تخطى إلى المحتوى

بدعة الإمساك قبيل أذان الفجر ؟؟ 2024.

السلام عليكم ورحمة الله ….

شعارنا رمضان بلا بدع….

من البدع المنتشرة بل والمقررة للأسف الشديد ما يسمى بـ " الإمساكية" وهي تحديد آخر وقت للسحور بمدة زمنية قبيل الفجر 05…او 10 دقائق او ربع ساعة حسب البلدان والرزنامات…

وفيما يلي نبذة من أقوال اهل العلم في بيان ذلك :

سئل الشيخ ابن باز عن جعل وقت للإمساك قبل الفجر بحوالي ربع ساعة .

فأجاب :

" لا أعلم لهذا أصلا ، بل الذي دل عليه الكتاب والسنة أن الإمساك يكون بطلوع الفجر ؛ لقول الله سبحانه : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187 .

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الفجر فجران : فجر يحرم فيه الطعام وتحل فيه الصلاة ، وفجر تحرم فيه الصلاة (أي صلاة الصبح) ويحل فيه الطعام ) رواه ابن خزيمة والحاكم وصححاه كما في بلوغ المرام ، وقوله صلى الله عليه وسلم ( إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ) قال الراوي : وَكَانَ ابن أم مكتوم رَجُلا أَعْمَى لا يُنَادِي حَتَّى يُقَالَ لَهُ أَصْبَحْتَ أَصْبَحْتَ . متفق على صحته " اهـ .

مجموع فتاوى ابن باز (15/281) .

=*=*=*=*=*=*

وهذه فتوى لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – حول هذا الموضوع، من كتاب " فتاوى أركان الإسلام " / ص482:

س 429 نرى بعض التقاويم في شهر رمضان يوضع فيه قسم يسمى " الإمساك " وهو يجعل قبل صلاة الفجر بنحو عشر دقائق أو ربع ساعة، فهل هذا له أصل من السنة أم هو من البدع؟ أفتونا مأجورين.

الجواب :

هذا من البدع، وليس له أصل من السنة، بل السنة على خلافه؛ لأن الله قال في كتابه العزيز: ( وكُلوا واشرَبوا حتى يتبيَّنَ لكمُ الخيط الأبيضُ مِنَ الخيطِ الأسودِ مِنَ الفجْرِ ) ( سورة البقرة، الآية: 178 )، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن بلالا يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر "، وهذا الإمساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله – عز وجل – فيكون باطلا، وهو من التنطع في دين الله، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: " هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون

*=*=*=*=*=*

تنبيه على بدعة الإمساك قبل الفجر:

في بعض البلاد هناك وقت يكون قبل الفجر بحوالي عشر دقائق يقولون إنه وقت الإمساك ، يبدأ الناس فيه الصيام ويمسكون عن الطعام والشراب . فهل هذا الفعل صحيح ؟.

الحمد لله

هذا الفعل غير صحيح .

لأن الله تعالى أباح للصائم أن يأكل ويشرب حتى يتبين طلوع الفجر . قال الله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ) البقرة / 187 .

وروى البخاري (1919) ومسلم (1092) عَنْ ابْنِ عُمَرَ وعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهم أَنَّ بِلالا كَانَ يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ، فَإِنَّهُ لا يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ ) .

قال النووي رحمه الله :

فِيهِ : جَوَاز الأَكْل وَالشُّرْب وَالْجِمَاع وَسَائِر الأَشْيَاء إِلَى طُلُوع الْفَجْر اهـ .

قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (4/199) :

من البدع المنكرة ما أحدث في هذا الزمان من إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في رمضان ، وإطفاء المصابيح التي جعلت علامة لتحريم الأكل والشرب على من يريد الصيام زعما ممن أحدثه أنه للاحتياط في العبادة اهـ

وسئل الشيخ ابن عثيمين عما يوجد في بعض التقاويم من تحديد وقت للإمساك قبل الفجر بنحو ربع ساعة فقال :

هذا من البدع ، وليس له أصل من السنة ، بل السنة على خلافه ، لأن الله قال في كتابه العزيز : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ) البقرة/187 . وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم ، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر) . وهذا الإمساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله عز وجل فيكون باطلاً وهو من التنطع في دين الله وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ ، هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ ، هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ ) رواه مسلم (2670) اهـ .

