تخطى إلى المحتوى

اولاد فاضل 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم
اريد معلومات عن اصل اولاد فاضل اذا تكرمتم واخبرتموني بالتفاصيل

اولاد فاضل الذين بين خنشله و باتنه هم من نسب بنى كرفه العربيه

و هم معدودين فى الشاويه الآن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
اولاد فاضل الذين بين خنشله و باتنه هم من نسب بنى كرفه العربيه

و هم معدودين فى الشاويه الآن

من أين أتيت بأن درّاج بن رياح؟ ماهي مصادرك ؟أذكرها إبن خلدون؟ أم تكتب هكذا من أجل غاية ي نفس يعقوب ألا وهي التضليل!!!؟؟؟،إبن خلدون لم يذكر هذا ولا أحد من المؤرخين من قبله أو بعده ؛فماهذا يا أخي…!!!؟؟؟تاريخ،خرافة أم هتان؟؟؟
إنك تقول أن أولاد عمر بن نجاع من درّاج بن رياح،دائما ماهي مصادرك؟ أم ماذا……أِرينا أين قرأتها؟؟!!لكي نطلع على هذا العلم الجديد!!!!…
بل الشيء الذي نعرفه تاريخيًا كما ذكره لنا أستاذنا الريغي بمصادره ،ويُصدقه الواقع أن أولاد عمر عرش قائم بذاته في مقرة وأولاد نجاع عرش قائم بذاته في برهوم وتاريخيًا هم إخوة أبناء درّاج الذي جاء من مليانة مع أصحابه بعد إبن خلدون وليس كما تدعي عمر بن نجاع؟؟؟!!
إرجع إلى ما كتبه أستاذنا الريغي الذي إشتقنا إلى تنويره ،كي تفهم وتعي حقيقة الأمور آلتاريخية المستقاة من المصادر التاريخية بكل موضوعية والبعيدة كل البعد عن آلإيديولوجية……

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
اولاد فاضل الذين بين خنشله و باتنه هم من نسب بنى كرفه العربيه

و هم معدودين فى الشاويه الآن

يا أخي ماهذا التضليل ؟؟؟!!!ماهي مصادرك على هذا البهتان؟؟؟!!!
فحقيقة فروع قبيلة كَرفة الهلالية مازلت قائمة إلى يومنا في الزاب الشرقي أين توجد فروع أولاد نابت ،أولاد ظافر بليانة ،بادس ،القصر بولاية بسكرة والسراحنة ،الكلبية والصبحة بالدرمون ،كيمل وقوطاية الصبحة بجبل لحمر خدو جنوب الأوراس.
أما أولاد فاضل الحالية ماهم إلا تفرع من قبائل سدويكش الكتامية الأمازيغية المذكورة عند إبن خلدون من مواطنهم المُحاذية لأوراس من شماله بحيث كانت البسائط من قسنطينة شرقًا إلى برج بوعريريج غربًا كانت لسدويكش وكتامة ومن معهم من ريغة لماية ومقلاتة،وكثير منهم كان قد تعرب حتى في عهد إبن خلدون وقبله وكثيرهم كان يدعي النسب العربي ٱنذاك ( أنظر إبن خلدون المجلد السادس في الخبر عن سدويكش من كتامة).
أما الواقع اليوم فيُبين أن أولاد فاضل والأعشاش جيرانهم أنهم أعراق في الأمازيغية الشاوية السدويكشية الكتامية عرقًا ولغةً ،وكذلك لأنها من مواطنهم منذ إبن خلدون وقبله….

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة daouddaoud الجيريا
يا أخي ماهذا التضليل ؟؟؟!!!ماهي مصادرك على هذا البهتان؟؟؟!!!
فحقيقة فروع قبيلة كَرفة الهلالية مازلت قائمة إلى يومنا في الزاب الشرقي أين توجد فروع أولاد نابت ،أولاد ظافر بليانة ،بادس ،القصر بولاية بسكرة والسراحنة ،الكلبية والصبحة بالدرمون ،كيمل وقوطاية الصبحة بجبل لحمر خدو جنوب الأوراس.
أما أولاد فاضل الحالية ماهم إلا تفرع من قبائل سدويكش الكتامية الأمازيغية المذكورة عند إبن خلدون من مواطنهم المُحاذية لأوراس من شماله بحيث كانت البسائط من قسنطينة شرقًا إلى برج بوعريريج غربًا كانت لسدويكش وكتامة ومن معهم من ريغة لماية ومقلاتة،وكثير منهم كان قد تعرب حتى في عهد إبن خلدون وقبله وكثيرهم كان يدعي النسب العربي ٱنذاك ( أنظر إبن خلدون المجلد السادس في الخبر عن سدويكش من كتامة).
أما الواقع اليوم فيُبين أن أولاد فاضل والأعشاش جيرانهم أنهم أعراق في الأمازيغية الشاوية السدويكشية الكتامية عرقًا ولغةً ،وكذلك لأنها من مواطنهم منذ إبن خلدون وقبله….

