السلام عليكم جميعا ورمضان كريم يارب يتقبل منا صيامنا وصلاتنا وصالح اعمالنا
لطالما شهد هذا القسم الكثير من المواضيع عناوينها تتغير لكن هدفها يصب في نقطة واحدة الا وهي التعدد
طبعا التعدد شرعه المولى عز وجل لكن جعل له احكام وحدود
اردت من خلال هذا الموضوع مناقشة الامر بواقعية خاصة في مجتمعنا الجزائري بين رغبة الرجل في التعدد ومعارضة المرءة
لهذا الامر
**********قال الله تعالى (وانكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع )***********
وقال ايضا جل جلاله ***********(وإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة )*************
لو حللنا الداواع التي تبيح للرجل التعدد في الاسلام فهي واضحة نذكر منها
معاملة الزوج معاملة جافة .
سلطة الزوجة أو تسلطها مما يدعي الزوج البحث عن شريك آ خر يحس بلذة العيش معه .
عدم تفهم الزوجة وعدم تقديرها للمسؤلية
عدم القدرة على الانجاب
اومرض يمنع الزوجة من اعطاء زوجها حقه الشرعي
والأسباب كثيرة قد لا يتسع المجال لذكرها .
لكن الصراع في مجتمعنا قائم في هذا الموضوع بالذات
رجال ………قد لا يملكون اعذار تبيح لهم التعدد وتجدهم يحفظون قول الله عز وجل حول التعدد عن ظهر قلب
ونساء يرفضن بشدة حتى ولو توفرت فيهن الاسباب التي تدعو الزوج للتعدد عليها …؟
اذن اول سؤال هو
هل المرءة ترفض التعدد بدافع الغيرة (وهنا اظن ان كان لزوجها اعذار شرعية ستكون ظالمة له لو رفضت )
او هي ترفض لان الموضوع ككل تصنفه انه وصمة عار لها لو تزوج عليها ……….ام الخوف من عدم العدل ؟ تبقى هي المرءة التي لن يفهمها الرجل وحتى هي في اغلب الاحيان لاتفهم نفسها و لا تفهم مشاعرها ومخاوفها
الرجل الجزائري ……..كأي رجل شرقي بالطبع ……لماذا يستهويه التعدد وفي اغلب الاوقات ليست له اعذار كافية
بل بمجرد انه يبحث عن الترفيه وعن تجديد حياته وانعاشها مجددا
اسئلة كثيرة
المرءة تعتبر ان تعدد زوجها عليها بعد عشرة معتبرة من الزواج خيانة واستغلال كما نقولو بالعامية كي خذا خيرها راح يدور على غيرها
اريد من هذا الموضوع نقاش واقعي 100% يعكس ثقافة مجتمعنا الجزائري دون سواه من المجتمعات حول هذا الموضوع
اللذي اصبح الشغل الشاغل لرجالنا واصبح كابوس اليقظة اللذي يهدد سعادة نسائنا
ارجوكم اخوتي واخواتي ان نناقش بهدوء لنستخلص فكرتنا كمجتمع جزائري حول الموضوع
نناقش بدون حساسيات بدون اتهامات …..نناقش ونحلل بموضوعية واعلم اخي العضو اختي العضوة ان ردك هنا هو يمثل ثقافتك الشخصية حول الموضوع انتظر مداخلتكم الكريمة لاثراء الموضوع واعطائه حقه حتى نكون فكرة واضحة تعكس ثقافتنا
جزاكم الله كل خير اخوتي اخواتي الكرام
………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. ………………………………………….. …..
بداية أهنؤك أحتي زهور على هذا الطرح المستفيض و الفكر المتّقد. فقد راقني ما وجدته في موضوعك الجميل. لذلك ساحاول أن أدلو بدلوي لإثراء الموضوع و مناقشته عسى ما آتي به
يلقى استحسانكم و تقديركم.
