اجابيتها اكثر من سلبيتها فنحن عمال التربية لانأخذ من اموال الدولة في الولائم ولكن زميل يكرم زملائه فما الضير في ذلك فاحسن شيئ يحبب الزميل الى زميله ويجعله ينبسط و يحتك به هو الولائم التي تشتاقون اليها ايها الذئبة فقد اشتقتم للجلوس مع المعلم البسيط ولكن هيهات ان يجتمع الذئب مع القطيع
ياأخي أظن أنك لم تفهم التعليمة جيدا لأن المقصود هنا التقرب بها للمفتش قصد إنجاح الأستاذ و ترسيمه و لم يكن المقصود منها دعوة الزملاء
بعد النجاح
التقرب بها للمفتش قصد إنجاح الأستاذ و ترسيمه هو المقصود.
إذا لم تستطع قول الحق ، فلا تصفق للباطل
اتقو شر بطونكم
اولم يكن المفتش زميل بالامس انا اقصد الوزارة هي التي تبحث عن الشتات بين الاسرة و النقابات بوق لها انا اكرم المعلم و المدير و المفتش و ولي التلميذ الناجح وقانونهم ابلوه و يشربو ماه
[لا نطرح السؤال من زاوية اخرى و نحاول افتراض إجابات محتملة ، ثم نقوم بطريقة الاستقراء بالحذف للتوصل إلى الاحتمال الصحيح :
ما هي الاسباب الخفية لمنع الإكراميات أثناء اجتياز امتحان التثبيت؟
لماذا لا نطرح السؤال من زاوية اخرى و نحاول افتراض إجابات محتملة ، ثم نقوم بطريقة الاستقراء بالحذف للتوصل إلى الاحتمال الصحيح :
ما هي الاسباب الخفية لمنع الإكراميات أثناء اجتياز امتحان التثبيت؟
استعملت لفظة خفية لانها المعلنة ونعلمها جميعا. وهي أن الإكراميات لها تأثير على قرارات اللجنة لما فيها من إحراج لها … دون التفصيل في الموضوع.
لكن لماذا لا نحاول القراءة العميقة و البحث عن الاسباب الحقيقية لهذا القرار الفوقي. الا يخفي هذا القرار إشعال فتيل فتنة بين الزملاء في قطاع التربية فالمفتش زميل قبل كل شيء و هو ضيف على المؤسسة. و من يقول العكس فلماذا لا يكون منع الإكراميات عاما في كل القطاعات .لماذا لا تمنع الإكراميات حين يقوم مسؤولون في قطاعات اخرى بزيارات مراقبة لمرؤوسيهم أثناء تأدية مهامهم . ولا افصل لانني استطيع أن اورد 100 مثال. إن القراءة المقارنة قد تفتح عقولنا للبحث عن الاسباب و عدم الترحيب بكل ما يراد به التفرقة بين عمال قطاع التربية. انا مع فكرتك أخي kisk , ; وأشكرك على الطرح الراقي و العقلاني و المتبصر.
بارك الله فيك تعالى معي أخي ننظر من زاوية ثانية هل كان الأستاذ يكرم المفتش و المرافقين له لولا الترسيم و شكرا.
يقال ان الهدية للمسؤول رشوة والله اعلم
ليس ضيفا ذلك لو أتاك الى منزلك أما اذا تقاضى مبلغا هي أجرته ليقوم بعمله فتمنع الهدية والاكرامية لأنها رشوة مقنعة وما بالكم الرسول (ص ) رفض لعامل في جمع الزكاة أن يحتفظ بهدية منحت له رغم أن المحسن قدم مال الزكاة فقال للعامل لو بقيت في منزلك هل سيهديك هدية وطلب منه أن يسلمها لبيت المال
لما تكون مسألة بطونكم ومسألة المال تتغافلون عن مسألة شرعية
لا يجوز اكرام موظف في مهمة والله عيب أن يأكل تلميذ يدرس 7 ساعات طبق لا يغنيه من جوع بينما نرى المدير يهرول بأكياس الفواكه واللحم لأجل مفتش سيسكت عن تجاوزات
انه شراء للذمة
شكرا على هذه الفتوى الشرعية مع العلم انني جزائري مثل بقية الجزائريين و نحن و كما تعلم شاطرون في الإسراع في الفتاوى ، شعب عظيم يفتي لنفسه … الصراحة قد تضر احيانا
اسم المفتي : لجنة الإفتاء
الموضوع : حكم صنع الولائم الخاصة للمسؤولين
رقم الفتوى : 1969
التاريخ : 11-12-2016
التصنيف : الأموال المحرمة
نوع الفتوى : بحثية
السؤال :
دأب بعض الناس على عمل الولائم للمسؤولين، وذلك مقابل خدمة قدمها أو سيُقدِّمها المسؤول، أو بغرض تقوية العلاقة والحصول على مكاسب في المستقبل، فما حكم هذه الولائم؟
الجواب :
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
الولائم على نوعين:
الأول: ولائم عامة يُدعى لها جميع الناس، وليست خاصة بأشخاص معينين، كولائم الأفراح وغيرها؛ فهذه لا مانع من حضور المسؤولين لها، شريطة عدم اشتمال الوليمة على المخالفات الشرعية أو المنكرات.
