تخطى إلى المحتوى

الحل المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2024 الشعب العلمية المشتركة 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم
كما وعدتكم ها هو الحل المقترح لمادة الأدب العربي الخاص بالشعب العلمية المشتركة ، و كملاحظة فقط قد تجدون في التصحيح النموذجي للوزارة زيادة أو نقصان ، لأن الوزارة الوصية تضع تصحيحا يلائم أغلب الإجابات المقاربة للصواب فلا تقلقوا

النص الشعري : محمود درويش
البناء الفكري :
1- المخاطب في النص هو العدو الاسرائيلي ، و يتضمن الخطاب رسالة تحد للعدو ، و أما الدافع فالهوية الوطنية و رغبة الشاعر في طرد العدو ، و رؤية بلاده حرة .
2- الحقل الدلالي الخاص بالجلاد : دبابة ، السيف ، المسدس ، قنبلة ( هناك كلمات أخرى )
الحقل الدلالي الخاص بالضحية : دمنا ، جرحنا ، لحمنا ، الشهداء ( هناك كلمات أخرى )
3- يوحي توظيف الشاعر الضمير نحن في النص بوحدة الشعب الفلسطيني الذي يتقاسم المعاناة نفسها ، فالقضية الفلسطينية قضية الجميع
4- النزعة البارزة هي النزعة الوطنية ( التحررية ) ، فمحمود درويش من الشعراء الملتزمين الذين حملوا على عاتقهم مهمة الدفاع عن وطنهم و محاربة العدو بالكلمة و دعوة شعوبهم إلى تحرير بلادهم و المطالبة بالحرية ، و من الشواهد قوله ( لنا في أرضنا ما نعمل ) ، ( لنا ما ليس فيكم وطن ينزف شعبا ) ، ( لنا الماضي لنا صوت الحياة ) ، ( آن أن تنصرفوا ) … و القصيدة كلها تعبر عن الالتزام
5- من العبارات الدالة على التحدي قوله : منكم السيف و منا دمنا ، آن أن تنصرفوا و تموتوا أينما شئتم ، انصرفوا ، فلتخرجوا من أرضنا …
6- النمط الغالب بالنظر إلى المؤشرات هو النمط الأمري و من مؤشراته : كثرة أفعال الأمر و النهي : خذوا ، لا تمروا ، فلتخرجوا … ، النعوت : المر ، العابر ، المقدس … استخدام ضمير المتكلم و المخاطب : منكم ، علينا ، نحن …
و لكن في بعض المواضيع السابقة و ربما حتى في تصحيح الوزارة قد تجدون الإجابة هي الحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره ، أما المؤشرات فهي : مخاطبة عقل السامع ، الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق مذهبه ، استعمال أفعال الأمر …
البناء اللغوي :
1- الأساليب الإنشائية : أيها المارون : نداء( طلبي ) غرضه التحذير ، ادخلوا حفل عشاء راقص : أمر( طلبي ) غرضه التحقير
2- من مظاهر الاتساق : التكرار ( أيها المارون..) ، حروف العطف ( الواو )
3- منكم : من حرف جر مبني ، كم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جرٍّ ، و شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ ( السيف )
شعبا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
4- ( نعمل ) صلة موصول لا محل لها من الإعراب
( نربيه) جملة فعلية في محل رفع نعت
( نسقيه) جملة معطوفة على جملة لها محل من الإعراب
5- لا تمروا بيننا كالحشرات : تشبيه حيث شبه الشاعر العدو بالحشرات الطائرة الضارة التي تسبب الأذى ، و وجه بلاغتها الإمعان في تحقير العدو و إذلاله .
لنا قمح نربيه : استعارة حيث شبه الشاعر القمح بكائن يربى فذكر المشبه و حذف المشبه به و دل عليه بأحد لوازمه ( نربي) على سبيل الاستعارة المكنية ، ووجه بلاغتها تقريب المعنى إلى الذهن و حسن التصوير
النص النثري : توفيق الحكيم
البناء الفكري :