ما هذا اخى

السدويكش لم تصل الى الاوراس الشرقى

ولا توجد من بطونها اولاد فاضل و لعشاش

اولاد فاضل هى القبيله الام للسراحنه و الصبحه و اولاد نابت

زيد ,,,,,,السراحنه هى قبيله كبيره تنتشر فروعها فى اربع ولايات الآن باتنه و بسكره و خنشله و ام البواقى
وما تبقى منها فقط جزء صغير فى الاوراس فى اريس و غسيره وغيرها
اغلب السراحنه غادروا الاوراس كبقية القبائل خاصة فى فترة النزوح الريفى فى الثمانينات

اما الاعشاش كما ذكرها بن خلدون هى احد اعتى قبائل بنى سليم التاريخيه

سلام اخى العزيز

سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
ما هذا اخى

السدويكش لم تصل الى الاوراس الشرقى

ولا توجد من بطونها اولاد فاضل و لعشاش

اولاد فاضل هى القبيله الام للسراحنه و الصبحه و اولاد نابت

زيد ,,,,,,السراحنه هى قبيله كبيره تنتشر فروعها فى اربع ولايات الآن باتنه و بسكره و خنشله و ام البواقى
وما تبقى منها فقط جزء صغير فى الاوراس فى اريس و غسيره وغيرها
اغلب السراحنه غادروا الاوراس كبقية القبائل خاصة فى فترة النزوح الريفى فى الثمانينات

اما الاعشاش كما ذكرها بن خلدون هى احد اعتى قبائل بنى سليم التاريخيه

سلام اخى العزيز

سلام

السراحنة قبيلة أمازيغية وليست هلالية كما تدعي…
وخير دليل على أمازيغيتهم هو أن الكثير منهم مازال محافظا على لغته الأمازيغية….
وسكان الأوراس كلهم أمازيغ… ولغتهم الأمازيغية هي خير شاهد على ذلك….
كل قبيلة ناطقة بالأمازيغية أو حتى جزء منها ناطق بالأمازيغية فهي أمازيغية عرقيا….
ولن نسمح لأي عروبي بسرقة القبائل الأمازيغية ونسبتها للهلاليين…
بعد مئات السنين من القمع اللغوي وتعريب معظم الأمازيغ…
وصل بكم عشقكم للكذب والظلم إلى درجة الادعاء أن العرب هم الذين تأمزغوا وذلك بغية طمس هوية البقية الباقية التي بقيت محافظة على هويتها؟

اولاد فاضل الي في الشمرة
حسب جدتي رحمها الله
بربر شاويذن من تونس والكلام الاقرب هو رد الاخ daoud daoud اعراق في الأمازيغية الشاوية السدويكشية الكتامية
فلا تنسبونا الى غير نسبنا
ثانميرث

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة blizzard الجيريا
اولاد فاضل الي في الشمرة
حسب جدتي رحمها الله
بربر شاويذن من تونس والكلام الاقرب هو رد الاخ daoud daoud اعراق في الأمازيغية الشاوية السدويكشية الكتامية
فلا تنسبونا الى غير نسبنا
ثانميرث

اخى الكريم … كون ناخذ برأي جداتنا ماعادتش تفرى ؟؟؟

شوف اذا كنت تفهم فى علم الانساب ؟؟؟ لا يوجد قبيله سدويكشيه تسمى اولاد فاضل

وانا اتحداك واتحدى الوالمانى ان يأتيلى بأى قبيله بربريه تسمى اولاد فاضل فى كل الفروع المعروفه فى قبائل البربر

السدويكش يا اخى ….هم فى جهة جبال البابور بين خراطه وبنى وارثلان ومنهم بعض المستعربه مثل اولاد كباب واولاد مهنا واولاد عدوان و اولاد علاوه هم فى السهول داخلين فى عدة احلاف قبليه

اما اولاد فاضل هم من كرفه العربيه وهم اجداد السرحانيه و الصبحه كما قال بن خلدون ان فاضل هو جد الكثير من قبائل كرفه

وهناك من فروع من فاضل من تبربرت و اصبحت تتكلم البربريه مثل السراحنه كذالك

واظنى انك لا تفقه فى علم الانساب مادام جعلت الشاويه انتماء عرقى ؟؟؟لعلمك اخى الكريم الشاويه هى كلمه عربيه و هى انتساب الى مهنة القيام على الشاء اى الغنم …. وكانت الكثير من القبائل العربيه و البربريه تتخذ الشاء كمصدر عيش لذالك سماهم اهل المدن بالشاويه

