اعراب سورة الأحقاف الشطر الثاني :
19 – { وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ }
جملة "ولكل درجات" مستأنفة، الجار "مما" متعلق بنعت لدرجات، والمصدر المؤول المجرور "ليوفيهم" متعلق بفعل مقدر أي: جازاهم بذلك، والجملة المقدرة معطوفة على جملة "لكل درجات"، وجملة "وهم لا يظلمون" حالية.
20 – { وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَفْسُقُونَ }
قوله "ويوم": الواو استئنافية، "يوم" ظرف زمان متعلق بفعل مقدر أي: يقال لهم يوم، جملة "يعرض" مضاف إليه، وجملة "أذهبتم" مقول القول لقول مقدر، الجار "في حياتكم" متعلق بـ "أذهبتم"، وقوله "فاليوم": الفاء عاطفة، و"اليوم" ظرف متعلق بـ "تجزون"، وجملة "تجزون" معطوفة على الجملة المقدرة: يقال، "عذاب" مفعول ثانٍ، و"ما" مصدرية، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ "تجزون"، الجار "بغير" متعلق بحال من الواو في "تستكبرون"، والمصدر المؤول الثاني "بما كنتم" معطوف على المصدر الأول.
21 – { وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }
جملة "واذكر" مستأنفة، "إذ" اسم ظرفي بدل اشتمال من "أخا"، الجار "بالأحقاف" متعلق بحال من "قومه"، جملة "وقد خلت" حالية، "أن" مفسرة، والجملة بعدها تفسيرية، وجملة "إني أخاف" مستأنفة.
22 – { قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَأْفِكَنَا عَنْ آلِهَتِنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ }
جملة "فأتنا" معطوفة على جملة "جئتنا"، وجملة "إن كنت من الصادقين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
23 – { قَالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُمْ مَا أُرْسِلْتُ بِهِ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ }
جملة "وأبلِّغكم" معطوفة على مقول القول، "ما" اسم موصول مفعول ثانٍ، "قومًا" مفعول ثانٍ، وجملة "تجهلون" نعت.
24 – { فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ }
جملة الشرط مستأنفة، "عارضًا" حال من الهاء في "رأوه"، "مستقبل" صفة لـ "عارضًا"، وإضافته غير محضة؛ لأنه اسم فاعل، فمِنْ ثَمَّ ساغ أن يكون نعتًا لنكرة، وكذلك "مُمْطرنا" نعت لـ "عارض"، "ما" اسم موصول خبر "هو"، "ريح" بدل من "هو"، وجملة "فيها عذاب" نعت لـ "ريح".
25 – { تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لا يُرَى إِلا مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ }
جملة "تدمر" نعت ثانٍ لـ { رِيحٌ } ، الجار "بأمر" متعلق بحال من فاعل "تدمر"، وجملة "فأصبحوا" معطوفة على جملة "تدمر"، وجملة "لا يرى" خبر "أصبحوا" الناقصة، "مساكنهم" نائب فاعل، والكاف في "كذلك" نائب مفعول مطلق أي: نجزي جزاء مثل ذلك الجزاء، وجملة "نجزي" معترضة بين المتعاطفين.
26 – { وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلا أَبْصَارُهُمْ وَلا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ }
جملة القسم وجوابه معطوفة على جملة { فَأَصْبَحُوا } ، "ما" موصولة في محل جر، "إن" نافية أي: مكَّنَّاهم في الذي ما مكَّنَّاكم فيه من القوة، وعدل عن لفظ "ما" النافية إلى "إن" لكيلا يجتمع متماثلان في اللفظ، الجار "لهم" متعلق بالمفعول الثاني لـ "جعل"، وجملة "فما أغنى" معطوفة على جملة "جعلنا"، "لا" زائدة لتأكيد النفي، "وشيء" نائب مفعول مطلق أي: إغناء قليلا أو كثيرًا، و"مِنْ" زائدة، "إذ" ظرف زمان متعلق بـ "أغنى"، وجملة "حاق" معطوفة على جملة "ما أغنى"، "ما" اسم موصول فاعل، الجار "به" متعلق بـ "يستهزئون".
