اكبر عائق يكون في طريق كل مبتدئة بالخياطة ولتبسيطها لكم وشرح اهميتها وسهولتها وسهولة تصريفها تابعي معي..
ما هي البنسة؟؟؟
ولما وجدت بالبترون؟؟؟
وهل يمكن الاستغناء عنها؟؟
هل لها قواعد عند تصريفها؟؟
ما معني تصريفها؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــــ
البنسة:
تعتبر البنسة اساسية لعمل تكسيم في اي موديل سنقوم بتنفيذه وبالاخص ملابس الحفلات فيكون دورها لعمل تكسيم والتخلص من القماش الزائد اسفل امكان البروز بالجسم:
بنسة الصدر تقوم بعمل فجوة لاحتواء الصدر وهذا دورها:
نحتاج كثيرا الى وجود بنسة في بتروننا لنصرفها بشكل قصة او زم او كسرات او حتى بنسة ولكن بشكل او بمكان اخر بحيث قد يكون مكان البنسة غير مناسب لنا او نحتاج لهذه البنسة احيانا لعمل قصة او كسرات او زم ويجب ان نعلم ان هذه البنسة التي ستصرف لن نقوم فيما بعد برسمها على القماش لاننا قمنا بلغيها من هذا المكان ونقلها الى مكان اخر بحيث ان البنسة الجديدة او القصة او الكسرة او الزم هو الذي سنقوم بوضعه ورسمه على القماش,
ويعتبر البترون الذي يحوي بنسة الصدر العامودية هو اكثر بترون ملائم لتصريف البنس لاحتوائه على بنسة صدر عامودية قد لا يكون منظرها جميل لو تركة كما هي لتغلق على القماش فيما بعد لذلك نقوم بتصريفها بقصات كثيرة وجميلة سنتعلمها ان شاء الله لاحقا, ولابد ان نتعرف على اساس تصريف البنسة ليتسنى لنا فهم الفكرة والابداع بتصريف البنس على بتروناتنا.
ان اساس تصريف البنسة هو فهم شكل البنسة ومعرفة ان لها رأس مدبب وقاعدة عريضة ويتم التصريف بالتقاء خط القصة المرغوب تنفيذه برأس البنسة التى ستصرف الى قصة جديدة فعند اغلاق البنسة على بترون الورق تنحصر المسافة الموجودة بقاعدة البنسة الناتجة من اغلاقها برأسها اي بالمنطقه الاقل مساحه وهنا يتكون عبىء على ر اس البنسة وحاجتها الى فتحه لتريح هذا العبىء فنلاحظ تكون عبعبة بالورق لذلك نقوم بقص خط القصة التي نريد تنفيذها والتي يجب ان يكون خطها مارا برأس البنسة او يلتقي برأس البنسة نجد ان البنسة التي قمنا باغلاقها قد ارتاحت وتخلصنا من العبعبة بحيث قمنا بتصريف العبىء بالقصة فتفتح من جديد بمكان اخر وهو المكان الذي اخترناه وقصصنا وجعلناه يلتقي برأس البنسة لتقوم بتصريف عبئها الى المكان الجديد فتشكل لنا قصة جديدة بالبترون ويكون مقدار فتح القصة الجديه هو نفس مقدار عمق البنسة التي قمنا بتصريفها. وهذا هو معني التصريف اي النقل من مكان الى اخر مع الحفاظ على محور البنسة في مكانه…
وفي بعض حالات التصريف لانحتاج الى تصريف كامل البنسة فقد يكون التصريف على جزء من البنسة اما العلوي او السفلي للبنسة فبعد اغلاقها قد نقوم بفتح جزء منها لتأمين وسع بمنطقه معينه وهذا ما سنتعلمه لاحقا.
وبما انه لا يوجد مشكلة بالنسبة للبترون الاساسي الكورساج لوجود بنسة لتصريفها بقيت مشكلة البترون الاساسي البسيط الذي لا يحوي احيانا بنس واحينا قد يحوي فقط عى بنسة خصر وسنتعلم كيف نجد بنسة لنصرفها بالبترون الاساسي البسيط .
