استنادا إلى المعطيات الأثرية، نجد أن ظهور الزراعة في بلاد المغرب القديم تعود إلى ما قبل ماسينيسا بزمن طويل ، وأن انتظامها وتوسُّعها بدأ بالتَّدرُّج إلى غاية مجيء هذا الملك الذي اهتم أكثر بالفلاحة ، وذلك بالحد من أراضي الرعي ومن تنقلات الرعاة بإقامته القلاع وتأمين حياة الاستقرار للزراع ، وقد يساعد ذكر بعض الأرقام المتوفرة لدينا والتي أوردها المؤرخون الكلاسيكيون على استجلاء هذه الحقيقة:
– سنة 200 ق.م: أرسل ماسينيسا للجيوش الرومانية المحاربة في مقدونيا 200 ألف صاع من القمح (أي 14 ألف قنطار) وكمية مماثلة من الشعير.
– سنة 198 ق.م: أرسل ماسينيسا 200 ألف صاع من القمح إلى الجيوش المحاربة في اليونان.
– سنة 191 ق.م: أرسل إلى روما 300 ألف صاع من القمح، و250 ألف صاع من الشعير، وأرسل في نفس السنة 500 ألف صاع من القمح و300 ألف صاع من الشعير إلى اليونان.
– سنة 170 ق.م: قدم هبة من القمح إلى الجيوش الرومانية المحاربة في مقدونيا تقدر بمليون صاع (70 ألف قنطار).
ورغم أن هذه الأرقام لا تحسم موضوع الإنتاج ، لكنها تبيِّن لنا على الأقل التَّطور السريع في الصادرات، الذي لا شكّ أنه انعكاس لتطور مماثل في الإنتاج الزراعي في عهد الملك ماسينيسا
ورغم التوسع الزراعي الذي عرفته نوميديا والذي تسبَّب في تقلُّص الرّعي، فإن ذلك لم يمنع من استمرار الحياة الرعوية كحرفة رئيسية لعدد كبير من النوميديين، وقد أكد العديد من المؤرخين الكلاسيكيين أن قطعان الماشية هي ثروة النوميديين الأساسية، ومن بين ذلك ما أورده سترابون في أن الملوك النوميد كانوا يقومون سنويا بإحصاء المهور لأهميتها في الحروب.
وعلى العموم فإن الاقتصاد النوميدي يكون قد تحوَّل من اقتصاد طبيعي (مقايضة) إلى اقتصاد نقدي منذ القرن الثالث قبل الميلاد على الأقل، وذلك بتحول المعاملات التجارية إلى معاملات نقدية خاصة في المدن، وتكون المقايضة قد استمرت إلى حد ما في الأرياف.
فالمدن التي تقوم بعملية المبادلات التجارية هي المدن الزراعية الكبرى، مثل باجة وسيرتا والكاف ( سيقا Sicca) التي كانت تمثل سوقا ضخمة للحبوب تباع فيها الحبوب المنتجة في السهول الكبرى ، وقد جذب سوقها حتى التجار الإيطاليين.
وقد نشطت صادرات نوميديا مع الدول المجاورة ، فكانت أهم صادراتها ، ريش النعام بيض النعام حيوانات السرك الخيول التي صدرت منها مثلا 1200 فرس سنة 170 ق.م وكذلك الفيلة، وخشب التويا (thuya) الذي يصنع منه أنواع الأثاث الرفيع.
كما ذكرت المصادر عددا من المدن التجارية الأخرى كانت مقرات للخزينة الملكية، منها سيرتا العاصمة، سوثول ، تالة ، كابسة ، كما تعتبر هذه المدن أنها كانت مقرات جهوية للإدارة المالية التي تقوم بدفع رواتب الموظفين والعمال في تلك الأقاليم، وكانت هذه الخزائن تحتوي على رصيد نقدي كبير حسب ما ذكره بعض المؤرخين الكلاسيكيين.
نوميديا مملكة امازيغية تعكس الحضارة التي كانت قائمة في بلادنا قبل الميلاد
شكرا لك اخي الكريم
شكراااااااااا بارك الله فيك
نوميديا مملكة امازيغية تعكس الحضارة التي كانت قائمة في بلادنا قبل الميلاد
شكرا لك اخي الكريم |
عفوا اخي شكرا على المرور
و فيك بركة اخي شكرا على المرور
ثنميرث أوما بارك الله فيك
اللهم اشرح صدري ويسر امري… امين
موضوع رائع شكرا لك فالزراعة من مقومات الحضارة
tanmmirt
ولكن ليون الأفريقي قد يخلتف معك قليلا ..فله رأي آخر في النوميديون
قال :
(والنوميديون بعيدون عن معرفة الأشياء جاهلون بطريقة السلوك في حياة طبيعية منتظمة، فهم غدّارون فتاكون متلصّصون لا يراعون إلّا ولا ذمّة، كما أنّهم لا إيمان لهم ولا قواعد دينية. عاشوا دائما ويعيشون وسوف يعيشون في شقاء.وإذا احتاجوا إلى شيء أو طمعوا فيه ارتكبوا كلّ خيانة مهما عظمت وفظعت. ولا توجد بهائم تحمل قرونا كقرون هؤلاء الأنذال يقضون حياتهم كلها في الإضرار أو الصيد أو القتال فيما بينهم أو رعي ماشيتهم في القفر يمشون دائما حفاة عراة.)