إن المرأة في غالب الأحيان ترفض أن تكون لها ضرّة بسبب أو بغير سبب، تقاسمها نفس الشخص بعد أن كانت هي "المالكة" … ضرّة قد تنقضّ على أحاسيس الزوج و مشاعره، فتستأثر بها لوحدها دونها و قد تقلب حياتها رأسا على عقب… هذا أمر بديهي لا يختلف فيه إثنان. و كما أن رفضها يبقى مقبولا إلى أبعد الحدود ما لم تكن هناك دافع ضروري أو حاجة قصوى تدفع الزوج للزواج من أخرى، فقد لا يكون كذلك إن وُجدت هذه الحاجة و الدافع. هنا لا عذر للزوجة، و هنا يجب عليها أن ترضخ للأمر الواقع و أن تسلّم بما قضى الله لها و قدّر…
غير أنني أحب أن أبدي تحفظ حول بعض ما ورد في موضوعك أختي زهور و هو تسليمك بداهة بأن الزوج يستهويه التعدد لمجرد أنه يبحث عن الترفيه وعن تجديد حياته وإنعاشها مجدد. قد لا أشاطرك الرأي في هذه القناع. فمن من شبابنا من يقدر على تكاليف الزواج في مجتمعنا مع الظروف التي يحياها من بطالة و عدم امتلاك شقة و ظروف اجتماعية و مادية قاهرة؟ ثم هل من يفتقر لكل هذه الحاجيات سيفكر، كما تعتقدين في التعدد؟ أكاد أجزم أن لا أحد سيفكر بالأمر.
رمضانك كريم أختي الفاضلة
شكرا على الموضوع
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بداية أهنؤك أحتي زهور على هذا الطرح المستفيض و الفكر المتّقد. فقد راقني ما وجدته في موضوعك الجميل. لذلك ساحاول أن أدلو بدلوي لإثراء الموضوع و مناقشته عسى ما آتي به يلقى استحسانكم و تقديركم. إن المرأة في غالب الأحيان ترفض أن تكون لها ضرّة بسبب أو بغير سبب، تقاسمها نفس الشخص بعد أن كانت هي "المالكة" … ضرّة قد تنقضّ على أحاسيس الزوج و مشاعره، فتستأثر بها لوحدها دونها و قد تقلب حياتها رأسا على عقب… هذا أمر بديهي لا يختلف فيه إثنان. و كما أن رفضها يبقى مقبولا إلى أبعد الحدود ما لم تكن هناك دافع ضروري أو حاجة قصوى تدفع الزوج للزواج من أخرى، فقد لا يكون كذلك إن وُجدت هذه الحاجة و الدافع. هنا لا عذر للزوجة، و هنا يجب عليها أن ترضخ للأمر الواقع و أن تسلّم بما قضى الله لها و قدّر… غير أنني أحب أن أبدي تحفظ حول بعض ما ورد في موضوعك أختي زهور و هو تسليمك بداهة بأن الزوج يستهويه التعدد لمجرد أنه يبحث عن الترفيه وعن تجديد حياته وإنعاشها مجدد. قد لا أشاطرك الرأي في هذه القناع. فمن من شبابنا من يقدر على تكاليف الزواج في مجتمعنا مع الظروف التي يحياها من بطالة و عدم امتلاك شقة و ظروف اجتماعية و مادية قاهرة؟ ثم هل من يفتقر لكل هذه الحاجيات سيفكر، كما تعتقدين في التعدد؟ أكاد أجزم أن لا أحد سيفكر بالأمر. رمضانك كريم أختي الفاضلة |
مرحبا اخي الكريم
اشكرك اولا على زيارة موضوعي
ثانيا بخصوص ما تفضلت به …………نعم بطبيعة الحال عى الزوجى الرضى بما قسمه الله لها وان تقبل امرءة اخرى في حياة زوجها ان كان لعذر مقبول
اما عن التعدد لمجرد الترفيه فصدقني انه يوجد خاصة عندنا في الغرب الجزائري كاينة منطقة من جهتنا الله يحفظ منها الراجل اللي يفتح عليه ربي ماديا اول شي لازم يشري سيارة فخمة ويبدل المرا ……………؟؟؟؟ هاته حقيقة صدقني لهذا انا ارادت مناقشة الموضوع بالعقلية الجزائرية بعيدا عن المثليات و افكار المجتمعات الاخرى حتى وان كانت عربية
فتبقى العقلية الجزائرية لها ثقافة خاصة
اما عن الشباب اللي ماعندوش في رءيك اخي اذ قلة الشي هي اللي منعاتو من التعدد او عقليته وتفكيره منعه ؟
اكيد ستلقى عدة شرائح تختلف عندهم النظرة للموضوع ككل وبما انو المنتدى يضم 48 ولاية فهو يضم 48 عقلية فنريد ان يتفضلو ونعملو احصاء وين كاين نسبة التعدد بدون سب
لانو اللي عندو سبب حالة خاصة
السلام عليكم ……..شكرا اختي الكريمة على الموضوع …لكن نحن واحدة نبحث ولم نجد فما بالك بأربعة ….واحدة ولن نستطيع تحملها …فلا داعي من القلق ذهب وقت التعدد …
|
هل تعلم ان الجزائر فيها 14 مليون بنت بدون زواج فكيف لم تجد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تعلم ان الجزائر فيها 14 مليون بنت بدون زواج فكيف لم تجد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
تقبل الله منكم الصيام و القيام و أثابكم جنة الرضوان.
