أقسام العرب
1- المزهر في علوم اللغة للسيوطي
أقسام العرب
قال ابنُ دحْيَة: العربُ أقسام:
الأول- عاربة وعرباء: وهم الخلَّص وهم تسع قبائل من ولد إرم بن سام بن نوح وهي: عاد وثمود وأُمَيم وعَبيل وطَسْم وجَديس وعمْليق وجُرْهم وَوَبار. ومنهم تعلَّم إسماعيل عليه السلام العربية.
والقسم الثاني- المتعرّبة: قال في الصحاح: وهم الذين ليسوا بخُلَّص وهم بنو قحطان.
والثالث المستعربة- وهم الذين ليسوا بخلّص أيضًا كما في الصحاح. قال ابن دحية: وهم بنو إسماعيل، وهم ولد معدّ بن عدنان بن أُدّ. وقال ابنُ دريد في الجمهرة: العربُ العاربة سبع قبائل: عاد وثمود وعمليق وطَسْم وجَديس وأُمَيم وجاسم، وقد انْقرض أكثرُهم إلاّ بقايا متفرّقين في القبائل. قال: وسُمي يعرب بن قحطان لأنه أولُ من انعدلَ لسانُه من السُّريانية إلى العربية.
وهذا معنى قول الجوهري في الصحاح: أولُ من تكلَّم بالعربية يعربُ بن قحطان. وأخرج ابنُ عساكر في التاريخ بسَنَدٍ رواه عن انس بن مالك موقوفًا قال: لما حَشَر اللّه الخلائق إلى بابل بعث إليهم ريحًا فاجتمعوا ينظرون لماذا حُشروا له، فنادى مُنَادٍ: مَنْ جعل المَغرب عن يمينه والمشرق عن يساره واقْتَصَد البيتَ الحرام بوَجْهه فله كلامُ أهل السماء. فقام يعرب بن قحطان فقيل له: يا يَعْرُبُ بن قحطان بن هود، أنت هو، فكان أولَ من تكلم كذا وكذا فله كذا وكذا حتى افترقوا على اثنين وسبعين لسانًا، وانقطع الصوتُ وَتَبَلْبَلَت الألسُن فسُمّيت بابل. وكان اللسان يومئذ بابليا.
وأخرج الحاكم في المستدرك وصحّحهُ والبيهقي في شعب الإيمان عن بُرَيدة رضي اللّه عنه في قوله تعالى: (بلسَانٍ عَرَبيٍّ مُبينٍ) قال: بلسان جُرْهم. وقال محمد بن سلام الجمحي في كتاب (طبقات الشعراء): قال يونس بن حبيب: أولُ من تكلم بالعربية إسماعيلُ بن إبراهيم عليهما السلام. ثم قال محمد بن سلاّم: أخبرني مسْمَع بن عبد الملك أنه سمع محمد بن عليّ يقول: قال ابن سلاّم: لا أدري رَفَعَه أم لا، وأظنه قد رفعه: أولُ من تكلَّم بالعربية ونَسي لسانَ أبيه إسماعيلُ عليه السلام.
وأخرج الحاكم في المستدرك وصحَّحه والبيهقي في شعب الإيمان من طريق سفيان الثّوري عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر أن رسول اللّه تلا (قُرآنًا عَرَبيا لقومٍ يعلمون) ثم قال: (أُلْهمَ إسماعيلُ هذا اللسان العربيَّ إلهامًا).
قال محمد بن سلامَّ: وأخبرني يونس عن أبي عمرو بن العلاء قال: العربُ كلُّها ولدُ إسماعيل إلاّ حمْير وبقايا جُرْهم. وكذلك يروى أن إسماعيل جاوَرهم وأصْهر إليهم، ولكنَّ العربيَةَ التي عنى محمد بن علي اللسان الذي نزل به القرآن وما تكلّمت به العربُ على عهد النبي وتلك عربيةٌ أخرى غير كلامنا هذا.
وقال الحافظ عمَاد الدين بن كَثير في تاريخه: قيل: إن جميع العرب ينتسبون إلى إسماعيل عليه السلام، والصحيح المشهور أن العربَ العاربة قبلَ إسماعيل هم عاد وثمود وطسم وجَديس وأُمَيم وجُرْهم والعماليق وأمم آخرون لا يعلَمهم إلاّ اللّه، كانوا قبل الخليل عليه السلام وفي زمانه أيضًا. فأما العربُ المستعربة وهم عربُ الحجاز فمن ذرّية إسماعيل عليه السلام، وأما عربُ اليمن وحمْيَر فالمشهورُ أنهم من قَحْطان واسمه مهزَّم قاله ابن مَاكُولا.
وذكروا أنهم كانوا أربعةَ إخوة: قحطان وقاحط ومقحط وفالَغ ،وقَحْطان بن هود وقيل: هود، وقيل: أخوه، وقيل: من ذريته، وقيل: إن قحطان من سُلالة إسماعيل، حكاه ابنُ إسحاق وغيره.