والله أعلم .

https://www.islam-qa.com/ar/ref/12602

*=*=*=*=*=*=

قال النووي في المجموع (6/406) :

"اتَّفَقَ أَصْحَابُنَا وَغَيْرُهُمْ مِنْ الْعُلَمَاءِ عَلَى أَنَّ السَّحُورَ سُنَّةٌ , وَأَنَّ تَأْخِيرَهُ أَفْضَلُ ، وَدَلِيلُ ذَلِكَ كُلُّهُ الأَحَادِيثُ الصَّحِيحَةُ , وَلأَنَّ فِيهِمَا ( يعني السحور وتأخيره ) إعَانَةً عَلَى الصَّوْمِ , وَلأَنَّ فِيهِمَا مُخَالَفَةً لِلْكُفَّارِ . . وَلأَنَّ مَحَلَّ الصَّوْمِ هُوَ النَّهَارُ فَلا مَعْنَى لِتَأْخِيرِ الْفِطْرِ وَالامْتِنَاعِ مِنْ السَّحُورِ فِي آخِرِ اللَّيْلِ " اهـ .

*=*=*=*=*=*

وسئلت اللجنة الدائمة (10/284) :

قرأت في بعض التفاسير أن الصائم يمسك قبل أذان الفجر بثلث ساعة ، أي بمقدار عشرين دقيقة ويسمي ذلك إمساكاً احتياطياً ، فما هو المقدار بين الإمساك وأذان الفجر في رمضان ؟ وما حكم من يسمع المؤذن يقول الصلاة خير من النوم ويشرب مادام لم ينته من الأذان فهل يصح ؟

فأجابت :

" الأصل في الإمساك للصائم وإفطاره قوله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187 .

فالأكل والشرب مباح إلى طلوع الفجر وهو الخيط الأبيض الذي جعله الله غاية لإباحة الأكل والشرب ، فإذا تبين الفجر الثاني حرم الأكل والشرب وغيرها من المفطرات، ومن شرب وهو يسمع أذان الفجر فإن كان الأذان بعد طلوع الفجر الثاني فعليه القضاء وإن كان قبل الطلوع فلا قضاء عليه" اهـ .

*=*=*=*=*=*=*

تنبيه على بدعة الإمساك قبل الفجر:
[من كتاب " تحذير الخلان من رواية الأحاديث الضعيفة حول رمضان "، تأليف أبي عمر عبد الله محمد الحمادي – واعظ أول بوزراة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في دولة الإمارات العربية المتحدة / ص104، 105]

الإمساك المحدث في هذا الزمان غير شرعي، وهو قبل أذان الفجر بخمس دقائق كما هو مذكور في التقويم بزعم الاحتياط، وهؤلاء لم يفهموا الاحتياط، إذ الاحتياط ليس معناه التشدد في الدين والتضييق على المسلمين، وإنما ضابط الاحتياط هو: أن يكون الأمر المحتاط فيه أقرب إلى الشرع، ويشترط فيه أن لا يخالف النصوص الشرعية، لذا على المسلم أن يأكل ويشرب حتى يسمع أذان الفجر، ولا يُمسك قبل الأذان احتياطا بخمس دقائق أو أكثر.

قال الحافظ ابن حجر الشافعي – رحمه الله – في الفتح (4/249):
" من البدع المنكرة ما أُحدث في هذا الزمان من إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في رمضان، وإطفاء المصابيح التي جعلت علامة لتحريم الأكل والشرب على من يريد الصيام، زعمًا ممن أحدثه أنه للاحتياط في العبادة، ولا يعلم بذلك إلا آحاد الناس، وقد جرهم ذلك إلى أن صاروا لا يؤذنون إلا بعد الغروب بدرجة لتمكين الوقت زعموا، فأخروا الفطر وعجلوا السحور وخالفوا السنة، فلذلك قل عنهم الخير وكثر فيهم الشر، والله المستعان " اهـ.

قلت: ومما يدل على أن هذا الإمساك غير شرعي قوله تعالى: ( وكُلوا واشْرَبوا حتَّى يتبيَّنَ لكُمُ الخيطُ الأبيضُ مِنَ الخيطِ الأسْوَدِ مِنَ الفجْرِ ).

فكما أن تعجيل الفطور سنة، كذا تأخير السحور سنة، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشرُّ الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة وإنْ رآها الناسُ حسنة. انتهى كلام المؤلف.