الثاني: الولائم الخاصة، وهي التي تُصنع للمسؤولين لتحقيق مصلحة شخصية أو محاباة له؛ فإنه يَحْرُمُ ابتداءً عمل مثل هذه الولائم؛ لأنها قد تدخل في باب الرشوة المقصودة لتحقيق المصالح خارج إطار النظام والقانون، وقد (لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّاشِيَ وَالمُرْتَشِيَ) رواه أبو داود والترمذي، ولأنها لم يُرَدْ بها الإحسان ولا الإكرام، وإنما يراد بها الرياء والسمعة، وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: "شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الْوَلِيمَةِ؛ يُدْعَى لَهَا الأَغْنِيَاءُ، وَيُتْرَكُ الْفُقَرَاءُ" رواه البخاري موقوفاً على أبي هريرة رضي الله عنه.
كما يَحْرُمُ على المسؤول إجابة مثل هذه الدعوات؛ فعن أبي حميد الساعدي رضي الله عنه قال: اسْتَعْمَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم رَجُلاً مِنَ الأَزْدِ يُقَالُ لَهُ ابْنُ اللُّتْبِيَّةِ عَلَى الصَّدَقَةِ، فَلَمَّا قَدِمَ قال: هَذَا لَكُمْ، وَهذَا أُهْدِيَ لِي. فقَالَ النبي صلى الله عليه وسلم: (فَهَلاَّ جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ أَوْ بَيْتِ أُمِّهِ، فَيَنْظُرَ يُهْدَى لَهُ أَمْ لاَ…) متفق عليه.
أما إن كانت الوليمة بين من اعتادوا أن يتبادلوا الولائم فيما بينهم دون مصلحة يرجوها طرف من آخر؛ كأن تكون بسبب علاقة أو صداقة قديمة أو بسبب صلة قرابة؛ فلا بأس بحضورها حينئذ، بشرط أن لا يُزاد فيها على القدر الذي كان يُتعارف عليه سابقاً.
وعلى المسؤول الذي تم تكليفه برعاية شؤون المواطنين ومصالحهم أن يكون عادلاً منصفاً، وأن يتقي الله تعالى، وأن يعلم أنه مسؤول عنهم يوم القيامة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ) متفق عليه.
ولا يتم ذلك إلا بالبعد عن مواطن الشبهات؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (فَمَن اتَّقى الشُّبهاتِ استبرأ لدينه وعِرضه) متفق عليه، وأيضاً بالتعفف عن كلِّ ما يُدخل الريبة إلى قلبه أو يجعله موضع ارتياب بين الناس، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَرِيبُكَ) رواه الترمذي وقال: حديث صحيح. والله أعلم.
شكرا على هذه الفتوى الشرعية مع العلم انني جزائري مثل بقية الجزائريين و نحن و كما تعلم شاطرون في الإسراع في الفتاوى ، شعب عظيم يفتي لنفسه … الصراحة قد تضر احيانا
اسم المفتي : لجنة الإفتاء الموضوع : حكم صنع الولائم الخاصة للمسؤولين رقم الفتوى : 1969 التاريخ : 11-12-2016 التصنيف : الأموال المحرمة نوع الفتوى : بحثية السؤال : دأب بعض الناس على عمل الولائم للمسؤولين، وذلك مقابل خدمة قدمها أو سيُقدِّمها المسؤول، أو بغرض تقوية العلاقة والحصول على مكاسب في المستقبل، فما حكم هذه الولائم؟ الجواب : الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله |
اشكرك اخي على التوضيح واتمنى ان يجعلك الصادق دزيري استاذا مكونا كي نستفيد منكم
هههههههههههههههههه…… إذا رضي عليك الصادق دزيري فتصير مديرا مركزيا يوما ما و هذا بالتسلق فقط…. لا تمر علي إكرامية و إلا و كان السي صادق |اول المدعويين إليها……….ههههههههههه
اجابيتها اكثر من سلبيتها فنحن عمال التربية لانأخذ من اموال الدولة في الولائم ولكن زميل يكرم زملائه فما الضير في ذلك فاحسن شيئ يحبب الزميل الى زميله ويجعله ينبسط و يحتك به هو الولائم التي تشتاقون اليها ايها الذئبة فقد اشتقتم للجلوس مع المعلم البسيط ولكن هيهات ان يجتمع الذئب مع القطيع
|
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!