سنقوم اولا بتعلم رسم بنسة الصدر العامودية على البترون المسطح ولها طريقة لو اتبعيتها ستضمني بترون مشابه للكورساج بنسب مدروسة وليست تقديريه وانما لجسمك انتي:
الان اصبح البترون جاهز لانزال التشريح عليه
ولكن ما هو التشريح وماهي خطوط المويل؟؟؟
لفھم طريقة تشريح البترون يتوجب علينا معرفة الخطوط الموجودة بالموديل وتحليلھا ان كانت عبارة
عن بنسة وتم تصريفھا او خط قصة عادي . فبداية العمل تكون بالنظر الى خطوط الموديل التي منھا
نستتدل على اصولھا فالخط الذي كان بنسة وتم تحويلھ الى خط قصة يكون عند المناطق البارزة او
المناطق ذات الانحنائات لانھ عمل البنسة يكون دائما في ھذه المناطق كالصدر والبطن والظھر مع العلم
انھ ليس من الضروري ان تكون دائما ھذه الخطوط عبارة عن بنس وتم تحويلھا وذلك يعود الى البترون
الذي نود تنفيذ الموديل عليھ فمثلا لو اردنا استخدام البترون الاساسي البسيط المسطح فان معظم خطوط
الموديل ستكون عبارة عن خطوط مرسومة ومضافة الى الموديل لتحويلھا الى القصة المطلوبة بينما لو
استخدمنا بترون الكورساج فاننا سنقوم بتحويل بنسة الصدر العامودية الى القصة المطلوبة بالموديل مع
مراعاة ان بعض القصات لا يمكن تحويلھا الا باللجوء الى البنسة ويجب ايضا عند المبادرة ببدا عمل
التشريح ان نقوم بالنظر الى الموديل اذا كان متماثل اي ان طرف البترون اليمين يشبھ طرف البترون
اليسار او انھ مختلف بحيث انھ في ھذه الحالة سيكون العمل على البترون كامل اي نصف الامام او
الخلف وليس الربع وسنتعلم ذلك حسب الموديلات المطروحة.
ومن ذلك نتعلم ان البترون يتكون من:
– خطوط داخلية
– خطوط خارجية
تمثل الخطوط الداخلية:
البنس ·
القصات ·
تمثل الخطوط الخارجية:
خطوط الجنب ·
خط الذيل ·
خط الرقية ·
خط الكتف ·
خط حفرة الكم ·
اي ان الخطوط الخارجية ھي ھيكلة البترون الاساسيھ
والخطوط الداخلية ھى فكرة الموديل.
_________________
إن أبواب الإنجازات تتسع لذلك الشخص الذي يرى في الأشياء التافهة إمكانيات غير محدودة
كما ان السعاده ان يكون لديك ثلاثه اشياء…شي تعمله … وشي تحبه …وشي تطمح اليه..
كل يلي فوتت دورة تشريح البترونات وتصريف البنس معي تدخل الى الملخص هنا للاستفادة ان شاء الله:
https://www.bntmofeid.com/vb/showthread.php?t=16739
سأبدا اليوم بتشريح موديل بسيط يحمل فكرتين وهي ما كنت اشوف اكتركم ما بيعر كيف تكونت هذي الكسرات بخط الجنب او عند الصدر…
لنقل النقاط من الموديل الى بترونك يكون بوقوفك امام المراه وتعين مكان النقطة تقديرا على جسمك ثم اخذ هذا القياس وتعينه مباشرة على البترون…..
وبدنا نتناقش وراح انتظر تساؤلاتكم لاي شيء غير واضح:
اولا نقوم بالنظر الى الموديل وتحليل الخطوط ارسميها كما هي خطوط كماهي باستقامتها ثم فكري وحللي هل هذه زم ام كسرة وهل يوجد بنسة بالبترون ام تم تصريفها واين صرفت؟؟
هنا شرح اخر بحال تركنا بنسة الخصر واخذنا جزء منها لتصريفه بوسع بالجنب وبهذا نحصل على تكسيم اكبر لمنطقة الصدر واتبعي الطريقة الاسهل لكي:
دائما لما تشوفي شكل الفستان من فوق ديق ومن تحت الورك صار متل السمكة فبتكون طريقة التشريح واحدة وهي كالتالي:
يبقى الحزام يقص قطعة قماش مستطيلة لها ان احببتي حافة مائلة وتخاط مع الموديل بعد عمل الزم للصدر
اول تصريف هنا تعلمناه لبنسة الصدر هو في خط الوسط لاحظي مددنا خط التقا برأس البنسة وهذا اساسي ثم قمنا بقص الخط اولااااا ثم على الورق اغلقنا البنسة وفتحت مكان الخط الاحمر الذي رسمناه وانتقلت البنسة الى هناك وتحولت الى مساحة للزم…هكذا عملنا تصريف للبسة بشكل يخدم الموديل..
_________________
إن أبواب الإنجازات تتسع لذلك الشخص الذي يرى في الأشياء التافهة إمكانيات غير محدودة
كما ان السعاده ان يكون لديك ثلاثه اشياء…شي تعمله … وشي تحبه …وشي تطمح اليه..
