الإستماع إلى القرآن له عدة حالات
الإستماع الذي بنية الفائدة والتدبر والعمل بالقرآن أو لجلب الخشوع…..
فأجاب بقوله: الأفضل أن يعمل بما هو أصلح لقلبه وأكثر تأثيرا فيه من القراءة أو الاستماع؛ لأن المقصود من القراءة هو التدبر والفهم للمعنى والعمل بما يدل عليه كتاب الله عز وجل كما قال الله سبحانه: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ} وقال عز وجل {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} الآية. وقال سبحانه {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ} الآية.
مجموع فتاوى ابن باز(11/364)
الإستماع بنية تصحيح قراءة أو حفظ أو للمراجعة
يجيزه أهل العلم
الإستماع بنية الرقية
السؤال: عند الرقية هل يجوز أن يضع الراقي يده على المريضثم يفتح المسجل مستعينا بالله ثم بصوت القارئ فقط، حيث يوجد في الأسواق 4 أشرطة للتداوي بالقرآن ودفع الحسد ونحو ذلك؟
الجواب:الأصل أن الراقي هو الذي يباشر قراءة القرآن وينفث على المريض من ريقه، ففي (الصحيح) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: «أن أناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يقروهم، فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك، فقالوا: هل معكم من دواء أو راق؟ فقالوا: إنكم لم تقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلا. فجعلوا لهم قطعا من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل، فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا: لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فسألوه فضحك وقال: "وما أدراك أنها رقية؟ خذوها واضربوا لي بسهم » .وفي (الصحيح) أيضا من حديث عائشة رضي الله عنها: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها » .ولما في مباشرة الراقي القراءة بنفسه من معان تقوم في الراقي لا بد من اعتبارها.
وعليه فإن الرقية بفتح جهاز التسجيل خلاف الأصل الشرعي، فالرقية بواسطة جهاز التسجيل أمر محدث لا يجوز شرعا. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (18268)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
عضو : عبد الله بن غديان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: تشغيل جهاز التسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض، وانتزاع آيات معينة تخص السحر وأخرى للعين، وأخرى للجان.
الجواب: تشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية؛ لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها، ومباشرة للنفث على المريض، والجهاز لا يتأتى منه ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(2) الفتوى رقم (20361)
عضو:بكر أبو زيد
عضو:صالح الفوزان
نائب الرئيس: عبد العزيز آل الشيخ .
الرئيس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رقم الفتوى: 07
الفتوى: 7 – هل تجوز الرقية من الشريط ( كاسيت ) ؟ ( 00:49:31 )
التفريغ :
السؤال:
هل يجوز الرقية عن طريق شريط كاسيت؟
الجواب:
هل يجوز الآذان ؟ هل يجوز الإقامة إن كنت في شك حتى أجاوبك وإن كنت تعلم أنه لا يجوز
فالجواب هو هو لا يجوز
ولذلك أنا قلت في بعض المناسبات نظن والله أعلم إن كان الخبر صحيحا أن الآذان الموحد أحيانا على الأقل يذاع من شريط فأن كان هذا الخبر صحيحا فأنا أقول أخشى أن يأتي يوم يصلي الناس وراء كاسيت
الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله
وضع القرآن في المسجل لطرد الشيطان
سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:ماحكم قراءة سورة البقرة وآل عمران في البيت عبر جهاز التسجيل؟
فأجاب بقوله:قال صلى الله عليه وسلم :إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأفيه سورة البقرة.إذا كنت تريد تحقيق هذا الحديث فاقرأ أنت سورة البقرة أو دع أحدا يقرأها من الأولاد أو من النساء قراءة حية ماهي بقراءة مسجلة لأن القراءة عبادة لابد أن يؤديها تال
مجموعة رسائل دعوية ونهجية (257/258)
هل يكفي تشغيل المسجل في البيت على سورة البقرة لكي تطرد الشياطين، أم أنه يجب القراءة من الشخص نفسه ؟
لابد يؤدي العبادة مسلم… نعم
فتوى:
المادة
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله -: هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان لو قرأ سورة " البقرة " لا يدخل الشيطان في بيته، لكن لو كانت السورة مسجلة على شريط هل يحصل نفس الأمر؟
فأجاب:بقوله:لا، لا، صوت الشريط ليس بشيء، لا يفيد؛ لأنه لا يقال " قرأ القرآن "، يقال: " استمع إلى صوت قارئ سابق "، ولهذا لو سجلنا أذان مؤذن فإذا جاء الوقت جعلناه في " الميكرفون " وتركناه يؤذن هل يجزئ؟ لا يجزئ، ولو سجلنا خطبة مثيرة، فلما جاء يوم الجمعة وضعنا هذا المسجل وفيه الشريط أمام " الميكرفون " فقال المسجل " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " ثم أذن المؤذن، ثم قام فخطب، هل تجزئ؟ لا تجزئ، لماذا؟ لأن هذا تسجيل صوت ماض، كما لو أنك كتبته في ورقة أو وضعت مصحفا في البيت، هل يجزئ عن القراءة؟ لا يجزئ.
أسئلة الباب المفتوح (السؤال رقم 986)
وقال ابن باز الظاهر يحصل طرد الشيطان
لكن بعض أهل العلم قالوا يستمع هو مع المسجل ليحصل الطرد لمن لايجيد القراءة
التلاوة عبادة ولا تتوفر في المسجل مثل الرقية وأين هي النية ؟
فنقلت ماتطمئن النفس إليه من أدلة
الاستماع للقرآن الكريم أثناء العمل
السؤال ما حكم الاستماع إلى القرآن الكريم أثناء مزاولة العمل؟
الجواب : يجوز للإنسان أن يستمع للقرآن وهو يزاول عمله.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (14229)
نائب الرئيس الرئيس
عبد الرزاق عفيفي … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
بارك الله فيك
بارك الله فيك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
جعله الله في ميزان حسناتك
امين يارب
بارك الله فيك وجازاك الله خيرا
بارك الله فيك
نفع الله بكم الأمة