1- القضية التي يعالجها الكاتب في نصه هي قضية الإبداع و الابتكار في الفن و الأدب ، و الغرض من ذلك تسليط الضوء على قضية نقدية شائكة استرعت انتباه النقاد و هي تحديد ماهية الإبداع و حقيقته .
2- المفهوم السائد للابتكار في الأدب و الفن هو طَرْق موضوع لم يسبق إليه سابق ، و معالجة فكرة لم تخطر على بال أحد ، و الكاتب يخالف هذا الرأي ، فالابتكار عنده أن يتم تناول فكرة قد تكون مألوفة لكن بترك بصمة المبدع فيها ما يجعلها تبدو في حلة جديدة مغايرة مبهرة …
3- نعم نوافق الكاتب فيما ذهب إليه ( التعبير بأسلوب التلميذ )
4- وسائل الإقناع التي وظفها الكاتب : الشواهد ( فالكثير من موضوعات شكسبير نقل عن بوكاشيو …)
التكرار ( الابتكار ، الأدب ، الفن ..) ، الأساليب الإنشائية( أهو أول من طرق الفكرة ؟ ما هو الابتكار الفني ؟)
5- يصنف هذا النص ضمن فن المقال ،
و المقال : فن نثري ارتبط بظهور الصحافة ، يعرض الكاتب فيه قضية أو فكرة ما بطريقة منظمة ومشوقة وهو محدود الحجم. ، و من خصائصه : الموضوعية ، خلوه من العاطفة ، اللغة المباشرة …
6- التلخيص يكون بأسلوب التلميذ مع احترام تقنياته .
البناء اللغوي :
1- إذا ( إذا تأملنا …) : ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف
فإذا ( فإذا هو يضيء) : فجائية لا محل لها من الإعراب
2- الأشعة : بدل مجرور
3- ( يلبسه الفنان) : صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
( هو أن تكون أنت ) : مقول القول في محل نصب مفعول به
4- أن تعالج الموضوع الذي كاد يبلى بين أصابع السابقين
عند أخذ العبارة على بساطتها فستكون استعارة مكنية حيث شبه الموضوع بشيء يبلى ، و لو تعمقنا فيها فستكون كناية عن كثرة تداول الموضوع و كما سبق و ذكرت هذا النوع من الأسئلة الذي يحتمل عدة إجابات متعمد لمنح فرص أكثر للحصول على نقاط .
– الفن هو الثوب الجديد : تشبيه بليغ
و وجه بلاغتهما : المبالغة ، حسن التصوير ، تقريب المعنى من الذهن…
5- النمط الغالب على النص هو الحجاجي ، و من مؤشراته : استعمال الجمل القصيرة ، الأمثلة و الشواهد (
فالكثير من موضوعات شكسبير نقل عن بوكاشيو) ، استعمال ضمير المتكلم و المخاطب ( تتناول ، تسألني ، تأملنا …)
ملاحظة : في هذا النص هناك تداخل بين النمطين التفسيري و الحجاجي و مؤشرات كل منهما موجودة و بدرجة متقاربة فضلا على أن النمط الغالب استعماله في المقال هو التفسيري لذلك قد يأتي في التصحيح النموذجي النمط التفسيري .
ملاحظة : هذه الإجابة خاصة بمدونة الجيريا و على من ينقلها ذكر المصدر من باب الأمانة العلمية
ترقبوا باقي الإجابات قريبا

بارك الله فيك

بارك الله فيك

بإسمي وبإسم كل طلبة شعبة آداب وفلسفة نطلب منكم تصحيح مادة اللغة العربية خاصة التركيز على البناء اللغوي.

الحمد لله وفقت بشكل كبير شكرا لك يا استادة انا لم اكن افهم شيء بالنسبة للالتزام و النزعة لكن بفضل الله و بفضلك استطعت ان اطور مستاوي في مدة قياسية
اتمنى من الله ان يرزقك ما تتمنين
شكرا لك يا اروع استاذة في الدنيا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لكحل بلال الجيريا
بارك الله فيك

بإسمي وبإسم كل طلبة شعبة آداب وفلسفة نطلب منكم تصحيح مادة اللغة العربية خاصة التركيز على البناء اللغوي.

