تخطى إلى المحتوى

تفسير القرآن الكريم و الحفظ تآبعونـآ~~20~~>>سورة البقـرة 127-135آيآت 2024.

اقتباس:
تفسير القرآن الكريم و الحفظ تآبعونـآ~~20~~>>سورة البقـرة 127-135آيآت

الجيريا

السلام عليكم ورحمة الله
الجيريا

بسم الله الرحمن الرحيم
أتمنــى أن تكوـنو في أفضل الاحوآل آميين
نسأل الله القدير الحفظ والتوفيق والسّدآد
نتمنى ان تكونو متآبعين وفيين لهذه الوقفآت البسيطة
سنكمل التفسير والحفظ من الآيـة 127 إلى الآية 135 من سورة البقرة
ونسأل الله التوفيق فـي الحفظ
والحمدُ للهِ ربّ العآلميـنْ.
الجيريا

{ 127 – 129 } { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }
أي: واذكر إبراهيم وإسماعيل, في حالة رفعهما القواعد من البيت الأساس, واستمرارهما على هذا العمل العظيم، وكيف كانت حالهما من الخوف والرجاء, حتى إنهما مع هذا العمل دعوا الله أن يتقبل منهما عملهما, حتى يحصل فيه النفع العميم.
ودعوا لأنفسهما, وذريتهما بالإسلام, الذي حقيقته, خضوع القلب, وانقياده لربه المتضمن لانقياد الجوارح. { وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا } أي: علمناها على وجه الإراءة والمشاهدة, ليكون أبلغ. يحتمل أن يكون المراد بالمناسك: أعمال الحج كلها, كما يدل عليه السياق والمقام، ويحتمل أن يكون المراد ما هو أعم من ذلك وهو الدين كله, والعبادات كلها, كما يدل عليه عموم اللفظ, لأن النسك: التعبد, ولكن غلب على متعبدات الحج, تغليبا عرفيا، فيكون حاصل دعائهما, يرجع إلى التوفيق للعلم النافع, والعمل الصالح، ولما كان العبد – مهما كان – لا بد أن يعتريه التقصير, ويحتاج إلى التوبة قالا: { وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }
{ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ } أي: في ذريتنا { رَسُولًا مِنْهُمْ } ليكون أرفع لدرجتهما, ولينقادوا له, وليعرفوه حقيقة المعرفة. { يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ } لفظا, وحفظا, وتحفيظا { وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } معنى.
{ وَيُزَكِّيهِمْ } بالتربية على الأعمال الصالحة والتبري من الأعمال الردية, التي لا تزكي النفوس معها. { إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ } أي: القاهر لكل شيء, الذي لا يمتنع على قوته شيء. { الْحَكِيمُ } الذي يضع الأشياء مواضعها، فبعزتك وحكمتك, ابعث فيهم هذا الرسول. فاستجاب الله لهما, فبعث الله هذا الرسول الكريم, الذي رحم الله به ذريتهما خاصة, وسائر الخلق عامة، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: " أنا دعوة أبي إبراهيم "
ولما عظم الله إبراهيم هذا التعظيم, وأخبر عن صفاته الكاملة قال تعالى:

الجيريا

{ 130 – 134 } { وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ * إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ * وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ * أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ * تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
أي: ما يرغب { عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ } بعد ما عرف من فضله { إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ } أي: جهلها وامتهنها, ورضي لها بالدون, وباعها بصفقة المغبون، كما أنه لا أرشد وأكمل, ممن رغب في ملة إبراهيم، ثم أخبر عن حالته في الدنيا والآخرة فقال: { وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا } أي: اخترناه ووفقناه للأعمال, التي صار بها من المصطفين الأخيار.
{ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ } الذين لهم أعلى الدرجات.
{ إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ } امتثالا لربه { أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ } إخلاصا وتوحيدا, ومحبة, وإنابة فكان التوحيد لله نعته.
ثم ورثه في ذريته, ووصاهم به, وجعلها كلمة باقية في عقبه, وتوارثت فيهم, حتى وصلت ليعقوب فوصى بها بنيه.
فأنتم – يا بني يعقوب – قد وصاكم أبوكم بالخصوص, فيجب عليكم كمال الانقياد, واتباع خاتم الأنبياء قال: { يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ } أي: اختاره وتخيره لكم, رحمة بكم, وإحسانا إليكم, فقوموا به, واتصفوا بشرائعه, وانصبغوا بأخلاقه, حتى تستمروا على ذلك فلا يأتيكم الموت إلا وأنتم عليه, لأن من عاش على شيء, مات عليه, ومن مات على شيء, بعث عليه.
ولما كان اليهود يزعمون أنهم على ملة إبراهيم, ومن بعده يعقوب, قال تعالى منكرا عليهم: { أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ } أي: حضورا { إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ } أي: مقدماته وأسبابه، فقال لبنيه على وجه الاختبار, ولتقر عينه في حياته بامتثالهم ما وصاهم به: { مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي } ؟ فأجابوه بما قرت به عينه فقالوا: { نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا } فلا نشرك به شيئا, ولا نعدل به أحدا، { وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ } فجمعوا بين التوحيد والعمل.
ومن المعلوم أنهم لم يحضروا يعقوب, لأنهم لم يوجدوا بعد، فإذا لم يحضروا, فقد أخبر الله عنه أنه وصى بنيه بالحنيفية, لا باليهودية.
ثم قال تعالى: { تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ } أي: مضت { لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ } أي: كل له عمله, وكل سيجازى بما فعله, لا يؤخذ أحد بذنب أحد ولا ينفع أحدا إلا إيمانه وتقواه فاشتغالكم بهم وادعاؤكم, أنكم على ملتهم, والرضا بمجرد القول, أمر فارغ لا حقيقة له، بل الواجب عليكم, أن تنظروا حالتكم التي أنتم عليها, هل تصلح للنجاة أم لا؟

