"إنَّ في بيروتَ دنيا غيرَ دنيا"
"الكَدحِ والمَوتِ الرتيبْ"
"إنَّ فيها حانةً مسحورةً,"
"خمرًا, سريرًا مِن طيوبْ"
"للحيارى"
في متاهات الصحارَى,
في الدهاليزِ اللعينَهْ
ومواخيرِ المدينَهْ
(…)
مَن يقوِّينا على حملِ الصليبْ
كيف نَنجُو مِن غِواياتِ الذنوبْ
والجَريمَهْ?
مَن يقينا وهلةَ النَّوْمِ
وما تَحملُ مِن حُمَّى النَّهارْ.
أين ظلُّ الوردِ والرَّيْحانِ
يا مِروحَةَ النوْمِ الرَّحيمَهْ?
آهِ مِن نومي وكابوسي الذي
ينفُضُ الرُّعْبَ بوَجْهي وَجَحيمَهْ
مُخدعي ظلُّ جدارٍ يتداعى
ثُمَّ ينهارُ على صَدْري الجِدارْ
وغريقًا ميِّتًا أطفو على دَوَّامةٍ
حرَّى ويُعميني الدُّوارْ
آهِ والحقْدُ بقلبي مِصهرٌ
أمتَصُّ, أجترُّ سمومَهْ
ويدي تُمسِكُ في خِذْلانها
خَنجَرَ الغَدرِ, وسُمَّ الانتِحارْ,
رُدَّ لي يا صُبحُ وجهي المستعارْ
رُدَّ لي, لا, أي وجهٍ
وجحيمي في دمي, كيف الفِرارْ
وأنا في الصبحِ عبدٌ للطواغيتِ الكبارْ
وأنا في الصبحِ شيءٌ تافهٌ, آهِ من الصبحِ
وجَبْروتِ النَّهارْ!
"إنَّ في بيروتَ دنيا غيرَ دنيا"
"الكَدحِ والمَوتِ الرتيبْ"
"إنَّ فيها حانةً مسحورةً,"
"خمرًا, سريرًا مِن طيوبْ"
"للحيارى"
في متاهات الصحارَى,
في الدهاليزِ اللعينَهْ
ومواخيرِ المدينَهْ
(…)
مَن يقوِّينا على حملِ الصليبْ
كيف نَنجُو مِن غِواياتِ الذنوبْ
والجَريمَهْ?
مَن يقينا وهلةَ النَّوْمِ
وما تَحملُ مِن حُمَّى النَّهارْ.
أين ظلُّ الوردِ والرَّيْحانِ
يا مِروحَةَ النوْمِ الرَّحيمَهْ?
آهِ مِن نومي وكابوسي الذي
ينفُضُ الرُّعْبَ بوَجْهي وَجَحيمَهْ
مُخدعي ظلُّ جدارٍ يتداعى
ثُمَّ ينهارُ على صَدْري الجِدارْ
وغريقًا ميِّتًا أطفو على دَوَّامةٍ
حرَّى ويُعميني الدُّوارْ
آهِ والحقْدُ بقلبي مِصهرٌ
أمتَصُّ, أجترُّ سمومَهْ
ويدي تُمسِكُ في خِذْلانها
خَنجَرَ الغَدرِ, وسُمَّ الانتِحارْ,
رُدَّ لي يا صُبحُ وجهي المستعارْ
رُدَّ لي, لا, أي وجهٍ
وجحيمي في دمي, كيف الفِرارْ
وأنا في الصبحِ عبدٌ للطواغيتِ الكبارْ
وأنا في الصبحِ شيءٌ تافهٌ, آهِ من الصبحِ
وجَبْروتِ النَّهارْ! [SIZE="5"] قصيدة ليالي بيروت لخليل الحاوي[/SIZE]
البناء الفكري 1_ما مشكلة بيروت وما طبيعتها وبم يشعر الشاعر تجاهها
2_ما الصورة التي ترسمها الالفاظ الاتية ; متاهات الدهاليز كيف ننجو من يقينا . حمى النهار . جحيمي . كيف القرار .
3_ مالنمط الذي وظفه الشاعر: اذكر 3 من خصائصه
4_ استخرج عناصر الصورة الشعرية في قوله ;مخدعي ظل جدار يتداعى ….. وجهي المستعار .
البناء اللغوي
1_تكرر استعمال حرف الجر .في. حدد معانيه في النص
2_ استخرج نوعين من اساليب الانشاء وبين دلالاتهما
3_ اعرب ما تحته خط
4_ادرس السطر الاول عروضيا ثم بين التفعيلة التي بنيت عليها القصيدة والبحور التي تدخل في تكوينها هذه التفعيلة
التقويم النقدي
الالتزام مظهر من مظاهر التجديد في القصيدة المعاصرة وضحه من خلال القصيدة و بين مظاهر التجديد الاخري المتوفرة في القصيدة.
واذا امكن ساحظر لكم الاجوبة يوم الخميس لكن من المستحسن ان يساعدنا استاذ ما هنا في حلها ارجوكم
[COLOR="rgb(65, 105, 225)"]انا انتظر ردكم[/COLOR]