لماذا هاته المسكينة ، اعني المرأة في قفص الاتهام ، كل الاصابع متجهة اليها دون الرجل
|
صح لا اعرف لماذا وكان الرجل معصوم من الخطا ولكن لدي سؤال لك
هل انت فعلا حافظ الاحاديث
بل لماذا تحاول انت أن تبرئها وكأنها ملاك؟ وهل الرجل في منآى عن التهم؟ ابحث في قسم مشكلتي وفي قسم المشاكل الزواجية وسف تراه مشرحا مملحا على خيط نشر الغسيل
لماذا هاته المسكينة ، اعني المرأة في قفص الاتهام ، كل الاصابع متجهة اليها دون الرجل
|
صح لا اعرف لماذا وكان الرجل معصوم من الخطا ولكن لدي سؤال لك
هل انت فعلا حافظ الاحاديث |
بل لماذا تحاول انت أن تبرئها وكأنها ملاك؟ وهل الرجل في منآى عن التهم؟ ابحث في قسم مشكلتي وفي قسم المشاكل الزواجية وسف تراه مشرحا مملحا على خيط نشر الغسيل[/size][/b]
|
هيا اجيبوا يا معشر الرجالْْْْْْْْْْ …………… نحن بالانتظار
هيا اجيبوا يا معشر الرجالْْْْْْْْْْ …………… نحن بالانتظار
|
السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 19930 )
س4: قوله صلى الله عليه وسلم: المرأة عورة هل هذا الحديث ضعيف أم صحيح، وما معنى هذا الحديث؟
ج4: هذا الحديث صحيح، رواه الترمذي بلفظ: المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان وقال: حديث حسن غريب. ورواه كذلك ابن خزيمة وابن حبان في (صحيحيهما) وغيرهم.
ومعنى الحديث: أن المرأة ما دامت في خدرها فذلك خير لها وأستر، وأبعد عن فتنتها والافتتان بها، فإنها إذا خرجت طمع فيها
(الجزء رقم : 17، الصفحة رقم: 164)
الشيطان فأغواها وأغوى بها الناس إلا من رحم الله؛ لأنها تعاطت سببًا من أسباب تسلطه عليها، وهو خروجها من بيتها، فالمشروع في حق المرأة المسلمة التي تؤمن بالله واليوم الآخر أن تلزم بيتها، ولا تخرج منه إلا لحاجة مع الاستتار التام لجميع جسمها، وترك الزينة والطيب؛ عملاً بقول الله سبحانه: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى ، وقوله سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ الآية. وإلا وقعت في حبائل الرجال من أهل الفسق والفجور، لا سيما في الأسواق والمتنزهات والمجامع المختلطة، وما أكثرها في هذا الزمان، نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد الله بن غديان عبد العزيز آل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السلام عليكم ورحمة الله
أول فتنة قامت في بني اسرائيل كانت في النساء
فالمرأة متهمة بالفتنة طبعا عكس الرجل
ناقصات عقل ودين
لكن فيهن الخيرات والصالحات كما فيهن العاصيات والفاسدات
فأكثر ما يوجد في النار نساء
السلام عليكم ورحمة الله
أول فتنة قامت في بني اسرائيل كانت في النساء
فالمرأة متهمة بالفتنة طبعا عكس الرجل
ناقصات عقل ودين
لكن فيهن الخيرات والصالحات كما فيهن العاصيات والفاسدات
فأكثر ما يوجد في النار نساء
السلام عليكم ورحمة الله
أول فتنة قامت في بني اسرائيل كانت في النساء فالمرأة متهمة بالفتنة طبعا عكس الرجل ناقصات عقل ودين لكن فيهن الخيرات والصالحات كما فيهن العاصيات والفاسدات فأكثر ما يوجد في النار نساء |
حقيقة اول فتنة وقعت كانت بسسب النساء…………….
لكن انا انصحك يا اخي ان تبحث عن معني ناقصات عقل ودين ولا تطلع الاقوال والاحكام هكذا فقط……….
وانت علي حق في قولك هناك صالحات وهناك عاصيات
لاتنسي ياخي ان اكثر اهل الجنة نساء .
يارك الله فيك
للأسف مازلنا لا نفرق بين النصيحة و بين الإتهام .
نحن لا نتهم المرأة بل نحاول أن نبين مواطن الضعف لديها , و محاولة النصح بالكلمة ,
و لو أن البعض أشكل عليه الأمر و صار يرى النصيحة للأسف إتهاما أو إنتقاصا من قيمة المرأة , و قد يقول البعض ما لكم و مال المرأة ,
و أنا أقول : المرأة هي أمي و هي أختي و هي زوجتي و و , و لولا خوفي على هؤلاء مثل خوفي على باقي النساء ,
لفعلت مثل ما يفعله البعض ممن يجيدون فن التنميق , بعض النساء في طريق الهاوية و هو يصفق و يهلل لهن , و يحاول إجتذابهن بكلامه المعسول , عن طريق الدفاع عنهن و لو كن مخطئات , المهم يرضين عنه .
