نفى الكثيرون نسب عرب المعقل ومنهم الثعالبة الى جعفر بن ابي طالب وذكروا كلام ابن خلدون
ساخالف ابن خلدون قليلا -سيقون من يظن نفسه لكي يخالف ابن خلدون-
اقول انهم المعقل بفروعهم ذوي منصور وذوي حسان وذوي عبد الله والثعالب .اشراف جعافرة
لماذا.–
اولا من قرا ابن خلدون لم يقرا جيدا ما كتب او لم يتابع سياق ابن خلدون
يقول ابن خلدون ان بنو جعفر بن ابي طالب في سياق الحديث انهم لم يكونوا اهل بادية اي انهم اهل مدينة
وهذا في الصفحة 6و7 من الجزء السادس كما يلي
"…(وبالصعيد) الأعلى من أسوان وما وراءها إلى أرض النوبة إلى بلاد الحبشة قبائل متعدّدة وأحياء متفّرقة؛ كلهم من جهينة إحدى بطون قضاعة، ملؤا تلك القفار وغلبوا النوبة على مواطنهم وملكهم، وزاحموا الحبشة في بلادهم وشاركوهم في أطرافها. والذين يلون أسوان هم يعرفون بأولاد الكنز، كان جدهم كنزل الدولة، وله مقامات مع الدول مذكورة، ونزل معهم في تلك المواطن من أسوان إلى قوص بنو جعفر بن أبي طالب حين غلبهم بنو الحسن على نواحي المدينة، وأخرجوهم منها. فهم يعرفون بينهم بالشرفاء الجعافرة، ويحترفون في غالب أحوالهم بالتجارة…."
انتهى كلام ابن خلدون
هذا يعني انهم تحولوا الى عرب بادية ونجعة لما اخرجو من المدينة الى تلك القفار
الى هنا كل الكلام قاله ابن خلدون وسياق الحديث عن قضاعة
وهذا الذي يتغافل عنه من كتب عن المعقل فينقلون فقط ما كتبه ابن خلدون في الصفحة 80 وما بعدها عن عرب المعقل فاخرجوهم من نسبهم لاسباب هي
اولا ننقل ما كتب ابن خلدون
"…المعقل من بطون الطبقة الرابعة
الخبر عن المعقل من بطون هذه الطبقة الرابعة
و أنسابهم وتصاريف أحوالهم
هذا القبيل لهذا العهد من أوفر قبائل العرب ومواطنهم بقفار المغرب الأقصى مجاورون لبني عامر من زغبة في مواطنهم بقبلة تلمسان، وينتهون إلى البحر المحيط من جانب الغرب وهم ثلاثة بطون: ذوي عبيد الله، وذوي منصور، وذوي حسان. فذوي عبيد الله منهم هم المجاورون لبني عامر، ومواطنهم بين تلمسان وتاوريرت في التل وما بواجهها من القبلة. ومواطن ذوي منصور من تاوريرت إلى بلاد درعة فيستولون على ملوية كلها إلى سجلماسة، وعلى درعة وعلى ما يحاذ الا من التل مثل تاري وغساسة ومكناسة وفاس وبلاد تادلا والمقدر. ومواطن ذوي حسان من درعة إلى البحر المحيط، وينزل شيوخهم في بلد نول قاعدة السوس فيستولون على السوس الأقصى وما إليه، وينتجعون كلهم في الرمال إلى مواطن الملثمين من كدالة ومستوفة ولمتونة.
وكان دخولهم إلى المغرب مع الهلاليين في عدد قليل، يقال أنهم لم يبلغوا المائتين. واعترضهم بنو سليم فأعجزوهم وتحيّزوا إلى الهلاليين منذ عهد قديم ونزلوا بأخر مواطنهم مما يلي ملوية ورمال تافيلالت، وجاوروا زناتة في القفار والغربية فعفوا وكثروا وأنبتوا في صحارى المغرب الأقصى، فعمروا رماله وتغلبوا على فيافيه. وكانوا هناك أحلافاً لزناتة سائر أيامهم. وبقي منهم بأفريقية جمع قليل اندرجوا في جملة بني كعب بن سفيم وداخلوهم حتى كانوا وزراء لهم في الاستخدام للسلطان واستئلاف العرب.
فلما ملكت زناتة بلاد المغرب ودخلوا إلى الأمصار والمدن. قام هؤلاء المعقل في القفارونفردوا في البيداء فنموا نموا لا كفاء له، وملكوا قصور الصحراء التي اختطها زناتة
بالقفر مثل قصور السوس غربأ، ثم توات ثم بودة ثم تامنطيت، ثم واركلان ثم تاسبيبت ثم تيكورارين شرقاً. وكل واحد من هذه وطن منفرد يشتمل على قصور عديدة ذات نخيل وأنهار وأكثر سكانها من زناتة، وبينهم فتن وحروب على رياستها. فجاز عرب المعقل هؤلاء الأوطان في مجالاتهم ووضعوا عليها الأتاوات والضرائب، وصارت لهم جباية يعتدون فيها ملكاً. وكانوا من تلك السالفة يعطون الصدقات لملوك زناتة وبأخذونهم بالدماء والطوائل ويسمونها حمل الرحيل. وكان لهم الخيار في تعيينها.
