قصيدة هجائية لأحد الاساتذة يهجو فيها غير المضربين المتقاعسين الذين ينتظرون غيرهم
قد غيروا الطباع
وعاشوا كالضباع
تلذذوا بصيد قد صاده السباع
صحيح إننا بغابة فهذه أسود وهذه ضباع
وهذه أرانب وهذه ذئاب من طبعها الخداع
والكل في صراع
مرحى لك معاشر الأسود فالصيد صيدك والجيفة لغيرك
والكل تحت أمرك في السهل واليفاع
اما أنا قضيتي كرامتي , كرامتي قضيتي .
و أنت ما القضية ? المال والمتاع
المال يقتنى والمتاع بالمال يشترى
قلي بربك كرامتي بأيّ سوق أجدها تباع
الحر بالكرامة و رأسه المرفوع بفرحه أو حاله الموجوع
إن دهم لا يرتضي الرجوع
أبيّ إن شبع معفـفّ إن جاع
مرحى مرحى لك معاشر الأسود فالصيد صيدك والجيفة لغيرك
فالكل تحت أمرك في السهل واليفاع
وهم قد غيروا الطباع وعاشوا كالضباع
تلذذوا بصيد قد صاده السباع
لا أقصد غير مضرب فتلكم ُ نقيصة ً
لا أقصد المحايد بل أقصد المزايد بطونهم ملأى وهم جياع
منقول للامانة
اظن ان كل واحد حر في اتخاذ قراراته هذا من رايي
القررات التي تكسر بها الجماعة لا تخضع للقناعة
[هل الذين خانو الوطن ابان الاستعمار هم احرار في اختياراتهم[/size]
ولكن مللت الحر
لايتحجج البعض بكلمة قناعتي لان الامر يهم الجميع لكنهم يريدون الغنيمة دون دفع الثمن وهذا لايحتاج الى تفسير اخر
لكل عهد حركة و ا لأيام ستفضح هؤلاء
الأيام بينكم
هل تقصد السباع الذين اعتصموا امام المدريات وحسم لهم من قوت عيالهم ثم خرجوا اصفارا واصفاروالمنحة نالها المدراء والنظار
لست سبع لان سبع لايخرج صفر اليدين
شكرا والله يهديهم
……………………………. نحن قادمون……….
قصيدة هجائية لأحد الاساتذة يهجو فيها غير المضربين المتقاعسين الذين ينتظرون غيرهم
قد غيروا الطباع وعاشوا كالضباع تلذذوا بصيد قد صاده السباع صحيح إننا بغابة فهذه أسود وهذه ضباع وهذه أرانب وهذه ذئاب من طبعها الخداع والكل في صراع مرحى لك معاشر الأسود فالصيد صيدك والجيفة لغيرك والكل تحت أمرك في السهل واليفاع اما أنا قضيتي كرامتي , كرامتي قضيتي . و أنت ما القضية ? المال والمتاع المال يقتنى والمتاع بالمال يشترى قلي بربك كرامتي بأيّ سوق أجدها تباع الحر بالكرامة و رأسه المرفوع بفرحه أو حاله الموجوع إن دهم لا يرتضي الرجوع أبيّ إن شبع معفـفّ إن جاع مرحى مرحى لك معاشر الأسود فالصيد صيدك والجيفة لغيرك فالكل تحت أمرك في السهل واليفاع وهم قد غيروا الطباع وعاشوا كالضباع تلذذوا بصيد قد صاده السباع لا أقصد غير مضرب فتلكم ُ نقيصة ً لا أقصد المحايد بل أقصد المزايد بطونهم ملأى وهم جياع منقول للامانة |
بارك الله فيك رائعة
قصيدة هجائية لأحد الاساتذة يهجو فيها غير المضربين المتقاعسين الذين ينتظرون غيرهم
قد غيروا الطباع وعاشوا كالضباع تلذذوا بصيد قد صاده السباع صحيح إننا بغابة فهذه أسود وهذه ضباع وهذه أرانب وهذه ذئاب من طبعها الخداع والكل في صراع مرحى لك معاشر الأسود فالصيد صيدك والجيفة لغيرك والكل تحت أمرك في السهل واليفاع اما أنا قضيتي كرامتي , كرامتي قضيتي . و أنت ما القضية ? المال والمتاع المال يقتنى والمتاع بالمال يشترى قلي بربك كرامتي بأيّ سوق أجدها تباع الحر بالكرامة و رأسه المرفوع بفرحه أو حاله الموجوع إن دهم لا يرتضي الرجوع أبيّ إن شبع معفـفّ إن جاع مرحى مرحى لك معاشر الأسود فالصيد صيدك والجيفة لغيرك فالكل تحت أمرك في السهل واليفاع وهم قد غيروا الطباع وعاشوا كالضباع تلذذوا بصيد قد صاده السباع لا أقصد غير مضرب فتلكم ُ نقيصة ً لا أقصد المحايد بل أقصد المزايد بطونهم ملأى وهم جياع منقول للامانة |
بارك الله فيك رائعة
نشتمُّ من هذا الكلام نتانةً كان من الأولى الترفُع عنها، وعلينا احترام آراء الآخرين فالكل حرٌّ فيما يراهُ فلا تفرضْ وجهة نظرك على الآخرين وهذا الرد موجَّهٌ لكاتب القصيدة وناقلها فقط:
لا تشتمنَّ الناس يامن ثغرُه … متلــــوثٌ بهجـــــــائِهِ البرءاءَ
إن كنت تزعم أن رأيكَ صائبٌ.. فدع التعنُّت عنك والشحناءَ
واسكت لعلَّ الصمت فيه فوائد.. فالكلب ينبح بل يزيد عواءً
واعلم بأن الله يكتب كلَّ ما… نَبَسَتْ بــــه شفَتَاك والأهواء
نرجو من إخواننا قراءة الرَّدّ بعين الأخوَّة دون تأويلات والسلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
نشتمُّ من هذا الكلام نتانةً كان من الأولى الترفُع عنها، وعلينا احترام آراء الآخرين فالكل حرٌّ فيما يراهُ فلا تفرضْ وجهة نظرك على الآخرين وهذا الرد موجَّهٌ لكاتب القصيدة وناقلها فقط:
لا تشتمنَّ الناس يامن ثغرُه … متلــــوثٌ بهجـــــــائِهِ البرءاءَ إن كنت تزعم أن رأيكَ صائبٌ.. فدع التعنُّت عنك والشحناءَ واسكت لعلَّ الصمت فيه فوائد.. فالكلب ينبح بل يزيد عواءً واعلم بأن الله يكتب كلَّ ما… نَبَسَتْ بــــه شفَتَاك والأهواء نرجو من إخواننا قراءة الرَّدّ بعين الأخوَّة دون تأويلات والسلام عليكم |
أخي تأمل البيتين الأخيرين وبعد ذلك يمكنك الرد
لا أقصد غير مضرب فتلكم ُ نقيصة ً
لا أقصد المحايد بل أقصد المزايد بطونهم ملأى وهم جياع
فصاحب القصيدة يوجه كلامه للمزايدين والمحاولين تكسبر الاضراب والوقوف في وجوه زملائهم ولصالح من؟