فهمت الآن معنى الشاويه ومنه تاريخيا هم خليط بين العرب و البربر وحتى الروم

لذالك اخى اعلم انك معلوماتك بسيطه فى علم التاريخ و اظنك متعصب

ولعلمك انه هناك الكثير من العرب من تبربروا و اندمجوا فى الشاويه و القبائل و كذالك هناك الكثير من البربر من تعربوا

ياسبحان الله فى الجزائر اختلطت الانساب حتى اصبح من اصله عربى يدافع على البربريه و هو جاهل اصله و اصبح من اصله بربرى يدافع على العروبه وهوجاهل بأصله البربرى ؟؟؟ فعلا سبحان الله

سلام

سلام

لو فرضنا أن الشاوية كلمة عربية, فالقبائل أيضا هي كلمة عربية, لذلك لا يمكن الاعتماد مطلقا على الأصل اللغوي للكلمة.
ولو أن سكان الأوراس يقولون أن كلمة الشاوية هي في الأصل الكلمة الأمازيغية "إيشاون" أي سكان القمم, وهناك مدينة مغربية في جبال الريف اسمها "الشاون".
لا علينا….
القول أن عددا كبيرا من العرب تأمزغوا في شمال إفريقيا هو قول باطل ويضحك الثكالى.
فالتاريخ يجب إخضاعه للعقل والمنطق السليم, ولا بد من إعمال العقل والمنطق السليم في قراءة النصوص التاريخية.
ولو تعارضت النصوص التاريخية مع العقل والمنطق السليم, فهذا يعني إما أن القارئ أخطأ في فهم النص التاريخي أو أن النص التاريخي في حد ذاته خاطئ.
وادعاء allamallamallam أن العرب كثرة في الأوراس لكنهم تأمزغوا يعني أحد أمرين:
إما أن allamallamallam قد أخطأ في فهم كلام ابن خلدون.
وإما أن ابن خلدون قد أخطأ ربما لأنه لم يتوغل كثيرا في جبال الأوراس ولم يطلع جيدا على قبائله.
لأن القول أن العرب قد تأمزغوا رغم أنهم كثرة هو كلام لا يحترم العقل والمنطق السليم, فارتباط لغتهم بالقرآن يجعلهم يعربون الأمازيغ حتى لو كانوا قلة قليلة مثلما هو الحال في جيجل وبسائط المغرب الأقصى.
فمن الأهبل الذي سيصدق أن هناك عرب في الأوراس تأمزغوا رغم كونهم كثرة؟
لذلك فلا مجال لإنكار أمازيغية السراحنة وأي قبيلة كل أفرادها أو حتى بعضهم ناطقين بالأمازيغية.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amazighi الجيريا
لو فرضنا أن الشاوية كلمة عربية, فالقبائل أيضا هي كلمة عربية, لذلك لا يمكن الاعتماد مطلقا على الأصل اللغوي للكلمة.
ولو أن سكان الأوراس يقولون أن كلمة الشاوية هي في الأصل الكلمة الأمازيغية "إيشاون" أي سكان القمم, وهناك مدينة مغربية في جبال الريف اسمها "الشاون".
لا علينا….
القول أن عددا كبيرا من العرب تأمزغوا في شمال إفريقيا هو قول باطل ويضحك الثكالى.
فالتاريخ يجب إخضاعه للعقل والمنطق السليم, ولا بد من إعمال العقل والمنطق السليم في قراءة النصوص التاريخية.
ولو تعارضت النصوص التاريخية مع العقل والمنطق السليم, فهذا يعني إما أن القارئ أخطأ في فهم النص التاريخي أو أن النص التاريخي في حد ذاته خاطئ.
وادعاء allamallamallam أن العرب كثرة في الأوراس لكنهم تأمزغوا يعني أحد أمرين:
إما أن allamallamallam قد أخطأ في فهم كلام ابن خلدون.
وإما أن ابن خلدون قد أخطأ ربما لأنه لم يتوغل كثيرا في جبال الأوراس ولم يطلع جيدا على قبائله.
لأن القول أن العرب قد تأمزغوا رغم أنهم كثرة هو كلام لا يحترم العقل والمنطق السليم, فارتباط لغتهم بالقرآن يجعلهم يعربون الأمازيغ حتى لو كانوا قلة قليلة مثلما هو الحال في جيجل وبسائط المغرب الأقصى.
فمن الأهبل الذي سيصدق أن هناك عرب في الأوراس تأمزغوا رغم كونهم كثرة؟
لذلك فلا مجال لإنكار أمازيغية السراحنة وأي قبيلة كل أفرادها أو حتى بعضهم ناطقين بالأمازيغية.