الجيريا

إنتهـــى .
تــآبعونـآ وآحفظـوآ معنـآ بشوق كلام ربّ العبآد عزّ وجلّ
ونشكُر لكمُ متآبعتكمُ الوفيّـة بالحفظ والفهمِ
نسأل الله التوفيق والسّدآد فـي حفظِ كتآبهِ الكريم

وشكرًآ لجميع المتآآبعــين.

الجيريا
الجيريا

أرشــيف الحلقــآت السآآبقـة :
1-*/
تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~1~~>>>مـآزلنـآ في الفآتحة/
2-*/ تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~2~~>>>مـآزلنـآ في الفآتحة/
3-*/
تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~3~~>>>مـآزلنـآ في الفآتحة/
4-*/
تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~4~~>>>إنهاء تفسير الفاتحة/
5-*/
تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~5~~>>سورة البقـرة1- 6 آيآت/
6-*/
تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~6~~>>سورة البقـرة6-12آيآت/
7-*/
تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~7~~>>سورة البقـرة12-16آيآت/
8-*/
تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~8~~>>سورة البقـرة17-24آيآت/
9-*/
تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~9~~>>سورة البقـرة25-34آيآت/
10-*/
تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~10~~>>سورة البقـرة 35 -44آيآت/
11-*/
تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~11~~>>سورة البقـرة 57-45آيآت/
12-*/تفسير القرآن الكريم تآبعونـآ~~12~~>>سورة البقـر 58-66آيآت/
13-*/تفسير القرآن الكريم و الحفظ تآبعونـآ~~13~~>>سورة البقـرة 67-78آيآت/
14-*/
تفسير القرآن الكريم و الحفظ تآبعونـآ~~14~~>>سورة البقـرة 78-88آيآت/
15-*/
تفسير القرآن الكريم و الحفظ تآبعونـآ~~15~~>>سورة البقـرة 89-100آيآت/
16-*/
تفسير القرآن الكريم و الحفظ تآبعونـآ~~16~~>>سورة البقـرة 101-105آيآت/
17-*/
تفسير القرآن الكريم و الحفظ تآبعونـآ~~17~~>>سورة البقـرة 106-112آيآت/
18-*/
تفسير القرآن الكريم و الحفظ تآبعونـآ~~18~~>>سورة البقـرة 113-119آيآت/
19-*/
تفسير القرآن الكريم و الحفظ تآبعونـآ~~19~~>>سورة البقـرة 120-126آيآت/
20-*/
حلقـة اليـــومْ/

ان احسن كتاب للتفسير يعود للسيد قطب رحمه الله
شكرا جزيلا من المتابعين ان شاء الله

بآرك الله فيك ووفقك
نشكر لك متآبعتك وحبذا لو تكون مع الحفظ
بالتوفيق بإذنهِ تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جاري القراءة والحفظ
لكن اخي ممكن لا استطيع رد بسبب وعكة صحية

لكن باذن الله ساكون متابعة لكم

بارك الله في جهودكم

وعليكم السّلام ورحمـة الله
إن شآآء الله بآرك الله فيك
نسأل الله لك الشفآء العآجل
نعم بإمكانك ذلك وبالله التوفيق

باركــ الله فيكــ
و جوزيت خيرا لمجهوداتكــ

متابعين باذن الله

شكرا لكــ

حياك الله وبياك طبتِ وطاب ممشاك وبوأكم الجنة نـزلاً
وجعل الجنة مثواك وأبعد عنك وعنا الهم والغم وغدر الغادرين وحقد الحاقدين
اللهم آمـين
وفــيكِ بآآرك الرحمــن وأحسن إليك
أشكر لك متآبعتك وفقك الله الى كل خير

الحمد لله تمكنت من الحفظ

بارك الله فيك

شكرا جزيلا ,,,,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.