واشار الرحالة كروفيتس قبل 4 قرون انها اقدم شعوب بني مزغنة اي الجزائر
كما تجدر الاشارة ان اثناء الاستعمار المنطقة الوحيدة التي وجدت فيها دولة قائمة بداتها من نضام وضرائبل وكانت لها علاقات دبلوماسية مع الدولة العثمانية الدولة هي دولة بني جلاب
من يفيدنا أكثر في الموضوع مرحبا بكم
شكرا جزيلا لك
والقبائل اخر
مصطلح الحشاشنه مصطلح جديد ظهر فى العصر التركى
وهو يقصد به السكان اصحاب اللون الأسود فى تقرت و وادى ريغ الذين يمارسون مهنة الحش و زراعة الحشانه اى النخيل
وهم خليط اغلبه من الزنوج المستعربين و معهم بعض العائلات العربيه و البربريه المنصهره فيهم
لا علاقة للحشاشنه ببنى جلاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بنى جلاب شيوخ تقرت لم يكوينو ملوك بل كانوا أمراء تقرت و تابعين لمشيخة عرب رياح الذواوده
وبنى جلاب هم من بربر بنى واسين من امراء بنى مرين
سلام
مصطلح الحشاشنه مصطلح جديد ظهر فى العصر التركى
وهو يقصد به السكان اصحاب اللون الأسود فى تقرت و وادى ريغ الذين يمارسون مهنة الحش و زراعة الحشانه اى النخيل وهم خليط اغلبه من الزنوج المستعربين و معهم بعض العائلات العربيه و البربريه المنصهره فيهم لا علاقة للحشاشنه ببنى جلاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بنى جلاب شيوخ تقرت لم يكوينو ملوك بل كانوا أمراء تقرت و تابعين لمشيخة عرب رياح الذواوده وبنى جلاب هم من بربر بنى واسين من امراء بنى مرين سلام |
انضرو الى هذا العنصري العروبي الاحمق
كيف يصف اسياده الحشاشنة الامازيغ الاصلاء اصحاب الحضارة حضارة الطاسيلي الامازغية الاصيلة بالزنوج دون اي وازع ديني واخلاقي!!!!!!
وقد بينا له مئة الف مرة ان لون البشرة ليس محدد عرقي والحشاشنة الامازيغ الاصلاء هم انفسهم الامازيغ القبايل الشقر
غير ان المناخ في بلاد تامزغا يتميز بالتنوع والاختلاف الكبير بين البرودة الشديدة والحرارة الافريقية وهذا ما ادى الى التنوع بين الامازيغي الاشقر والامازيغي الاسمر والشديدي السمرة بسبب الطفرات الوراثية
والفرق بين الامازيغي الاشقر والامازيغي الاسمر هو تماما كالفرق بين الصيني الاشقر والصيني الاسمر
الامر لا يعدو ان يكون طفرات وراثية يقدر عمرها بحوالي ثلاث الاف سنة
انضرو الى هذا العنصري العروبي الاحمق
كيف يصف اسياده الحشاشنة الامازيغ الاصلاء اصحاب الحضارة حضارة الطاسيلي الامازغية الاصيلة بالزنوج دون اي وازع ديني واخلاقي!!!!!! وقد بينا له مئة الف مرة ان لون البشرة ليس محدد عرقي والحشاشنة الامازيغ الاصلاء هم انفسهم الامازيغ القبايل الشقر غير ان المناخ في بلاد تامزغا يتميز بالتنوع والاختلاف الكبير بين البرودة الشديدة والحرارة الافريقية وهذا ما ادى الى التنوع بين الامازيغي الاشقر والامازيغي الاسمر والشديدي السمرة بسبب الطفرات الوراثية والفرق بين الامازيغي الاشقر والامازيغي الاسمر هو تماما كالفرق بين الصيني الاشقر والصيني الاسمر الامر لا يعدو ان يكون طفرات وراثية يقدر عمرها بحوالي ثلاث الاف سنة |
انت يا سامى العنابى
لا تعرف المنطقه و لم تزرها فى حياتك
انا استطيع اعطيك اسماء العائلات التى اصلها من السودان الذين يسكنون معنا فى نفس الحي و المدينه