يا التونسي ………………؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ههههههههههههههههه

مازلت تعاود فى نفس الكلام منذ سنين

اخى روح راك بربرى افرح ؟؟؟؟ بصحتك

وبركاك من تفلسيف كعادتك

سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
يا التونسي ………………؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ههههههههههههههههه

مازلت تعاود فى نفس الكلام منذ سنين

اخى روح راك بربرى افرح ؟؟؟؟ بصحتك

وبركاك من تفلسيف كعادتك

سلام

لست فيلسوفا….
لكن أي إنسان يمتلك ذرة عقل (تميزه عن البهائم) لن يصدق ادعاءاتك الباطلة.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
اخى الكريم … كون ناخذ برأي جداتنا ماعادتش تفرى ؟؟؟

شوف اذا كنت تفهم فى علم الانساب ؟؟؟ لا يوجد قبيله سدويكشيه تسمى اولاد فاضل

وانا اتحداك واتحدى الوالمانى ان يأتيلى بأى قبيله بربريه تسمى اولاد فاضل فى كل الفروع المعروفه فى قبائل البربر

السدويكش يا اخى ….هم فى جهة جبال البابور بين خراطه وبنى وارثلان ومنهم بعض المستعربه مثل اولاد كباب واولاد مهنا واولاد عدوان و اولاد علاوه هم فى السهول داخلين فى عدة احلاف قبليه

اما اولاد فاضل هم من كرفه العربيه وهم اجداد السرحانيه و الصبحه كما قال بن خلدون ان فاضل هو جد الكثير من قبائل كرفه

وهناك من فروع من فاضل من تبربرت و اصبحت تتكلم البربريه مثل السراحنه كذالك

واظنى انك لا تفقه فى علم الانساب مادام جعلت الشاويه انتماء عرقى ؟؟؟لعلمك اخى الكريم الشاويه هى كلمه عربيه و هى انتساب الى مهنة القيام على الشاء اى الغنم …. وكانت الكثير من القبائل العربيه و البربريه تتخذ الشاء كمصدر عيش لذالك سماهم اهل المدن بالشاويه

فهمت الآن معنى الشاويه ومنه تاريخيا هم خليط بين العرب و البربر وحتى الروم

لذالك اخى اعلم انك معلوماتك بسيطه فى علم التاريخ و اظنك متعصب

ولعلمك انه هناك الكثير من العرب من تبربروا و اندمجوا فى الشاويه و القبائل و كذالك هناك الكثير من البربر من تعربوا

ياسبحان الله فى الجزائر اختلطت الانساب حتى اصبح من اصله عربى يدافع على البربريه و هو جاهل اصله و اصبح من اصله بربرى يدافع على العروبه وهوجاهل بأصله البربرى ؟؟؟ فعلا سبحان الله

سلام

سلام

سلام اخي انا لست بعالم ولكني لست بجاهل ايضا ووصفك لي بالمتعصب مع اني لم اتكلم الا القليل غريب نوعا ما
شوف خويا الجيريا فإذا ظَنَّنت انك قد علمت فقد جَهلت‏.
انا لما قلت سدويكش لاني لما عملت بحث صغير لقيت النتيجة متقاربة ولكني لست بمتاكد وهذا رأيي تقبله
…….وبما ان علمي في الانساب قليل جدا فانا اسحب ماقللت ……….سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا
ما هذا اخى

السدويكش لم تصل الى الاوراس الشرقى

ولا توجد من بطونها اولاد فاضل و لعشاش

اولاد فاضل هى القبيله الام للسراحنه و الصبحه و اولاد نابت

زيد ,,,,,,السراحنه هى قبيله كبيره تنتشر فروعها فى اربع ولايات الآن باتنه و بسكره و خنشله و ام البواقى
وما تبقى منها فقط جزء صغير فى الاوراس فى اريس و غسيره وغيرها
اغلب السراحنه غادروا الاوراس كبقية القبائل خاصة فى فترة النزوح الريفى فى الثمانينات

