تخطى إلى المحتوى

أين ينتشر العرب جغرافيا في الجزائر 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أين ينتشر العرب جغرافيا في الجزائر
وهل كل من لا يتكلم الأمازيغية في الجزائر هو عربي
وبارك الله فيكم

السلام عليكم ينتشر العرب في المناطق الشمالية من الجزائر خاصة بين الاطلس التلي و الاطلس الصحراوي وفي باقي المدن ما عدا بجاية و تيزي وزوا الشمالية اما في الصحراء فينتشر العرب في الجزء اللشمالي منها ك غرداية و ورقلة اما باقي المناطق فيها الامازيغ و التوارق و ايضا الشاوية في باتنة البتي تقع في الشمال اما السؤال الثاني فيمكن لعربي ان يتكلم الامازغية فالجزائر بلادنا كلنا

ينتشر العرب في كل ربوع الجزائر وحتى في منطقة القبائل…
ليس كل من يتحدّث العربية بعربي الأصل بل هو عربي اللسان
وليس كل من يتحدّث اللهجات البربرية بربري الأصل بل هو بربري اللسان …

98 % من سكان الجزائر هم عربيو اللغة والثقافة والإنتماء الحضاري …

ولكن عدد سكان الجزائر من ذوي الأصول العربية لا يتجاوز 85 % …

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام لوصيف الجيريا
السلام عليكم ينتشر العرب في المناطق الشمالية من الجزائر خاصة بين الاطلس التلي و الاطلس الصحراوي وفي باقي المدن ما عدا بجاية و تيزي وزوا الشمالية اما في الصحراء فينتشر العرب في الجزء اللشمالي منها ك غرداية و ورقلة اما باقي المناطق فيها الامازيغ و التوارق و ايضا الشاوية في باتنة البتي تقع في الشمال اما السؤال الثاني فيمكن لعربي ان يتكلم الامازغية فالجزائر بلادنا كلنا

شكرا على المعلومات المفيدة

فلتغلم أن حسين آيت أحمد هو عربي حسني هاشمي قرشي أما بوتفليقة فهو أمازيغي ندرومي حر.هذا مثال صغير عن هوية الشعب الجزائري.

الأمازيغ عرب 100/100 كما نصت عليه كتب النسابين

تنتشر القبائل العربيه فى كل الولايات فى الجزائر
حتى فى تيزى وزو تنتشر فيها قبيلتين بنى ثور و الخشنه الهلالتين

على ما أظن أن عرب الجزائر يتمركزون بكثرة في الغرب الجزائري

وليس بالضرورة أن كل من يتكلم العربية هو عربي الاصل

هذه خريطة توضح تواجد القبائل العربية والبربرية بالجزائر خلال القرن الثامن الهجري الخماس عشر ميلادي
https://vb.altareekh.com/t55190

والله اعلم

نسب وتاريخ قبيلة الصلبة المطيرية

بقلم
احمد بن سليمان ابو بكرة الترباني

بسم الله الرحمن الرحيم

سبق وأن كتبت موضوع بحثي وحققت فيه نسب قبيلة الصلبة, وقد أثبت في بحثي أن الصلبة أو الصليب كما يسميها البعض يعود نسبهم إلى الصهبه من ذوي عون من علوا من قبيلة مطير .

وأن الشيخ حمد الجاسر وعاتق البلادي والشيخ حمد الحقيل كانوا يعلمون علم اليقين ما هو نسب قبيلة الصلبة الحقيقي ؟ .

وقد حدثني أحد المقربين من الشيخ المؤرخ حمد الجاسر أنه سأل الشيخ عن نسب الهرشان وهل فعلا الهرشان من بني هاجر وهل هم فعلا من سلالة راشد الخلاوي ولماذا شهد شيوخ مطير للهرشان أنهم هواجر من سلالة راشد الخلاوي ؟
فكان جواب الشيخ وبكل بساطة : أن راشد الخلاوي ليس من بني هاجر, والهرشان هم فعلآ من ذريته, ولكن ليس بين راشد الخلاوي والهواجر علاقة نسب لا من قريب ولا من بعيد, فـ راشد الخلاوي هو من الصهبه من ذوي عون من علوا من قبيلة مطير, عاش راشد الخلاوي في القرن الثامن الهجري وربما توفي في القرن التاسع الهجري ,وراشد الخلاوي من مواليد الصمان وتوفي في الصمان, وقد أعقب ولد واحد هو الهرش وهو جد الهرشان, فشيخ قبيلة مطير أراد أن يتخلص من الهرشان سلالة راشد الخلاوي المطيري, فلهذا السبب شهد للهرشان أنهم من بني هاجر زورآ وكذبآ, والحقيقة أن الهرشان سلالة راشد الخلاوي يعود نسبهم الى الصهبه من ذوي عون من علوا من مطير , وكذالك الصلبة هم من الصهبه من ذوي عون من علوا من قبيلة مطير .
أنتهى كلام الشيخ حمد الجاسر رحمه الله

