تخطى إلى المحتوى

أسماء القبائل وآنسابها 2024.

  • بواسطة

أسماء القبائل وأنسابها
تأليف الباحث | عبد الملك العتيبي
بحث نشر في منتدى عتيبة شبابة سـنـة 1445 هـ
حرب : من بني هلال بن عامر بن صعصعة .
آل سعود : من بني حنيفه .
البلوش : من الأزد القحطانية .
الدواسر : من همدان القحطانية .
سبيع : من همدان القحطانية أختلط معها عشائر من هتيم .
السهول : من سبيع .
يام : من همدان القحطانية أختلط معها الكثير من الفرس والهنود الإسماعيلية .
المكارمة : من أصول هندية وهم شيعة إسماعيلية .
آل مرة : من يام من همدان .
الصلبة : عشيرة من علوى من قبيلة مطير .
(موسوعة عشائر العراق لـ عبد عون الروضان) .حيث قال : الصلبة من الصهبه من ذوي عـون من علوى من قبيلة مطير. راجع كتاب : موسوعة عشائر العراق . صفحه 396 .
الصلبة : عشيرة من شمر طوقة .
(كتاب أسماء القبائل وأنسابها ص 162) .
صليب : قوم من العرب من عنيزة وائل .
(كتاب أسماء القبائل وأنسابها ص 162) .
الخلوة : وهم قبيلة الشاعر الفلكي راشد الخلاوي أختلطوا مع قبيلة مطير .
(كتاب إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر) .
العناترة الصلبة : رئيسهم خليف الخليوي (بتفخيم اللام)، في أنحاء السماوة نخوتهم ( أولاد عنتر ) ودياحين على نخوة بعض فرق مطير . وفروعهم : المخاشبه. رئيسهم سعدون بن ناصر . وقد دخل جزء منهم مع الدياحين من قبيلةمطير. وجزء أخر من العناترة الصلبة دخلوا مع سبيع وعتيبة والدواسر وحرب وعنزة .
الجميلات : عشيرة من آل خرص من الصلبة " صليب " نخوتهم أخوان سلمى , منهم الفارس الأمير فيصل الجميلي الصلبي , كانوا أمراء نجد ثم سقطت أمارتهم وتفرقوا في الجزيرة العربية منهم من دخل مع سبيع وحرب وعنزة والدواسر ومطير والذين حالفوا مطير هم ذو ميزان " الميزاني " .
العجمان : قال الملك عمر بن يوسف بن رسول : والعُجْمَان نسبتهم إلى العجم ، يقال أن جدهم فقير عجمي نجع من خرسان . . وقال المؤرخ أمين الريحاني : أن في بلاد فارس من يقول أن العُجْمَان منهم .
(كتاب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب صـ 142 – كتاب تاريخ نجد الحديث ص 18 ، 223 )
عتيبة : من القبائل التي فقدت أصولها القديمة .
(تعليق على كتاب إمتاع السامر – فايز موسى البدراني الحربي).
مطير : : من القبائل التي فقدت أصولها القديمة .
(تعليق على كتاب إمتاع السامر – فايز موسى البدراني الحربي).
الفضول : من بني لام .
زعب : من بني سليم وقد أختلط معها عشائر من هتيم .
(مخطوط جبر بن سيار – كتاب درر المفاخر) .
هتيم : عشيرة من قبيلة مطير .
قال المؤرخ نعوم بك شقير : [ هتيم من قبائل سيناء تعود بنسبها لمطير نجد والحجاز ] صـ 726 و 727 .
(كتاب تاريخ سيناء – كتاب رحلة من الكويت إلى الرياض – مخطوط النجم الامع) .
قلت : [ هتيم فرع أصيل من علوى من مطير ] .
بني هاجر : من عبيدة قحطان .
قحطان : قبيلة من كهلان القحطانية .
عنزة : من بني وائل من ربيعة .
شمر : أولاد شمر بن ذي الجوشن قاتل سيدنا الحسين رضي الله عنه .
بني خالد : من البرامكة الفرس تحالفوا مع طيئ .
الترابين : من بني عطية من جذام القحطانية .
المساعيد : من هذيل .
_______ والله تعالى أعلم _______

