تخطى إلى المحتوى

العلامة الجزائري عبد الرحمان الثعالبي 2024.

الميلاد (الزمان والمكان)

ولد الشيخ عبد الرحمن الثعالبي سنة 786هـ / 1385م بناحية (وادي يسر) الواقع بالشمال الشرقي من القطر الجزائري، وعلى بعد 86 كلم من الجزائر العاصمة، قرب مدينة اتيزيوزو حاليا, وهذا الوادي موطن آبائه وأجداده الثعالبة، أبناء ثعلب بن علي من عرب المعقل الجعافرة.
النشأة والتكوين

نشأ الشيخ عبد الرحمن في بيئة علم ودين وصلاح، استهل تعلمه على يدي علماء منطقته. ثم ارتحل إلى حاضرة العلم والثقافة والفكر والأدب بناحيته يومئذ مدينة(بجاية)، فنزل بها سنة 802هـ/1399م، فلازم مجالس علمائها وأخذ عنهم الكثير من علمهم في مختلف فنون المعرفة، كان من أشهرهم: أبو الحسن علي بن عثمان المانجلاتي، وأبو الربيع سلمان بن الحسن، وأبو العباس أحمد النقاوسي، وأبو القاسم المشدالي، وأبو زيد الوغليسي، وغيرهم. ثم رغب الشيخ عبد الرحمن في المزيد من التحصيل وطلب العلم، فانتقل تحقيقا لذلك إلى تونس سنة 809هـ/1406م فلقي بها كوكبة من كبار علمائها، فأفاد من مجالسهم، من بينهم: الأبي، والبرزلي تلميذ ابن عرفة.
ثم ارتحل إلى مصر سنة 819هـ /1414م، فلقي بها البلالي، وأبا عبد الله البساطي، وولي الدين العراقي وغيرهم، فأخذ عنهم الجم من معارفهم. ثم ارتحل إلى تركيا، ومنها قصد الحجاز فأدى فريضة الحج، واختلف إلى مجالس العلم هناك، ثم قفل راجعا إلى مصر، ومنها إلى تونس، فوافى بها ابن مرزوق الحفيد التلمساني، فلازمه وأخذ عنه الكثير من وافر علمه، وقد أجازه أكثر من مرة.
ثم عاد بعد هذه الرحلة الطويلة في طلب العلم والمعرفة إلى وطنه الجزائر، فعكف به على نشر العلم وهداية الخلق والانقطاع للعبادة والتدريس والتأليف، فتخرج على يديه كثير من العلماء، من بينهم:
1- محمد بن يوسف السنوسي 2- الشيخ أحمد زروق 3- محمد المغيلي التلمساني 4- أحمد بن عبد الله الزواوي 5- محمد بن مرزوق الكفيف، وغيرهم.
تولى القضاء زمنا قصيرا، ثم تركه لينقطع إلى الزهد والعبادة، كما قام بالخطابة على منبر الجامع الأعظم بالجزائر العاصمة، ويروى أن من بقايا آثاره المتبرك بها إلى يوم الناس بهذا المسجد (مقبض عصى خطيب صلاة الجمعة). 4
آثاره العلمية

