تخطى إلى المحتوى

sسؤال يا جماعة 2024.

السلام عليكم
سؤالي الى من يفهم بهاته الامور فيقول لي ماهو المكتوب تحديدا في هاته الحالة فادا جاء البنت خطيب فنقول انو مكتوبها فادا قبلت به فهو مكتوبها بحق و في حالة ادا رفضته فهل يمكن ان نقول هو مش من مكتوبها ولا حبست مكتوبها بيدها امر محير جدا بالنسبة لاي فتاة فهي تقابل في كثير من الاحيان حين ترفض الخطاب بلوم الناس و الاهل لها و يقولولها انتي جا مكتوبك بصح انتي الي ماحبيتيش مارايكمالجيريا

الاكيد ان المكتوب يكون فقط اذا اجتمع الزوج والزوجة تحت سقف واحد …فالكثير من الحالات تفسخ فيها الخطبة ولا يتم الزواج ولو بعد سنين …انت ربما تقصدي الفرصة هل تتكرر ام لا ؟؟

مخلط شويا

شوفي ختي انا على حساب واسمعت واش فهمت ومعلومات المتوفر عندي

هو انوا الفتات (سنها ما بين 20/30) اليوم لا تقبل برجل الى اذ توفر على الشروط تالية

1- أما غني او عنده مدخول شهري جيد
2- عنده سكن مستقل + سيارة
3- ان يكون وسيم
4- اما بقي الشروط فعلى حسب عقلية كل فتات

وسبب الرئيسي رواء كل هذ شروط هو تفاخر اما زملتها في العمل او جران او زملتها من ايام الجامعة

ولهذ عدة الفتات ترفض بشكل متكرر الخطابين

وهذ ما دفعا بشباب الى الأضراب عن الزواج نهائيا

شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكرا

الزواج مكتوب عند الله
البنت او الاهل عند رفض الزوج
هم ادرى بهذا القرار
لا يرفض الزوج إلى إذا كان
في شيء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة knives55 الجيريا
مخلط شويا

شوفي ختي انا على حساب واسمعت واش فهمت ومعلومات المتوفر عندي

هو انوا الفتات (سنها ما بين 20/30) اليوم لا تقبل برجل الى اذ توفر على الشروط تالية

1- أما غني او عنده مدخول شهري جيد
2- عنده سكن مستقل + سيارة
3- ان يكون وسيم
4- اما بقي الشروط فعلى حسب عقلية كل فتات

وسبب الرئيسي رواء كل هذ شروط هو تفاخر اما زملتها في العمل او جران او زملتها من ايام الجامعة

ولهذ عدة الفتات ترفض بشكل متكرر الخطابين

وهذ ما دفعا بشباب الى الأضراب عن الزواج نهائيا

شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكرا

ولهذا السبب كثرت العنوسة وطغي الفساد وخربت البلاد و أنهكت العباد ودمرت الاخلاق
وهذا راجع الى الوالدين ونقول عن المكتوب هو قضاء الله وقدره بخيره وشره في كل الامور والله المستعان

اشكرك اختي الكريمة على هذا السؤال الذي ارغمني على التفكير..و البحث.فيه…..فنحن نقول الكثير من الاشاء في حياتنا و لكن احيانا كثيرة لا نفهم معانيها او لم نطلع عليها………و ربما لا نعرف كيف نستفيد منها………..!
موضوع واسع يتطلب وقت لحصر المعني و الاحاطة بما بكل ما ورد حوله لكن هي محاولة
…………..
سؤالك بهذه الصيغة …… بعد محاولتي تفكيك التعقيد الذي يحمله .. اوصلني الى هتين الايتين كاجابة و الذي تفسيرهما يتفق و يتسق ايضا مع قضايا اخرها هامة جاءت في القران و الاحاديث تلتقي معها و تدعم بعضها بعض
……….
[يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ]
الرعد 39

يسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ]
[فببِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

