القديس أوغسطين 354 – 430)
أحد الملوك الامازيغ وأهم الشخصيات الامازغبة المؤثرة في المسيحية الغربية. تعتبره الكنيستان الكاثوليكية والأنغليكانية قديسا وأحد آباء الكنيسة البارزين وشفيع المسلك الرهباني الأوغسطيني. يعتبره العديد من البروتستانت، وخاصة الكالفنيون أحد المنابع اللاهوتية لتعاليم الإصلاح البروتستانتي حول النعمة والخلاص. وتعتبره بعض الكنائس الأورثوذكسية مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قديسا بينما يعتبره البعض هرطقيا بسبب آرائه حول مسألة الانبثاق.
ولد في شمال أفريقيا قبل مجيئ الإسلام وهو ابن القديسة مونيكا تلقّى تعليمه في روما وتعمّد في ميلانو. مؤلفاته – بما فيها الاعترافات، التي تعتبر أول سيرة ذاتية في الغرب – لا تزال مقروءة في شتى أنحاء العالم.
حياته
القديس أوغسطين يتحدّر من أصول أمازيغية على الأغلب. ولد في تغاست عام 354 أي قبل مجيئ الإسلام.(حاليا سوق أهراس، الجزائر) التي كانت مدينة تقع في إحدى مقاطعات مملكة روما في شمال أفريقيا. عندما بلغ الحادية عشرة من عمره أرسلته أسرته إلى مداورش، مدينة نوميدية تقع 30 كلم جنوبي تغاست. في عمر السابعة عشرة ذهب إلى قرطاج لإتمام دراسة علم البيان.
كانت أمه مونيكا أمازيغية[1] ومسيحية مؤمنة أما والده فكان وثنيا. رغم نشأته المسيحية إلا أن أوغسطين ترك الكنيسة ليتبع الديانة المانوية خاذلا أمه. في شبابه عاش أوغسطين حياة متعية وفي قرطاج كانت له علاقة مع امرأة ستكون خليلته لمدة 15 عاما. خلال هذه الفترة ولدت له خليلته ابنا حمل اسم أديودادتوس Adeodatus[2] كان تعليمه في موضوعي الفلسفة وعلم البيان، علم الإقناع والخطابة. بعد أن عمل في التدريس في تغاست و قرطاج انتقل عام 383 إلى روما لظنّه أنها موطن خيرة علماء البيان. إلا أنه سرعان ما خاب ظنه من مدارس روما وعندما حان الموعد لتلاميذه أن يدفعوا ثمن أتعابه قام هؤلاء بالتهرب من ذلك. بعد أن قام أصدقاؤه المانويون بتقديمه لوالي روما، الذي كان يبحث عن أستاذ لعلم البيان في جامعة ميلانو، تم تعيينه أستاذا هناك واستلم منصبه في أواخر عام 384.
في ميلانو بدأت حياة أوغسطين بالتحول. من خلال بحثه عن معنى الحياة بدأ يبتعد عن المانوية منذ أن كان في قرطاج ، خاصة بعد لقاء مخيب مع أحد أقطابها. وقد استمرت هذه التوجهات في ميلانو إذ ذهبت توجهت أمه إليها لإقناعه باعتناق المسيحية كما كان للقائه بأمبروزيوس، أسقف ميلانو، أثرا كبيرا على هذا التحول. لقد أعجب أوغسطين بشخصية أمبروزيوس وبلاغته وتأثر من موعظاته فقرر ترك المانوية إلا أنه لم يعتنق المسيحية فورا بل جرّب عدة مذاهب وأصبح متحمسا للأفلاطونية المحدثة.
في صيف 386، بعد قراءته سيرة القديس أنطونيوس الكبير وتأثره بها قرر اعتناق المسيحية، ترك علم البيان ومنصبه في جامعة ميلانو والدخول في سلك الكهنوت. لاحقا سيفصّل مسيرته الروحية في كتابه الاعترافات. فقام أمبروزيوس بتعميده وتعميد ابنه في عام 387 في ميلانو. عام 388 عاد إلى أفريقيا وقد توفيت أمه وابنه في طريق العودة تاركين إياه دون عائلة.
بعيد عودته إلى تغاست قام بتأسيس دير. عام 391 تمت تسميته كاهنا في إقليم هيبو (اليوم عنابة في الجزائر). أصبح واعظا شهيرا (وقد تم حفظ أكثر من 350 موعظة تنسب إليه يعتقد أنها أصيلة) وقد عُرِفت عنه محاربته المانوية التي كان قد اعتنقها في الماضي.