عكف الشيخ عبد الرحمن على التدريس والتأليف، وكانت معظم مصنفاته في خدمة علوم الشريعة، وقد ترك في هذا الحقل ما يزيد على تسعين مؤلفا في التفسير والحديث والفقه واللغة والتاريخ والتراجم وغيرها، نذكر من بينها:
1- تفسيره الجواهر الحسان في تفسير القرآن في أربعة أجزاء، طبع أول مرة بالجزائر 1909، ثم طبع طبعة ثانية في السنوات الأخيرة بتحقيق الدكتور عمار طالبي.
2- روضة الأنوار ونزهة الأخيار في الفقه.
3- جامع الهمم في أخبار الأمم.
4- جامع الأمهات في أحكام العبادات.
5- الأربعين حديثا في الوعظ. 6 – وله أيضا. جامع الأمهات للمسائل المهمات مخطوط بالمكتبة الوطنية بالجزائر وهو في الفقه. وله رياض الصالحين وتحفة المتقين في التصوف مخطوط بالمكتبة الوطنية الجزائر تحت رقم 833. وله مخطوطات في التوحيد واللغة والفقه في تنبكتو بالنيجر الشاوي التاريخي.
وكان الشيخ عبد الرحمن مشارك في الصناعتين: يقرض الشعر ويكتب النثر، ومن شعره في الوعظ والزهد قوله:
و إن امرؤ أدنى بسبعين حجة جديــر بأن يسعى معدا جهازه و أن لا تهز القلب منه حوادث و لــكن يرى للباقيات اهتزازه و أن يسمع المصغى إليه بصدره أزيزا كصوت القدر يبدي ابتزازه فماذا بعد هذا العمر ينتظر الذي يعمره في الدهــر إلا اغتراره ؟ وليس بدار الذل يرضى أخو حجى ولكن يرى أن بالعزيـز اعتزازه
قضى الشيخ عبد الرحمن حياته على هذا النحو، عاكفا على الطاعات، راغبا في العبادات متجردا عن الدنيويات.
وقد توفاه الله- رحمة الله عليه – يوم الجمعة 23 رمضان 875هـ منتصف شهر مارس 1471م. ودفن في زاويته بالجزائر العاصمة حيث ضريحه بها إلى اليوم.
وقد رثاه كثير من العلماء من معاصريه، كان من بينهم تلميذه الشيخ أحمد بن عبد الله الزواوي، ومن ذلك قوله:
لقد جزعت نفسي بفقد أحبتي وحق لها من مثل ذلك تجزع ألمّ بنا ما لا نطيق دفاعـــه وليس لأمر قدر الله مرجع
الفكر السياسي عند عبد الرحمن الثعالبي

إذا كان معروفا عن الشيخ عبد الرحمن الثعالبي، أنه عالم زمانه في القطر الجزائري في علوم التفسير، العقيدة، الفقه، والتصوف، وغيرها من العلوم الدينية الأخرى التي خلدها من خلال مؤلفاته العديدة. فهل يمكن أن نستشف من خلال تلك المؤلفات نوعا من الفكر السياسي ؟…
خصائص تفسير الجواهر الحسان في تفسير القرآن

إذا كان الأصوليون ودارسو علوم القرآن عموما يعرفون القرآن الكريم بأنه كلام الله المعجز المنزل على محمد، صلى الله عليه وسلم، المنقول عنه إلينا بالتواتـر المكتوب في المصاحف المتعبـد بتلاوتـه والمعجز بلفظـه ومعناه، فإننـا لا نجانب الحق والحقيقة إذا قلنا عنه اختصارا بأنه العلاج الإلهي الأزلي لمستحدثات البشر ومشكلاتهم وموجه لسلوكـهم نحو الكمال البشري المنشود بما تضمنه من وصف لأحوال البشر عبر تاريخهم الطويل وما عرف هذا التـاريخ من صعـود ونزول ونجاح وإخفـاق وازدهـار وانهيـار…
تفسير الشيخ عبد الرحمن الثعالبي

لم ينقطع سكان هذا البلد الجزائري عن درس القرآن، وحفظه وتفسيره في السلم وفي الحرب، في الظروف اليسرى وفي العسرى، ابتداء من أول تفسير عرف قام به هود بن محكم الهواري في جبل أوراس، إلى أبي عبد الله محمد بن أحمد الشريف…
منهجه في علم القراءات عموما وقراءة نافع خصوصا

إن علم القراءات من أشرف العلوم الشّرعية منزلة، وأعظم الفنون الدّينية رتبة وأقدمها نشأة، فبها يُصان كتاب الله العزيز من كل تحريف، وتُعلم ألفاظ الوحي وتَسلم من كل تصحيف.وقد عُني بها بعد النبيِّ المختار -عليه أزكى السّلام والأنوار- وأصحابِه الأطهار مِنْ كلِّ خَلَف عدولُه، ومن كل عصر خيارُه، فاستحقوا بذلك المرتبةَ الأسمى والمنزلة العليا، فكانوا من أهل الله وخاصّته، مصداقا لما جاء في الأثر:"إن لله أهلين من النّاس..
الـثـعـالـبي مـفـسـرا