اسمع يا سامى العاطفه لا توجد فى التاريخ الحقيقى
هم اغلبهم زنوج سودانيين و هم يعلمون هذا و يفتخرون بهذا
وهم عرب لسان و يفتخرون بهذا لكن نسبهم سودانى زنجى هذا ما قاله التاريخ و اشكالهم و ملامحهم تدل عليهم وهم عرب لسان و محسوبين على العرب الآن
يعنى لايمكنك ان تفرق بين سودانى او حبشى او مالى او اى حشانى آخر فى وادى ريغ
اما حضارة الطاسلى التى لها مليون سنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ههههههههههههههههههههههههه هاته الخرافه
انا استطيع اعطيك اسماء عائلات حشانيه زنجيه لها فقط مائىة سنة منذ ان قدمت الى منطقتنا
وعائلتى نفسها لها عبيد من السودان اشتراهم جدنا الأاول فى حدود 1810 م من سوق ورقله لنخاسه و هم معروفين بيننا و مرتبطين بعائلتنا ويحضرون افراحنا و اقراحنا
اما حضارة االطاسيلى ههههههههههههههههههه لها مليون سنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟
سلام
نحن نعيد كتابة تاريخنا الذي تم ابادته من المصادر الاثرية والفحوصات الجينية المبنية على العلم الدقيق والحقيقة المطلقة الذي يوضح ان الحشاشنة هم سكان الجنوب الجزائري قبل حوالي عشرة الاف سنة والذين تعرضو لطفرة وراثية بعد تصحر جنوب تامزغا وانقضاء العصر الجليدي مما ادى الى اسمرار بشرتهم نتيجة التاثيرات الكميائية للحرارة وملامحهم هي ملامح اصلية في جنوب الجزائر وانت ابق تجتر وتنبش في المزابل والروايات التوراتية التي سادت في القرون الوسطى وقضت على التاريخ الحقيقي يا حبيس القرون الوسطى ياابن ارفشذ بن لاود بن فرماج بن عملاق
اما في مايخص التاريخ الحديث فقد افحمك استاذنا الفذ وعالم الانساب الشهير الريغي المطاعي وبين لك ان الحشاشنة ماهم سوى سليلو وبقايا شعب زناتة الامازيغي الاصيل يا مغفل مجتر مدعي كذاب
وهذا استنادا الى بن خلدون وانتهائا بالمؤرخين الفرنسيين الذين استلمو تاريخ وانساب القبائل وتحركاتهم من الدولة العثمانية
قالك جدي كان من ملاك العبيد ههههه اجدادك الغجر لم يكونو يجاوزون خيامهم هائمين في القفر البعيد جوعى قطاع طرق اصبحو ملاك العبيد هههههه
انت يا سامى العنابى لا تعرف المنطقه و لم تزرها فى حياتك انا استطيع اعطيك اسماء العائلات التى اصلها من السودان الذين يسكنون معنا فى نفس الحي و المدينه اسمع يا سامى العاطفه لا توجد فى التاريخ الحقيقى هم اغلبهم زنوج سودانيين و هم يعلمون هذا و يفتخرون بهذا وهم عرب لسان و يفتخرون بهذا لكن نسبهم سودانى زنجى هذا ما قاله التاريخ و اشكالهم و ملامحهم تدل عليهم وهم عرب لسان و محسوبين على العرب الآن يعنى لايمكنك ان تفرق بين سودانى او حبشى او مالى او اى حشانى آخر فى وادى ريغ اما حضارة الطاسلى التى لها مليون سنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ههههههههههههههههههههههههه هاته الخرافه انا استطيع اعطيك اسماء عائلات حشانيه زنجيه لها فقط مائىة سنة منذ ان قدمت الى منطقتنا وعائلتى نفسها لها عبيد من السودان اشتراهم جدنا الأاول فى حدود 1810 م من سوق ورقله لنخاسه و هم معروفين بيننا و مرتبطين بعائلتنا ويحضرون افراحنا و اقراحنا اما حضارة االطاسيلى ههههههههههههههههههه لها مليون سنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟ سلام |
عائلة علام اشترت عبيدا من السودان ههههههههههه
نحن نعيد كتابة تاريخنا الذي تم ابادته من المصادر الاثرية والفحوصات الجينية المبنية على العلم الدقيق والحقيقة المطلقة الذي يوضح ان الحشاشنة هم سكان الجنوب الجزائري قبل حوالي عشرة الاف سنة والذين تعرضو لطفرة وراثية بعد تصحر جنوب تامزغا وانقضاء العصر الجليدي مما ادى الى اسمرار بشرتهم نتيجة التاثيرات الكميائية للحرارة وملامحهم هي ملامح اصلية في جنوب الجزائر وانت ابق تجتر وتنبش في المزابل والروايات التوراتية التي سادت في القرون الوسطى وقضت على التاريخ الحقيقي يا حبيس القرون الوسطى ياابن ارفشذ بن لاود بن فرماج بن عملاق
اما في مايخص التاريخ الحديث فقد افحمك استاذنا الفذ وعالم الانساب الشهير الريغي المطاعي وبين لك ان الحشاشنة ماهم سوى سليلو وبقايا شعب زناتة الامازيغي الاصيل يا مغفل مجتر مدعي كذاب وهذا استنادا الى بن خلدون وانتهائا بالمؤرخين الفرنسيين الذين استلمو تاريخ وانساب القبائل وتحركاتهم من الدولة العثمانية قالك جدي كان من ملاك العبيد ههههه اجدادك الغجر لم يكونو يجاوزون خيامهم هائمين في القفر البعيد جوعى قطاع طرق اصبحو ملاك العبيد هههههه |
هههههههههههههههههههههههههه
انت يا العنابى لا تعرف شيء فى التاريخ
ولم تقرا فى حياتك عشرة اوراق من كتب التاريخ و لا تستطيع لانك كسول و فنيان ههههههههههههههههههههههه
الحشاشنه قال عنهم الفرنسي فيرو هم خليط من الزنوج و بعض البربر و العر ب
قال عنهم العدوانى انهم من عبيد الزنوج
قال عنهم لا رجو الفرنسي اغلبهم من الزنوج
قال عنهم بن دومة المولاتى هم اغلبيه قادمه من ادرار و التوات من الحراطين من السودانيين
وانا اقول هم خليط عربى اللسان اى مستعرب اغلبه من الزنوج السودانيين ومعهم بعض العائلات العربيه مندمجه فيهم و عائلات بربريه من ريغه مندمجه فيهم
لست انت يا سامى من وريلى تاريخ منطقتى و بلدتى
اما خرافة المليون سنه و الوجود وحضارةالطاسيلى الخرافيه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه فهى الا اوهام يتمسك بها امثالك الجهله بالتاريخ الحقيقى
وهذا الفيدو يمثل التراث الحشانى الافريقى الزنجى لحشاشنة تقرت و جامعه و المغير و الذى يوضح الارتباط الشديد للحشاشنه بتارثهم الزنجى الأصيل
https://www.djelfa.info/watch?v=qX86cM3cg54
وهذا كدالك الفيدو لناس جامعه الحشاشنه الطيبين الذين يحبون الزهو كثيراا
https://www.djelfa.info/watch?v=D1GJDNtRHco
وانت لا تعرف شيئا يا سامى
سلام
هههههههههه
جاهلة بالتاريخ لذالك لا تفقهين شيء
فضحكى كما تشائين
الضحك بلاش
سبحان الله ياعلام كل مواضيعك عن القبائل وهي كلها هجاء وقدف بلا مالا تدركه ؟؟؟؟؟
فمن اين انت وما اصلك ؟؟؟ عجبت فيك شخصا يكتب في بروفايله طبيب وطالب علم وهو اقرب منه الى قمامة ترمي ينفايتها للناس
تواضع ايها الوضيع فحتى من درس التاريخ لم يبلغو في مواضيعهم السب والبهتان
بما تستشهد بفيديو تم وضعه من قبل اناس لترفيه انفسهم ليس الا فكيف اصبح اليوتوب دليل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا ارى انك اما نقصا او حسدا تشتم هده القبيلة وتلك ؟؟؟