الرحمن .29.30

حيث ما جاء في تفسير الاية الاولى خاصة يوضح بشكل كبير سؤالك …
فحسب تفسير ابن كثير…..و. بعد ذكره لبعض الاقوال في هذا المعنى….يقول .
. ….ومعنى هذه الأقوال : أن الأقدار ينسخ الله ما يشاء منها ، ويثبت منها ما يشاء ،….. وقد يستأنس لهذا القول بما رواه الإمام أحمد : :

حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، وهو الثوري ، عن عبد الله بن عيسى ، عن عبد الله بن أبي الجعد ، عن ثوبان قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ، ولا يرد القدر إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر " .

ورواه النسائي وابن ماجه ، من حديث سفيان الثوري ، به

وثبت في الصحيح أن صلة الرحم تزيد في العمر وفي الحديث الآخر : " إن الدعاء والقضاء ليعتلجان بين السماء [والأرض.

"


الاقدار المكتوبة تمحى … تغير …….او تثبت …


 
اي ان المكتوب هناك اشياء تغيره ليكتب امر اخرو اشياء تثبت

يسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ

في تفسير ابن كثير
هذا إخبار عن غناه عما سواه وافتقار الخلائق إليه في جميع الآنات ، وأنهم يسألونه بلسان حالهم وقالهم ، وأنه كل]
هو في شأن

.
[
ص: 495 ] قال الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير : ( كل يوم هو في شأن ) ، قال : من شأنه أن يجيب داعيا ، أو يعطي سائلا أو يفك عانيا ، أو يشفي سقيما .
[وقال ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قال : كل يوم هو يجيب داعيا ، ويكشف كربا ، ويجيب مضطرا ويغفر ذنبا .


……………………..

………..

و يدعم كل هذا .ايضا ….ان الاصل .عدم وجود التعارض في القران …..حيث يلغي ما يذهب اليه البعض بالقول انه بوجود تناقضات في القران

حيث في هذا نجد من يقول ………كيف القول بان كل شيئ مكتوب و مقدر……..فما يفيد الدعاء اذن
لما تدعو …………………….و هل الدعاء ..في حد ذاته.. داخل في افغالنا المكتوبة ….مقدر هو ايضا….

اذا كان كل شيء مكتوب بالمفهوم انه يقع لا تغيير فيه..و لا دخل لنا فيه ………اذن تطرح بهذا ايضا ربما حتى مسالة الجبيرية و ارادة الانسان و اختياره……………..و يقود الى السؤال هل دخول الانسان الجنة او النار جبري قدري ام لللانسان دخل فيه .

تابع

لهذا يتضح ان الاستغفار….. الدعاء…. الشكر….. كل ها يمكن ان تغير حياتنا …..بارادتنا التي تتوقف على مشيئة الله و ما يريده لنا

و كما قلنا الايات تتوافق مع بعضها و لا تتعارض في مسالة القدر و الامثلة كثيرة

ما اصابكم فبما كسبت ايديكم
إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِم…….].

الرعد 11…………..

..[يذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ]

الانفال 53
ا[ادعوني استجب لكم]

اخيرا  
ملاحظة….. في التفسير الواحد مثلا لابن كثير نجد اراء مختلفة لنفس الاية و انا اخذت من دليل ما يدخل ضمنه السؤال المطروح …… يمكن الرجوع الى التفاسير الاخرى ايضا هي متشابهة ا
واعتذر ان لم يكمن الرد محكما كفاية و..عدم. وضع كل ما ما هو يدخل ضمنه لسعة الموضوع .. و لا نشغالات اخرى

كما اتمنى التصويب ان اخطات و اعتذر ايضا ان دخلت فيما ليس من صلاحيتي و تخصصي
سؤالك اختي الكريمة جيد في محله……………..شكرا على الافادة و تحريك عقولنا
للانسان دخل في هذه الحالة……بالرجوع الى الله .و العمل الصالح ..او الرجوع الى نفسه …او بما كسب …و كل …بمشيئة الله و حكمته……………..و كذا الابتلاء

و الله اعلم

القرطبي
قوله تعالى : يمحو الله ما يشاء ويثبت أي يمحو من ذلك الكتاب ما يشاء أن يوقعه بأهله ويأتي به . ويثبت ما يشاء ; أي يؤخره إلى وقته ; يقال : محوت الكتاب محوا ، أي أذهبت أثره

الطبري
قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك .

فقال بعضهم : يمحو الله ما يشاء من أمور عباده ، فيغيره ، إلا الشقاء والسعادة ، فإنهما لا يغيران .

ذكر من قال ذلك :

20461 – حدثنا أبو كريب قال : حدثنا بحر بن عيسى ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) ، قال : يدبر الله أمر العباد فيمحو ما يشاء ، إلا الشقاء والسعادة [ والحياة ] والموت .

ابن بشار قال : حدثنا . . . ابن أبي ليلى ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) ، قال : كل شيء غير السعادة والشقاء ، فإنهما قد فرغ منهما .

حدثني علي بن سهل قال : حدثنا يزيد وحدثنا أحمد قال حدثنا أبو أحمد عن سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس يقول : ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) ، قال : إلا الشقاء والسعادة ، والموت والحياة .


…… 

حدثنا أحمد قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد قال : حدثنا سعيد بن سليمان قال : حدثنا شريك ، عن منصور ، عن مجاهد : ( يمحو الله ما يشاء ويثبت ) ، قال : ينزل الله كل شيء في السنة في ليلة القدر ، فيمحو ما يشاء من الآجال والأرزاق والمقادير ، إلا الشقاء والسعادة ، فإنهما ثابتان . ]


……………………………

حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن منصور قال : سألت مجاهدا فقلت : أرأيت دعاء أحدنا يقول : "اللهم إن كان اسمي في السعداء فأثبته فيهم ، وإن كان في الأشقياء فامحه واجعله في السعداء" فقال : حسن . ثم أتيته بعد ذلك بحول أو أكثر من ذلك ، فسألته عن ذلك ، فقال : ( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم ) [ سورة الدخان : 3 ، 4 ] قال : يقضى في ليلة القدر ما يكون في السنة من رزق أو مصيبة ، ثم يقدم ما يشاء ويؤخر ما يشاء . فأما كتاب الشقاء والسعادة فهو ثابت لا
……………………

تفاسير متشابهة………تدل على ان الانسان له دور في ما يحدث له او يصيبه ..

حتى فيما قيل من شقاء او سعادة .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تراب77 الجيريا
القرطبي
قوله تعالى : يمحو الله ما يشاء ويثبت أي يمحو من ذلك الكتاب ما يشاء أن يوقعه بأهله ويأتي به . ويثبت ما يشاء ; أي يؤخره إلى وقته ; يقال : محوت الكتاب محوا ، أي أذهبت أثره

الطبري
قال أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك .

فقال بعضهم : يمحو الله ما يشاء من أمور عباده ، فيغيره ، إلا الشقاء والسعادة ، فإنهما لا يغيران .

ذكر من قال ذلك :

20461 – حدثنا أبو كريب قال : حدثنا بحر بن عيسى ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) ، قال : يدبر الله أمر العباد فيمحو ما يشاء ، إلا الشقاء والسعادة [ والحياة ] والموت .

ابن بشار قال : حدثنا . . . ابن أبي ليلى ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) ، قال : كل شيء غير السعادة والشقاء ، فإنهما قد فرغ منهما .

حدثني علي بن سهل قال : حدثنا يزيد وحدثنا أحمد قال حدثنا أبو أحمد عن سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس يقول : ( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) ، قال : إلا الشقاء والسعادة ، والموت والحياة .