فعذرا شخصيا لا أجيد هذا الفن .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اولا من قال ناقصات عقل و دين هو رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي لا ينطق عن الهوى بل وحي من الله فعلى المرأة تقبله لأن الله الذي خلقها هو اعلم بحالها من نفسها
ثانيا نقصان دينها عند حيضها تترك الصلاة و الصوم و نقصان عقلها انها تكثر اللعن و تكفر العشير اليست عندما تكون زوجة و يغرقها بعلها في النعمة ثم يحدث معهما سوء تفاهم تقول ما رايت منك خيرا ابدا ههههه هذه حقائق معاشة
علينا ان ننساق الى تعاليم ربنا فهو اعلم منا بانفسنا و ما وضعت الشريعة الا رحمة للامة و لو اوكلنا الله لانفسنا لضعنا و لاضعناها فالحمد لله على كل حال
المهم الالتزام بشريعة الاسلام حتى ينتج المجتمع السليم المتمخض عن المرأة الصالحة و الرجل الصالح
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اولا من قال ناقصات عقل و دين هو رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي لا ينطق عن الهوى بل وحي من الله فعلى المرأة تقبله لأن الله الذي خلقها هو اعلم بحالها من نفسها ثانيا نقصان دينها عند حيضها تترك الصلاة و الصوم و نقصان عقلها انها تكثر اللعن و تكفر العشير اليست عندما تكون زوجة و يغرقها بعلها في النعمة ثم يحدث معهما سوء تفاهم تقول ما رايت منك خيرا ابدا ههههه هذه حقائق معاشة علينا ان ننساق الى تعاليم ربنا فهو اعلم منا بانفسنا و ما وضعت الشريعة الا رحمة للامة و لو اوكلنا الله لانفسنا لضعنا و لاضعناها فالحمد لله على كل حال المهم الالتزام بشريعة الاسلام حتى ينتج المجتمع السليم المتمخض عن المرأة الصالحة و الرجل الصالح |
بارك الله فيك اخي ،لقد كتبت موضوعا في معنى ناقصات عقل و دين ،و الكثير ن النساء قلن بأنها شتيمة، فالله المستعان
للأسف مازلنا لا نفرق بين النصيحة و بين الإتهام . نحن لا نتهم المرأة بل نحاول أن نبين مواطن الضعف لديها , و محاولة النصح بالكلمة , و لو أن البعض أشكل عليه الأمر و صار يرى النصيحة للأسف إتهاما أو إنتقاصا من قيمة المرأة , و قد يقول البعض ما لكم و مال المرأة , و أنا أقول : المرأة هي أمي و هي أختي و هي زوجتي و و , و لولا خوفي على هؤلاء مثل خوفي على باقي النساء , لفعلت مثل ما يفعله البعض ممن يجيدون فن التنميق , بعض النساء في طريق الهاوية و هو يصفق و يهلل لهن , و يحاول إجتذابهن بكلامه المعسول , عن طريق الدفاع عنهن و لو كن مخطئات , المهم يرضين عنه . فعذرا شخصيا لا أجيد هذا الفن . |
بارك الله فيك ،لكن و الله ما هو بالمجاملة للنساء ،و ما يهمني ان ترضى عني واحدة منهن لآنه ،لو اطلعت على مشاركاتي في قسم الحياة الزوجية لوجدتهن ينزلن جام غضبهن ،ان كتبت موضوع ، تشير فيه الى ماوصلنا اليه من بلايا ،مرة اخرى بارك الله فيك اخي و رحم الله امرء ا اهدى الى عيوبي عله اصلح نفسي
حقيقة اول فتنة وقعت كانت بسسب النساء…………….