عام 396 تم تعيينه أسقفا مساعدا في هيبو وبقي أسقف هيبو حتى وفاته عام 430. رغم تركه الدير إلا أنه تابع حياته الزاهدة في بيت الأسقفية. الأنظمة الرهبانية التي حددها في ديره أهلته أن يكون شفيع الكهنة.
توفي أوغسطين في 18 آب 430 في عمر 75 بينما كان الفاندال يحاصرون هيبو. يُزعم أنه شجع أهل المدينة على مقاومة الفاندال وذلك لاعتناقهم الاريوسية. يُقال أيضا إنه توفي في اللحظات التي كان الوندال يقتحمون أسوار المدينة.
تأثيره في اللاهوت والفكر
إن أوغسطين شخصية مركزية في المسيحية وتاريخ الفكر الغربي على حد السواء، يعتبره المؤرخ توماس كاهيل أول شخص من العصور الوسطى وآخر شخص من العصر الكلاسيكي. تأثر فكره اللاهوتي والفلسفي بالرواقية والأفلاطونية والأفلاطونية المحدثة وخصوصا فكر أفلوطين مؤلف التاسوعات
بارك الله فيكم ، وصح رمضناكم
شكرا أخي
قال عنه مفدي زكريا في إلياذة الجزائر :
و هـذا أغـوستنس بالاعـتـرافات حير عبر الزمان الفهوما
و أسـقف بونـة أصبـح قـديس قـرطاج مـذ بث فيها العلوما
و كان أغـستـنس فـجر البـــــلاد و كـان بـها الفـيلسوف العظيما
بارك الله فيكم
يا سلام تريدوننا ان نفتخر حتى بالمشركين الكفره مثل اوغستينن ؟ خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ عليكم
ماهذا الى هاته الدرجه وصل الشعوبيين الجدد
يفتخرون حتى بالمشركين
حذارى يا اخوان القوميين البربر يروجون الى ان اوغستين الرومانى هو من اصل بربرى وهم كاذبون ؟؟؟
اللعبه مفضوحه هم يريدون تكريه الناس فى الاسلام يريدون ان يقولوا للبربر انتم اصلكم مسيحيين و هاهو جدكم المزعوم اوغستين اكبر الكهنه فى العالم المسيحى ؟؟؟؟
خذارى من الوقوع فى الفخ
الله يهديك يا محمد 25
إحترم نفسك يا هذا
للصبر حدود
أنت من ألاعيبك مفضوحة
نظرية المؤامرة و الخبث لا ترونها إلا أنتم ، لأنكم كذلك
اللعبه مفضوحه هم يريدون تكريه الناس فى الاسلام يريدون ان يقولوا للبربر انتم اصلكم مسيحيين و هاهو جدكم المزعوم اوغستين اكبر الكهنه فى العالم المسيحى ؟؟
والله ما عرفت أبكي أو أضحك
إلى هذه الدرجة
قلتها لكم من قبل
ليس بكم الاسلام
فهو كان مسيحيا قبل الاسلام
أين الضرر
بل بكم أن ننسى تاريخنا قبل الاسلام
لن ننساه و لن ننكره
التاريخ تاريخ شئتم أم أبيتم
allamallamallam
///////////////
ياخي الناس الكل فاقت بيهم بلي هاذوا مرتدين خطيكم من الحثالة !