كل يلي فوتت دورة تشريح البترونات وتصريف البنس معي تدخل الى الملخص هنا للاستفادة ان شاء الله:
https://www.bntmofeid.com/vb/showthread.php?t=16739
الدرس الثاني..طريقة عمل موديل بقصة صدر متداخلة…
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
راح اشرح اكتر من موديل بيحملوا نفس الفكرة نفس الخطوات الاساسية فقط نفهم طريقة استخراج القصة ثم نتعلم تصريف البنسة فيها باكثر من شكل:
الفكرة الالولى فكرة بسيطة قصة برنسس داخل قصة الصدر…
الفستان نكمله على حسب ذوقنا وراح تاخد بالدورة ان شاء الله افكار اخرى لعمل التنورة لذلك لن اشرح هنا طريقة اكمال الفستان فيمكنك عمله باي طريقة..
فستان اخر بنفس فكرة تصريف البنسة ولكن باختلاف بالقصة بدون تداخل القصة سويا ولكنها تحتوي على قصة برنسس والكلفة هنا اعطت حركة للموديل:
الفكرة الثانية بوجود كسرات على القصة:
والييكم وقفة لالية عمل الكسرة لفهم مبدئها:
موديلات مشابهة في تصريف البنسة:
الدرس الثالث ..موديل بكسرات على الورك..
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموديل بتكرر كتيررر بس باشكال كتيرة غير تعالوا نتعرف كيف بنعمل كسرات على الجنب للموديل مع ملاحظة انه لما يكون في كسرات بالتنورة من جهة وحدة هذا بيعني انه البترون غير متماثل فبنقومبرسم بترون الامام كامل لنرسم عليه خطوط توسيع الكسرات تابعي:
الموديل:
يتبع موديل تاني..
الدرس الرابع..تصريف البنسة اسفل حفرة الكم وعمل موديلات درابيه بالتنورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
راح نتعلم اليوم طريقة اخرى لتصريف بنسة الصدر بشكل سريع وسهل اسفل حفرة الكم لموديلات فيها حركة زم او غيره بحيث بتكون افضل طريقة لتصريفها بازاحة الى اسفل حفرة الكم حتى لا تؤذي منظر الموديل تابعوا فكرة عمل البنسة:
توضيح لخط طول الحفرة:
توضيح من مشرفتنا امال لطريقة تعديل خط البنسة برسم مثلث لقاعدتها حتى لما نسكرها تسكر مزبوط وصح…
الموديل الذي سيتم تشريحة لاحقا هو:
_________________
الجزء الثاني من الدرس الرابع في طريقة عمل الدرابيه باشكال متعددة اخرى…
بسم الله الرحمن الرحيم
طرق عمل الدرابيه باشكاله المتعددة على خط جنب الفستان او التنورة
طبعا ممكن تسألوا شو الفرق بين الدرابيه وبين الكسرات
الفرق انه الكسرات بتنعمل عى خط مستقيم وممسوكة بطرف من اطراف الموديل ولا يتم فيها عمل تغير في اتجاه القماش وانما وسع ويعاد الخط الى حالته وكانه يقص مكونا كسرة..
بينما الدرابيه فهو عمل وسع بالقماش بشكل خطوط مقوصة وانتبهوا نها تكون مقوصة لانه تاثيرها غير والتاثير على خط البترون وتغير مساره ومده مما يجبر القماش عند عودة الخطوط الى حالها الارتخاء والنزول الى اسفل ولا تمسك كسرات الدرابيه بخياطة بل تترك لتنسدل لوحدها من خط الجنب ويكون تاثير شكل الكسرات ناتج من رفع القماش وتغير مسار خطه..
الاشكال يلي راح اعرضها راح تتكرر باكتر من موديل ما عليكي الا فهمها وتحليلها وربط الموديلات ببعض ففكرة الدرابيه واحدة ولكنها قد تتكرر باكثر من شكل وفكرة ويمكن تنفيذها باكثر من طريقة ولكن كل الطرق تؤدي الى نفس الفكرة باختلافات بسيطة..
تعلمنا باول درس للدرابيه طرق عمل درابيه تاعن وخفيف الان سنتعمل كيفية عمل التاثير الكبير للدرتبيه وبعدة اشكال وطرق…
تابعوا ومع التجربة بتلاقوها سهلة كلها رسم خطوط مقوصة قصها وابعادها قد يبدوا البترون غريب لكن تنفيذه سهل…
طرق استخراج اخرى لقصات الدرابيه بخط الجنب بخياطة او بدون خياطة:
لاحظي ستتكرر الفكرة ولكن بموديلات اخرى..
حاولي الانتحليل وتشريح الموديلات الدرابيه فالدروس امامك:
ملاحظة مهمة:
الموديلات تنفذ بالورب القماش موروبعشان تاصير الدرابيه يكون ازبط واحلى…
بالتوفيق
درس طريقة عمل درابيه في التنورة…
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
درابيه التنورة كتيرررر سهل مجرد نعمل التأثير على خط جنب التنورة برسم خطوط الدرابيه المقوصة
ساشرح هنا درابيه بخط الجنب بدون خياطة او بخياطة بالجنب
تابعي..
