تخطى إلى المحتوى

المحسوبية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,الى أين !!!!! 2024.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و أنا ارتحل بين اقسام المنتدى جلب و لفت انتباهي قسم المشاكل الاجتماعية لكن كنت نادرااا ما ادخل و ابحث في ثنايا مواضيعه و لم أفكر يوما في طرح الموضوع و دالك لكون المشااكل كثيرة و لا تعد و الافات صارت كزبد البحر لكن لا حديث للغفران فيها فنحن لا نتعامل مع الرحمان الرحيم بل مع مجتمع أفق و مقبل كالحيوان النافق لا يدري بما يحوم و يجول و يجب علينا كأفراد مجتمع جزائري اصلاحها و التوعية حول الكثير من أمور تهوي بنااا كل يوم الى اللاّقرار و ذالك يبدأ في 70 كمعلومة قالها استاذ و خبير جزائري فحواها أنّه في مطلع السبعينات تم تصنيف ثلات دول ستركب سفينة التحضر و التطور و الرقي و الدنو من العلية و اصحاب الفكر سبحان الله أتعلمون من تلك التلاث دول إنها كوريا الشمالية من اسياا و اسبانيااا من اوربا و الجزائر من إفريقيااا نعم نعم لا تتعجب نحن نزلنا و قفزنا للأسفل لا ادري أخي ربما حبنا للزحلقة و اللعب على اوتار اللهو و اسباب يعلمها احم قيادتنا الرشيدة و الان الاخت المفتولة العينين من اسيااا تلعب بقرارات أمريكا عفوااا ليس هدا بل تهددها نعم نعم تهددها الله عليك يا كوريا لكن أقولها و القلب يتقطع لمادا هم هكدا و نحن لا زلنا في الحضيض حسنااا دعنا ندخل في الموضوووع الدي جئت في طرحه و الدي هو المحسووبية

في الحقيقة لا يمكنني القول بأن المحسوبية او المعريفة و البيستون بالدارجة هي افة اجتماعية فقط بل هي أفة اخلاقية و سياسية و اقتصادية و كل شيء ﻷنّ من وراااءها تحدث أمور تدفع بالشاهد الى المقصلة الاخلاقية و نزع رأس القيم فقط أمّا الباقي فعادي يمكنه العيش ﻷننا بتنا بلا ,,,,,,,,,,,,, لم استطع قولها

المحسوبية في مضمون معناها قائمة على التفضيل الأعمى للغير و بالتأكيد هو لمن يخدم مصاالحه و له قرابة معه أو حاجة في نفسه ليقضيها و الاسباب كثيرة يمكنك أن تقيسها بقدر الامور التي تريد تحقيقها

الكارثة هي أن كلنا يتعامل بالمعريفة و لا تنكر انت يا قارئ الموضووع نعم هي تبدأ من الأعلى الى الأسفل تتدرج في سلم المجتمع و تطبع علينا كلنا انناا محسوووبيين و للأسف نبدأ بطرح الأمثلة الصمّاء و الناطقة المثال الأقوى هو في الوزاراة خاصة بال*يش إن أراد أحدهم أن يستقيل دعنا نقول يستقيل لكي نرطب المعنى لكل في الاصل كان علي استعمال الفعل المبني للمجهول و الحديث قياس نرجع نعم فعند الاستقالة مادا سيعين هل ستراه يقيم دورة و يختار الأكفأ لا لا لا هده عادة جاهلية ربما بل سيختار الأقرب فالأقرب حتى و لو يكن كفء و اهلا لها يا حبيبي عيني عليك أظن أنهم يعملون بحديث خيركم خيركم لأهله دعنا نحسن بهم الظن ربما خطأو في فهم الحديث فقط هدا كمثااال فقط ﻷنه بالتأكيد سيختار من يخدم له مصالحه و يضع الغطاااء عن معاشرات محرمة جرت مع أموال فاتنة فوق فراااش الشعب الغني الفقير المهم ننزل في المستوى فقط و أتمنى أنكم فهمتوو قصدي ﻷني أحيانا أضع استعارات و كنايات فتدور علي مروحة المعاني لا ان تروح عني بل تكون غليظة الأطراف فتقص شارب الحق و تعفي عن لحية الباطل و المعنى الصائب

كما قلت ننزل في المستوى فتلك السلطات ربما تستوجب التعامل بتلك الطرق لكن مادا عن المدير مثلا لو قلنا هناك استاااد الحمد لله متمكن جداا و له خبرة و مستواه عالي حيث درس التخصص المهم و هناك طالب جامعي له 24 من العمر لم يبلغ المستوى الدي يسمح له حتى بالتدريس في الثانوي لكنه يدرس اتعلم لمادا ﻷنه ابن اخت المديرة و هدا يبرركل شيء كمثااال فقط و أخونا المتمكن الله غالب جد لك و ابحث لك عن نسب كي تجد مبتغاك بين ايدي المديرة التي تلعب الغميضة عليك و انت مغمض العينين بشهاداتك

