الى اخواننا العرب المشارقة الذين لا يفهمون اللهجة الجزائرية العربية
بزاف : اصلها البيع والشراء بالجزاف وهي الكمية الكبيرة من البضاعة التي لا يمكن وزنها اوعدها
كلش او كلشي :اصلها كل شيء
قاع ( القاف بالجيم المصرية) اصلها من اخذ كل شيء او اكل كل شيء حتى وصل الى قاع الاناء ثم استعملت للتعبير عن معنى ( كل )
ضرك او درك :اصلها هذا الوقت ( دالوقت)
نض او نوض : اصلها انهض ( حذف حرف الهاء)
ولو . او والو :يعني لا شيء واصلها لا يوجد شيء ولوقليل
هدر: وتعني تكلم .قال ابو السميدع :هدر الغلام اذا اراغ الكلام وهو صغير.
وفي الحديث هدرت فاطنبت
خويت: جعت( اصبح البطن خاويا )
شربت حتى رويت :وهي عربية
يتبع ان شاء الله
استنى : اي انتظر وهي من التاني
وفي الغرب الجزائري يقولون ( ارجى ) وهي كلمة قرانية ( قلوا ارجه واخاه وارسل في المدائن حاشرين )
زرب: يزرب اي اسرع وفي اللغة زرب الماء اى سال الماء
شبهت السرعة في المشي بسيل الماء
درق: ( بالجيم المصرية ) بمعنى اختفى واصلها ( تدرق ) اي اختفى بالدرقة وهي الة حربية قديمة تقي من ضربات السيوف والسهام
دس : وهي عربية
خبى :وهي خبأ وهي عربية
يتبع ان شاء الله
اشتي: بمعنى احب وهي لهجة يمنية مازال اليمنيون يستعملونها الى اليوم
خزر : بمعنى نظر .وفي لسان العرب (هو النظر في احد الشقين ) وجاء في اشعار العرب ( لا تخزر القوم شزرا ….)
دنق ( بالقاف المصرية ) : بمعنى نظر .وفي لسان العرب ( ادامة النظر )
سامط ( طعام سامط ) :قال الاصمعي الحليب اذا ذهبت عنه حلاوة الحلب فهو سامط
مسوس :واصلها ماء مسوس .جاء في لسان العرب ( ان المسوس هو الماء العذب الصافي )
ثم عممناها نحن على كل طعام فاقد للملوحة
يتبع ان شاء الله
سقصى . سقصيت.اسقصي
بمعنى : سال سالت يسال
واصلها العربي الفصيح هو : تقصى او استقصى
في بعض الجهات يحولون القاف هنا الى خاء فيقولون سخسيت وهذا تحريف
الفي
كان جدي رحمه الله يقول لخالي الكسول انت عايش من الفي
وهو يقصد انك تعيش من مال لم تشقى عليه
واصل الكلمة هو ( الفيء )
وهي الاموال التي يغنمها المسلمون من الكفار بلا قتال .وقد وردت في القران
العولة
وهو مايدخر من قوت للعائلة
وفي لسان العرب العول هو قوت العيال
المونة
ومعناها ما تمون به عائلتك من ماكل وملبس وغيره
واصلها العربي المون وهي غير المؤونة
النو
واصلها النوء وهو المطر
الدث
الدث في العامية هو المطر الخفيف
وفي لسان العرب قال ابن منظور: الدث هو اضعف المطر واخفه وجمعه دثاث
النبقة
وتعني في العامية الغبار الدقيق
واصلها الدقيق الذي يخرج من لب جذع النخل
بارك الله فيك على هذا الشرح المفصل والدقيق
المضرب المضارب
وتعني المكان ( اقعد في مضربك)
والمضرب عند العرب هو المكان الذي ينزل فيه البدو الرحل في ترحالهم
السلام عليكم
مشكور على المجهود و الشرح المفيد بارك الله فيك
و لكن هناك الكثير من المواضيع المشابهة و المعلومات المشتتة هنا و هناك و حبذا لو نثري موضوعا واحدا خير من أن نكتب الكثير من المواضيع
مثلا هذا الموضوع المتجدد :
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=408126
صح فطوركم
الزوايل
وتطلق في العامية على المواشي او الدواب
واصلها فياللغة الفصحى هو الزوائل
والزائلة عند العرب هي كل شيء من الحيوان يزول عن مكانه ( بالحركة )