والجمهور على أن العربَ القحطانية من عرب اليمن وغيرُهم ليسوا من سلالة إسماعيل . وقال الشيرازي في كتاب الألقاب: أخبرنا أحمد بن سعيد المعداني: أنبأنا محمد بن أحمد بن إسحاق الماسي حدثنا محمد بن جابر حدثنا أبو يوسف يعقوب بن السكّيت قال: حدَّثني الأثرم عن أبي عبيدة حدثنا مسمع بن عبد الملك عن محمد بن علي بن الحسين عن آبائه عن النبي قال: أول مَن فُتق لسانُه بالعربية المتينة إسماعيلُ عليه السلام، وهو ابنُ أربع عشرة سنة. فقال له يونس: صدقت يا أبا سيار هكذا حدثني به أبو جزيّ. هذه طريقةٌ موصولة للحديث السابق من طريق الجُمَحي.
2- من تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي
(و) العَرَبُ العَارِبَة هم الخُلَّص منهم، وأُخِذَ من لَفْظِه فأُكِّد بِهِ كَقَوْلك ليلٌ لَائِلٌ. تَقُول: (عَرَبٌ عَارِبَةٌ وعَرْبَاءُ وعَرِبَةٌ)، الأَخِيرُ كَفَرِحَةٍ، أَي (صُرَحَاءُ)، جمعُ صَرِيحٍ وهو الخَالِص (و) عَرَبٌ (مُتَعَرِّبَةٌ ومُسْتَعْرِبَةٌ: دُخَلَاءُ) ليسُوا بخُلَّصِ.
قال أَبُو الخَطَّابِ بْنُ دِحْيَةَ المعروفُ بِذِي النَّسَبَيْنِ: العربُ أَقْسَامَ:
الأَوَّلُ: عَارِبَة وعَربَاءُ وهم الخُّلَّصُ: وهم تسْع قَبَائِل من وَلَد إرمَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوح، وهي عَادٌ وثمودُ وأُميم وعَبِيل وطَسْم وجَدِيس وعِمْلِيق وجُرْهُم وَوَبار ومنهم تَعَلَّم إِسماعِيلُ عَليه السلام العربيةَ.
1- المزهر في علوم اللغة للسيوطي
أقسام العرب
قال ابنُ دحْيَة: العربُ أقسام:
الأول- عاربة وعرباء: وهم الخلَّص وهم تسع قبائل من ولد إرم بن سام بن نوح وهي: عاد وثمود وأُمَيم وعَبيل وطَسْم وجَديس وعمْليق وجُرْهم وَوَبار. ومنهم تعلَّم إسماعيل عليه السلام العربية.
والقسم الثاني- المتعرّبة: قال في الصحاح: وهم الذين ليسوا بخُلَّص وهم بنو قحطان.
والثالث المستعربة- وهم الذين ليسوا بخلّص أيضًا كما في الصحاح. قال ابن دحية: وهم بنو إسماعيل، وهم ولد معدّ بن عدنان بن أُدّ. وقال ابنُ دريد في الجمهرة: العربُ العاربة سبع قبائل: عاد وثمود وعمليق وطَسْم وجَديس وأُمَيم وجاسم، وقد انْقرض أكثرُهم إلاّ بقايا متفرّقين في القبائل. قال: وسُمي يعرب بن قحطان لأنه أولُ من انعدلَ لسانُه من السُّريانية إلى العربية.
وهذا معنى قول الجوهري في الصحاح: أولُ من تكلَّم بالعربية يعربُ بن قحطان. وأخرج ابنُ عساكر في التاريخ بسَنَدٍ رواه عن انس بن مالك موقوفًا قال: لما حَشَر اللّه الخلائق إلى بابل بعث إليهم ريحًا فاجتمعوا ينظرون لماذا حُشروا له، فنادى مُنَادٍ: مَنْ جعل المَغرب عن يمينه والمشرق عن يساره واقْتَصَد البيتَ الحرام بوَجْهه فله كلامُ أهل السماء. فقام يعرب بن قحطان فقيل له: يا يَعْرُبُ بن قحطان بن هود، أنت هو، فكان أولَ من تكلم كذا وكذا فله كذا وكذا حتى افترقوا على اثنين وسبعين لسانًا، وانقطع الصوتُ وَتَبَلْبَلَت الألسُن فسُمّيت بابل. وكان اللسان يومئذ بابليا.
وأخرج الحاكم في المستدرك وصحّحهُ والبيهقي في شعب الإيمان عن بُرَيدة رضي اللّه عنه في قوله تعالى: (بلسَانٍ عَرَبيٍّ مُبينٍ) قال: بلسان جُرْهم. وقال محمد بن سلام الجمحي في كتاب (طبقات الشعراء): قال يونس بن حبيب: أولُ من تكلم بالعربية إسماعيلُ بن إبراهيم عليهما السلام. ثم قال محمد بن سلاّم: أخبرني مسْمَع بن عبد الملك أنه سمع محمد بن عليّ يقول: قال ابن سلاّم: لا أدري رَفَعَه أم لا، وأظنه قد رفعه: أولُ من تكلَّم بالعربية ونَسي لسانَ أبيه إسماعيلُ عليه السلام.
