يقول أحد لمتزوجين أنا عامل و وزوجتي عاملة ……و الحمد لله أعيش في رفاهية ولم أجد أي نقص و وضمن شروطي أنني لا آخذ من زوجتي ولو دينارا وهذه قناعتي و أنا أكتفي بالدخل الخاص الذي يكفيني لإعالة بيتي و بيت أهلي بحكم أنني بعيد عنهم و هم تحت كفالتي…..
لكن الإستقلالية المالية خاصة للزوجة أصبحت تفقد العلاقة الزوجية بعض معالمها و هي أن الزوجة في غنا عنك و لا مجال للتودد و التوسل الزوجي الذي يطفي على العلاقة زوجية نوعا من الحنان و التواصل و الإستشارة ….
كما أن الإستقلالية لمالية تغير النبرة الكلامية للزوجة ….فالكثير من الأشياء التي قد يغضبك مثلا ضياعها قد تواجه بكلمة (ليا غاضتك نشروها بدراهمنا)
أو أن الزوجة قد تددل إبنها فينعكس على لعلاقة لأبوية …الأمر الذي يدفعك الى لتنازل ن أشياء معنوية حفاظا على العلاقة..وهذا قليل من كثير.
فهل في نظركم أن التبعية لزوجية خاصة المالية منها لها أهمية في ربط العلاقة العاطفية …..
وهل نعمة لإستقلالية المالية بالنسبة للزوجة هي فعلا نقمة على الزوج؟
وشكرا لكم و النقاش مفتوحللجميع كل آرائكم تشرفنا………………….تفضلوا
بسم الله
الم تعلم ان النبي محمد ص ل ع و اول من كانت له زوجة خديجة و كانت غنية و بمالها بل كان عاملا عندها لكن المشكل مشكل تربية و اخلاق
على المرءة ان تدرك انها وفق الشرع لا وغف الماديات و الهوى و ان تتقي الله كونها اعطاها الله مالا دالك لا ينقص من شأن زوجها و ان تبادله او نتعته بالعبارات المشكل مشكل اختيار ضع نصب عينيك الدين و الاخلاق
والله ماشي شرط يا خويا مراد مرات تلقى الراجل مايخدمش و المراة هي الي تسرف على الدار مي ماحسستوش كامل انو هو راه مقصر و لا راهي مستغنيا عليه المشكل كامل هو مشكل تربية لانو والله مرات تلقى المراة ماهي خدامة ماوالو و تصيبها طير و تعيط حتى تحسب هي الي راهي تصرف على الدار.الي مربية و الله عمرها ماطلع صوتها على راجلها و لا تحسسو بالنقص و اذا وصلو لمرحلة كيما هاذي غير يروح كل واحد في طريقو لانو الاحترام هو كلشي اذا كانت هي ماشي دايتها فيه و لا هو مايقيمهاش ماهيش رايحة تولي معيشة.مي انا دايمن مع فكرة انو الراجل غير هو الي يكون يصرف في الدار و اذا حتاج مرتو تعاونو برك باه هاك مايحس بالنقص و مايخليلهاش الفرصة باه تتمرد لانو والله كاين شي رجال ينساو بلي هوما راهم مسؤولين على نساهم و كن تقولو مدلي الدراهم يقلها راكي تخدمي و انا وحدا من النسا كون يكون عندي مال قارون نحتاجو هو الي يصرف عليا ماشي لانو انا مانبغيش نصرف نصرف على الدار و نعاونو مي اذا احتجت حاجة خاصة بيا نبغيه هو الي يمدلي الدراهم باه نحس دايمن انو صح هو الي راه مسؤول عليا و تاني نبغيه يمدلي و بلا مانقولو لانو اذا قتلو الحاجة هاذيك مانستحقهاش و غير مايجيبهاش خير
بسم الله
الم تعلم ان النبي محمد ص ل ع و اول من كانت له زوجة خديجة و كانت غنية و بمالها بل كان عاملا عندها لكن المشكل مشكل تربية و اخلاق على المرءة ان تدرك انها وفق الشرع لا وغف الماديات و الهوى و ان تتقي الله كونها اعطاها الله مالا دالك لا ينقص من شأن زوجها و ان تبادله او نتعته بالعبارات المشكل مشكل اختيار ضع نصب عينيك الدين و الاخلاق |
شكرا أخي …….بالطبع أعلم أن أمنا خديجة ذات نسب و مال و كان سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أمينا على تجارتها.
و لكن هذا يحدث في مجتمعنا ……. و الكل مسلم …..فما العمل…؟
والله ماشي شرط يا خويا مراد مرات تلقى الراجل مايخدمش و المراة هي الي تسرف على الدار مي ماحسستوش كامل انو هو راه مقصر و لا راهي مستغنيا عليه المشكل كامل هو مشكل تربية لانو والله مرات تلقى المراة ماهي خدامة ماوالو و تصيبها طير و تعيط حتى تحسب هي الي راهي تصرف على الدار.الي مربية و الله عمرها ماطلع صوتها على راجلها و لا تحسسو بالنقص و اذا وصلو لمرحلة كيما هاذي غير يروح كل واحد في طريقو لانو الاحترام هو كلشي اذا كانت هي ماشي دايتها فيه و لا هو مايقيمهاش ماهيش رايحة تولي معيشة.مي انا دايمن مع فكرة انو الراجل غير هو الي يكون يصرف في الدار و اذا حتاج مرتو تعاونو برك باه هاك مايحس بالنقص و مايخليلهاش الفرصة باه تتمرد لانو والله كاين شي رجال ينساو بلي هوما راهم مسؤولين على نساهم و كن تقولو مدلي الدراهم يقلها راكي تخدمي و انا وحدا من النسا كون يكون عندي مال قارون نحتاجو هو الي يصرف عليا ماشي لانو انا مانبغيش نصرف نصرف على الدار و نعاونو مي اذا احتجت حاجة خاصة بيا نبغيه هو الي يمدلي الدراهم باه نحس دايمن انو صح هو الي راه مسؤول عليا و تاني نبغيه يمدلي و بلا مانقولو لانو اذا قتلو الحاجة هاذيك مانستحقهاش و غير مايجيبهاش خير
|
و الله يا أخت سوسو …..الواقع أصعب من اللي راك تتصوريه …… ..ناس بزاف تلقاهم صابرين في وجه لولاد الصغار و لا في وجه العايلة …..مي العلاقة الزوجية تلقاها في أخذ ورذ ….وما كانش الحل……لكن كثير من الناس يعانوا من هذي الظاهرة وهي الإستقلالية المادية للمرأة ….مما يؤدي بالرجل الى التنازل عن أشياء معنوية منها للحفاظ على العلاقة ….
و نقولك إذا تعرفي واحد قريب ليك …طرحي عليه سؤال و ردي الخبر ………………..تحياتي.
يقول أحد لمتزوجين أنا عامل و وزوجتي عاملة ……و الحمد لله أعيش في رفاهية ولم أجد أي نقص و وضمن شروطي أنني لا آخذ من زوجتي ولو دينارا وهذه قناعتي و أنا أكتفي بالدخل الخاص الذي يكفيني لإعالة بيتي و بيت أهلي بحكم أنني بعيد عنهم و هم تحت كفالتي…..
لكن الإستقلالية المالية خاصة للزوجة أصبحت تفقد العلاقة الزوجية بعض معالمها و هي أن الزوجة في غنا عنك و لا مجال للتودد و التوسل الزوجي الذي يطفي على العلاقة زوجية نوعا من الحنان و التواصل و الإستشارة …. كما أن الإستقلالية لمالية تغير النبرة الكلامية للزوجة ….فالكثير من الأشياء التي قد يغضبك مثلا ضياعها قد تواجه بكلمة (ليا غاضتك نشروها بدراهمنا) أو أن الزوجة قد تددل إبنها فينعكس على لعلاقة لأبوية …الأمر الذي يدفعك الى لتنازل ن أشياء معنوية حفاظا على العلاقة..وهذا قليل من كثير. فهل في نظركم أن التبعية لزوجية خاصة المالية منها لها أهمية في ربط العلاقة العاطفية ….. وهل نعمة لإستقلالية المالية بالنسبة للزوجة هي فعلا نقمة على الزوج؟ وشكرا لكم و النقاش مفتوحللجميع كل آرائكم تشرفنا………………….تفضلوا |
اجل اخي مــــــراد الاسقلالية المالية لللزوجة نقمة على الزوج……..ودمار للبيت الزوجي…..وانتاك لصلا حيات الزوج
الا اذا كان الزوج راض وديوث…….هو الذي يصلح ان يتنازل على صلاحياته كزوج لللزوجة…تقبل مروري
اجل اخي مــــــراد الاسقلالية المالية لللزوجة نقمة على الزوج……..ودمار للبيت الزوجي…..وانتاك لصلا حيات الزوج
الا اذا كان الزوج راض وديوث…….هو الذي يصلح ان يتنازل على صلاحياته كزوج لللزوجة…تقبل مروري |
بالطبع أخي تقبلنا مرورك و مشاركتك تسرنا كثيرا
هل تعلم أخي ان عدد النساء العازبات بالجزائر 11 مليون ….كل هذا بسبب خروج المرأة للعمل
هل تعلم أخي ان عدد النساء العازبات بالجزائر 11 مليون ….كل هذا بسبب خروج المرأة للعمل
|
لا أعلم و لكن لست ضد المعلومة
و الله يا أخت سوسو …..الواقع أصعب من اللي راك تتصوريه …… ..ناس بزاف تلقاهم صابرين في وجه لولاد الصغار و لا في وجه العايلة …..مي العلاقة الزوجية تلقاها في أخذ ورذ ….وما كانش الحل……لكن كثير من الناس يعانوا من هذي الظاهرة وهي الإستقلالية المادية للمرأة ….مما يؤدي بالرجل الى التنازل عن أشياء معنوية منها للحفاظ على العلاقة ….