الرجاء من الجميع تعميم الفائدة حتى لا يحرم كثير من الناس من لقيمات او جرعات ماء ولديهم من الوقت ما يتسع لسحورين او ثلاثة ؟؟

بارك الله فيك على طرح هذا الموضوع القيم

بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع،ولكن ربما هذه الامساكية هي مجرد مسألة تقنية غير موجبة،والقصد منها حسب رأيي تنبيه الناس باقتراب وقت السحور حتى لا يلتبس عليهم الأمر،فليس كل انسان يستطيع أن ياكل ويراقب طلوع الفجر ،فقد سيهو البعض،ويبقى ياكل بعد طلوع الفجر.

جزاك الله خيرا أخي شاعر ولكن الأمور الشرعية لا يحكم عليها بالعقل وانما بالنقل'(قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحيوة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنونصنعا) الكهف102_103
اللهم بلغنا رمضان ووفقنا الى قيامه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاعر ميلاف الجيريا
بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع،ولكن ربما هذه الامساكية هي مجرد مسألة تقنية غير موجبة،والقصد منها حسب رأيي تنبيه الناس باقتراب وقت السحور حتى لا يلتبس عليهم الأمر،فليس كل انسان يستطيع أن ياكل ويراقب طلوع الفجر ،فقد سيهو البعض،ويبقى ياكل بعد طلوع الفجر.

لا يا اخي الكريم …بل هي حرمان لهم مما احل الله من الاكل والشرب دون سبب….

ومتى سمعوا الآذان توقفوا على تفصيل سيأتي قريبا إن شاء الله تعالى….

ونحن نحذر من البدعة والفعل لأنها بدعة ولسنا مطالبين بان نتطلع على نوايا الناس حتى نصدر عليها احكاما…..

وفقنا الله وإياك لكل خير ……

وبارك الله في الإخوة الكرام

وفقكم الله

لم افهم جيدا
هل ممكن التوضيح واجركم على الله

يعني متى يتم الامساك بالضبط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جويرية الجيريا
وفقكم الله

لم افهم جيدا
هل ممكن التوضيح واجركم على الله

يعني متى يتم الامساك بالضبط

حتى تسمع آذان الفجر الثاني تتوقف عن السحور على تفصيل سياتي قريبا إن شاء الله

للرفع والنفع والتذكير

مشكور يا اخي
جزاكم الله خيراً

اخي الكريم ..
زادك الله علما و فقها ..
جزاكم الله خيرا ..و نفع بكم الاحباب
اخي الحبيب لي سؤال ..
ضابط الفجر الصادق هل يحدد بالآذان الأخير أم بالرؤية ..
علما ان هناك تفاوتا في الآذان بنسب ضئيلة
من ولاية لأخرى و من مسجد لآخر ..
أفيدونا بارك الله فيكم و فتح عليكم ..
و بالمناسبة أتقدم الى كافة الاعضاء و ادارة المنتدى
بأخلص التهاني العطرة بقدوم الشهر الفضيل

الجيريا

بارك الله فيك يا أخي ،فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم {من احدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد}

جزاك الله خيرا ونفع بك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abotaha الجيريا
اخي الكريم ..
زادك الله علما و فقها ..
جزاكم الله خيرا ..و نفع بكم الاحباب
اخي الحبيب لي سؤال ..
ضابط الفجر الصادق هل يحدد بالآذان الأخير أم بالرؤية ..
علما ان هناك تفاوتا في الآذان بنسب ضئيلة
من ولاية لأخرى و من مسجد لآخر ..
أفيدونا بارك الله فيكم و فتح عليكم ..

الجيريا

لا شك أن الآذان تابع للرؤية …ووقت الآذان هو الفجر الصادق….

كما قال بن رشد المالكي في بداية المجتهد :

المسألة الخامسة: واتفقوا على أن أول وقت الصبح طلوع الفجر الصادق، وآخره طلوع الشمس.

ولكن المشكلة هل الآذان مع وقت الفجر الصادق ام بعده ام قبله ؟؟

لنا عودة ان شاء الله تعالى

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم الذي جمعنا في دنيا فانية أن يجمعنا في جنة قطوفها دانية آمين يا رب العالمين

بـــــــــــــ الله فيك أخي مهاجر ــــــــارك

وجعلها الله في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.