وأخرج الحاكم في المستدرك وصحَّحه والبيهقي في شعب الإيمان من طريق سفيان الثّوري عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر أن رسول اللّه تلا (قُرآنًا عَرَبيا لقومٍ يعلمون) ثم قال: (أُلْهمَ إسماعيلُ هذا اللسان العربيَّ إلهامًا).
قال محمد بن سلامَّ: وأخبرني يونس عن أبي عمرو بن العلاء قال: العربُ كلُّها ولدُ إسماعيل إلاّ حمْير وبقايا جُرْهم. وكذلك يروى أن إسماعيل جاوَرهم وأصْهر إليهم، ولكنَّ العربيَةَ التي عنى محمد بن علي اللسان الذي نزل به القرآن وما تكلّمت به العربُ على عهد النبي وتلك عربيةٌ أخرى غير كلامنا هذا.
وقال الحافظ عمَاد الدين بن كَثير في تاريخه: قيل: إن جميع العرب ينتسبون إلى إسماعيل عليه السلام، والصحيح المشهور أن العربَ العاربة قبلَ إسماعيل هم عاد وثمود وطسم وجَديس وأُمَيم وجُرْهم والعماليق وأمم آخرون لا يعلَمهم إلاّ اللّه، كانوا قبل الخليل عليه السلام وفي زمانه أيضًا. فأما العربُ المستعربة وهم عربُ الحجاز فمن ذرّية إسماعيل عليه السلام، وأما عربُ اليمن وحمْيَر فالمشهورُ أنهم من قَحْطان واسمه مهزَّم قاله ابن مَاكُولا.
وذكروا أنهم كانوا أربعةَ إخوة: قحطان وقاحط ومقحط وفالَغ ،وقَحْطان بن هود وقيل: هود، وقيل: أخوه، وقيل: من ذريته، وقيل: إن قحطان من سُلالة إسماعيل، حكاه ابنُ إسحاق وغيره.
والجمهور على أن العربَ القحطانية من عرب اليمن وغيرُهم ليسوا من سلالة إسماعيل . وقال الشيرازي في كتاب الألقاب: أخبرنا أحمد بن سعيد المعداني: أنبأنا محمد بن أحمد بن إسحاق الماسي حدثنا محمد بن جابر حدثنا أبو يوسف يعقوب بن السكّيت قال: حدَّثني الأثرم عن أبي عبيدة حدثنا مسمع بن عبد الملك عن محمد بن علي بن الحسين عن آبائه عن النبي قال: أول مَن فُتق لسانُه بالعربية المتينة إسماعيلُ عليه السلام، وهو ابنُ أربع عشرة سنة. فقال له يونس: صدقت يا أبا سيار هكذا حدثني به أبو جزيّ. هذه طريقةٌ موصولة للحديث السابق من طريق الجُمَحي.
2- من تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي
(و) العَرَبُ العَارِبَة هم الخُلَّص منهم، وأُخِذَ من لَفْظِه فأُكِّد بِهِ كَقَوْلك ليلٌ لَائِلٌ. تَقُول: (عَرَبٌ عَارِبَةٌ وعَرْبَاءُ وعَرِبَةٌ)، الأَخِيرُ كَفَرِحَةٍ، أَي (صُرَحَاءُ)، جمعُ صَرِيحٍ وهو الخَالِص (و) عَرَبٌ (مُتَعَرِّبَةٌ ومُسْتَعْرِبَةٌ: دُخَلَاءُ) ليسُوا بخُلَّصِ.
قال أَبُو الخَطَّابِ بْنُ دِحْيَةَ المعروفُ بِذِي النَّسَبَيْنِ: العربُ أَقْسَامَ:
الأَوَّلُ: عَارِبَة وعَربَاءُ وهم الخُّلَّصُ: وهم تسْع قَبَائِل من وَلَد إرمَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوح، وهي عَادٌ وثمودُ وأُميم وعَبِيل وطَسْم وجَدِيس وعِمْلِيق وجُرْهُم وَوَبار ومنهم تَعَلَّم إِسماعِيلُ عَليه السلام العربيةَ.
والقِسْمُ الثَّانِي المُتَعَرِّبَة: وهم بَنُو إِسْمَاعِيل. وَلَدُ مَعَدّ بْنِ عَدْنَان بْنِ أُدَد.
وقال ابن دُرَيْد في الجَمْهَرَة: العرب العَارِبَة سبعُ قَبَائِل: عَادٌ، وثَمُودُ، وعِمْلِيق، وطَسْم، وجَدِيس، وأُميم، وجَاسِم. وقد انْقَضَى الأَكْثَرُ إِلّا بقايا مُتَفَرّقِين في القَبَائِل. انظُر في تَاريخ ابْنِ كَثِير والمُزْهِرِ.
بارك الله فيك وجزاك كل خير