اين اوراق والدلائل التي تثبت انكم استرقيتم عبيدا ؟؟؟ ههههههههههههههه
عائلة علام ؟؟؟؟؟؟ من اين لكم هدا اللقب ايها الشريف ؟؟؟؟؟؟ابحث عن اصلك وفصلك واترك الخلق للخالق هداك الله
تدكرني بقول الشاعر
اصبر على مضض الحسود فإن ذلك قاتله فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله
سبحان الله ياعلام كل مواضيعك عن القبائل وهي كلها هجاء وقدف بلا مالا تدركه ؟؟؟؟؟
فمن اين انت وما اصلك ؟؟؟ عجبت فيك شخصا يكتب في بروفايله طبيب وطالب علم وهو اقرب منه الى قمامة ترمي ينفايتها للناس تواضع ايها الوضيع فحتى من درس التاريخ لم يبلغو في مواضيعهم السب والبهتان بما تستشهد بفيديو تم وضعه من قبل اناس لترفيه انفسهم ليس الا فكيف اصبح اليوتوب دليل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا ارى انك اما نقصا او حسدا تشتم هده القبيلة وتلك ؟؟؟ اين اوراق والدلائل التي تثبت انكم استرقيتم عبيدا ؟؟؟ ههههههههههههههه عائلة علام ؟؟؟؟؟؟ من اين لكم هدا اللقب ايها الشريف ؟؟؟؟؟؟ابحث عن اصلك وفصلك واترك الخلق للخالق هداك الله تدكرني بقول الشاعر اصبر على مضض الحسود فإن ذلك قاتله فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله |
يا اخت هذا المغفل الاحمق يدعي انه يتكلم بالتاريخ وهو ابعد الناس عن التاريخ وقد سبق للاستاذ الفذ عالم الانساب الشهير الريغي المطاعي الله يذكرو بالخير ان وضح له بالادلة الدامغة على الاصول الامازغية الزناتية للحشاشنة وانهم من السكان الاصليين للجنوب الجزائري في الحقب الزمنية الغابرة لكنه فقط يكابر محاولا بناء تاريخ على مقاسه وعنجهيته وغروره وعاطفته الغبية هو يستند الى حجج غبية وواهية الهدف منها اذلال الامازيغ وطمس تاريخهم وابعاد الحشاشنة والتوارق وامازيغ الجنوب الاصلاء عن ابناء عمهم القبايل وزرع العنصرية بينهم لكنه لا يعلم ان القبائلي الاشقر يعتز باصوله الافريقية مهد الحضارات الانسانية واقدم لغة واقدم ابجدية هي ابجدية التيفناغ الاصيلة في الحقب الزمنية الغابرة
يا اخت هذا المغفل الاحمق يدعي انه يتكلم بالتاريخ وهو ابعد الناس عن التاريخ وقد سبق للاستاذ الفذ عالم الانساب الشهير الريغي المطاعي الله يذكرو بالخير ان وضح له بالادلة الدامغة على الاصول الامازغية الزناتية للحشاشنة وانهم من السكان الاصليين للجنوب الجزائري في الحقب الزمنية الغابرة لكنه فقط يكابر محاولا بناء تاريخ على مقاسه وعنجهيته وغروره وعاطفته الغبية هو يستند الى حجج غبية وواهية الهدف منها اذلال الامازيغ وطمس تاريخهم وابعاد الحشاشنة والتوارق وامازيغ الجنوب الاصلاء عن ابناء عمهم القبايل وزرع العنصرية بينهم لكنه لا يعلم ان القبائلي الاشقر يعتز باصوله الافريقية مهد الحضارات الانسانية واقدم لغة واقدم ابجدية هي ابجدية التيفناغ الاصيلة في الحقب الزمنية الغابرة
|
بارك الله فيك ماشاء الله من ادب في الرد …بارك الله فيك ومن امثالك والله يبعد عنا كل مشكاك للحقيقة زارع للفتنة حقود
سبحان الله ياعلام كل مواضيعك عن القبائل وهي كلها هجاء وقدف بلا مالا تدركه ؟؟؟؟؟