تحقيق نسب قبيلة مطير

قبيلة مطير لا يعرف لها نسب محدد, فالمؤرخين والنسابين أختلفوا في نسب مطير .
من المؤرخين والنسابين من قال أن مطير من غطفان, وقال أخرون مطير من قحطان, وقال أخرون مطير من هتيم, وكثير من الباحثين والمؤرخين قالوا أن مطير حلف عشائري وقع بجانب موقع يسمى أم طير ولا أعلم هل هذا الموقع ( أم طير ) هو جبل أو بئر ماء كما يقال إنه في البصرة .
والحقيقة أن مطير هو أسم صفه أو لقب وليس أسم رجل .
قبيلة مطير هي عبارة عن حلف عشائري دخل فيه كثير من القبائل النزارية وتماطروا كما يتماطر المطر ويتجمع في حفرة أو بئر .
فصار لقبهم هو مطير والمطران .
فالحلف العشائري المطيري يتكون الجزء الأكبر منهم من قبائل نزار .
وليس بين مطير وغطفان علاقة نسب لا من قريب ولا من بعيد .
فالمطارنة الذين ذكرهم القلقشندي هؤلاء هم اسمهم المطارنة والمفرد منهم هو الماطري وهؤلاء المطارنة موجودين الأن في ليبيا وتونس ومنهم القذاذفة قبيلة الرئيس المخلوع معمر القذافي الماطري الغطفاني .

تحقيق وبحث نسب قبيلة الصلبة المطيرية

قبيلة الصلبة او كما يسميها البعض بالصليب هم أبناء صليب بن صهيب بن عون بن علوى من قبيلة مطير .

وتنقسم قبيلة الصلبة لقسمين رئيسيين هما : ( هتيم والخلوة )

هتيم هو أبن صليب بن صهيب بن عون بن علوى المطيري
والخلوة هم سلالة الشاعر راشد الملقب بـ ( بالخلاوي ) أبن صليب بن صهيب بن عون بن علوى المطيري .

وهتيم وراشد الخلاوي هما أخوة, وأبوهما هو صليب بن صهيب بن عون بن علوى المطيري .

الحجة والدليل في أنتساب الصلبة إلى الصهبه من ذوي عون من علوى من قبيلة مطير :

1 – قال المؤرخ النسابة : عبد عون الروضان في كتابة ( موسوعة عشائر العراق ص 396 ) :
عشائر ذوي عون, وتتفرع إلى :
أ _ الصلبة . ب _ الملاعبة . ج _ المطيرات .
د _ الحلف . هـ _ ذوي شطيط .
و _ ذوي ميزان . ز _ ذوي بدير .
ح _ ذوي عزيز . ط _ الحجيلات . ي _ السقايين .
وفي نفس الصفحة أيضآ :
– جعل الجميلات الصلبه من الصهبه من ذوي عون من علوى من مطير , صفحه 396 .

وهنا دليل واضح ومقنع أن الصلبة يرجع نسبهم إلى الصهبه من ذوي عون من علوى من قبيلة مطير .

2 _ قال المؤرخ النسابة نعوم بيك شقير في كتابة ( تاريخ سيناء ص 726 و727 ) :
هتيم : من قبائل سينا تعود بنسبها لمطير نجد والحجاز .
وقال آيضآ في نفس الكتاب تاريخ سيناء :
ومن قبائل هتيم مطير ومنهم الدواغره .
ولكن هنا أخطأ نعوم بيك شقير فقد جعل هنا مطير فرع من هتيم , والصواب هو : هتيم فرع من مطير .
وهنا دليل ونص واضح أن هتيم بطن من قبيلة مطير .

3 _ قال المؤرخ النسابة محمد العلي العبيد في مخطوطتة ( النجم اللامع للنوادر جامع ) :
أن الأمير عبدالعزيز بن رشيد الشمري أرسل رساله الى الملك عبدالعزيز آل سعود يطلب منه الكف عن قبائل حرب ومطير بني عبدالله وهتيم .

وهنا دليل واضح أن هتيم بطن من قبيلة مطير .

4 _ وقال المؤرخ الشيخ الأديب شعيب الدوسري في كتابه ( إمتاع السامر في تكملة متعة الناظر ص 64 ) :
أن الخلوة وهم قبيلة راشد الخلاوي الصلبي دخلت مع قبيلة مطير .

وهذا دليل واضح على صلة القرابة والحلف بين الصلبة وقبيلة مطير .
الفرع وهم ( الخلوة ) رجعت إلى القبيلة الأم وهم مطير .

5 _ وقال الرحالة والمؤرخ لويس بيلي في كتابة ( رحلة من الكويت إلى الرياض ص 151 ) :
في أسماء العشائر التي تؤدي الدخل السنوي للأمير, وقد وصف قبيلة مطير بالهتيم . وهذا اللقب ( الهتيم ) كان وإلى الان يطلق على قبيلة مطير, وذالك بسبب إنتماء عشيرة هتيم إلى الصهبه من ذوي عون من علوى من قبيلة مطير .

6 _ كما أن الشاعر راشد الخلاوي قال قصيدة مكونة من بيتين وهذة القصيدة خالدة ومخلدة عبر التاريخ وهي محفوظة في صدور كبار السن والباحثين … قال راشد الخلاوي بن صليب أبن صهيب المطيري . لأحد القحاطين والضاهر أن هذا القحطاني كان يعيب راشد الخلاوي بنسبه, فكان جواب راشد الخلاوي سريعا وبكل ثقه, قال راشد الخلاوي :
أنا صلبي والصلبي مطيري
جدي صهيب ولاني عبد قحطاني

كما أن الموروث عند كبار السن من قبيلة مطير والصلبة هو أن الصلبة هم أولاد صليب ( صلب ) بن صهيب بن عون بن علوا المطيري .
وهذا معناه أن الصلبة يعود نسبهم إلى الصهبه من ذوي عون من علوا من قبيلة مطير .

والله تعالى أعلى وأعلم

كتبه على عجاله
أحمد بن سليمان أبو بكرة الترباني
الأردن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.