عبد الرحمن بن محمد الثعالبي الجزائري أحد أعلام القرن التاسع الهجري ليس فقط على مستوى القطر الجزائري ولكن على المستوى العالمي، ذلك أن الإنتاج الفكري للثعالبي قد طوى الآفاق وانتشر في مختلف مكتبات العالم العربي والغربي….
الجهود العلمية للشيخ

يقول الشيخ الثعالبي ـ ـ في كتابه الجامع الذي ذيل به شرحه لمختصر ابن الحاجب الفرعي ما نصه:" وينبغي لمن ألف أن يعرف بزمانه وبمن لقيه من أشياخه فيكون من يقف على تأليفه على بصيرة من أمره ويسلم من الجهل به وقد قل الاعتناء بهذا المعنى في هذا الزمان وكم من فاضل انتشرت عنه فضائل جُهل حاله بعد موته لعدم الاعتناء بهذا الشأن"…
[دراسة تاريخية مع العلامة عبد الرحمن الثعالبي في رحلته العلمية (09 هـ / 15 م)

لا يمكن اعتبار الجزائريين يتامى التاريخ، بل كانت لهم مساهمات معتبرة عبر العصور وفي مختلف المجالات. وما عبد الرحمن الثعالبي إلا واحدا من هؤلاء، الذين كانوا المفاتيح الذهبية لفتح السجل التاريخي والحضاري، لجزائر العلم والصمود والتحدي والتاريخ…
]التربية الروحية وحقيقة الذكر

التربية الروحية، وحقيقة الذكر، لدى العلامة عبد الرحمن الثعالبي من خلال كتابيه : الدر الفائق، والأنوار المضيئة بين الحقيقة والشريعة.
[عدل]جهود الشيخ سيدي عبد الرحمن الثعالبي في تنقية تفسير القرآن الكريم

قسمت محاضرتي هذه إلى ثلاثة محاور: المحور الأول : التعريف بالشيخ سيدي عبد الرحمن الثعالبي من حيث: نسبه، مولده… إلخ المحور الثاني: نبذة تاريخية عن الإسرائيليات، وكيف تسربت إلى العرب وكتب التفسير. المحور الثالث: كيف تعامل الشيخ سيدي عبد الرحمن الثعالبي مع الإسرائيليات من خـلال تفسيره " الجواهر الحسان في تفسير القرآن "….
منهج الشيخ عبد الرحمان الثعالبي في عرض مسائل العقيدة من خلال تفسيره الجواهر الحسان في تفسير القرآن

لقد تأثر الثعالبي في تفسيره بمصادر مشرقية، كما تأثر بمصادر مغربية وأندلسية، فجاء تفسيره مزيجا بين الفكر المشرقي والفكر المغربي، حيث ضمنه المهم مما اشتمل عليه تفسير ابن عطية، وزاده فوائد من غيره من كتب الأئمة، وثقات أعلام هذه الأمة، حسبما رآه أو رواه عن الأثبات، وذلك قريب من مائة تأليف، وما منها تأليف إلا وهو منسوب لإمام مشهور بالدين، ومعدود في المحققين…الجيريا

بارك الله فيك ،،وجزاك خيراً على هذا الجهد المفيد

نسيت أن تضع لنا نسبه :

اقتباس:
أبو زيد عبد الرحمان بن محمد بن مخلوف بن طلحة بن عامر بن نوفل بن عامر بن موصور بن محمد بن سباع بن مكي بن ثعلبة بن موسى بن سعيد بن مفضل بن عبد البر بن فيسي بن هلال بن عامر بن حسان بن محمد بن جعفر بن أبي طالب

إذن الشيخ سيدي عبد الرحمن الثعالبي من أصل عربي إذ أن جميع أفراد عائلته تحمل أسماء عربية

وولادته في مدينة يسكنها القبائل حاليا لايعني بأنه قبائلي

ففي تلك الفترة لم يكن القبائل قد توسعوا جهة الغرب نحو مدينة الجزائر وضواحيها

فالوجود القبائلي في بومرداس حديث جدا فقد كانت مدينة yesser تابعة للاخضرية والتي تعود اصول الثعالبي اليها

وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.