allamallamallam
/////////////// ياخي الناس الكل فاقت بيهم بلي هاذوا مرتدين خطيكم من الحثالة ! |
والله انت اكبر حثالة
يا سلام تريدوننا ان نفتخر حتى بالمشركين الكفره مثل اوغستينن ؟ خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ عليكم
ماهذا الى هاته الدرجه وصل الشعوبيين الجدد يفتخرون حتى بالمشركين حذارى يا اخوان القوميين البربر يروجون الى ان اوغستين الرومانى هو من اصل بربرى وهم كاذبون ؟؟؟ اللعبه مفضوحه هم يريدون تكريه الناس فى الاسلام يريدون ان يقولوا للبربر انتم اصلكم مسيحيين و هاهو جدكم المزعوم اوغستين اكبر الكهنه فى العالم المسيحى ؟؟؟؟ خذارى من الوقوع فى الفخ الله يهديك يا محمد 25 |
ههههههههههههههههههههه علام صاحب عضوية عامر الهلالي شيطان اجابات جوجل يعلمنا الاسلام؟ هزلت
يا لك من حقود و غيور انصحك بعلاج نفسك
صدق الله العظيم الذي قالها من فوق سبع سماوات
الاعراب اشد كفرا و نفاقا
اظن انه لا يوجد كلام بعد كلام الله تعالى
فافت بيكم انتم ياكلابzozman et allam ان هذا القسيس ظهر قبل الاسلام 354 م والرسول صلى الله عليه وسلم ولد سنة 512م اين هو الشرك او الكفر في هذه الحالة يا اوغاد همكم الامازيغ و ليس الدين لان الامازيغ اسيادكم وتاريخهم معروف في الاسلام امثال طارق بن زياد او في ثورة الاوراس امثال مصطفى بن بولعيد ولعربي بن مهدي وانتم لا اصل ولافصل لكم واخذكم الحسد لانكم لاتعرفون حتى تاريخكم او من اين جئتم او حتى من هم اجدادكم
mohammed25
/////////////
روح تنيني ياوليدي راك مازلت صغير
allamallamallam
/////////////// ياخي الناس الكل فاقت بيهم بلي هاذوا مرتدين خطيكم من الحثالة ! |
معليش اخى زوزمان
اخواننا و ابناء جلدتنا و بلدنا و ملتنا ضلوا الطريق لبد من ارشادهم و الصبر عليهم
معليش خلينا صابرين معهم و نساعدهم
شكراا
ههههههههههههههههههههه علام صاحب عضوية عامر الهلالي شيطان اجابات جوجل يعلمنا الاسلام؟ هزلت
يا لك من حقود و غيور انصحك بعلاج نفسك صدق الله العظيم الذي قالها من فوق سبع سماوات الاعراب اشد كفرا و نفاقا اظن انه لا يوجد كلام بعد كلام الله تعالى |
ههههههههههههههههههههههههههههههههه
والله انت تضحكينى دائماا
انا افكراى واضحه وضوح الشمس انا ابن الشعب و مع العرف الجزائرى شعب الجزائرى مسلم و الى العروبه ينتسب
اما الاعراب فلم يعد لهم وجود فى الجزائر
انا انصحك بالعلاج من القوميه البربريه
لا علينا
الله يهديك
هذا القس اوغستين هو رومانى مشرك من الذين كانوا يقولون ان الله تعالى هو نفسه المسيح عيسى ؟؟؟؟؟ اهلكهم الله وهو معادى للمشكرين الاخرين الذين كانوا يقولون ان عيسى هو ا بن الله و روح القدس اى ثلاثه
يعنى كلهم ليسوا نصارى حقيقين مسلمين مثل الحواريين الذين كانوا يقولون ان عيسى هو عبد اللله ورسوله
هل هذا شخص نفتخر به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل اصبح الشعوبييين و القوميين البربر يفترخون بالمشركين ايضاا
معقول هذا الكلام كيف تفتخرون بمشرك
يارك الله فيك
فافت بيكم انتم ياكلابzozman et allam ان هذا القسيس ظهر قبل الاسلام 354 م والرسول صلى الله عليه وسلم ولد سنة 512م اين هو الشرك او الكفر في هذه الحالة يا اوغاد همكم الامازيغ و ليس الدين لان الامازيغ اسيادكم وتاريخهم معروف في الاسلام امثال طارق بن زياد او في ثورة الاوراس امثال مصطفى بن بولعيد ولعربي بن مهدي وانتم لا اصل ولافصل لكم واخذكم الحسد لانكم لاتعرفون حتى تاريخكم او من اين جئتم او حتى من هم اجدادكم
|
يعنى اخى محمد انت تدعو الى حوار حضارى و تصف من يعارضك بصفات دنيئه
هل هذا هو الحوار الحضار ى الله يهديك
شرك و كفر اوغستين واضح ؟؟؟ هو كفر بشريعة المسيح عيسى عليه السلام و اشرك بقوله ان الله تعالى هو نفسه المسيح عيسى
الا يكفى هذا الشرك الاعظم …………………………………
ثم نحن اخوه سواء بربر او امازيغ او عرب وكلنا مسلمين لا نوالى اى مشرك و لن تفتخر باى مشرك مهما كان
اما اوغستين الرومانى الذى وضعت له موضوع هو مشرك كافر بالنصرانيه الحقه دين سيدنا عيسى
اما طارق بن زياد كان فارس الأسلام ولم يكن قومى بربرى
اما بن بولعيد و بن المهيدى كانوا مجاهدين و لا نعلم توجهاتهم هل كانوا يريدون حكم الله و الشريعه ام كانوا يريدون الشيوعيه و الاشتراكيه لا نعلم نواياهم
هم استشهدوا ونواياهم فى قلوبهم
مثال ايت أحمد كان مجاهد ولكن بانت نواياه الاشتراكيه الشيوعيه بعد الاستقلال
اما بقية كلامك فهو هراء لا محل له من الاعراب
سلام