فمن اين انت وما اصلك ؟؟؟ عجبت فيك شخصا يكتب في بروفايله طبيب وطالب علم وهو اقرب منه الى قمامة ترمي ينفايتها للناس تواضع ايها الوضيع فحتى من درس التاريخ لم يبلغو في مواضيعهم السب والبهتان بما تستشهد بفيديو تم وضعه من قبل اناس لترفيه انفسهم ليس الا فكيف اصبح اليوتوب دليل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا ارى انك اما نقصا او حسدا تشتم هده القبيلة وتلك ؟؟؟ اين اوراق والدلائل التي تثبت انكم استرقيتم عبيدا ؟؟؟ ههههههههههههههه عائلة علام ؟؟؟؟؟؟ من اين لكم هدا اللقب ايها الشريف ؟؟؟؟؟؟ابحث عن اصلك وفصلك واترك الخلق للخالق هداك الله تدكرني بقول الشاعر اصبر على مضض الحسود فإن ذلك قاتله فالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله |
سلام
اختى التقرتيه الحشانيه
ربما كلامى لم يعجبك لأنه لم يقنعك
لكنه هى الحقيقه التاريخيه التى قالها المؤرخين و لستو انا من قلتها
انا هن متتبع لتاريخ الحقيقى و سأرد على اى اكاذيب تاريخيه
وانا ردت على الكذبه الفاضحه ان الحشاشنه هم احفاد الملكه تنهينان الخرافيه
سؤالى التاريخى لأصحاب الثقافه التارخيه و الاكاديميه فقط
من هاته تنهينان وان كانت موججوده حقا فما أسم مملكتها و هل هناك مؤرخ وحيد ذكر اسم هاته المملكه و أسمها
الحشاشنه ليس لهم جد و اصل واحد وهو امر معروف فى منطقتنا كل عائلة قادمه من مكان
مصطلح الحشاشنه ظهر حديثا فى وسط العهد التركى فقط ولاعلاقه له بتنهينان الخرافيه
الحشاشنه عرب لسان فقط
اما اصولهم واضحه على وجوهمم هم سودانيين اتت بأغلبهم تجاره الرقيق الى تقرت كما هو معروف ثم انتشروا الى جامعه و مدينة المغير فقط ولا وجود لهم خارج هاته المناطق فى بقية الصحراء الشرقيه و الجزائر كلها
اذا لم يعجبكى كلامى أقرأى ما قاله المؤرخ بن دومه التقرتى من عرش اولاد مولات
و المؤرخ المغيرى قادرى وهو من الحشاشنه وله كتب فى تاريخ وادى ريغ و قال ان الحشاشنه اغلبهم زنوج ومعهم عائلات عربيه وبربريه قديمه
العبيد اغلبهم فى الحشاشنه و أقرا كتاب الرحاله لارجو الفرنسي فى كتابه من بسكره الى غدامس لتعلمى انا فرنسا هى من حررت الحشاشنته من عبدوية من الشيوخ الجلالبه و اولاد مولات و اولاد سايح و الفتايت و اولاد سعيد عمر و رحمان و السلميه و الذواوده
و أقرأى قانون الفرنسى الذى اصدره الملك نابليون الثالث عام 1848 لتحرير كل العبيد الذين فى الجزائر و تم تطبيقه فى تقرت وتحرر اغلب الحشاشنه بفضل هذا القانون
أقرأى ما قاله بن دومه المولاتى ان الكثير من الحشاشنه قادمين من التوات من الحراطين من ادرار
ملاحظه لن تتوقعيها الا اذا كنتى متتبعه للعادات و التقاليد و علم الاجتماع جيداا وهى حمل السيف لليلة العرس
فى الفيديو الثانى فى العرس الجامعى هناك عادة لدى الحشاشنه هى ان العريس يحمل السيف للية عرسه و مازالت هاته العادة موجوده لدى حشاشنة المغير الى الآن فى حين عرب المغير ليست لديهم هاته العاده
و ايضا هاته عادة غير موجوده فى الاعراش العربيه فى تقرت ووادى ريغ وهى اولاد مولات و اولاد سعيد عمر و الواد سايح و العبادله و النوايل و رحمان و السلميه و الدرايسه
نفس هاته العادة موجوده عند الحراطين المستعربين ذو الاصل الزنجى فى ادرار و عين صالح و تمراست
