تخطى إلى المحتوى

الحراكتة عربٌ هلا ليون 2024.

الحراكتة عربٌ هلا ليون ينحدرون من رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر، وجدّهُم هُوَ حركات بن أبي الشيخ بن عساكر بن سلطان بن زمام بن رديني بن ذاود بن معاوية بن محمد بن عامر بن يزيد بن مرداس بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر.

قال ابن خلدون: "وانهزمت طائفة من قوم محمد بن مسعود منهم: ابنه عبد الله وابن عمه حركات بن أبي الشيخ بن عساكر بن سلطان، وشيخ من شيوخ قرة فضرب أعناقهم. وفر يحيى بن غانية إلى مسقطه من الصحراء".

وقال لورونت فيرو Feraud عن الحراكتة: "إنّ هؤلاء العرب الذين جاءوا مع بني هلال، تأثروا بالهوّارة الشاوية، وأخذوا عنهم نمط معيشتهم ولغتهم، ولم يحتفظوا من أصلهم العربي إلا باسم حركات، القائد العربي السُّلَمي الذي أعطى اسمه للقبيلة".

وتقول الروايات المحليّةُ أن أصل الحراكتة من الجنوب، رُبَما من جبل أوراس، حيث ما تزال بعضُ بُطونِهم تسكن سفوح هَذا الجبل.

في حين ذهب البعض إلى أنّ الحراكتة عربٌ هلاليّون ينحدرون من أولاد نايل من زُغبة، وأنّ جدّهُم هُوَ حركات بن زكري بن نايل.

خلاصة القول هو أن الحراكتة سواء أكانوا أبناء حركات بن أبي الشيخ بن عساكر بن سلطان، أو أبناء حركات بن زكري بن نايل فالمهم والأكيد أنهم عرب هلاليون أمجاد.

مشكور عن هاته المعلومات القيمة عن اجدادي

اشكرك على هذا الموضوع وهذه شجرة بني رياح
الجيريا

واريد ان اسالك في اي ولاية يتواجدون الحراكته واذا اردت باقي شجرة بني هلال تجد الموضوع باسم
شجرة بني هلال في المغرب العربي باسم امير الماضي وشكرا

يتفرع الحراكتة إلى بطون كثيرة وهم متواجدون في عدة ولايات أهمها :ولاية أم البواقي ( عين البيضاء وأم البواقي ومسكيانة )، ولاية باتنة ( جبلِ بوعريف والشمُرّة وقصرو والجرمة والمعذر )، ولاية باتنة ( جبل الثّلاث نواحي سريانة )، ولاية بسكرة ( بلدية البسباس التي كانت تدعى بلدية أولاد حركات المجاورة لبلدية أولاد رحمة التي تدعى الشعيبة وبلدية سيدي خالد وبلدية أولاد ساسيوحاضرتها رأس الميعاد )، بالإضافة إلى سطيف وتبسة .

بارك الله فيك اخي على الموضوع واتمنى عليك ان تزودني بمعلومات حول اولاد رشاش كيف نسبوا في النمامشة وارجوا ان ارى موضوعا مفصلا واسبق ان فعلت بالشكر

شكرااااااااا جزيلا موضوع رائع

فسر الماء بالماء بعد جهد و عناء

بارك الله فيك على هذه المعلومات المفيدة عن الأصل الذي ننتمي إليه .
حركاتية وأعتز بذلك

و الله ماقال بهذا الافتراء أحد من اهل العلم المعتبرين انما هو قول شارل فيرو الضابط العسكري المفتري الكذاب
لكن الصواب ان الحراكتة هم ابناء حركات بن قيصر بن هوارة
ارجع الى تاريخ ابن خلدون الجزء السادس و ارجع الى تاريخ الجزائر في القديم و الحديث للشيخ مبارك الميلي و ارجع الى الجزائر في العهد التركي لعمار عياد و ارجع الى origine et migration des tribue de l’algerie ل ernest marcier

لكن رغم هذا فقبيلة الحراكتة قبيلة مستعربة و تتكلم العربية الا بعض البطون التي تسكن سفوح الأوراس و هذا راجع لاختلاطهم بالعرب حيث يقول مبارك الميلي انهم ينتسبون في بني سليم و معهم بطن منقبيلة هذيل بن مدركة و بطن من قبيلة عتبة بن مالك بن رياح و هم شاوية أهل بقر و ابل تخلوا عن شعائر البربر و استبدلوها بعادات و تقاليد القبائل العربية , و الله اعلم
أما القول بأنهم من حركات بن زكري بن نائل فهو قول سخيف لا مستند له الا الاتفاق في الاسم و كون بحض الحراكتة النوايل استوطنوا منطقة عين البيضاء بعد الاستقلال و هو قول متداول في المنتديات و كلها تنقل عن بعض , و الحمد لله فأخوالي حراكة من عين البيضاء و هم لم يختلطوا بالنوايل اصلا فضلا عن الانتساب لهم ,