(وصف إفريقيا/ ص89)
ولكن ليون الأفريقي قد يخلتف معك قليلا ..فله رأي آخر في النوميديون
قال : (والنوميديون بعيدون عن معرفة الأشياء جاهلون بطريقة السلوك في حياة طبيعية منتظمة، فهم غدّارون فتاكون متلصّصون لا يراعون إلّا ولا ذمّة، كما أنّهم لا إيمان لهم ولا قواعد دينية. عاشوا دائما ويعيشون وسوف يعيشون في شقاء.وإذا احتاجوا إلى شيء أو طمعوا فيه ارتكبوا كلّ خيانة مهما عظمت وفظعت. ولا توجد بهائم تحمل قرونا كقرون هؤلاء الأنذال يقضون حياتهم كلها في الإضرار أو الصيد أو القتال فيما بينهم أو رعي ماشيتهم في القفر يمشون دائما حفاة عراة.) (وصف إفريقيا/ ص89) |
لم ارى في حياتي جزائري يطعن في تاريخه الا الاعداء – وادا لم تكن جزائري لا تدخل في مثل هدا المواضيع –
اما الحفاة العراة يتطاولون في البنيان هدا حديث نبوي في الاعراب وليس فينا
كما ان القران في اية صريحة الاعراب اشد كفرا ونفاقا- صدق الله العظيم – وانت تثبت صدق القران فيكم =)
ثم يوم كان النوميديون لهم عواصم وممالك – الاعراب لم يكن لهم وجود !
لم ارى في حياتي جزائري يطعن في تاريخه الا الاعداء – وادا لم تكن جزائري لا تدخل في مثل هدا المواضيع –
|
هل أنا من قلت هذا ام ليون الأفريقي ؟ لاتجعل العاطفة تجرك
اما الحفاة العراة يتطاولون في البنيان هدا حديث نبوي في الاعراب وليس فينا |
ومن قال لك في الاعراب؟ لم ترد لفظة الاعراب في الحديث وأيضا الاعراب تعني بالمصطلح العام البدوي
والبربر لديهم بدويين في تيزي وزو وأريس والعديد من المناطق
وحتى في أمريكا يوجد
كما ان القران في اية صريحة الاعراب اشد كفرا ونفاقا- صدق الله العظيم – وانت تثبت صدق القران فيكم =) ثم يوم كان النوميديون لهم عواصم وممالك – الاعراب لم يكن لهم وجود ! |
الآية نزلت في الأعراب (من العرب) لأنهم عاصروا النبي صلى الله عليه وسلم ولكن ليس عند العرب فقط من لديهم البدويين
الآية موجهة لجميع البدويين وعليك أيضا أن تنقل لنا الايات التي بعد هذه الآية
قوله تعالى (ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم )
ولماذا تقول (وانت تثبت صدق القران فيكم) ؟ أصلا لماذا تعتقد أنني أعرابي؟ فلو كنت أعرابيا لما رأيتني في الانترنيت
اعلم أنني عربي من أهل الحضر
ولكن ماعلاقة هذا بالموضوع؟ الموضوع عن النوميديين ليس الا
هل أنا من قلت هذا ام ليون الأفريقي ؟ لاتجعل العاطفة تجرك
———————————————————————————————
انت تبحث عن تفاهات هنا وهناك لـ تطعن في الامازيغ وفي تاريخ هد البلاد لا يفعلها الا الخونة
ثم ناقشنا من هم الاعراب في سابق لا اريد ان اكرر ذلك والاعراب معروف مصطلح يخص فئة معينة وكثيرا ما نزلت الايات التي تذمهم بسبب افعالهم .
والاعراب هم الدين لم يعرفوا الحضارة يوم وبيئتهم تجبرهم ان يبقاو اعراب مثل صحراء في شبه الجزيرة العربية
اما بدو الدول الاخرى عرفو الزراعة والحضارة وليسوا اعرابا ابدا .
نعم ما دخل الاعراب في نوميديا وقدحهم فيها ان لم يعجبهم تاريخنا فليصمتوا.