تخطى إلى المحتوى

الجدال والمراء " اظهار الحق والانتصار للنفس والباطل" 2024.

  • بواسطة



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يدخل الكثيرون في حوارات ونقاشات زاعمين انهم بذلك يجادلون لاظهارالحق اوتوضيح فكرة معينة

لكنهم وللاسف يمارون لمجرد تحقير الطرف الاخر وتصغيره واظهار فلسفتهم التي لا معنى لها

والمراء من الاخلاق الذميمة التي لاتناسب المسلم والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل، من قولهم: مريت الشاة، إذا استخرجت لبنها، وحقيقة المراء المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه، لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه. وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.

أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها، وحقيقة الجدل في الاصطلاح الشرعي: فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل. وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق

وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ، وألفوا فيها المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها، ورسموا آدابها وأخلاقها.
وهذا النوع من المجادلة مأمور به، ومن الأدلة عليه قوله تعالى:" وجادلهم بالتي هي أحسن" [النحل: 125]، وقوله: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"[العنكبوت: 46] ، وقوله :"قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"[البقرة: 111]، وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.

وأما الجدال الذي يكون على وجه الغلبة والخصومة والانتصار للنفس ونحو ذلك فهو منهي عنه، وعليه تحمل الأدلة التي تنهى عن الجدال، كقوله -صلى الله عليه وسلم – الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجة:" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل"، ثم تلا قوله تعالى"ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون" أخرجه الترمذي(3253)، وابن ماجة(48) من حديث أبي أمامة –رضي الله عنه-.

وهذا النوع من الجدال هو الجدال بالباطل فيكون كالمراء، وكلاهما محرم وبهذا يتضح الفرق بين المراء والجدال، وأن المراء منهي عنه ومذموم على كل حال؛ لأنه لا يقصد منه تبيين الحق، وإنما يقصد به الانتصار على الآخرين وتحقيرهم وإذلالهم.

أما الجدال فله حالتان:

الأولى: الجدال المحمود، وهو الذي يكون لتبيين الحق وإظهاره، ودحض الباطل وإسقاطه، وهو الذي أمرت به الأدلة الشرعية ، وفعله العلماء قديماً وحديثاً.

الثانية: الجدال المذموم ، وهو الذي يقصد به الغلبة
والانتصار للنفس ونحو ذلك وهو الذي تحمل عليه الأدلة الشرعية الناهية عن الجدال، ويكون الجدال هنا كالمراء ، وكلاهما محرم.

ويمكن للإنسان أن يعرف أن الشخص يماري أو يجادل من خلال طريقته في الكلام، وموقفه مما يُعرض عليه من الأدلة والحجج.

أما الذي يماري فتجده يصر على رأيه من غير دليل ، ولا يقبل من الأدلة إلا ما يوافق رأيه، ولذا فإنه يتكلف في رد الأدلة وتأويلها وصرفها عن دلالاتها ونحو ذلك مما يدل على أنه لا يريد الحق ، وإنما يقصد الانتصار لنفسه وتحقير غيره.

وأخيرا نصيحة لكل من يُقابل مرائيا او مجادلا بغير علم
لا تتعب نفسك بالرد على من لا يسمع ولا يعي
بل بالاحرى لا يريد ان يسمع ولا يريد ان يعي
واتبع اقوال السلف والصالحين ونهيهم عن مجادلة من يبحثون عن الباطل

قال نبي الله سليمان عليه السلام لابنه: "دع المراء فإن نفعه قليل، وهو يهيج العداوة بين الإخوان".

وقال ابن عباس: "كفى بك إثمًا ألا تزال مماريًا".

وقال الأوزاعي: إذا أراد الله بقوم شرًا ألزمهم الجدل ومنعهم العمل.

وقال محمد بن حسين بن علي: الخصومة تمحق الدين وتنبت الشحناء في صدور الرجال.

وقيل لعبد الله بن الحسن بن الحسين: ما تقوله في المراء؟ قال: يفسد الصداقة القديمة ، ويحل العقدة الوثيقة ، وأقل ما فيه أن يكون دريئة للمغالبة ، والمغالبة أمتن أسباب القطيعة.

وقال الشافعي: المراء في الدين يقسِّي القلب ويورث الضغائن.

وقديما قيل: لا تمار حليمًا ولا سفيهًا؛ فإن الحليم يغلبك والسفيه يؤذيك.

اللهم ارزقنا الاستقامة ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا.

شكرا اختي الكريمة الموضوع طيب ورائع لمن يفهم مغزاه جيدا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حموزه الجيريا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
لا تتعب نفسك بالرد على من لا يسمع ولا يعي
بل بالاحرى لا يريد ان يسمع ولا يريد ان يعي

صدقت أخية فالحق أبلج والباطل لجلج .

موفقة والسلام .
وفقنا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه اخي الفاضل
وجزاكم الله خيرا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dadozanouba الجيريا
شكرا اختي الكريمة الموضوع طيب ورائع لمن يفهم مغزاه جيدا
الشكر لله اخيتي
بارك الله فيك وجزاك خيرا أختي زينب

بارك الله فيك

مشكورة اختي الفاضلة

على مجهودك الرائع و مشاركاتك الاروع

وفقك الله لما يحبه و يرضاه و جزاك عنا كل خير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ·0• Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ هيام Ƹ̵̡Ӝ̵ الجيريا
بارك الله فيك

مشكورة اختي الفاضلة

على مجهودك الرائع و مشاركاتك الاروع

وفقك الله لما يحبه و يرضاه و جزاك عنا كل خير

وفقنا الله واياك الى ما يحبه ويرضاه اخيتي وبارك فيك

بارك الله فيك اخي

طالب الحق يكفيه دليل وطالب الباطل لا يكفيه الف دليل

عن معاذ بن جبل مرفوعا بلفظ:
" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة، وبيت في وسط الجنة، وبيت في أعلى الجنة لمن
ترك المراء وإن كان محقا، وترك الكذب وإن كان مازحا، وحسن خلقه ".
وقال الطبراني: وحسنه الشيخ الالباني في السلسلة الصحيحة

قَالَ الْحُسَيْنُ: سَأَلْتُ أَبِي عَنْ سِيرَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فِي جُلَسَائِهِ؟
فَقَالَ:
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ دَائِمَ الْبِشْرِ سَهْلَ الْخُلُقِ لَيِّنَ الْجَانِبِ لَيْسَ بِفَظٍّ وَلَا غَلِيظٍ وَلَا صَخَّابٍ وَلَا فَحَّاشٍ وَلَا عَيَّابٍ وَلَا مُشَاحٍ
يَتَغَافَلُ عَمَّا لَا يَشْتَهِي وَلَا يُؤْيِسُ مِنْهُ رَاجِيهِ وَلَا يُخَيَّبُ فِيهِ
قَدْ تَرَكَ نَفْسَهُ مِنْ ثَلَاثٍ: الْمِرَاءِ وَالْإِكْثَارِ وَمَا لَا يَعْنِيهِ. وَتَرَكَ النَّاسَ مِنْ ثَلَاثٍ: كَانَ لَا يَذُمُّ أَحَدًا وَلَا يَعِيبُهُ وَلَا يَطْلُبُ عَوْرتَهُ وَلَا يَتَكَلَّمُ إِلَّا فِيمَا رَجَا ثَوَابَهُ
وَإِذَا تَكَلَّمَ أَطْرَقَ جُلَسَاؤُهُ كأنما على رؤوسهم الطَّيْرُ فَإِذَا سَكَتَ تَكَلَّمُوا لَا يَتَنَازَعُونَ عِنْدَهُ الْحَدِيثَ وَمَنْ تَكَلَّمَ عِنْدَهُ أَنْصَتُوا لَهُ حَتَّى يَفْرُغَ حَدِيثُهُمْ عِنْدَهُ حَدِيثُ أَوَّلِهِمْ
يَضْحَكُ مِمَّا يَضْحَكُونَ مِنْهُ وَيَتَعَجَّبُ مِمَّا يَتَعَجَّبُونَ مِنْهُ وَيَصْبِرُ لِلْغَرِيبِ عَلَى الْجَفْوَةِ فِي مَنْطِقِهِ وَمَسْأَلَتِهِ حَتَّى إِنْ كَانَ أَصْحَابُهُ لَيَسْتَجْلِبُونَهُمْ وَيَقُولُ:
(إِذَا رَأَيْتُمْ طَالِبَ حَاجَةٍ يِطْلُبُهَا فَأَرْفِدُوهُ)
وَلَا يَقْبَلُ الثَّنَاءَ إِلَّا مِنْ مُكَافِئٍ وَلَا يَقْطَعُ عَلَى أَحَدٍ حَدِيثَهُ حَتَّى يَجُوزَ فَيَقْطَعُهُ بِنَهْيٍ أو قيام) ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحارث الجيريا
بارك الله فيك اخي

طالب الحق يكفيه دليل وطالب الباطل لا يكفيه الف دليل

عن معاذ بن جبل مرفوعا بلفظ:
" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة، وبيت في وسط الجنة، وبيت في أعلى الجنة لمن
ترك المراء وإن كان محقا، وترك الكذب وإن كان مازحا، وحسن خلقه ".
وقال الطبراني: وحسنه الشيخ الالباني في السلسلة الصحيحة