أخيرا ارجوا من الأخ النموشي أن يمدنا بملاحظاته القيمة عن هذا الموضوع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تاشفين الجيريا
و الله ماقال بهذا الافتراء أحد من اهل العلم المعتبرين انما هو قول شارل فيرو الضابط العسكري المفتري الكذاب
لكن الصواب ان الحراكتة هم ابناء حركات بن قيصر بن هوارة
ارجع الى تاريخ ابن خلدون الجزء السادس و ارجع الى تاريخ الجزائر في القديم و الحديث للشيخ مبارك الميلي و ارجع الى الجزائر في العهد التركي لعمار عياد و ارجع الى origine et migration des tribue de l’algerie ل ernest marcier

لكن رغم هذا فقبيلة الحراكتة قبيلة مستعربة و تتكلم العربية الا بعض البطون التي تسكن سفوح الأوراس و هذا راجع لاختلاطهم بالعرب حيث يقول مبارك الميلي انهم ينتسبون في بني سليم و معهم بطن منقبيلة هذيل بن مدركة و بطن من قبيلة عتبة بن مالك بن رياح و هم شاوية أهل بقر و ابل تخلوا عن شعائر البربر و استبدلوها بعادات و تقاليد القبائل العربية , و الله اعلم
أما القول بأنهم من حركات بن زكري بن نائل فهو قول سخيف لا مستند له الا الاتفاق في الاسم و كون بحض الحراكتة النوايل استوطنوا منطقة عين البيضاء بعد الاستقلال و هو قول متداول في المنتديات و كلها تنقل عن بعض , و الحمد لله فأخوالي حراكة من عين البيضاء و هم لم يختلطوا بالنوايل اصلا فضلا عن الانتساب لهم ,

أخيرا ارجوا من الأخ النموشي أن يمدنا بملاحظاته القيمة عن هذا الموضوع

شكرا لك أخي الكريم ** أبا تاشفين **
لكن بعض من أشباه الرجال حالوا بيننا و بين المشاركة في هذه الخيمة بأساليبهم الطفولية …

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصرة الجيريا
بارك الله فيك على هذه المعلومات المفيدة عن الأصل الذي ننتمي إليه .
حركاتية وأعتز بذلك

بارك الله فيك يا أختي الكريمة .

ونعم الأصل .

الأخ القرياتي :
جزاك الله خيرا على بحثك و اجتهادك ، أرجو أن يتسع صدرك للرأي المخالف .
و أقول للأستاذ الكريم :علي النموشي.
نرجوك يا أخي الإبتعاد عن التجريح ، حتى نستفيد منك و من الأخ القرياتي ، و من الأخ أبو تاشفين ..
و نرجو أن نسمو بتدخلاتنا إلى مستوى النقاش المتحضر ، دون عصبية أو تعصب ، و بعيدا عن نزغات النفس الأمارة بالسوء..
قال تعالى : " و قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم.."
تحياتي

أخي عبد الحليم شكرا لك على كلماتك الطيبة . أما عن صدري فهو رحب ويتسع لكل الآراء المخالفة ، فقط على من يخالف أن يستشهد بأقوال المؤرخين والنسابة ويذكر النص والصفحة والمرجع حتى يتسنى للقارئ أو صاحب الرأي الرجوع إليه للتحقق وكشف اللبس ، فالتاريخ علم تحقيق ونقد وليس ثرثرة أو مغالطة أو كذب وافتراء .

مشكور اخي القرياتي على مجهودك المبدول

ولكني اود ان اقول كلمة الى بعض الاخوة الاعزاء لمادا هدا الاعتراض على كل ما هو هلاالي ولا اريد الخوض في هدا المجال ولكن اخوتي تابعوا

معي وستلاحظون دلك

شكرا للجميع

شكرا شكرا لهذا القلم المبدع الذي يستند على المصادر في بيان ووضوح

اخي القرياتي دمت طيبا

كيف بامكاني التواصل معك للضرورة ، فالرسائل الخاصة لم تعمل معي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.