تخطى إلى المحتوى

help me في التفريق بين . 2024.

  • بواسطة

كيف اميز بين الكناية ولااستعارة المكنية

بلاغة الكناية

الكناية لفظ او اكثر يراد به معنى مقصود مع جوز ايراد المعنى الحقيقي

أنواعها

1– كناية عن صفة

مثل : "و لاتجعل يدك مغلولة الى عنقك و لا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محصورا"

*لا تجعل يدك مغلولة الى عنقك =كناية عن صفة البخل و الشح

* ولا تبسطها كل البسط = كناية عن صفة الاسراف و التبذير

2– كناية عن الموصوف

مثل : بلد المليون ونصف المليون شهيد = كناية عن موصوف و هي الجزائر

3– كناية عن نسبة

مثل : اليمن يتبع ظله و المجد يمشي في ركابه = كناية عن نسبة لاننا نسبنا اليمن و المجد الى ظل الشخص و الى مركبته

و بلاغة الكناية

1- تقدم المعنى مصحوبا بالدليل و البرهان
2-تشخيص و تجسيد المعنوي في صورة محسوسة و ملموسة

ادعولي بالنجاح

الاستعارة

العنصر الاساسي هو المشبه به

*الاستعارة التصريحية : و هي التي يصرح فيها بلفظ المشبه به

*الاستعارة المكنية : وهي التي يحذف فيها لفظ المشبه به ( ويكن عنه بصفة أو لازمة تدل عليه )

أثرها : تجسد المعنى في صورة محسوسة لتقريب المعنى

مثال : زارنا قمر سحرنا حديثه

شبه الشخص بالقمر حذف المشبه الشخص وصرح بالمشبه به (القمر) على سبيل الاستعارة التصريحية

نامت همومي عني فالحال ناطقة بذلك

شبه الهموم و الحال بإنسان نائم و ناطق حذف المشبه به (الانسان ) و ترك ما يدل عليه (النوم و النطق) على سبيل الاستعارة المكنية

شكرا جزيلا لك أخي على الشرح

الاستعارة المكنية تكون جملو قصيرة أما الكناية فهي طويلة

جـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (عتريس يده طويلة) فيجوز إرادة المعنىالحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة المعنىالخيالي الذي يختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص .

منقول للفائدة وأدعوا لجميع طلاب الباك

شكرا جزيلا لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.