قَالَ الْحُسَيْنُ: سَأَلْتُ أَبِي عَنْ سِيرَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ فِي جُلَسَائِهِ؟
فَقَالَ:
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ دَائِمَ الْبِشْرِ سَهْلَ الْخُلُقِ لَيِّنَ الْجَانِبِ لَيْسَ بِفَظٍّ وَلَا غَلِيظٍ وَلَا صَخَّابٍ وَلَا فَحَّاشٍ وَلَا عَيَّابٍ وَلَا مُشَاحٍ
يَتَغَافَلُ عَمَّا لَا يَشْتَهِي وَلَا يُؤْيِسُ مِنْهُ رَاجِيهِ وَلَا يُخَيَّبُ فِيهِ
قَدْ تَرَكَ نَفْسَهُ مِنْ ثَلَاثٍ: الْمِرَاءِ وَالْإِكْثَارِ وَمَا لَا يَعْنِيهِ. وَتَرَكَ النَّاسَ مِنْ ثَلَاثٍ: كَانَ لَا يَذُمُّ أَحَدًا وَلَا يَعِيبُهُ وَلَا يَطْلُبُ عَوْرتَهُ وَلَا يَتَكَلَّمُ إِلَّا فِيمَا رَجَا ثَوَابَهُ
وَإِذَا تَكَلَّمَ أَطْرَقَ جُلَسَاؤُهُ كأنما على رؤوسهم الطَّيْرُ فَإِذَا سَكَتَ تَكَلَّمُوا لَا يَتَنَازَعُونَ عِنْدَهُ الْحَدِيثَ وَمَنْ تَكَلَّمَ عِنْدَهُ أَنْصَتُوا لَهُ حَتَّى يَفْرُغَ حَدِيثُهُمْ عِنْدَهُ حَدِيثُ أَوَّلِهِمْ
يَضْحَكُ مِمَّا يَضْحَكُونَ مِنْهُ وَيَتَعَجَّبُ مِمَّا يَتَعَجَّبُونَ مِنْهُ وَيَصْبِرُ لِلْغَرِيبِ عَلَى الْجَفْوَةِ فِي مَنْطِقِهِ وَمَسْأَلَتِهِ حَتَّى إِنْ كَانَ أَصْحَابُهُ لَيَسْتَجْلِبُونَهُمْ وَيَقُولُ:
(إِذَا رَأَيْتُمْ طَالِبَ حَاجَةٍ يِطْلُبُهَا فَأَرْفِدُوهُ)
وَلَا يَقْبَلُ الثَّنَاءَ إِلَّا مِنْ مُكَافِئٍ وَلَا يَقْطَعُ عَلَى أَحَدٍ حَدِيثَهُ حَتَّى يَجُوزَ فَيَقْطَعُهُ بِنَهْيٍ أو قيام) ]


اللهم صلِّ و سلم وزد وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيكم اخي الفاضل وجزاكم خيرا على الاضافة القيمة
جعلها الله في ميزان حسناتكم وزادكم من فضله

وعليكم السلام ورحمةُ الله وبركاته
جزاكِ اللهُ خيرا أُختنا خولة على هذه الفوائد وجعلنا الله وإياك من المُتبعين الحقّ الثابتين عليه.
وفقك الله.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الله الجيريا
وعليكم السلام ورحمةُ الله وبركاته
جزاكِ اللهُ خيرا أُختنا خولة على هذه الفوائد وجعلنا الله وإياك من المُتبعين الحقّ الثابتين عليه.
وفقك الله.

اللهم أمين
وفقنا الله واياك الى ما يحبه ويرضاه اخيتي
بارك الله فيك وجزاك خيرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
هذا هو المشاهد والواقع المرير وأحيانا
جدال أجوف تافه لا قيمة له
كمن يجادل صاحبه في خاتم الإصبع
من الأجمل ذو الفص الأسود أو الأبيض….؟؟
والله المستعان
بينما حديث رسولنا صلى الله عليه وسلم واضح وجليّ
أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا
….
والله المستعان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جليبيب مخموم القلب الجيريا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزانا الله واياكم وبارك فيكم اخي الفاضل

اقتباس:
هذا هو المشاهد والواقع المرير وأحيانا
جدال أجوف تافه لا قيمة له
كمن يجادل صاحبه في خاتم الإصبع
من الأجمل ذو الفص الأسود أو الأبيض….؟؟
والله المستعان

لا تنسوا ايضا أخي الفاضل جدال من يظنّ نفسه العالم الوحيد
فزيادة عن التفاهة يُصاب الشخص بالضغط … الله المستعان

اقتباس:
بينما حديث رسولنا صلى الله عليه وسلم واضح وجليّ
أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا
….
والله المستعان

عليه افضل الصلاة والسلام
قلة قليلة من تلتزم بهذاالحديث
فأحيانا الطرف الثاني يكون مستفزا لدرجة تجعلك تخرج عن صمتك
نسال الله ان يهدي الجميع
وبارك الله فيكم مجددا على المداخلة القيمة اخي الفاضل

الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عياد محمد العربي الجيريا
الجيريا
واياكم اخي الفاضل بارك الله فيكم

الجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.