لكي نختصر القول لمادا كل هدا و الله عيب و عار و يهدم المجتمع حقيقة لمادا لا نختار الأكفأ لدينا اصحاب الخبرة و لدينا جيل الحمد لله مثقف لكن يحطمهم بل شخصيااا انا تحطمني مثل هده الافعال و انا لو اردت ان اتطرق لتطرقت خاصة في المستشفيات و التعليم و الله احيانا نتحطم من فعل بعض الاساتدة و التفريق و التعامل بالمحسوبية حتى في الاقساام

و البواب و المراقب في الثانوية يتعاملون بمن تكون و من يكون ابوك و هل نعرفه و مادا يفعل لنا أرأيتم من الاعلى الى الاسفل و انتم كنتم في الثانوي و تدرون بل ادرى مني لكن فقط للتوضيح و إعطاء حق الامثلة

اما بالنسبة لنظري الشخصي و ما أفهمه من هدا مثلا عند اختيار أحد لمنصب شغل بالمحسوبية و هل ليس أهلا لها هو اخضاعه اليك كلياااا يعني يصبح خاضع لي بالاجمال و التفصيل المطلق ﻷنني أنا صاحب الفضل عليه لو أقول لك مت يعني موت سبحان الله ومن هدا يمكننا ان نفسر بعض التجاوزات اللاخلاقية التي تطول بعض الفتيات و الفاهم فهمني بالتأكيد أنتي كي تقولي تحرشّ بي هل انت نلك الوظيفة ﻷنك كفء لها و لا يوجد من هو افضل منك أم له فضل عليك هدا له فضل هدا الانسان او او محسوبية عائلية او جسمية لا اعرف المعادلة لها حلين ربما و عندها ا لا يستطيع و لا يمكن لدالك الفرد أن يكون خاضع للقانون الدي ينظمه دالك الشغل و ما تقوم عليه طلبات الوظيفة بل تابع لأهواء دالك الشخص و اهداف شخصية و هنا تغيب المصلحة العامة و يحدث الخلل و انت قس على دالك حتى تصل الى اعلى المراتب

تعبت في الحقيقة و أنا أكتب المهم أتمنى أنو الفكرة و صلت و اتمنى أن تشاركوني أراءكم حول هدا الموضووع و كيف حتى استشرى في أوساط المجتمع هكدا ﻷن الانحياز و التعصب للقوم هو من قيم الجاهلية هم من كانو يخدمون مصالهم هكدا هل يا ترى نحن في جاهلية اخرى

اين الوازع الديني و ماالحكم الشرعي

المهم كل ما يتعلق بالموضوع

و للتدركير هدا موضووعي الأول هنا فاعدروني ان كنت اطلت أو احيانا اخرج عن المعنى فأنا كتبت فما أصبت فمن الله و ما اخطأت فمني بالتأكيد

تحياتي

ال
المه
بل ء لها


اتعلم يا اخي لقد اصبت ضربت في الصميم بكلمات هذه حال الدنيا هذه الايام و كل ما قلته صحيح حنا تاني فالثانويات و الاقسام يتعاملو بنفس الطريقة و هذا ما يحطم الجزائر بل و يضعها في الحضيض و اذا تكلمت اصبحت مظلوم ليس لنا ان نفعل شيئا فقط ان ندعو لهم بالهداية وذلك اضعف الايمان احسنت قولا اخي غير انه مازالوا اهل الخير موجودين وهذا راي جزاك الله الف خير

