الحمد لله مكون الأكوان، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان
على سيدنا محمد ولد عدنان وعلى آله وأصحابه ومن والاهم بإحسان وبعد….
جئتكم اليوم بموضوع مهم لمن يدرس أساسيات النحو ولمن هو مبتديء في علم النحو
تعلمون أخوتي وأخواتي أن علم النحو يوجد به الكثير من الألفاظ والمعاني المتشابهة والمتقاربة
يخطيء البعض في كتابتها أو إعرابها ..لذلك وجب علينا التفريق بينها
من الفروقات التي سأطرحها لكم :
1_ الفرق بين : إنْ_أنْ .
2_ الفرق بين : لاالناهية _لاالنافية_لاالنافية للجنس_لا حرف العطف.
3_ الفرق بين : لام التعليل _لام الجحود _لام الأمر .
(إنْ _أنْ )
لكـــــن
الهمزة من تحت فتكون إن الشرطية الجازمة ،والدليل بعدها
فعلان مضارعان مجزومان ،أحدهما فعل الشرط،والثاني
جواب الشرط
نحو : " إن نتمسكْ بديننا يرضَ الله عنا " .
_قد تكون "إن " النافية التي تعمل عمل "ليس" أو إن المخففة من الثقيلة العاملة
وهاتان بعدهما أسماء .
فهمزتها من فوق ، وهي أداة تنصب الفعل المضارع
ومابعدها فعل مضارع منصوب .
نحو : " يجب أن تستمر في النحو " .
وهناك "أن" المخففة من الثقيلة ،وبعدها جملة تكون خبرًا لها .
لا" الناهية ،"لا" النافية للجنس،"لا" النافية ، "لا" حرف العطف .
* "لا" الناهية تجد الكلام (أسلوب نهي) ،وبعدها يكون فعلًا مضارعًا
مجزومًا نحو : " لاتصاحبْ قرناء السوء" ،"لاتدعُ للتفرقة بين المسلمين " ، "لاتكنْ شريرًا.
*"لا" النافية للجنس : بعدها اسم نكرة هو اسم لا
نحو : "لارادَّ لقضائك ".
*"لا" النافية : تنفي حدوث الشيء ولاتأثير لها في الاسم ولا في الفعل .
نحو : " لايذهب أحمد إلى السوق " ، "لافيها غول ولاهم عنها ينزفون " .
*"لا" حرف عطف : تتوسط المعطوف عليه والمعطوف وتنفي مابعدها
وتثبت ماقبلها .
نحو : "شاهدت الذئب َلا النمرَ" ، "ذاكرت النحوَ لا الفقهَ " .
لام التعليل_لام الجحود _ لام الأمر
وصعوبة الأمر في هذه اللامات أنها تتصل بأول الفعل المضارع
فيجب أن نفرق بينها …
*لام التعليل : تتصل بالفعل المضارع ،وتنصبه ويكون ماقبلها سببًا،وعلة لمابعدها
نحو: قوله تعالى : " إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا (1) ليغفر لك الله ".
*لام الجحود : تتصل بالفعل المضارع ، وتنصبه ولابد أن يسبقها ،"ماكان" أو "لم يكن "
،نفي الكينونة ، مثل قوله تعالى : " وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم " ، " لم يكن الله ليغفر لهم " .
* لام الأمر : تتصل بالفعل المضارع ، وتجزمه ، وتقلب زمنه إلى زمن الأمر "يشبه الأمر"
وهي لام مكسورة _وتكون ساكنة إذا سبقت بـ " الواو ،الفاء، ثم " .
نحو : قوله تعالى " وليعفوا وليصفحوا " ، لتعملوا واجبكم .
* لام التعليل ولام الجحود لاتأتيان أول الكلام بل يجب أن يسبقهما كلام
أما لام الأمر فقد تأتي أول الكلام .
تم بحمد لله..