للأسف الموضوع الخاص بشعبة آداب و فلسفة لم يتوفر لدي بعد فإن كان عندك فاطلعني عليه لنصححه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة manou88 الجيريا
الحمد لله وفقت بشكل كبير شكرا لك يا استادة انا لم اكن افهم شيء بالنسبة للالتزام و النزعة لكن بفضل الله و بفضلك استطعت ان اطور مستاوي في مدة قياسية
اتمنى من الله ان يرزقك ما تتمنين
شكرا لك يا اروع استاذة في الدنيا

والله شهادتك أثلجت صدري و الحمد لله أن هناك من استطعت أن أفيده ، تمنياتي لك بالتوفيق و النجاح

السلام عليكم

بارك الله فيك استاذة… دوما بجانبنا حتى بعد الاختبار الجيريا ….. جزاك الله خيرا

لدي سؤال في الفن النثري انا كتبت فن المقال ( وسطرت عليها ) وكتبت بين قوسين ( نقدي أدبي ) … وفي تعريفه عرفت المقال بشكل عام ….هل تعتبر خاطئة ؟

وفي وسائل الاقناع اعتبرت موضوعات شكسبير وموليير أمثــلة وليس شواهد … فما رأيك ؟

وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو انشاء الله 17

ghlot fi tachbih l baligh mawdoo3 2 dertha kinaya ya3ni guedeh 3liha svvvvpppppppppppppppppp a peu prés brk ???

السلام عليكم ورحة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك استادتي الفاضلة وجزاك الله خيرا

يعلم الله ان لكي علينا فضلا بعد الله سبحانه وتعالى

اريد فقط ان اسئلك هل يمكن القول ان الشاعر له نزعة انسانية الموضوع الاول

ارجوا ان لا اكون قد اثقلت عليك

ووفقك الله لما تحبي ويرضاه

وسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اذا ممكن يا أستاذة صححيلنا موضوعي اللغات الأجنبية

و شكرا لك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى القوافي الجيريا
السلام عليكم

بارك الله فيك استاذة… دوما بجانبنا حتى بعد الاختبار الجيريا ….. جزاك الله خيرا

لدي سؤال في الفن النثري انا كتبت فن المقال ( وسطرت عليها ) وكتبت بين قوسين ( نقدي أدبي ) … وفي تعريفه عرفت المقال بشكل عام ….هل تعتبر خاطئة ؟

وفي وسائل الاقناع اعتبرت موضوعات شكسبير وموليير أمثــلة وليس شواهد … فما رأيك ؟

إجابتك جيدة بالنسبة للشق الأول و الشق الثاني الأمثلة ، الأدلة ، الشواهد كلها صحيحة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهام الجزائرية الجيريا
وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو ان شاء لله 17

إن شاء الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة honey4 الجيريا
ghlot fi tachbih l baligh mawdoo3 2 dertha kinaya ya3ni guedeh 3liha svvvvpppppppppppppppppp a peu prés brk ???

عادة 2 نقاط أو أقل بما أن هناك صورتين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kadnety الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك استادتي الفاضلة وجزاك الله خيرا

يعلم الله ان لكي علينا فضلا بعد الله سبحانه وتعالى

اريد فقط ان اسئلك هل يمكن القول ان الشاعر له نزعة انسانية الموضوع الاول

ارجوا ان لا اكون قد اثقلت عليك

ووفقك الله لما تحبي ويرضاه

وسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إلى حد ما ، و قد تعطى لك نصف العلامة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة antar.yahia.25.4 الجيريا
اذا ممكن يا أستاذة صححيلنا موضوعي اللغات الأجنبية

و شكرا لك

إن شاء الله اليوم أو غدا لأن المنتدى ثقيل التصفح اليوم

حبيت نسولك استاذة انا اجاباتي لم تكن بهذه الدقة فهل سانقط ام ستضيع لي نقاط ؟؟؟

يا استاد النمط وصفي وليس امري و في الانشاين يوجد ايضا النهي

اخي بخصوص مقال انا درت تفسيري هل خطأ؟؟؟؟؟؟؟

+ في وسائل الإقناع تاع شكسبير ماسمتهومش شواهد سميتهم حجج

الحمد لله و فقت في الإجابة على جل الأسئلة أخطأت فقط في اعراب ،، شعبا ،، يا الله خطأ تافه ،،

بارك الله فيك أستادة ،،

المهم ضمنت 16 و لله الحمد ،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.