اما الاعشاش كما ذكرها بن خلدون هى احد اعتى قبائل بنى سليم التاريخيه

سلام اخى العزيز

سلام

.ياٱخي ما هذا الإفتراء ،فلماذا تخلط النسب بلقب؟؟؟
ثانيًا فاضل هذا الذي تتحدث عنه لا يمثل قبيلة أو بطن أو حتى فرع في عهد إبن خلدون؟؟؟ فما هو إلا إسم موجود في عمود نسب فروع المُودعات الكَرفية من السراحنة ،الصبحة ،الشبة ،و الكلبية بحيث أنهم أبناء فاضل ،وبالتالي هم بطون من فاضل و في عهد إبن خلدون لم يلقبوا بأولاد فاضل بل أصبح كل منهم بطن يختلف عن الأخرفي عهده وبالتالي سقط إسم فاضل وأُستبدل بالسراحنة ،الصبحة ،الشبة ،و الكلبية الذين هم اليوم ببلدية كيمل بجبل أحمر خدو،فكيف يُسموا اليوم أولاد فاضل؟؟؟!!!بعد أن سميوا السراحنة ،الصبحة ،الشبة ،و الكلبية؟؟؟!!فما هذا الخلط التاريخي وعدم فهم التاريخ على صوابه؟؟؟؟!!
ـ سدويكش من كتامة وكتامة القبيلة العظيمة كانت مواطنها في عهد إبن خلدون من عنابة إلى تخوم بجاية شمالا إلى عمق الأوراس والسهول المحاذية للأوراس من قسنطينة إلى البرج الحالية التي تعتبر سابقًا من سهول سطيف،فهذا قول إبن خلدون ومن مدنهم : قسنطينة ،سطيف، جيجل ،سكيكدة ،قالمة ،تيجست ( سوق أهراس حاليًا)،بلزمة ( بالقرب من مروانة) ،نقاوس، تيمقاد ،سيقوس،وووو…في ذلك العهد وكانت لها مدن؟ مايعني أنها كانت قبيلة قوية عددًا وعدة…..
زِد على ذلك أن إبن خلدون كان واضحًا في وصفه لقبائل سدويكش ،بحيث قال أنهم كانوا مثل العربان في حله وترحالهم ويسكنون البسائط من قسنطينة إلى سطيف،فكيف تجعلهم من سكان الجبال حاليًا ،كفاك تضليلا ياأخي؟؟؟!!
في قضية الأسماء ،أين هو لقب سدويكش حاليًا؟ زِد على هذا أين هي ألقاب قبائل سدويكش التي ذكرها إبن خلدون ؟وقبائل كتامة قاطبة التي ذكرها إبن خلدون في ذلك الوقت؟فما نعرف اليوم منها إلا القليل…إن لم تكن قد تطورت وأصبحت لها فروع و أسماء أخرى فالمدة هي سبعة قرون بعد إبن خلدن؟؟؟؟ يعني أنها طويلة تسمح بهذا،والتي هي اليوم كما أوردها المُؤرخون من بعد إبن خلدون من أمثال شارل فيرو، لوي ران ،ووو..
قبائل : السقنية ،أولاد عبد النور ،العلمة ،عٱمر الشراقة والغرابة،الأعشاش،أولاد فاضل ،أولاد بوعون ،تلاغمة ، أولاد سلام ،أولاد علي بن صابور ،ومن معهم من قبائل ريغة ،لماية ومكلاتة هؤلاء هم ورثة قبائل سدويكش الحقيقيين ويشهد بذلك الوطن الذي ذكرهم به إبن خلدون أي بسائط ( تلول) قسنطينة وسطيف الحالية.
كيف غادر السراحنة بلدية كيمل في فترة النزوح الريفي ؟ يعني أن كيمل اليوم ليست ببلدية ِ؟؟؟!!!،زد الجزائر قاطبة عرفت النزوح الريفي!!!، فكما يقول المثل كلمة حق أريد بها باطل!!؟؟؟…
لو نأخذ برأيك ،هل أن قبائل الأوراس الأمازيغية ذائعة الصيت نزحوا كليةً إلى المدن من أمثال: أولاد داود غادروا أريس وإيشمول؟؟؟؟،بني بوسليمان غادروا تكوت وإينوإيغيسن،غسيرة غادروا قراهم تفلفال،كاف لعروس،غوفي وووو..هذا تاريخ وأصل يا أخي كن موضوعيًا في طرحك!!!؟؟؟
أما الأعشاش وأولاد أحمد من سليم فهم اليوم كما ذكرهم إبن خلدون والموطن يشهد بذلك بالحدود الجزائرية التونسية بوادي سوف ومازالوا بلقبهم الأعشاش وأولاد حمد ومنهم أيضًا أولاد أبي ليل بغدامس الليبية ومنهم بقايا مع أولايحي مع بقايا هوارة الأمازيغية من ورفلة ووو…
فإذا أخذت إسم الأعشاش يا أخي وجعلت أين تجده تضعه من بني سليم فهذا ليس بعلم تاريخ؟؟ ،يجب كما قلنا سابقا أن تُدخل عوامل أخرى في الدراسة إجتماعية وثقافية و العامل الرئيسي هو الوطن الذي ذكروا به ،لأن الأسماء تتبدل مع مرور الزمن وتَحل محلهاأسما أخرى لبطون وفروع أخرى…
فإسم الأعشاش على سبيل المثال لا الحصر، مذكور في عدة مواطن ؟؟؟!!! منها تيمقاد وهم أعراق في الأمازيغية ،في جبل ششار وهم أعراق في الأمازيغية ،في جبل لحمر خدو وهم أعراق في الأمازيغية ،في نواحي قالمة وأصلهم من جبل ششار بخنشلة ،هناك بني عشاش بعين لقراج ببني ورثيلان وهم أعراق في الأمازيغية ،وهناك الأعشاش بندرومة بولاية تلمسان وهناك الأعشاش بالمغرب الأقصى في عدة مواطن وووو…
فهل كلهم من بني سليم؟؟؟؟!!!
ِزد على أنه في عهد إبن خلدون إنقسم الأعشاش أولاد أحمد إلى عدة فروع منها أولاد بليل ،أولاد مهلهل ،أولاد عبيد وووو…فلماذا اليوم أولاد أبي ليل و أولاد يحي ،أولاد عبيد لا يقولون اليوم أنهم أعشاش؟؟!! ،لأن القضية الأعشاش هذه قد إنتهت في عهد إبن خلدون،وإنحصر منهم في القفر بوادي سوف بعد ضعفهم …..
والله أعلم.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة blizzard الجيريا
سلام اخي انا لست بعالم ولكني لست بجاهل ايضا ووصفك لي بالمتعصب مع اني لم اتكلم الا القليل غريب نوعا ما
شوف خويا الجيريا فإذا ظَنَّنت انك قد علمت فقد جَهلت‏.
انا لما قلت سدويكش لاني لما عملت بحث صغير لقيت النتيجة متقاربة ولكني لست بمتاكد وهذا رأيي تقبله
…….وبما ان علمي في الانساب قليل جدا فانا اسحب ماقللت ……….سلام

