بالتوفيق لك ….
دائما أنا في إنتظار الجديد
لا اثر لها اطلاقا
sam3a biha bark
ca va ma sr
عندي معلومات عن هذه القبيلة فيما يخص اصولها و انسابها.
j attent les renseignement
السلام عليكم اختي شهناز.
اما بعد فبني يزناسن اتحادية قبائل كبرى بالمغرب الشرقي و تتكون اربعة فروع و هم بني عتيق و ورميش و بني خالد و بني منقوش.
اما اصولهم فمنهم اشراف علويون و عرب و زناتة و صنهاجة.
فان كنت تريدين معرفة اصلك فالمرجوا امدادي بالمزيد من المعلومات.
اما التاريخ فابخثي في الانترنيت
بسم الله الرحمان الرحيم وبه أستعين وأصلي وأسلم على خير الورى النبي الهادي الأمين .
وجوابا على السؤال المطروح حول أصول قبائل بني يزناسن ببلاد المغرب وكما أورده العديد من المؤرخين وكما هو مسطر في العديد من المواقع الالكترونية .
قبائل بني يزناسن :
يعتبر بنو يزناسن من القبائل البربرية البترية و ينتمون إلى زناتة كما يذكر ابن حوقل "و من قبائل البربر الخارجة من صلب " زناتة بني يزناسن" لكن قدور الورطاسي يذكر أن لكل من القبيلتين نسب خاص " فلبني يزناسن نسبهم الخاص ، و لزناتة نسبهم الخاص ، و أن كانت القبيلتان تجتمعان في أصل واحد " أما مواطنهم الأصلي فيذكر ابن خلدون "بني يزناسن أهل الجبل المطل على وجدة " ويعرف الحسن الوزان هذا الجبل بقوله:" يقع هذا الجبل على بعد نحو خمسين ميلا غربي تلمسان ، و يتاخم من جهة قفر كرط و قفر أنكاد من جهة أخرى ،ممتدا على طول خمس و عشرين ميلا و على عرض نحو خمسة عشرة ميلا و هو شديد الوعورة و الارتفاع ، صعب المسالك ، تكسوه غابات كثيرة ، و يضم هذا الجبل مداشر عديدة يسكنها قوم ذوو بأس شديد" . و تنقسم منطقة بني يزناسن إلى أربعة قبائل كبرى و هي : قبيلة بني وريمش، قبيلة بني عتيق ، قبيلة بني منقوش و قبيلة بني خالد .
قبيلة بني وريمش:
تقع قبيلة بني وريمش في الناحية المجاورة لقبائل كبدانة والريف ، و معظم سكانها من العيون ، و تنتشر هذه القبيلة على الجزء الغربي من جبل تافوغالت شرقا وحوض ملوية غربا ، و تضم فروعا من الزاوية الحمداوية في عين الهراوة و بني نوكة وأعظم بطونهم بنو عبد السيد، وأولاد علي الشاب، ورسلان، وتاكمة، و بنو محيو المجاورن لقصبة عيون سيدي ملوك، و في هذا القسم تقع أراضي أكليم.
أما شرفاء القبيلة فهم : أولاد سيدي علي وسعيد وأولاد سيدي سعيد العرعار، وأولاد سيدي موسى المدعوون بأولاد معبورة، وأولاد فسير، وأولاد عطية، وأهل ورين، وبنو وال، و التميميون، والشراقة، وهؤلاء من الشرفاء الإدريسيين .
قبيلة بني عتيق :
يمتد مجالها الطبيعي بين بني منقوش شرقا و بني وريمش غربا، وتشرف من جهة الجنوب على سهل أنكاد و من الشمال على تريفة و مدينة بركان الحالية و هي تقع في هذه القبيلة . و في بني عتيق يقع جبل فوغال أو" ألمو " الذي ينبع الماء منه في كل جهة من بين الصخور كما توجد بها بحيرة واو اللوت التي تسقي البساتين المجاورة لها ومن أهم الأسر العتيقة بهذه القبيلة آل الهبيل أسرة البكاي لهبيل رئيس أول حكومة مغربية في عهد الاستقلال ، وتضم هذه القبيلة ضريح مولاي أحمد العياشي مؤسس الزاوية الحمداوية (زاوية زكزل) كما تضم الشرفاء الحافيين والسغروشنيين، والورطاسيين، و آل تيزي أزمور، و الصبانيين ، و لكل هؤلاء
الشرفاء مواسم خاصة في كل سنة و في هذه القبيلة تقع مغارتا الجمل والحمامة المشهورتان عالميا .
قبيلة بني منقوش:
تمتد هذه القبيلة جنوبا من أراضي " لبصارة " الواقعة على حدود قبيلة " لمهاية " الشمالية
وتنتهي شمالا إلى حدود أراضي غرب سهل تريفة و قبيلة لعثامنة أي تمتد بين بني خالد شرقا و بني عتيق غربا … و في سهل بني منقوش تقع قصبة عين الركادة التي أعاد بناءها السلطان إسماعيل و تقع أيضا في هذه القبيلة عين فزوان المعدنية ( المعروفة وطنيا ) و عين الصفا الجميلة .
ومن أهم الأسر المنقوشية أولاد سيدي رمضان ، و أولاد بوغنم ، أهل وجوت ، لكرارجة ، أما الشرفاء الإدريسيون فهم أولاد سيدي علي البكاي (صاحب الزاوية البكاوية ) و أولاد بنيعقوب وآل وكوت والحسنيون و الرمضانيون (أصحاب الزاوية الرمضانية ) و الواليون و أولاد الطاهر من عين الصفا .
قبيلة بني خالد :
ينتشر بنو خالد في الجزء الشرقي من جبال بني يزناسن ، يحدهم شرقا الأراضي الجزائرية و غربا قبيلة بني منقوش و تشرف هذه القبيلة على سهل أنكاد جنوبا و سهل تريفة شمالا ، و أهم الأسر في بني خالد : بنو مريحا و بنو خلوف و أولاد الزعيم و أولاد بن عزة ، أما شرفاؤهم فهم : أولاد سيدي عبد الله بن عزة وأولاد سيدي المختار بوتشيش القادري و أولاد بن العالم و تضم هذه القبيلة أهم الزوايا على الصعيد الوطني و هي الزاوية البوتشيشية و الهبرية .
ظاهرة التصوف بمنطقة بني يزناسن :
إن المهتمين بتاريخ المنطقة يعلمون أنها عرفت عبر التاريخ انتشارا واسعا لظاهرة التصوف ، ويرجع الفضل في ذلك لهجرة العديد من الأولياء والعلماء إلى المنطقة حاملين لفكر التصوف و الذين عملوا على إنشاء زاويا خاصة بهم و بطرقهم الصوفية، وهذا ما يفسر الانتشار الهام للزوايا و أضرحة الأولياء بالمنطقة إذ يفوق عدد الأولياء بها ثلاثين وليا وعدد الزوايا اثنين و عشرين زاوية أغلبها ليس لها مقر وبلا أهمية .
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااا