مفتاح البحر الكامل :
كمُلَ الجمال من البحور الكاملُ *** متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الكامل أخو الوافر ، لأنه مثله يحتوي على " الفاصلة : ///0 ، أي سبب ثقيل يليه سبب خفيف" ، فتفعيلته **متفاعلن** مركبة على التوالي من : فاصلة + وتِد مجموع .
كما أن تفعيلة الوافر مركبة من وتد مجموع + فاصلة
تفعيلة الكامل و ما يصيبها من التغيرات :
1- تحول السبب الثقيل في الفاصلة إلى سبب خفيف ( تحول // إلى /0 )
أي " مُتَــفاعلن " قد تأتي في الكامل من الشكل " مُتْــفاعلن"
بالرموز : ///0 //0 = متَفاعلن
/0/0 //0 = متْفاعلن ، بعد حصول الزحاف المذكور.
هذا الزحاف هو أكثر ما يصيب الكامل من التغيُّرات ، و الزحاف – كما نعلم يصيب الأسباب ، و يكون في حشو البيت .
أما التغيرات التي تصيب ضرب البيت أو عروضه فهي تغيرات لازمة ، أي على الشاعر التزامها في كل أبيات القصيدة .
من بينها " الجَزْءُ" و هو سقوط آخر تفعيلة من البيت
و الكامل من البحور التي يصيبها الجزء ( أي أن الكامل يأتي مجزوءا ، من الشكل : (( متفاعلن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلن ))، تلاحظون أن كل شطر يحتوي تفعيلة الكامل مرتين فقط ، وهذا هو مجزوء الكامل .
أمثلة متنوعة لقصائد من البحر الكامل " تاما"
https://ara.bi/poetry/meter/7/%D8%A7%…7%D9%85%D9%84/
أمثلة لقصائد على مجزوء الكامل :
https://ara.bi/poetry/meter/6/%D9%85%…7%D9%85%D9%84/
هذه أبيات من قصيدة المتنبي * لك يا منازل في القلوب منازل * وهي من البحر الكامل ، يرجى من كل مشارك أن يأخذ بيتا ليقطعه ، و يضع الرموز ، ثم التفعيلات :
لا تَجسُرُ الفُصَحاءُ تُنشِــدُ هَهُنا *** بَيــــتاً وَلَكِــــــــنّي الهِزَبْـــــرُ الـباسِــــلُ
ما نالَ أَهلُ الجـــاهِــــلِيَّةِ كُلُّـــهُمْ *** شِعري وَلا سَمِعَت بِسِـــحرِيَ بابِلُ
وَإِذا أَتَتكَ مَذَمَّــتي مِن ناقِــصٍ *** فَهِيَ الشَـــــــهادَةُ لي بِأَنِّيَ كـــامِــــلُ
مَن لي بِفَهمِ أُهَيْلِ عَصْرٍ يَدَّعي *** أَن يَحسُبَ الهِندِيَّ فيــــــهِم بــــاقِلُ
الطِّـيـبُ أَنتَ إِذا أَصابَكَ طـــــيبُهُ *** وَالماءُ أَنتَ إِذا اغْـتَسَلتَ الغاسِلُ
البيت رقم ١ :
لا تجْ سُرُلْ فُ صَحاْ أتَنْ شُ دُها هنا
= /0 /0 //0 / //0 //0 / //0 //0.
الشطر يبدأ بسببين ، إذا ، كل تفعيلات البيت تنتنهي بوتِد ، وبالتالي سنضع خطا فاصلا بعد كل وتد
/0 /0 //0 – / //0 //0 – / //0 //٠ .
= متْفاعلن – متَفاعلن – متَفاعلن
التفعيلة الأولى حدث فيه تغيير ( تحول السبب الثقيل إلى خفيف ) ، والتفعيلتان الثانية والثالثة لم يحدث فيهما أي تغيير ( سالمتان)
البيت رقم 1 :
لا تجْ سُرُلْ فُ صَحاْ أتَنْ شُ دُها هنا
= /0 /0 //0 / //0 //0 / //0 //0.
الشطر يبدأ بسببين ، إذا ، كل تفعيلات البيت تنتنهي بوتِد ، وبالتالي سنضع خطا فاصلا بعد كل وتد
/0 /0 //0 – / //0 //0 – / //0 //0 .
= متْفاعلن – متَفاعلن – متَفاعلن
التفعيلة الأولى حدث فيه تغيير ( تحول السبب الثقيل إلى خفيف ) ، والتفعيلتان الثانية والثالثة لم يحدث فيهما أي تغيير ( سالمتان)
للرفع …………..