شكرر اا اخى و حسنا فعلت ما دامك ضعيف فى علم الانساب و التاريخ فما عليك الا المتابعه الجيده فقط
ولعلمك لا وجود لسيدويكش فى الاوراس لذالك مستحيل اولاد فاضل منهم و بن خلدون لم يذكر اى قبيله بربريه فى جهة الاوراس او الشرق الجزائرى
تحمل اسم اولاد فاضل …. ذكر فقط فاضل جد السراحنه و الصبحه من كرفه وان كرفه كانت اراضيهم و اقطاعاتهم فى الشرق الاوراسي
ومنه احتمال كبير ان اولاد فاضل هم من كرفه سواء ناطقين بلهجه عربيه او بلهجة بربريه

لأن هناك من العرب من تبربروا اخى الكريم
هذا لحد الساعه الشيء المعروف

وان كنت لا توافقنى الرأى فأنا اطلب منك تعطينى نسبهم و اصلهم فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة daouddaoud الجيريا
.ياٱخي ما هذا الإفتراء ،فلماذا تخلط النسب بلقب؟؟؟
ثانيًا فاضل هذا الذي تتحدث عنه لا يمثل قبيلة أو بطن أو حتى فرع في عهد إبن خلدون؟؟؟ فما هو إلا إسم موجود في عمود نسب فروع المُودعات الكَرفية من السراحنة ،الصبحة ،الشبة ،و الكلبية بحيث أنهم أبناء فاضل ،وبالتالي هم بطون من فاضل و في عهد إبن خلدون لم يلقبوا بأولاد فاضل بل أصبح كل منهم بطن يختلف عن الأخرفي عهده وبالتالي سقط إسم فاضل وأُستبدل بالسراحنة ،الصبحة ،الشبة ،و الكلبية الذين هم اليوم ببلدية كيمل بجبل أحمر خدو،فكيف يُسموا اليوم أولاد فاضل؟؟؟!!!بعد أن سميوا السراحنة ،الصبحة ،الشبة ،و الكلبية؟؟؟!!فما هذا الخلط التاريخي وعدم فهم التاريخ على صوابه؟؟؟؟!!
ـ سدويكش من كتامة وكتامة القبيلة العظيمة كانت مواطنها في عهد إبن خلدون من عنابة إلى تخوم بجاية شمالا إلى عمق الأوراس والسهول المحاذية للأوراس من قسنطينة إلى البرج الحالية التي تعتبر سابقًا من سهول سطيف،فهذا قول إبن خلدون ومن مدنهم : قسنطينة ،سطيف، جيجل ،سكيكدة ،قالمة ،تيجست ( سوق أهراس حاليًا)،بلزمة ( بالقرب من مروانة) ،نقاوس، تيمقاد ،سيقوس،وووو…في ذلك العهد وكانت لها مدن؟ مايعني أنها كانت قبيلة قوية عددًا وعدة…..
زِد على ذلك أن إبن خلدون كان واضحًا في وصفه لقبائل سدويكش ،بحيث قال أنهم كانوا مثل العربان في حله وترحالهم ويسكنون البسائط من قسنطينة إلى سطيف،فكيف تجعلهم من سكان الجبال حاليًا ،كفاك تضليلا ياأخي؟؟؟!!
في قضية الأسماء ،أين هو لقب سدويكش حاليًا؟ زِد على هذا أين هي ألقاب قبائل سدويكش التي ذكرها إبن خلدون ؟وقبائل كتامة قاطبة التي ذكرها إبن خلدون في ذلك الوقت؟فما نعرف اليوم منها إلا القليل…إن لم تكن قد تطورت وأصبحت لها فروع و أسماء أخرى فالمدة هي سبعة قرون بعد إبن خلدن؟؟؟؟ يعني أنها طويلة تسمح بهذا،والتي هي اليوم كما أوردها المُؤرخون من بعد إبن خلدون من أمثال شارل فيرو، لوي ران ،ووو..