السلام عليكم
اشكرك اخي موضوع في الصميم
للاسف انتشرت هذه الظاهرة ولازالت في كذلك المحسوبية في كل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في كل مجلات الحياة تجدها في المؤسسات التعليمية الثانويات والجامعات وفي كل شيء للاسف انتشارها يدل على غياب الوازع الديني
امر اخر اخي وهو ان هذه المحسوبية تتغير مبرراتها من شخص لاخر ومن مجال لاخر فمثلا لما درست بالجامعة لما كان الاستاذ يتعامل مع اخرون وفق هذا المنطق كان يقول اكيد ان الناس متفاوتون ولايمكن ان نتعامل مع جميع الافراد بنفس الشيء يااخي لما لايكون التعامل في حدود الدراسة والمناقشة لما لايكون بحسب قدراتنا وفهمنا بحسب تحصيلنا العلمي لوكان الامر كذلك لاستوعبنا الامر ولكن وان الامر بهذا السوء فماذا عسانا القول سوى ان ندعو رب العلمين بان يهدينا جميعا الى سواء السبيل اشكرك اخي موضوع رائع اسلوبا ومضمونا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انانيس الجيريا
السلام عليكم
اشكرك اخي موضوع في الصميم
للاسف انتشرت هذه الظاهرة ولازالت في كذلك المحسوبية في كل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في كل مجلات الحياة تجدها في المؤسسات التعليمية الثانويات والجامعات وفي كل شيء للاسف انتشارها يدل على غياب الوازع الديني
امر اخر اخي وهو ان هذه المحسوبية تتغير مبرراتها من شخص لاخر ومن مجال لاخر فمثلا لما درست بالجامعة لما كان الاستاذ يتعامل مع اخرون وفق هذا المنطق كان يقول اكيد ان الناس متفاوتون ولايمكن ان نتعامل مع جميع الافراد بنفس الشيء يااخي لما لايكون التعامل في حدود الدراسة والمناقشة لما لايكون بحسب قدراتنا وفهمنا بحسب تحصيلنا العلمي لوكان الامر كذلك لاستوعبنا الامر ولكن وان الامر بهذا السوء فماذا عسانا القول سوى ان ندعو رب العلمين بان يهدينا جميعا الى سواء السبيل اشكرك اخي موضوع رائع اسلوبا ومضمونا

عندك حق الوازع الديني لكن ليس شرط فالأوروبييين مثلا أغلبهم ملحدين و تجد إداراتهم منظمة و يقدمون خدماتهم بشكل إحترافي لأنهم يطبقون مقولة الرجل المناسب في المكان المناسب.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم وعيل الجيريا
عندك حق الوازع الديني لكن ليس شرط فالأوروبييين مثلا أغلبهم ملحدين و تجد إداراتهم منظمة و يقدمون خدماتهم بشكل إحترافي لأنهم يطبقون مقولة الرجل المناسب في المكان المناسب.

يااخي فعلا ااقصد بغياب الوازع الديني لدينا نحن كمسلمين لاننا ديننا الحنيف يحرم مثل هذه التصرفات اما بشان الغرب هم شعب يسر وفق مبادئ لايحيد عنها تصور انهم يتوصلون الى مبادئ عقلية محضة من دون اي استناد على قاعدة دينية وهم افضل منا في هذا الجانب الم يصدق ابن باديس حين قال في معنى قوله اني تركت الاخلاق في اهليي فوجدته لدى الغرب ينقصهم الاسلام ولو اسلموا لفاقونا في كل شيء
اشكرك اخي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة foufou 95 الجيريا
اتعلم يا اخي لقد اصبت ضربت في الصميم بكلمات هذه حال الدنيا هذه الايام و كل ما قلته صحيح حنا تاني فالثانويات و الاقسام يتعاملو بنفس الطريقة و هذا ما يحطم الجزائر بل و يضعها في الحضيض و اذا تكلمت اصبحت مظلوم ليس لنا ان نفعل شيئا فقط ان ندعو لهم بالهداية وذلك اضعف الايمان احسنت قولا اخي غير انه مازالوا اهل الخير موجودين وهذا راي جزاك الله الف خير

بارك الله فيك

شكراا على المرور صح حقيقة بما أن المشكل قد استفحل فلا بدّ لنا أن نوقفه نحن كأبناء الوطن الوااحد و نوقف هذه الظااهرة و البدأ يكون بأنفسنااا و اللهم اهدنا جميعاااا
شكرا مرّة أخرى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انانيس الجيريا
السلام عليكم
اشكرك اخي موضوع في الصميم
للاسف انتشرت هذه الظاهرة ولازالت في كذلك المحسوبية في كل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في كل مجلات الحياة تجدها في المؤسسات التعليمية الثانويات والجامعات وفي كل شيء للاسف انتشارها يدل على غياب الوازع الديني
امر اخر اخي وهو ان هذه المحسوبية تتغير مبرراتها من شخص لاخر ومن مجال لاخر فمثلا لما درست بالجامعة لما كان الاستاذ يتعامل مع اخرون وفق هذا المنطق كان يقول اكيد ان الناس متفاوتون ولايمكن ان نتعامل مع جميع الافراد بنفس الشيء يااخي لما لايكون التعامل في حدود الدراسة والمناقشة لما لايكون بحسب قدراتنا وفهمنا بحسب تحصيلنا العلمي لوكان الامر كذلك لاستوعبنا الامر ولكن وان الامر بهذا السوء فماذا عسانا القول سوى ان ندعو رب العلمين بان يهدينا جميعا الى سواء السبيل اشكرك اخي موضوع رائع اسلوبا ومضمونا