ولم يكن هؤلاء العرب يستبيحون من أطراف المغرب وحلوله حمى، ولا يعرضون لسابلة سجلماسة ولا غيرها من بلاد السودان بأذية ولا مكروه، لما كان بالمغرب من اعتزاز الدول وسد الثغور وكثرة الحامية أيام الموحدين وزناتة بعدهم. وكان لهم بإزاء ذلك أقطاع من الدول يمدون إلى أخذه اليد السفلى، وفيهم: من مسلم سعيد بن رياح، والعمور من الاثبج، وعددهم كما قلنا قليل. وإنما كثروا بمن اجتمع إليهم من القبائل من غير نسبهم. فإن فيهم من فزارة ومن أشجع أحياء كبيرة، وفيهم الشظة من كرفة والمهاية من عياض، والشعراء من حصين، والصباح من الأخضر ومن بني سليم وغيرهم.
…." كلام ابن خلدون
ويزيد ابن خلدون"…
(وأما أنسابهم عند الجمهور) فخفية ومجهولة، ونسابة العرب من هلال يعدونهم من بطون هلال وهو غير صحيح، وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبي طالب وليس ذلك أيضاً بصحيح. لأن الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة. والصحيح والله أعلم من أمرهم أنهم من عرب اليمن، فإن فيهم بطنين يسمى كل واحد منهما بالمعقل. ذكرهما ابن الكلبي وغيره فأحدهما من قضاعة بن مالك بن حمير، وهو معقل بن كعب بن غليم بن خباب بن هبل بن عبد الله بن كنانة بن بكربن عوف بن عذرة بن زيد بن اللات بن رفيدة بن ثور بن كعب بن وبرة بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة. والاخر من بني الحرث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج واسمه مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن
عريب بن زير بن كهلان، وهو معقل، وإسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحرث.
والأنسب أن يكونوا من هذا البطن الآخر الذي من مذحج، كان إسمه ربيعة، وقد عده الإخباريون في بطون هلال الداخلين إلى أفريقية لأن مواطن بني الحرث بن كعب قريب من البحرين حيث كان هؤلاء العرب مع القرامطة قبل دخولهم إلى أفريقية. ويؤيده أن ابن سعيد لما ذكر مذحج وأنهم بجهات الجبال من اليمن، وذى من بطونهم زبيد ومراد ثم قال: وبأفريقية منهم فرقة وبرية ترتحل وتنزل، وهؤلاء الذين ذكر إنما هم المعقل الذين هم بأفريقية، وهم فرقة من هؤلاء الذين بالمغرب الأقصى……"
قال من قبل ان من بين قضاعة فريق من بني جعفر بن ابي طالب
وما نقله عن الكلبي راي فيه نسب الى قضاعة. ولم ياخذ به ابن خلدون
وهذا يثبت لهم النسب
اما الراي الثاني والذي اخذ به ابن خلدون وذكر راي ابن سعيد فيه
فان ابن خلدون ينفيه ايضا في نفس الوقت حيث قال انهم عرب افريقية التي هي تونس
وهؤلاء مواطنهم مختلفة تماما
اعتقد ان في هذا دليل على تضارب اراء ابن خلدون
ومن جهة اخرى وبقرائن اضعف من حيث الانساب واقوى من حيث مصداقية الرجال
فان عبد الرحمن الثعالبي عالم السنة المشهور المتوفي بعد ابن خلدون بقليل ما انكر عليه احد نسبته الى الثعالبة بل يصفونه الى الثعالبة ومعروف بانتماءه الى جعفر بن اب طالب حتى عند العامة
واحد اقربائه ايضا عيسى الثعالبي الذي قال فيه صاحب المنح البادية وهو فاسي ونسابة وقال عنه صاحب فهرس الفهارس
"…449 عيسى الثعالبي
هو عيسى بن محمد بن أحمد بن عامر بن عياد الثعالبي قال في المنح البادية من وطن الثعالبة قومه وهم من عمالة الجزائر وعشيرته ينتسبون إلى جعفر بن أبي طالب …."
بخصوص الثعالبة كلام يوافق ما قاله ابن خلدون عن سكناهم
وهذا العالم ايضا نسابة ولم ينكر عليهم نسبته الى الجعافرة.
في الاخير الله اعلم
بارك الله فيك
احسنت على هذا المجهود الطيب و نتمنى المزيد …
بسم الله الرحمان الرحيم
أما بعد فأشكر الأخ البخاري على مجهوداته الطيبة في الكشف عن أنساب قبائل المغرب العربي عموما و الجزائر خصوصا … لكنني لا أؤيده في كل مايقول لأن حتى المتأخرين من النسابة و المؤرخين نسبوا عرب المعقل الى بني الحارث بن كعب منهم الشيخ المئرخ النسابة مبارك الميلي.