نقوم بترصريف بنسة التنورة جهة الداربية بقصة الدرابية مثل طريق الكسرات ونقوم بتصريف الطرف الاخر يلي ما بدنا فيه درابيه كوسع للتنورة مثل الافازية:
كما يمكننا عمل درابيه والحفاظ على تكسيمة الورك بالنزول لرسم اول توسيع للدرابيه عند خط الورك مثلا او فوقه قليلا ثم عمل الدرابيه وعند شف البتروننشف الورك ويخاط الورك وخط الدرابيه :
وممكن ان نطبق فكرة الجرابيه التنورة بلبلوزة والحصول على وسع اكبر بالبلوزة وذلك بازاحة البترون من خط المنتصف وعمل الدرابيه والتحكم بموديل القبة ولكن هنا بترون الامام مع الامام وليس مثل التنورة الامام مع الخلف:
ان شاء الله يكون الدرس واضح وسهل..
موفقين
الجزء الثالث من الدرس الرابع الدرابيه..درابيه في القبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد ما اتعرفنا درابيه التنورة والفستان بخط الجنب او بوسط الموديل بقصه راح نتعرف كيف نعمل درابيه للقبة
مبدا الدرابيه هو مد الخط الى الاعلى او مد الخط على استقامته مع الحفاظ على الخط الموازي له بنفس قياسه بحيث عندما يعود الخط الى مكانه بالبترون سيتشكل انحنائات ونزول للقماش نتيجة احداث زيادة بالبترون..
طريقة تصريف بنسة الصدر العامودية كقصة درابيه…
للحصول على درابيه نازل اكثر يكون كالتالي:
لنضيف قطعة لتنظيف القبةيكون كالتالي وتقص مع البترون وتثني للداخل اثناء خياطة البترون:
طبعا في طرق اخرى لاستخراج القبة الدرابية وفي موديلات اخرى راحيتم شرحها وراح تكمل معي ام زبيدة لانها اتفوقت في استخراج طريقة من ابداعها لعمل الدرابيه القبة ان شاء الله تكمل معي وتفيدكم…
موفقين
الدرس الخامس..تشريح تنورة واستخراج قصاتها..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم راح نتعلم كيف نستخرج القصة من موديل تنورة بتحليل خطوط الموديل
ولتصريف بنس الامام يكون بخط الجنب ومسحهم من البترون اوبالاحرى عدم رسمهم وممكن تركهم واغلاقهم على القماش عادي..
امابنس الخلف فتصرف كوسع بالتنورة مثل موديل التنورة الافازيه:
يرسم بترون الامام والخلف كامل لان المويل لو قسمناه الى النصف نلاحظ ان طرف اليمين يختلف عن طرف اليسار فنحاتج الى رسم النصف للامام كامل والخلف ايضا…
تابعوا كيف بنحلل البترون وبنشوف ولا شكل البترون قبل احداث التغيير عليه ومذا احدثنا عليه حتى نصل الى الموديل:
خطوات عمل التأثير على البترون للحصول على النتيجة المطلوبة:
الخلف يكون الذيل له على اساس الامام شوفوا : طبعا حتى تنطبق الخطوطالامام مع الخلف عند تجميع القطع:
هلاااا بالغاليات وان شاء الله مع الوقت كل الموديلات بتصير اسهل الكم
الموديل الثاني بيعتمد على القصات ويلي بتستصعب تطبيقة ارجو انه اطبق الاول …
الخلف عادي فقط بنصرف البنس لتصبح افازيه…
_________________
الدرس السادس … تشريح تنورة موديل مختلف
اهلااااااااااا بنات كيفكم اليوم حبيت اشرح لكم تنورة حلوة وبسيطة وفيها قصة مختلفة
واي شيء مو مفهوم اشرح من تاني واي سؤال من عيوني
RL=https://www.bntmofeid.com/up2/][/url]
URL=https://www.bntmofeid.com/up2/][/url]
URL=https://www.bntmofeid.com/up2/][/url]
شوفو بنات انا حبيت الخلف يكون هيك انتم احراح ممكن تغيرو لقطع او افزيه يعن المهم يكون في توسيع لحتى التنورة ماتشد للخلف
اتمنى ان تنال اعجابكم وارجو الدعاء لاختي بالنجاح اليكم بصورة مفصلة كل التفاصيل اسفة فشل التحميل هنا من جهازي
_________________
ماشاء الله نقل بدقة شديدة حتى الصور والكلمات
ya3tik saha khti
بارك الله فيك
الصور لم تظهر عندي
بالتوفيق فتيات
سلام عليكم لقد كتبت الرابط حتى تستطيعو الاستفادة مثلما انا استفدت شكرا اخواتي
اين الصور من فضلك
جزاك الله خيرا