بارك الله فيك شكرااا على المرور حقيقة ما قلته قد زاد روعة في البيان و موضووعي و حيزاا أشمل في الحقيقة و الواقع المعاش فكما أضفتي أن هذه الظااهرة قد مسّت كلّ المجالات و الميادين و الأسباب طبعااا تختلف منها الوازع الديني و عدم الأخذ بالأسباب الكونية للتقدم فالغرب قد أخدو بها و قامو و ارتفعووو عنّااا حتى غطو عنّاا شمس الحضااارة التي غبنااا عنها فصارت كخسوووف حضاري لنا

بارك الله فيك مرة أخرى على مرووورك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم وعيل الجيريا
عندك حق الوازع الديني لكن ليس شرط فالأوروبييين مثلا أغلبهم ملحدين و تجد إداراتهم منظمة و يقدمون خدماتهم بشكل إحترافي لأنهم يطبقون مقولة الرجل المناسب في المكان المناسب.

بارك الله فيك أخي شكراا على مروورك العطر

في الحقيقة أعجبني ردّك و طرحك ليس ﻷنه صائب بل ﻷني عرفت الإجابة عن هذا الاستفسااار الدي لا طالما راااودني و هو كيف للغرب و الدين هم ليسوو مسلمون أن يقيمو دولة قوية و عادلة و هم دائما من أقوى الدّول الأن فكنت أردّ على نفسي بما قيل لي و هي
يقول ابن تيمية "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة "

لكن هذا لا يمكن القياس عليه اجمالا فهو صائب لكن ليس شاااامل لكل ما نريد و ما نبحث كحل للمشكل لكن الإجابة التي أقنعتني و التي زادت في نفسي ايقانا و محبة للدين هي

أنه نحن كي نتطور و نتقدم و نركب أمواج الحضاارة علينا أن نأخذ بسببين و هي الاسباب الكونية و الاسباب الدينية

أقول لك بأن السبب الكوني يكفي لمادا ﻷنه هو الأصل و الإيمان و الدين يزيد له روعة و تحقيق أجل و عظيم و لا يقااس الغرب معه

اعطيك مثال ادا قلنا بأن هناك قطعتي أرض واحدة لك و اخرى لي أنت مسلم و أنا كمثال لست مسلم أنا أخد أرضي فأحرثها و أزرع البذور فيها و أسقيها و أحرص عليها و اهتم بها فحتما سأحصل على محصول ﻷني حتى الأن أخذت بالأسباب الكونية فقط لا علاقة لي بالدينية أوكي و نقول أن المحصول جيد

و الان دورك فتفعل مثل ما فعلت أنا و تأخذ بالأسباب كلها و زيادة على ذالك أنت مسلم و متعبد لله و مؤمن و تدعوو الله و متيقن من الاجابة أن يبارك لك في محصووولك فحتمااا محصووولك سيكووون ممتاااز بل لا استطيع مقارنة محصولي بمحصوولك

و سبحان الله هذه في حياتنا اليومية يمكن لنا أن نشعر بها
أما نحن العرب الأن في هدا المثال هو أننا نملك الأرض لكن لم نفعل لها شيء و لم نأخذ إطلاقا بالأسباب و ننتظر المحصووول و ندعو الله أن يوفقنا

المهم
سأعطيك هذه الأية هي توضح أكثر و تؤّكد على كلامي

يقول الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96)

أتمنى نكون أجبت ووفيت و نكون أصبت في مثالي البسيط تقبلووو مروووري

و شكرااا مرة أخرى لك أخي

السلام عليكم
مميز كالعادة يا اسحاق ما شاء الله عليك الموضوع رائع
سأخبرك بقصة و أدع لك التعليق, أنا أعرف أستاذ بعد انتهاء من الامتحان يقوم بفرز الاوراق و يقوم بغربلتها. و من ثم يقدم الاوراق المغربلة الى زميل له ليقوم بتصحيحها بدلا عنه.
قام بذلك مرة أو مرتيين الى حين سأله زميله عن سر هذا الفعل و لماذا تفس الاسماء ؟ فأجابه أن تلك
الاوراق التي يعرف أصحابها, فيخشى أنه اذا قام بتصحيحها قد يتساهل في بعض الامور معهم!!!

هناك دائما أمل

بالمناسبة نحن نفتقدك بمنتدى اللغة الانجليزية

كل ماهو سقيم ودنس تغلغل ونخر جسم هذه الأمة
شــــــكرا على الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.