أخوكم أنور
مرحبا اخي الكريم
اشكرك اولا على زيارة موضوعي ثانيا بخصوص ما تفضلت به …………نعم بطبيعة الحال عى الزوجى الرضى بما قسمه الله لها وان تقبل امرءة اخرى في حياة زوجها ان كان لعذر مقبول اما عن التعدد لمجرد الترفيه فصدقني انه يوجد خاصة عندنا في الغرب الجزائري كاينة منطقة من جهتنا الله يحفظ منها الراجل اللي يفتح عليه ربي ماديا اول شي لازم يشري سيارة فخمة ويبدل المرا ……………؟؟؟؟ هاته حقيقة صدقني لهذا انا ارادت مناقشة الموضوع بالعقلية الجزائرية بعيدا عن المثليات و افكار المجتمعات الاخرى حتى وان كانت عربية فتبقى العقلية الجزائرية لها ثقافة خاصة اما عن الشباب اللي ماعندوش في رءيك اخي اذ قلة الشي هي اللي منعاتو من التعدد او عقليته وتفكيره منعه ؟ اكيد ستلقى عدة شرائح تختلف عندهم النظرة للموضوع ككل وبما انو المنتدى يضم 48 ولاية فهو يضم 48 عقلية فنريد ان يتفضلو ونعملو احصاء وين كاين نسبة التعدد بدون سب لانو اللي عندو سبب حالة خاصة |
بوركت أختي زهور على ما تتفضلين به علينا… تقبل الله صيامك و قيامك
أخوك أنور
لا أعتقد أن هذا العدد الكبير يتيح الفرصة لمن هو مقبل على الزواج لإيجاد البنت بالمواصفات و المفاييس التي يرغب في أن تتوفر فيها. فقد يصعب للبعض أن يكمل نصف دينه لسبب آخر و هو عدم قدرته لتوفير مستلزمات الزواج كالشقة مثلا و التكفل بمصاريفه… و هذا ما يريد قوله أخينا الانسان الوفي كما بدا لي. إنه يريد ان يقول بانه لا يقدر على الزواج لمرة واحدة قما بالك بأربع مرات. و الله أعلم. .
تقبل الله منكم الصيام و القيام و أثابكم جنة الرضوان. أخوكم أنور |
السلام عليكم……….شكرا اخي لكن لم اقصد هذا فالخير موجود والحمد لله …لكن لا توجد من تملأ العين …كلهن بنات الأنترنت والمسلسلات ..لا توجد من لديها فكر وطموح وثقافة عالية …المشكل هنا …أما الأمور الأخرى فموجودة في كل مكان …شكرا
السلام عليكم……….شكرا اخي لكن لم اقصد هذا فالخير موجود والحمد لله …لكن لا توجد من تملأ العين …كلهن بنات الأنترنت والمسلسلات ..لا توجد من لديها فكر وطموح وثقافة عالية …المشكل هنا …أما الأمور الأخرى فموجودة في كل مكان …شكرا
|
بلى اخي يوجد فتيات مثقفات وطموحات فقط ركز في البحث
لكن ماذا تقصد ببنات انترنت وبنات مسلسلات ؟
بلى اخي يوجد فتيات مثقفات وطموحات فقط ركز في البحث
لكن ماذا تقصد ببنات انترنت وبنات مسلسلات ؟ |
اه فهمت
اذن ربي يوفقك في البحث عن زوجة
أنا
أولا قررت الزواج من أجنبية
بإذن الله
أما هنا لن أتزوج
وأنا شخصيا الكثيرات هن من يعرضن أنفسهن علي ولكني أرفض
لأني لا أريد الزواج بواحدة من هنا
بصراحة
عندهم الحق الشباب كي ميزوجوش هنا
لهذا وصل عدد العوانس إلى 14 مليون
وأتوقع أن تزيد هذه النسبة أكثر في السنوات المقبلة
مع تسجيل 13 حالة زواج من جزائري بأجنبيات حسب آخر الدراسات
يعني أنا قررت عدم الزواج هنا وأنت تقولين التعدد
أتعرفين من يريد التعدد في الجزائر هو شخص يريد اللهو والمتعة وليس تشكيل بيت ثاني
وفي الأغلب بعد الزواج من واحدة إثنين ثلاثة يتم تطليقيهن
والزواج من أخريات
هذا هو الحال الذ=ي أوصلت إليها بناتنا انفسهن أصبحن سلعة رخيصة بزواج قاوني