اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الحسني
االى الاخ المجتهد الشريف الطيباوي السلام عليكم كاضافة اظن ان ذيب هو نفسه محمد بن دغمان بن عيسى وذؤيب لقب له
براهيم هو ابن يحي بن نائل وله عدة فروع منها من اندمج مع اولاد عيسى كاولاد العيفة واولاد الزير واولاد ام الاخوةاذن هو ليس شقيقالسعد
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته صح رمضانكم فطوركم يا ابن عمنا الفاضل الغريبي النائلي اشكرك والله شكرا جزيلا على اسهاماتك الرائعة في علم النسب خاصة ما تعلق منها بمعرفة شجرة اصول و فروع اولاد محمد نائل و التي اتحفت بها هذا المنتدى فزادته جمالا و علما و رونقا
اود ان اسال حضرتكم الكريمة عن مصدر معلومتكم الطيبة حول تلقيب محمد بن دغمان المدفون حسب تحفة السائل للشيخ عامر محفوضي في القنجاية قريب من اساس القبة بدائرة حاسي بحبح في زاغز الشرقي بلقب الذيب او ذويب
و قد خلف محمد تصحيحا لما قلته من قبل ولدين اثنين كما اكد على ذلك الشيخ سي عامر محفوضي الاول دغمان الذي خلف 05 خمسة اولاد هم : امحمد المبارك+ بوزيد المهاش +سيدي عمارة+عبد الله القروني +ابراهيم الذي مات من غير شهرة
و الثاني مهيريس الذي خلف 04 اولاد هم : احمد الاعور + الاطرش +موسى النعامة +عطالله بونيف
فقدد ذكر في كتاب وقفات في تاريخ الجلفة للاب فرنسوا دو فيلاري و هو متوفر في متحف الجلفة يمكنك اقتناؤه
ان ذويب اب لدغمان الكبير الذي خلف محمد و لعل كلامك اصح و اصدق ان نقل من نسابة عربي فالاجانب يخطؤون في الرواية و النقل من افواه و شفاه العرب الانساب و يشك في رواياتهم ان كان هناك ما يخالفها عند العرب.
حسب رواية صاحب التحقيق المتكامل و التي تناقض فيها بعض الشيئ فان اثنين من السادة اسمهما ابراهيم :
الاول و الذي اكد انه اخ سعد بن محجوبة رواية الشيخ عبد الرحمان الطاهري رحمه الله و رواية الشيخ سي عامر محفوظي امام الجامع الكبير بالجلفة و هو من قبيلة اولاد الاخضر الى جانب رواية صاحب التحقيق المتكامل والتي تناقض فيها فيما بعد و ذكر ان الاخضر جد اولاد الاخضر + و الخليفة + و سعد الزير هم اخوة احمد الصغير بن ابراهيم بن يحي بن محمد نايل لكون اولاد الاخضر و الوطايا و الازيار داخلين في عرش اولاد ام الاخوة
اما العلاقة التي بين الازيار و اولاد عيفة فهي كما تقول الرواية الشفوية فهي علاقة نسب و تزاوج و تصاهر ليس الا .
اما الثاني فهو ابراهيم جد اولاد عيفة و الذي تزوج عيفة العامرية حفيدة سيدي عامر و توفي ابراهيم عن ولد واحد اسمه احمد الصغير و هناك رواية اشفوية مذكورة في كتاب فرنسوا دو فيلاري تحكي عن التقاء الزير بن ابراهيم بن بوعبدالله بن احمد الطوير بن يحي بن عيسى بن محمد نائل بالعجوز الطاعنة في السن عيفة العامرية و اشتهائها الزواج منه و عو في مقتبل العمر و الله يعلم و لنا ان نزيد البحث و التدقيق فالروايات الشفوية المحشورة في كتب و مخطوطات انساب اولاد نايل يكثر وقوع التناقض و الاختلاف البين فيها و لك ان تفسر لنا يا اخي الكريم و استاذنا العزيز ناصر الحسني وجهة نضرك التفصيلية في هذا الموضوع
الى ابن عمنا الشريف الطيباوي السلام عليكم وصح رمضانكم اما بعد يمكن لك العودة الى كتابي الشيخين عبد السلام بن سعيد وايضا الطاهري حول فروع قبيلتنا بالاضافة الى الاعتماد على التقارير المحلية والروايات الشفهيةواعلم ان كلامك اليوم اقرب الى الصواب والاقناع اكثر مما ذهبت اليه انا خاصة حول اولاد العيفة وابراهيم العيساوي وابراهيم الاحمدي غير انني اتسائل هل من الصدفة ان يكون والدي الابراهيمين اسمهما احمد والجد يحي مما جعلني اشك بان لعيسى ولد اسمه يحي وان الامر هو خلط وقع فيه البعض اما عن الذؤيب فاغلب الروايات تؤكد ان لعيسى ثلاثة اولاد منهم دغمان ولم يذكروا ذؤيب وان له ولد واحد هو محمد وهو ذؤيب حسب تحقيقي ولهو ولدين هما الاعور بن مهيريس وهي امه ودغمان ولد ابراهيم والمبارك واحمد القرونة وعمارة ارجو ان تناقش معي قضية فروع ال نائل كلها حتى نخرج بخلاصة للموضوع علما انني بصدد نشر كتاب حول القبيلة في الزمن القريب ان شاء اله وبارك الله فيك على جهودك الطيبة اخوك الحسني
بارك الله فيكم