لكن انا انصحك يا اخي ان تبحث عن معني ناقصات عقل ودين ولا تطلع الاقوال والاحكام هكذا فقط………. وانت علي حق في قولك هناك صالحات وهناك عاصيات لاتنسي ياخي ان اكثر اهل الجنة نساء . يارك الله فيك |
السلام عليكم ورحمة الله
أعقب على كلامك ان أكثر أهل الجنة نساء فمن أين لك هذا الكلام؟
أعرف ان أكثرهم في النار وليس الجنة ارجعي لحادثة الإسراء والمعراج
أما عن ناقصات عقل ودين فمعناها واضح وهو في الشهادة أي رجل مقابل
امرأتين أما الأخرى فللمرأة عطلة عن طاعة الله وخاصة الصلاة
وهذا الأمر معروف لدى العام والخاص
تقبلي أختي مروري وارجوا ان لا تقلقي وتثوري
السلام عليكم ورحمة الله
أعقب على كلامك ان أكثر أهل الجنة نساء فمن أين لك هذا الكلام؟ أعرف ان أكثرهم في النار وليس الجنة ارجعي لحادثة الإسراء والمعراج أما عن ناقصات عقل ودين فمعناها واضح وهو في الشهادة أي رجل مقابل امرأتين أما الأخرى فللمرأة عطلة عن طاعة الله وخاصة الصلاة وهذا الأمر معروف لدى العام والخاص تقبلي أختي مروري وارجوا ان لا تقلقي وتثوري |
اكيف يدفع الإشكال بين هذه الأحاديث؟
قول رسول الله (تصدقن فاني رأيتكن أكثر أهل النار)
وقوله في حديث صحيح أيضا ( لا يدخل من النساء الجنة إلا من كانت كهذا الغراب بين الغربان ) صححه الحافظ العراقي والألباني
وبين حديث آخر أظنه عن أبي هريرة (تزوج يا ابن أخي فان خير هذه الأمة النساء ) لم أضبط اللفظ
وحديث آخر لأبي هريرة على ما أظن يقول بأن عدد النساء أكثر من الرجال واستدل بذلك أن الرجل يزوج باثنتين من النساء في الجنة !
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقوله صلى الله عليه وسلم تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. رواه البخاري عن أبي سعيد، ومسلم عن ابن عمر، وفي معناه حديث ابن عباس المتفق عليه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ورأيت النار فلم أر منظرا كاليوم قط أفظع، ورأيت أكثر أهلها النساء، قالوا: بم يا رسول الله؟ قال: بكفرهن قيل: بكفرهن بالله؟ قال: بكفرهن العشير وبكفرهن الإحسان. الحديث. وأما قوله صلى الله عليه وسلم: لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان. فرواه أحمد وهو كناية عن قلة من يدخل الجنة من النساء، لأن هذا الوصف في الغربان قليل، والحديث الأول يفيد أن أكثر أهل النار النساء. قال المناوي: عامة أهل النار النساء، لأنهن لا يشكرن بالعطاء ولا يصبرن ثم البلاء في عامة أوقاتهن. اهـ.
وأما الحديثان اللذان ذكرهما الأخ وظن تعارضهما مع ما تقدم، فنقول: الجواب عليهما: أن الأثر الأول لم نجده عن أبي هريرة ولا غيره، وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما موقوفا عليه. أنه قال لسعيد بن جبير: تزوج فإن خير هذه الأمة كان أكثرها نساء. رواه أحمد والبخاري، ومعناه كما قال الحافظ في الفتح: والذي يظهر أن مراد ابن عباس بالخير النبي صلى الله عليه وسلم وبالأمة أخصاء أصحابه، وكأنه أشار إلى أن ترك التزويج مرجوح إذ لو كان راجحا ما أثر النبي صلى الله عليه وسلم غيره ، وبهذا يتضح أن هذا ليس فيما نحن فيه، وعلى ذلك، فلا تعارض بينه وبين ما تقدم.
وأما الحديث الثاني فهو في صحيح مسلم بسنده عن محمد بن سيرين قال: إما تفاخروا وإما تذاكروا الرجال في الجنة أكثر أم النساء؟ فقال أبو هريرة: أولم يقل أبو القاسم صلى الله عليه وسلم إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة ليلة البدر، والتي تليها على أضوء كوكب دري في السماء، لكل امرئ منهم زوجتان اثنتان، يرى مخ سوقهما من وراء اللحم، وما في الجنة أعزب، وفي رواية لمسلم أيضا: اختصم الرجال والنساء أيهم في الجنة أكثر؟ فسألوا أبا هريرة فقال: قال أبو القاسم…
فهذا الحديث لا يتعارض مع الأحاديث القاضية بأن أكثر أهل النار النساء، لأن النساء أكثر أهل النار وأكثر أهل الجنة. قال الإمام النووي في شرح مسلم: قال القاضي: ظاهر هذا الحديث أن النساء أكثر أهل الجنة، وفي الحديث الآخر أنهن أكثر أهل النار. قال: فيخرج من مجموع هذا أن النساء أكثر ولد آدم. قال: وهذا كله في الآدميات، وإلا فقد جاء للواحد من أهل الجنة من الحور العدد الكثير. اهـ.
والله أعلم.
لعلك تقتنع
اما عن الشهادة في قولك رجل بإمراتان ..فهي في الميراث فقط اما في شهادة الرضاعة فشهادة المراة تكون اقوي من شهادة الرجل وايضا تكون مساوية لشهادة الرجل …………… …………………لتصحيح معلواتكم ايها الرجال