خبر ان
واقيلااااا
و الله ما علابالي مي نسقسي عليها لعشية ان شاء الله
اخي ان المثال الذي وضعته خاطىء لان السيف لا يستضاء به لو قلنا مصباح يستضاء به لكانت الصورة البيانية تشبيه بليغ تاكد من المثال و انا في الخدمة
اخي ان المثال الذي وضعته خاطىء لان السيف لا يستضاء به لو قلنا مصباح يستضاء به لكانت الصورة البيانية تشبيه بليغ تاكد من المثال و انا في الخدمة
|
راني متاكدة جانا هكا فالفرض
اهلا :
ما اعراب كلمة لسيف :
ان الرسول لسيف يستضاء به مهند من سيف الله مسلول
اللام للتوكيد و سيف خبر إن مرفوع
والآن اساهم بجملة لمن يستطيع اعرابها : أَكَلَ موسى ضَرَبَ عيسى
مع العلم انها جملة واحدة
اهلا :
ما اعراب كلمة لسيف : ان الرسول لسيف يستضاء به مهند من سيف الله مسلول اللام للتوكيد و سيف خبر إن مرفوع والآن اساهم بجملة لمن يستطيع اعرابها : أَكَلَ موسى ضَرَبَ عيسى مع العلم انها جملة واحدة |
لم افهمها
حقااااااااا
اهلا:
هذه من الغاز الكلمات , فقط لو فهمنا معنى ضَرَبَ ؟
الضَّرَبُ : العسلُ الأَبيَضُ الغليظُ .
أَكَلَ : فعل ماضي
موسى: فاعل مرفوع
ضَرب : مفعول به منصوب
عيسى: مضاف اليه مجرور
الضَّرَبُ : العسلُ الأَبيَضُ الغليظُ .
أَكَلَ : فعل ماضي |
اهلا :
بارك الله فيك يارميصاء , شكرا على الاجتهاد , واصلي .
اكل :فعل ماضي مبني على الفتح
موسى: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره
ضرب: مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره. و هو مضاف
عيسى:مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة على الالف المقصورة منع من ظهورها التعذر
اكل :فعل ماضي مبني على الفتح
موسى: فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على اخره ضرب: مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره. و هو مضاف عيسى:مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة المقدرة على الالف المقصورة منع من ظهورها التعذر |
شكرا , بارك الله فيك .
العفو استاذ
و فيك بارك الله
اجابتي صحيحة؟
الصورة البيانية تشبيه بليغ في قوله أن الرسول ليسف وتوجد كذلك استعارة في قوله يستضاء به استعارة مكنية
بالنسبة للبيت فهو خاطئ و التصحيح ان الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول
و الصورة البيانية تشبيه بليغ شبة الرسول بالنور حذف الاداة و وجه الشبه
و هناك رأي اخر و هو ان الاستضاءة هي وجه الشبة
و الاجابة الاولى هي الاصح و العلم لله