وهذا دليل يؤكد ما قاله بن دومه و قبله المؤرخ الفرنسي شارل فيرو ان الحشاشنه قادمين اغلبهم من التوا ت و الصحراء الافريقيه الزنجيه
اختى الكريمه نحن ناس متتبعين لتاريخ و نقول الحق ولو على انفسنا
ليس عيب ان يكون لونك اسود و اصلك زنجى
كما خلق الله تعالى الابيض خلق الاسود وكما خلق الزنجى خلق الأوربى و الصينى
اما اذا كنتى تستحين من لونك الاسود و اصولك الزنجيه الافريقيه فهذا شأنك
اما نا لا استحى من التاريخ الحقيقى
اختى اان لا اسب احد و انا احترم اخوانى الحشاشنه وجيرانى و منهم بن بلدتى الشيخ قسوم وهو من الحشاشنه وهو رئيس جمعية العلماء المسلمين الآن
والحشاشنه يفتخرون بعروبتهم و لغتهم العربيه
لكن نحن نقول التاريخ الحقيقى
لما زورتم التاريخ و ادعيتم فى تنهينان نبهناكم الى التاريخ الحقيقى فقط
حتى ما تغلطوش الناس
سلام
يا اخت هذا المغفل الاحمق يدعي انه يتكلم بالتاريخ وهو ابعد الناس عن التاريخ وقد سبق للاستاذ الفذ عالم الانساب الشهير الريغي المطاعي الله يذكرو بالخير ان وضح له بالادلة الدامغة على الاصول الامازغية الزناتية للحشاشنة وانهم من السكان الاصليين للجنوب الجزائري في الحقب الزمنية الغابرة لكنه فقط يكابر محاولا بناء تاريخ على مقاسه وعنجهيته وغروره وعاطفته الغبية هو يستند الى حجج غبية وواهية الهدف منها اذلال الامازيغ وطمس تاريخهم وابعاد الحشاشنة والتوارق وامازيغ الجنوب الاصلاء عن ابناء عمهم القبايل وزرع العنصرية بينهم لكنه لا يعلم ان القبائلي الاشقر يعتز باصوله الافريقية مهد الحضارات الانسانية واقدم لغة واقدم ابجدية هي ابجدية التيفناغ الاصيلة في الحقب الزمنية الغابرة
|
اسكت يا تلميذ
قالهالك الاخ ابو زيان الخنشلى و اسكتك للأبد انت و البربرى المتطرف القثان المطاعى
الذى هرب دون رجعه لأان كلام الاخ ابو زيان اسكته للابد
وفضحك و انك لا علاقة لك بالتاريخ لا من قريب و لا من بعيد
انت مجرد مجنون تاريخى مملوء بالاوهام و الخارافات
انا استند للحجج غبيه هههههههههههههههههههههههههه
يا ايه التلميذ انت لا تقرا فى حياتك كتاب واحد فى التاريخ تأتى لتناقش ناس متتبعين لتاريخ من مصادره الحقيقيه
انت مرفوع عنك القلم
ابقى احلم بالأوهام و الخرافات قال افريقيا مهمد الحضرات ههههههههههههههههههههههههههه
اقلك تبع و اسكت يا تلميذ يا سامى الوهمى
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا
سمي وادي ريغ أو ” أريغ” نسبة إلى بربر ريغة وقال ابن خلدون ان اغلب سكان ريغ من قبيلة مغرواة البربرية الى جانب بعض القبائل البربرية مثل بني ورزالتين وبنو مرين وبني وليل وبني زلغين وبني ايتوفه و المغراوة و سنجاس وبني لنت وبني ورماز وبني ورسفان و بني غمارة وهم اغلب سكان ريغ الى العهد الذي ذكرهم فيه ابن خلدون حينما قال ” وبهم تعرف لهذا العهد وهم أكثرها ” ولازال بنو ريغة و بنو مرين يقطنون وادي ريغ وهم الأصل في رجال الحشان و بهذا الصدد يقول الشيخ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺑﻦ ﺩﻭﻣﺔ (. 6133. -. 1403. /ﻫـ. 1918. -. 1982. )ﻡ في مخطوطه أﺧﺒﺎﺭ ﻭﺃﻳﺎﻡ ﻭﺍﺩﻱ ﺭﻳﻎ بالحلقة الثانية . :.