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المكارم الجيريا
أسماء القبائل وأنسابها
تأليف الباحث | عبد الملك العتيبي
بحث نشر في منتدى عتيبة شبابة سـنـة 1445 هـ
حرب : من بني هلال بن عامر بن صعصعة .
آل سعود : من بني حنيفه .
البلوش : من الأزد القحطانية .
الدواسر : من همدان القحطانية .
سبيع : من همدان القحطانية أختلط معها عشائر من هتيم .
السهول : من سبيع .
يام : من همدان القحطانية أختلط معها الكثير من الفرس والهنود الإسماعيلية .
المكارمة : من أصول هندية وهم شيعة إسماعيلية .
آل مرة : من يام من همدان .
الصلبة : عشيرة من علوى من قبيلة مطير .
(موسوعة عشائر العراق لـ عبد عون الروضان) .حيث قال : الصلبة من الصهبه من ذوي عـون من علوى من قبيلة مطير. راجع كتاب : موسوعة عشائر العراق . صفحه 396 .
الصلبة : عشيرة من شمر طوقة .
(كتاب أسماء القبائل وأنسابها ص 162) .
صليب : قوم من العرب من عنيزة وائل .
(كتاب أسماء القبائل وأنسابها ص 162) .
الخلوة : وهم قبيلة الشاعر الفلكي راشد الخلاوي أختلطوا مع قبيلة مطير .
(كتاب إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر) .
العناترة الصلبة : رئيسهم خليف الخليوي (بتفخيم اللام)، في أنحاء السماوة نخوتهم ( أولاد عنتر ) ودياحين على نخوة بعض فرق مطير . وفروعهم : المخاشبه. رئيسهم سعدون بن ناصر . وقد دخل جزء منهم مع الدياحين من قبيلةمطير. وجزء أخر من العناترة الصلبة دخلوا مع سبيع وعتيبة والدواسر وحرب وعنزة .
الجميلات : عشيرة من آل خرص من الصلبة " صليب " نخوتهم أخوان سلمى , منهم الفارس الأمير فيصل الجميلي الصلبي , كانوا أمراء نجد ثم سقطت أمارتهم وتفرقوا في الجزيرة العربية منهم من دخل مع سبيع وحرب وعنزة والدواسر ومطير والذين حالفوا مطير هم ذو ميزان " الميزاني " .
العجمان : قال الملك عمر بن يوسف بن رسول : والعُجْمَان نسبتهم إلى العجم ، يقال أن جدهم فقير عجمي نجع من خرسان . . وقال المؤرخ أمين الريحاني : أن في بلاد فارس من يقول أن العُجْمَان منهم .
(كتاب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب صـ 142 – كتاب تاريخ نجد الحديث ص 18 ، 223 )
عتيبة : من القبائل التي فقدت أصولها القديمة .
(تعليق على كتاب إمتاع السامر – فايز موسى البدراني الحربي).
مطير : : من القبائل التي فقدت أصولها القديمة .
(تعليق على كتاب إمتاع السامر – فايز موسى البدراني الحربي).
الفضول : من بني لام .
زعب : من بني سليم وقد أختلط معها عشائر من هتيم .
(مخطوط جبر بن سيار – كتاب درر المفاخر) .
هتيم : عشيرة من قبيلة مطير .
قال المؤرخ نعوم بك شقير : [ هتيم من قبائل سيناء تعود بنسبها لمطير نجد والحجاز ] صـ 726 و 727 .
(كتاب تاريخ سيناء – كتاب رحلة من الكويت إلى الرياض – مخطوط النجم الامع) .
قلت : [ هتيم فرع أصيل من علوى من مطير ] .
بني هاجر : من عبيدة قحطان .
قحطان : قبيلة من كهلان القحطانية .
عنزة : من بني وائل من ربيعة .
شمر : أولاد شمر بن ذي الجوشن قاتل سيدنا الحسين رضي الله عنه .
بني خالد : من البرامكة الفرس تحالفوا مع طيئ .
الترابين : من بني عطية من جذام القحطانية .
المساعيد : من هذيل .
_______ والله تعالى أعلم _______

اخى شمر من قبائل طيء العربيه

أسماء القبائل وأنسابها

تأليف الباحث | عبد الملك العتيبي
بحث نشر في منتدى عتيبة شبابة سـنـة 1445 هـ

حرب : من بني هلال بن عامر بن صعصعة .