أما بالنسبة للشيخ عبد الرحمان الثعالبي فلا نستطيع ان نقيس عليه حيث من الممكن ان يكون الشيخ جعفريا لكن اجداده سكنوا وسط الثعالبة و صاهروهم فانتسبوا اليهم مثال على هذا الشيخ عبد الرحمان الاخضري حيث رغم نسبته الى قبيلة الاخضر – و يعرفوا حاليا بالخضران و هم ابناء الاخضر بن عامر بن رياح و يقطنون شرق بسكرة – لكنه يفتخر برفع نسبه الى العباس بن مرداس السلمي و هو من بني سليم
إضافة إلى ذلك، فأجداد ثعلب الطيار خرجوا من الحجاز (موطنهم الأصل) بعد أن ثارت العديد من الحملات التي قامت بتقتيل آل بيت النبوة من جهة وكذا بالهجرة التي تعددت لنشر الإسلام وتعليم الشريعة من جهة ثانية وبحثاً عن العيش من جهة ثالثة، ولكل ذلك إنتقل فرع الأسرة إلى مصر وهم موجودين هناك الآن بكثر تحت اسماء متعددة للأسرة منها (أبو الوفا) و(آل الفقير) و(آل الطيار) و(الثعلبي) ومن هؤلاء توجه العديد إلى شمال أفريقيا إلى بلاد المغرب العرب فبعضهم استوطن الجزائر وبعضهم في المغرب وبعضهم في صحاري موريتانا، وتعددت ألقابهم ومن هؤلاء (ولد داود) في صحراء موريتانيا، وغيرهم من العوائل الكريمة.
ولا أزال أحاول الوصول إليهم بكل السبل والوسائل لضم فروعهم إلى المشجرات والوثائق التي لدي متمنياً أن أحظى بمن يساعدني في ذلك.
ختاماً أكرر لجنابكم الشكر على هذه المعلومات القيمة.
للرفع………………….
انتساب المعقل إلى جعفر بن أبي طالب غير صحيح كما ذكره ابن خلدون وغيره ، ولكن نسب جعفر أخو عبد الله الكامل في الثعالبة صحيح .
لقد ملك أبناء جعفر متيجة في القرن الثالث، وبقوا هناك بعد زوال ملكهم إلى أن نزل عليهم الثعالبة بعد أن غلبهم بنو توجين على جبل تيطري.
أما نسب العالم الجليل عبد الرحمن الثعالبي إلى جعفر بن أبي طالب فهو أكيد .
ما بين تضارب أقوال ابن خلدون وما بين ما ذكره باقي المؤرخون من صحة نسبهم لأبن جعفر الطيار
نقف حائرين .
ولكن من منطلق الناس مصدقون في أنسابهم مع ذكره مؤريخيهم نجد أنهم من أبنا جعفر الطيار وهناك مخطوطات لديهم ولدى الفرنسين مما غنموا من أرض المغرب الأقصى تثبت ذلك
ومن عنده مزيد كلام فليبحث هو بنفسه في الموضوع وليأتنا بالخبر اليقين
في صحة نسب ابن عقيل
يبدو لي أنكم لا تعرفون من أنساب بني معقل شيئ
تشابه أسماء القبائل العربية كثير
بني معقل سكان بلد المغرب وأفريقية هم
بنو معقل الذين نتكلم عنهم هم
ذوي عبيد الله بن صغير بن معقل بن موسى الهراج
الثعالبة إخوان ذوي عبيد الله
بني كلاب بن إبراهيم بن أحمد بن حامد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج
ذوي منصور و (جلال وسالم وعليا يعرفون بالرقيطات ) و المختار أخوة بنو محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج
ومن ذوي المختار *ذوي حسان* بن موسى بن حامد بن سعيد بن المختار بن محمد بن عقيل بن معقل بن موسى الهراج
و الشبانات
مَعْقِل بن موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار رضي الله عنه
يبدو لي أنكم لا تعرفون من أنساب بني معقل شيئ
تشابه أسماء القبائل العربية كثير بني معقل سكان بلد المغرب وأفريقية هم بنو معقل الذين نتكلم عنهم هم مَعْقِل بن موسى الهراج بن محمد العالم بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الرئيس بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار رضي الله عنه |
اخى ……….بنى المعقل هم من القبائل اليمنيه من بنى مذحج …..وكانوا حلفاء لبنى هلال …………..هذا ما اعتقده انه صح والله اعلم
إعتقادك لا نسأل عنه
الكلام في النسب يجب أن يكون بالدليل و الحجة
وإن كنت من المعتمدين على كلام إبن خلدون
فتفضل بزيارة هذا الرابط
*https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=567395
احسنت .. بارك الله فيك
نطلب من الله رجوع أخونا الباحث محمد البخاري