التعريف برجال الحشان ، كلمة تطلق على كبار الفلاحين، والحّشان هو الفسيل من النخل، وأطلق هذا الاسم عليهم؛ لجلبهم الفسيل من الزاب من عهد بعيد، قرب ميلاد سيدنا عيسى، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والتسليم، وذلك العهد كانت لغة البربر هي الرسمية ، في هاته الناحية، يقال لهم بها اريازان تيزدايت ؛ أي رجال النخلة؛ لأنهم يعتقدون أن النخلة لها تأثير في الوجود بتصريف الروح، وإلى الآن بالواحة ” .
هذا عن الاصل في رجال الحشان قديما أما حديثاً فالوضع مختلف كثيراً جداً فهم حاليا يتشكلون من اسر متعددة انحدرت من اصول متفرقة اهمها الاصول الزناتية ، العربية ، الزنجية
تزاوج هذه الاصول ولد جيلا جديدا في مجتمع وادي ريغ يقول فيه الدكتور عبد القادر حليمي في كتابه جغرافية الجزائر بان” نشاء جيل من المولدون بسبب التزاوج الذي حصل بين العائلات البربرية و العربية بالزنجيات و الموالي ” اي بتزاوجهم بعبيدهم من النساء .
الاصول الزناتية هي المذكورة أنفا في بداية التدخل ، اما الاصول الزنجية فهي لابناء العبيد أو عبيد فروا من اسيادهم من توات كما ذكر الشيخ بن دومة في مخطوطه او لتجار السودان ، او فلاحي النوبة المصرية كما ذكر عبد القادر حليمي في كتابه جغرافية الجزائر، أما الاصول العربية فهي كثيرة ومتعددة من أهمها طوالع الفتح الأولى الذين جاؤوا مباشرة قبل اوبعد فتح افريقيا ثم تلاها عائلات ذات اصول إدريسية شريفة ، و أولاد دراج و أولاد نايل ، و أهل بن علي و سعيد عتبة و أولاد سايح والسوافة هذه العائلات التي هاجرت قديما وسكنت وسط بربر ريغة وصاهرتهم وذابت فيهم وسميت باسمهم ” الرواغة ” .
هذا باختصار ودون ترتيب للافكار ما اردت ان اشارك به موضوعكم هذا من حوصلت ما حصلت عليه من خلال دراستي لتاريخ الصحراء الشرقية الجزائرية واريد ان انصح اخواني بأن المعلومة تؤخذ بمصدرها فيرجع الباحث الى المصدر ليغوص في بحر المعلومات .
وأقول اخيرا ان خلاصة التاريخ الإيجاز المفيد غير الإجحاف المخل و الإطناب المتباعد و الدسائس المذهبية و التسورات العصبية لأن التاريخ هو الحياة وصدى الغابر وتساير الحاضر .
اللهم إن اصبت فمنك و إن اخطئت فمن نفسي فتجاوز عني .
أما بخصوص البشرة فيقول عبد القادر حليمي في كتابه جغرافية الجزائر ” ومن سكان ريغ المولدون وهم مزيج من الدماء العربية أو البربرية بالدماء الزنجية نتيجة تزاوج البربر و العرب بالزنجيات و الموالي ”
أما بنو جلاب وهم من بني مرين وقد سكنو الوادي منذ القدم ولاعبرة في القول بانهم اتو لاحقا وكانوا ابناء سلطة مثلهم مثل بنو مغراوة ولمن اراد ان يقرا عنهم فعليه بكتاب العبر لابن خلدون المجلد السابع الصفحة 63 .
أما ونحن نتكلم عن رجال الحشان أو مجتمع الحشاشنة الذين يقطنون وادي ريغ فهم ليسو بعرش ولا قبيلة و انما تجمع عائلات قطنت الوادي قديما وهي متكونة من الاعراش و القبائل التالي ذكرها :
–
ولمن يريد اثراء الموضوع فانا جاهز لذلك بالحجة و البرهان وبالتاريخ الحقيقي و المكتوب لا الشفهي المزيف ولمن يريد الكتب التي تتحدث في الموضوع يمكنني ان ادله عليها .