آل سعود : من بني حنيفه .

البلوش : من الأزد القحطانية .

الدواسر : من همدان القحطانية .

سبيع : من همدان القحطانية أختلط معها عشائر من هتيم .

السهول : من سبيع وهتيم .

يام : من همدان القحطانية أختلط معها الكثير من الفرس والهنود الإسماعيلية .

المكارمة : من أصول هندية وهم شيعة إسماعيلية .

آل مرة : من يام من همدان .

الصلبة : عشيرة من علوى من قبيلة مطير .
(موسوعة عشائر العراق لـ عبد عون الروضان) .حيث قال : الصلبة من الصهبه من ذوي عـون من علوى من قبيلة مطير. راجع كتاب : موسوعة عشائر العراق . صفحه 396 .

الصلبة : عشيرة من شمر طوقة .
(كتاب
أسماء القبائل وأنسابها ص 162) .

صليب : قوم من العرب من عنيزة وائل .
(كتاب أسماء القبائل وأنسابها ص 162) .

الخلوة : وهم قبيلة الشاعر الفلكي راشد الخلاوي أختلطوا مع قبيلة مطير .
(كتاب إمتاع السامر بتكملة متعة الناظر) .

العناترة الصلبة : رئيسهم خليف الخليوي (بتفخيم اللام)، في أنحاء السماوة نخوتهم ( أولاد عنتر ) ودياحين على نخوة بعض فرق مطير . وفروعهم : المخاشبه. رئيسهم سعدون بن ناصر . وقد دخل جزء منهم مع الدياحين من قبيلة مطير. وجزء أخر من العناترة الصلبة دخلوا مع سبيع وعتيبة والدواسر وحرب وعنزة .
الجميلات : عشيرة من آل خرص من الصلبة " صليب " نخوتهم أخوان سلمى , منهم الفارس الأمير فيصل الجميلي الصلبي , كانوا أمراء نجد ثم سقطت أمارتهم وتفرقوا في الجزيرة العربية منهم من دخل مع سبيع وحرب وعنزة والدواسر ومطير والذين حالفوا مطير هم ذو ميزان " الميزاني " .

العجمان : قال الملك عمر بن يوسف بن رسول : والعُجْمَان نسبتهم إلى العجم ، يقال أن جدهم فقير عجمي نجع من خرسان . . وقال المؤرخ أمين الريحاني : أن في بلاد فارس من يقول أن العُجْمَان منهم .
(كتاب طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب صـ 142 – كتاب تاريخ نجد الحديث ص 18 ، 223 )

عتيبة : من القبائل التي فقدت أصولها القديمة .
(تعليق على كتاب إمتاع السامر – فايز موسى البدراني الحربي).

مطير : من القبائل التي فقدت أصولها القديمة .
(تعليق على كتاب إمتاع السامر – فايز موسى البدراني الحربي).

الفضول : من بني لام .

زعب : من بني سليم وقد أختلط معها عشائر من هتيم .
(مخطوط جبر بن سيار – كتاب درر المفاخر) .

هتيم : عشيرة من قبيلة مطير .
قال المؤرخ نعوم بك شقير : [ هتيم من قبائل سيناء تعود بنسبها لمطير نجد والحجاز ] صـ 726 و 727 .
(كتاب تاريخ سيناء – كتاب رحلة من الكويت إلى الرياض – مخطوط النجم الامع) .
قلت : [ هتيم فرع أصيل من علوى من مطير ] .

بني هاجر : من عبيدة قحطان .

قحطان : قبيلة من كهلان القحطانية .

عنزة : من بني وائل من ربيعة .

شمر : أولاد شمر بن ذي الجوشن قاتل سيدنا الحسين رضي الله عنه .

بني خالد : من البرامكة الفرس تحالفوا مع طيئ .

الترابين : من بني عطية من جذام القحطانية .

المساعيد : من هذيل .

والله تعالى أعلم

الادارة الكريمة ( السلام عليكم )

ان المدعو | المطيري الغطفاني

يطعن في الانساب بل ويقول ان قبيلة الرشايدة العربية العبسية ترجع للصليبين وهذا والله قول جديد وباطل وكذب وتلاعب في الانساب

هذة جريمة

يجب ان يتم عقاب هذا الضال المنحرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.