27 – { وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُمْ مِنَ الْقُرَى وَصَرَّفْنَا الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }
جملة "ولقد أهلكنا" معطوفة على جملة "لقد مكنَّاهم"، "حولكم" ظرف مكان متعلق بالصلة، "من القرى" متعلق بحال من "ما"، وجملة "لعلهم يرجعون" مستأنفة.
28 – { فَلَوْلا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا آلِهَةً بَلْ ضَلُّوا عَنْهُمْ وَذَلِكَ إِفْكُهُمْ وَمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ }
جملة "فلولا نصرهم" مستأنفة، "لولا" حرف تحضيض، الجار "من دون" متعلق بحال من "آلهة"، والمفعول الأول لـ "اتخذوا" محذوف أي: اتخذوهم، "قربانًا" حال، و"آلهة" مفعول ثانٍ لـ "اتخذ"، وجملة "ضلوا" مستأنفة، وكذا جملة "وذلك إفكهم". قوله "ما": اسم موصول معطوف على "إفكهم".
29 – { وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ }
الواو مستأنفة، "إذ" اسم ظرفي مفعول لاذكر مقدراً، الجار "من الجن" متعلق بنعت لـ "نفراً"، وجملة "يستمعون" نعت ثانٍ لـ "نفراً"، جملة "فلما حضروه" معطوفة على جملة "صَرَفْنا"، وجملة الشرط "فلمَّا قضي" مستأنفة، "منذرين" حال من فاعل "ولَّوْا".
30 – { قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ }
جملة "أنزل" نعت، "مصدقاً" نعت "كتاباً"، واللام في "لما" زائدة للتقوية، "ما" اسم موصول مفعول به، الظرف "بين" متعلق بالصلة، جملة "يهدي" نعت كتاباً.
31 – { يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ }
جملة "يا قومنا" مستأنفة في حَيِّز القول، جملة "يغفر" جواب شرط مقدر.
32 – { وَمَنْ لا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }
جملة "ومن لا يجب" معطوفة على جملة جواب النداء "آمنوا"، و"من" شرطية مبتدأ، وجملة "فليس بمعجز" جواب الشرط، والفاء رابطة، والباء زائدة في الخبر، الجار "في الأرض" متعلق بمعجز، الجار "من دونه" متعلق بحال من "أولياء"، وجملة "أولئك في ضلال" مستأنفة.
33 – { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ بِخَلْقِهِنَّ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى بَلَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }
جملة "أولم يروا" مستأنفة، وأنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "يروا" ، جملة "ولم يعي" معطوفة على جملة "خلق"، والفعل مجزوم بحذف حرف العلة، والباء زائدة في "بقادر"، وحَسَّنَ زيادتها كون الكلام في قوة (أليس الله بقادر؟)، والجار "على أن يحيي" متعلق بـ "قادر"، "بلى" حرف جواب، والجملة بعدها مستأنفة.
34 – { وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ }
الواو مستأنفة، "يوم" ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره: يقال، وجملة "أليس هذا بالحق" مقول القول للقول المقدر، والباء زائدة في خبر ليس، وجملة "بلى وَرَبِّنا" (هو الحق) مقول القول، والواو في "وربِّنا" للقسم، والمجرور متعلق بأقسم المقدرة، وجملة "فذوقوا" جواب شرط مقدر أي: "إن أقررتم فذوقوا"، و"ما" مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ "فذوقوا".
35 – { فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ }
جملة "فاصبر" مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: اصبر صبراً مثل صبر أولي العزم. الجار "من الرسل" متعلق بحال من "أولو العزم" وجملة "كأنهم يوم يرون…" مستأنفة، "يوم" ظرف زمان متعلق بـ "يلبثوا" ، "ما" اسم موصول مفعول به، "ساعة" ظرف متعلق بـ"يلبثوا"، الجار "من نهار" متعلق بنعت لـ "ساعة"، "بلاغ" خبر لمبتدأ محذوف أي: هذا بلاغ، والجملة مستأنفة، وكذا جملة الاستفهام.