…… 

حدثنا أحمد قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد قال : حدثنا سعيد بن سليمان قال : حدثنا شريك ، عن منصور ، عن مجاهد : ( يمحو الله ما يشاء ويثبت ) ، قال : ينزل الله كل شيء في السنة في ليلة القدر ، فيمحو ما يشاء من الآجال والأرزاق والمقادير ، إلا الشقاء والسعادة ، فإنهما ثابتان . ]


……………………………

حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن منصور قال : سألت مجاهدا فقلت : أرأيت دعاء أحدنا يقول : "اللهم إن كان اسمي في السعداء فأثبته فيهم ، وإن كان في الأشقياء فامحه واجعله في السعداء" فقال : حسن . ثم أتيته بعد ذلك بحول أو أكثر من ذلك ، فسألته عن ذلك ، فقال : ( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم ) [ سورة الدخان : 3 ، 4 ] قال : يقضى في ليلة القدر ما يكون في السنة من رزق أو مصيبة ، ثم يقدم ما يشاء ويؤخر ما يشاء . فأما كتاب الشقاء والسعادة فهو ثابت لا
……………………

تفاسير متشابهة………تدل على ان الانسان له دور في ما يحدث له او يصيبه ..

حتى فيما قيل من شقاء او سعادة .

شكرا جزيلا اخي فقد افدتني كثيرا و فهمت ما اردت فهمه جزاك الله كل الخير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nana27 الجيريا
السلام عليكم
سؤالي الى من يفهم بهاته الامور فيقول لي ماهو المكتوب تحديدا في هاته الحالة فادا جاء البنت خطيب فنقول انو مكتوبها فادا قبلت به فهو مكتوبها بحق و في حالة ادا رفضته فهل يمكن ان نقول هو مش من مكتوبها ولا حبست مكتوبها بيدها امر محير جدا بالنسبة لاي فتاة فهي تقابل في كثير من الاحيان حين ترفض الخطاب بلوم الناس و الاهل لها و يقولولها انتي جا مكتوبك بصح انتي الي ماحبيتيش مارايكمالجيريا
المكتوب هي الحاجة للانسان لم يتوقعها و لكن الله سبحانه و تعالى كتبها له …….
رايح نقولك ضاهرة حقيقية وواقعية …
واحد نعرفه خطب وحدة و حبوش والديها ……من بعد هو تزوج …و زادت عنده بنت…من بعد طلق ..و المرأة الثانية لي تزوج بها هي من أحبها الأولى و التي رفض والديها تزويجها له ..فأنظري كان أعزب …و لم يتزوج بها ..و كتب الله له الزواج بها با الرغم من أنه تزوج و طلق …..هذا مكتوب
يعني المكتوب الشيئ الذي لم تتخيليه و لم تفكري فيه فيأتي هكذا……
لا تعرفينه….و لو تسعين له ..
قال الله تعالى : وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ {الإنسان: 30 } .

با التوفيق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امين83 الجيريا
المكتوب هي الحاجة للانسان لم يتوقعها و لكن الله سبحانه و تعالى كتبها له …….
رايح نقولك ضاهرة حقيقية وواقعية …
واحد نعرفه خطب وحدة و حبوش والديها ……من بعد هو تزوج …و زادت عنده بنت…من بعد طلق ..و المرأة الثانية لي تزوج بها هي من أحبها الأولى و التي رفض والديها تزويجها له ..فأنظري كان أعزب …و لم يتزوج بها ..و كتب الله له الزواج بها با الرغم من أنه تزوج و طلق …..هذا مكتوب
يعني المكتوب الشيئ الذي لم تتخيليه و لم تفكري فيه فيأتي هكذا……
لا تعرفينه….و لو تسعين له ..

هذا هو

قال الله تعالى : وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ {الإنسان: 30 } . [size=5]
با التوفيق

[/size]

أنا أوافق الأخ أمين وليس لدي ما أضيفه عن كلامه بارك الله فيك ياأخي
وتقبلي مروري لأنه بدون اضافة للموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.