قبائل : السقنية ،أولاد عبد النور ،العلمة ،عٱمر الشراقة والغرابة،الأعشاش،أولاد فاضل ،أولاد بوعون ،تلاغمة ، أولاد سلام ،أولاد علي بن صابور ،ومن معهم من قبائل ريغة ،لماية ومكلاتة هؤلاء هم ورثة قبائل سدويكش الحقيقيين ويشهد بذلك الوطن الذي ذكرهم به إبن خلدون أي بسائط ( تلول) قسنطينة وسطيف الحالية.
كيف غادر السراحنة بلدية كيمل في فترة النزوح الريفي ؟ يعني أن كيمل اليوم ليست ببلدية ِ؟؟؟!!!،زد الجزائر قاطبة عرفت النزوح الريفي!!!، فكما يقول المثل كلمة حق أريد بها باطل!!؟؟؟…
لو نأخذ برأيك ،هل أن قبائل الأوراس الأمازيغية ذائعة الصيت نزحوا كليةً إلى المدن من أمثال: أولاد داود غادروا أريس وإيشمول؟؟؟؟،بني بوسليمان غادروا تكوت وإينوإيغيسن،غسيرة غادروا قراهم تفلفال،كاف لعروس،غوفي وووو..هذا تاريخ وأصل يا أخي كن موضوعيًا في طرحك!!!؟؟؟
أما الأعشاش وأولاد أحمد من سليم فهم اليوم كما ذكرهم إبن خلدون والموطن يشهد بذلك بالحدود الجزائرية التونسية بوادي سوف ومازالوا بلقبهم الأعشاش وأولاد حمد ومنهم أيضًا أولاد أبي ليل بغدامس الليبية ومنهم بقايا مع أولايحي مع بقايا هوارة الأمازيغية من ورفلة ووو…
فإذا أخذت إسم الأعشاش يا أخي وجعلت أين تجده تضعه من بني سليم فهذا ليس بعلم تاريخ؟؟ ،يجب كما قلنا سابقا أن تُدخل عوامل أخرى في الدراسة إجتماعية وثقافية و العامل الرئيسي هو الوطن الذي ذكروا به ،لأن الأسماء تتبدل مع مرور الزمن وتَحل محلهاأسما أخرى لبطون وفروع أخرى…
فإسم الأعشاش على سبيل المثال لا الحصر، مذكور في عدة مواطن ؟؟؟!!! منها تيمقاد وهم أعراق في الأمازيغية ،في جبل ششار وهم أعراق في الأمازيغية ،في جبل لحمر خدو وهم أعراق في الأمازيغية ،في نواحي قالمة وأصلهم من جبل ششار بخنشلة ،هناك بني عشاش بعين لقراج ببني ورثيلان وهم أعراق في الأمازيغية ،وهناك الأعشاش بندرومة بولاية تلمسان وهناك الأعشاش بالمغرب الأقصى في عدة مواطن وووو…
فهل كلهم من بني سليم؟؟؟؟!!!
ِزد على أنه في عهد إبن خلدون إنقسم الأعشاش أولاد أحمد إلى عدة فروع منها أولاد بليل ،أولاد مهلهل ،أولاد عبيد وووو…فلماذا اليوم أولاد أبي ليل و أولاد يحي ،أولاد عبيد لا يقولون اليوم أنهم أعشاش؟؟!! ،لأن القضية الأعشاش هذه قد إنتهت في عهد إبن خلدون،وإنحصر منهم في القفر بوادي سوف بعد ضعفهم …..
والله أعلم.