و نقولك إذا تعرفي واحد قريب ليك …طرحي عليه سؤال و ردي الخبر ………………..تحياتي. |
انا الي نعرفهم و قراب ليا مايبغوش اصلا الخدامات يقولي مانجيبها خدامة ماتكسرلي راسي تريح في الدار ماتقولي راني كيما انت و مايجي نهار و تقولي راني رفدتك و لا درتلك .هو الزواج اصلا و باه يتمشى في وقتنا لازم يكون فيه تنازلات و من الطرفين مي الحل من الاول واحد مايتزوج ب جادور و مايخليها تقولو راني مستقلة ماديا و ماعندك ماديرلي و انا راني نصرف على روحي والله نعرف ناس يا خويا متزوجين بخدامات مايصرفو كامل في الدار و هذا برضايتهم و هوما قابلينها باه ايفيتو هذا الكلام و تاني نعرف نسا والله هوما يصرفو في الدار و رجالهم دايرين فيهم حالة.والله يا خويا هاذي راجعة لتربية الطفلة اذا ماكانش فيها اخير والله يا خويا مراد ني خدامة ني والو و الدراهم دراهم راجلها كي تصيبها تهدر حتى راسك يدور تتخيل هي الي راهي تخرج للزنقة و تتعب على الدراهم ماشي هذاك الراجل و حتا هو كي تولي تحاسب فيه يشكك في روحو و يقول هي الي راهي تصرف عليه ماشي هو معنتها ماجات في خدامة و لا قاعدة في الدار و الي جادورة جادورة و الي مربية مربية
في الحياة الزوجية الحقيقية المبنية غلى الصفاء لا توجد استقلالية مالية فمال الزوج او الزوجة هو لصالح البيت و الاسرة
على ان تعطي الزوجة مالها برضاها
اما كون الزوج هو الذي يعطي من ماله للزوجة فهدا امر عادي و لا يمكن للزوج ان يستعمل هذا العطاء لاذلال الزوجة خاصة اذا كانت ماكثة بالبيت
اذا كان كل واحد يقول نتاعي فلن تبقى حياة زوجية
شوف جيبلي واحد ولد اصل صح و متربي و اخلاقو عالية و انا نعيش تحت رجليه
اما نضيع كل واش درت على واحد ما يستاهلش داخلها طمع و كيما مرة كتبت عضوة هنا
لا خدام لا ردام لا ملة لا التزام ثاني ما جاتش …….
انا مرتي ما تخدم و خلاص
و إذا خدمت
تخدم مع النساءاو الاطفال فقط
ودراهمها حلال عليها
دورو ماتصرفوش على الدار
تصدّقهم ..تحرقهم ..تحج بيهم ..تصرف على والديها.. تشريهم ذهب .. تحطهم في البنك …..ربي يسهّل عليها
المهم
ما تخدمش في مكان فيه رجال
و ماتصرفش على الدار
و ماتضيّعش اولادي و تربيتهم
انا مرتي ما تخدم و خلاص
و إذا خدمت تخدم مع النساءاو الاطفال فقط ودراهمها حلال عليها دورو ماتصرفوش على الدار تصدّقهم ..تحرقهم ..تحج بيهم ..تصرف على والديها.. تشريهم ذهب .. تحطهم في البنك …..ربي يسهّل عليها المهم ما تخدمش في مكان فيه رجال و ماتصرفش على الدار و ماتضيّعش اولادي و تربيتهم |