تخطى إلى المحتوى

مقدمة حول جوامع الكلم النبوي 2024.

الجيريا

خص الله نبيه صلى الله عليه وسلم بجملة من الخصائص , من أهمها , أنه أوتي جوامع الكلم وخواتمه وفواتحه , واختصر له الكلام اختصاراً , فجمع الله له المعاني الكثيرة في ألفاظ يسيرة , وجعل ذلك من أدلة نبوته , وأعلام رسالته , ليسهل على السامعين حفظه , ولا يشق عليهم حمله وتبليغه , وكل هذا من الحفظ الذي تكفّل الله به لهذا الدين .

ففي الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بعثت بجوامع الكلم , ونصرت بالرعب , وبينا أنا نائم أُتيتُ بمفاتيح خزائن الأرض , فوضعت في يدي ). وفي رواية للترمذي ( فُضِّلْتُ على الأنبياء بستٍّ , أعطيت جوامع الكلم , ونصرت بالرعب , ……… الحديث ) .
قال الزهري " وبلغني أن جوامع الكلم أن الله يجمع الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الأمر الواحد والأمرين أو نحو ذلك " .

وجوامع الكلم التي بعث بها نبينا عليه الصلاة والسلام , تشمل ما جاء في القرآن من الآيات الجامعة , كقوله عز وجل : {إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي }( النحل 90 )
فإن هذه الآية لم تترك خيراً إلا أمرت به ولا شراً إلا نهت عنه , وهي مما بعث به صلى الله عليه وسلم .

وتشمل أيضا ما جاء في كلامه صلى الله عليه وسلم مما هو مروي في كتب السنة , والمقصود هنا الكلام على النوع الثاني , وهو جوامع الكلم النبوي .

وقد وردت عن الأئمة المتقدمين عدة أقوال في تحديد أصول الأحاديث النبوية أو الأحاديث الجامعة التي يدور عليها الدين , فمن ذلك ما جاء عن الإمام أحمد -رحمه الله – أنه قال : " أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث : حديث عمر : ( إنما الأعمال بالنيات ), وحديث عائشة : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ), وحديث النعمان بن بشير : ( الحلال بيِّنٌ والحرام بيِّن )

وقال الإمام أبو داود : "نظرت في الحديث المسند فإذا هو أربعة آلاف حديث , ثم نظرت فإذا مدار أربعة آلاف الحديث على أربعة أحاديث , حديثِ النعمان بن بشير : ( الحلالُ بيِّنٌ والحرامُ بيِّن ), وحديث عمر : ( إنما الأعمال بالنيات ), وحديث أبي هريرة : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ……… الحديث ) , وحديث : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) , قال : فكل حديث من هذه الأربعة ربع العلم ".

وأنشد بعضهم :
عمدة الدين عندنا كلمات ***** أربع من كلام خير البرية
اتق الشبهات وازهد ودع ما ***** ليس يعنيك واعملن بنية
ويعني بقوله " ازهد " حديث : (ازهد في الدنيا يحبك الله ….الحديث ) .

وقد اجتهد أهل العلم في جمع تلك الأحاديث الجوامع , وصنفوا في ذلك المصنفات , حتى جاء الإمام النووي- رحمه الله -, فجمع اثنين وأربعين حديثاً جامعاً عليها مدار الدين , وهي التي عرفت فيما بعد "بالأربعين النووية" , واشتهرت هذه الأربعين وأقبل الناس على حفظها ونفع الله بها , ببركة نية صاحبها وحسن قصده , وقد شرحها الحافظ ابن رجب الحنبلي شرحا نفيساً في كتابه جامع العلوم والحكم , وزاد عليها ثمانية أحاديث تمام الخمسين .

فينبغي على المسلم أن يعتني بهذه الأحاديث حفظا وفهما ودراسة , وأن يجعلها من أوائل الأحاديث التي يُربَّى عليها الأطفال والناشئة , وسنعرض في المواضيع القادمة بعض هذه الأحاديث بشيء من التفصيل والشرح , والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .

ونقلـــه لكــم / أخـــوكم الغنـــام غفر الله له ولكافة المسلمين

الجيريا

بارك الله فيك وجزاك الخير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مطيعة لي الله الجيريا
بارك الله فيك وجزاك الخير
الصفحة نورت بوجودك بارك الله فيك

الجيريا

مشكرو أخي الغنام… بارك الله فيك

بارك الله فيك يا اخي الغنام

فالنبي صلى الله عليه وسلم فسر النصيحة بهذه الأمور
التي تشمل القيام بحقوق الله ، وحقوق كتابه ، وحقوق رسوله
وحقوق جميع المسلمين على اختلاف أحوالهم وطبقاتهم
فشمل ذلك الدين كله ، ولم يبق منه شيء إلا دخل في هذا الكلام الجامع المحيط
فكان لزاما على المسلمين أخذ النصيحة خلقا بينهم
فهي القاطعة لفساد ذات البين والتحريش
والموصلة لمعاني الأخوة والمحبة في الله
وهي العامل الأهم في تماسك الجماعة والأمة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزهراء نور اليقين الجيريا
الجيريا

مشكرو أخي الغنام… بارك الله فيك
بارك الله فيك أختي الزهراء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جواهر نقية الجيريا
بارك الله فيك يا اخي الغنام

فالنبي صلى الله عليه وسلم فسر النصيحة بهذه الأمور
التي تشمل القيام بحقوق الله ، وحقوق كتابه ، وحقوق رسوله
وحقوق جميع المسلمين على اختلاف أحوالهم وطبقاتهم
فشمل ذلك الدين كله ، ولم يبق منه شيء إلا دخل في هذا الكلام الجامع المحيط
فكان لزاما على المسلمين أخذ النصيحة خلقا بينهم
فهي القاطعة لفساد ذات البين والتحريش
والموصلة لمعاني الأخوة والمحبة في الله
وهي العامل الأهم في تماسك الجماعة والأمة

شكراً لك أختي جواهر نقية على هذا الاضافة الضافية

بارك الله فيك على الموضوع القيم

الجيريا
الجيريا

الجيريا

♪♫♪♪♫♪♪♫♪♪♫♪
الجيريا

█║▌│▌║║█│║▌║║▌│▌

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.