يا الريغى

القبائل العربيه تحمل اسم جد عادى و مألوف … فالكثير من القبائل العربيه فى الشرق الجزائرى تحمل اسم جدها مباشره دون اظافة بنى او أولاد

مثل قبيلة عامر و عدى و رياح و معاويه و رحمان و مقدم وعاصم …..الخ

اى جدهم فاضل وهو جد السراحنه و الصبحه و اولاد فاضل ليسوا هؤلاء فقط فهناك آخرين لذالك سموا اولاد فاضل
وانما السراحنه و الصبحه كونوا قبائلهم الكبيره لوحدهم
و اولاد فاضل يشفع لهم موقعهم الجغرافى الداخل فى اقطاعات كرفه فى الجانب الشرقى للأوراس و اتخذوه وطن كما قال بن خلدون

زيد الاعشاش ؟؟؟؟؟؟؟؟

عندى تساؤل ؟؟؟ هل هناك من قبائل البربر كلها التى ذكرها بن خلدون قبيله او فرع او بطن يسمى الاعشاش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قبائل الاعشاش التى ذكرها بن خلدون ……و هى تنتشر من عنابه الى قالمه الى باتنه الى ام البواقى الى خنشله الى وادى سوف اى فى شريط واحد الذى يمثل تقريبا الجهة الشرقيه من الشرق الجزائرى
و الاعشاش هى احد قبائل بنى كعب من قبائل اولاد على اكبر قبائل افريقيه عددا اى تونس و الشرق الجزائرى من اولاد يعقوب من قبائل الكعوب من اولاد ترجم من حمير من بنى يحى من بنى علاق من بنى عوف السليميه العربيه

ومن اهم قبائل الاعشاش هى اولاد ماضى و اولاد محمد واولاد على و اولاد بريد و اولاد بركات و اولاد عبد الغنى
و اولاد احمد ……….. ومنهم اولاد قاسم ومنهم اولاد مهلهل التى فيها اولاد محمد و اولاد مسكيانه و اولاد مرغم واولاد عون و اولاد طالب التى من قبيلة اولاد سيدى يحى بن طالب
ومنهم اولاد مره واولاد عبيد واولاد منديل و اولاد كليب و اولاد عساكر
ومنهم اولا ابو الليل و فيهم اولاد عمر و اولاد احمد و منهم كذالك اولاد مولاهم
ومنهم اولاد حمزه …………ز التى منها اولاد صوله بن خالد و اولاد ابو الهول و اولاد منصور و اولاد عمر …………..ووووووووو الى آخره

الاعشاش هى مجموعه كبيره من القبائل دخلت فى حلفها الكثير من القبائل البربريه و تناثروا و تقاتلوا و انتشروا فى الشرق الجزائرى و بنفس الاسم و فى نفس الجهة من الشرق الجزائرى و لكثرتهم و تداخل انسابهم سماهم بن خلدون بالاعشاش
و اشهرهم لعهد بن خلدون هم اولاد يحى بن طالب شيوخ ولاد مهلهل و اولاد صوله بن خالد أمراء اولا ابو الليل ………..ز لذالك القبائل الكبيره استقلت بأسم لوحدها اما بقية القبائل الصغيره الكثيره تحالفت مع البربر و العرب و اخذت اسم القبيله الام الأعشاش

السدويكش اغلبها فى الجبال الآن كما قال بن خلدون هم فى جبال البابور مثل بنى سيكين و العزيزيون و منهم جهة قسنطينه و جيجل مثل بنى براهيم و بنى المهدى و منهم جهة جيجل مل بنى عياد وومنهم جهة الحضنه و عياض مثل اولاد علاوه

ومنهم الآن احتمال كبير اولاد مهنا و غمريان و اولاد كباب و اولاد علاوه و اولاد سيلين فى السهول القريب من جبال جيجل و البابور اى هم بعاد على جبل الاوراس و خاصة فى شرقها زد اغلبهم الذين فى السهول داخلين فى اقطاعات عرب بنى رياح و مندمجين فى القبائل و الاحلاف العربيه الرياحيه مثل عامر الغرابه و الظهاره و القباله و اولاد عبد النور و عرش العلمه و اولاد بوعون ……الخ

ثم اغلب قبائل كتامه التى ذكرها العلامه بن خلدون رحلت الى مصر و ما تبقى منها جهة الاوراس الا متوسه و اوجانه …؟؟ يعنى لا وجود لسيدويكش جهة الاوراس

سلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.