تخطى إلى المحتوى

سبب اهتمامنا بعلم الانساب؟؟؟؟ 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاحظت هناك العديد من الاخوة يستغرب اهتمامنا بهذا العلم وهو علم الانساب لذلك سنخصص موضوع نوضح سبب اهتمامنا بهذا العلم وأتمنى من الأخوة ان يساعدونني ويصلحوا ما يرونه خطأ
سأبدأ كلامي بحديث الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه ومعنى قوله منسأة في الأثر يعني زيادة في العمر .
سنن الترمذي ج4/ص351
———————-
المستدرك على الصحيحين ج1/ص165
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو بكرة بكار بن قتيبة بن بكار القاضي بمصر ثنا أبو داود الطيالسي ثنا إسحاق بن سعيد عن أبيه قال كنت عند بن عباس فأتاه رجل فمت إليه برحم بعيدة فقال بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اعرفوا أنسابكم تصلوا أرحامكم فإنه لا قرب لرحم إذا قطعت وإن كانت قريبة ولا بعد لها إذا وصلت وإن كانت بعيدة هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجه أحد منهما وإسحاق بن سعيد هو بن عمرو بن سعيد بن العاص قد احتج البخاري بأكثر رواياته عن أبيه ولهذا الحديث شاهد مخرج مثله في الشواهد
——————
المستدرك على الصحيحين ج4/ص178
أخبرنا أبو العباس السياري أنبأ أبو الموجه أنبأ عبدان أنبأ عبد الله بن عبد الملك بن عيسى الثقفي عن يزيد مولى المنبعث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في الأثر هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه
—————-
مسند أحمد بن حنبل ج2/ص374
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا إبراهيم ثنا بن مبارك عن عبد الله عن عبد الملك بن عيسى الثقفي عن مولى المنبعث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة في أثره.
—————–
المطالب العاليةج11/ص267
– وقال الطيالسي حدثنا إسحاق بن سعيد حدثنا أبي قال كنت عند ابن عباس رضي الله عنه فأتاه رجل فسأله من أنت فمت له برحم بعيدة فألان له القول وقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اعرفوا أنسابكم تصلوا أرحامكم فإنه لا قرب للرحم إذا قطعت وإن كانت قريبة ولا بعد لها إذا وصلت وإن كانت بعيدة
صحيح

لتعلم علم النسب عدة فوائد فقهية منها :

الفائدة الأولى :
لايمكن للمسلم القيام بحقوق أقاربه إلا بمعرفة نسبه ، وقد رغب الشارع الحكيم في الإحسان إلى الأقارب وذلك في عدة صور من أهمها :
ـ دفع الزكاة للمستحقين
ـ الإنفاق عليهم وإكرامهم
ـ برهم بأنواع الإحسان والتقدير
ـ الوصية للأقارب
ـ الوقف لهم

الفائدة الثانية :
إن لأقارب الرسول صلى الله عليه وسلم أحكاما خاصة بهم ولايمكن تطبيقها إلا بمعرفة أنسابهم ومنها :
ـ الزكاة لاتدفع لهم
ـ لهم خمس الخمس من الغنائم
ـ الفيء يصرف في مصالح المسلمين ويبدأ ببني هاشم ثم الأقرب فالأقرب

الفائدة الثالثة :
قسمة المواريث لاتمكن إلا بمعرفة الأنساب

الفائدة الرابعة :
وجوب الكفاءة في النسب في رأي بعض الفقهاء وهذه لاتتم إلا بمعرفة النسب

الفائدة الخامسة :
معرفة ولي المرأة الذي بيده تزويجها .

الفائدة السادسة :
معرفة الأحق بحضانة الصغير والمعتوه .

الفائدة السابعة :
معرفة من تلزمه نفقته من الأقارب .

الفائدة الثامنة :
معرفة أولى الناس بتغسيل الميت .

الفائدة التاسعة :
معرفة العاقلة الذين يعرفون الدية من جناية قريبهم

الفائدة العاشرة :
معرفة من عليه الحلف في القسامة .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي الكريم
وبرأي أن الفائدة الكبيرة تكمن في اذابة الفرقة الوهمية التي تفرضها الحدود، فأنت مثلا يا أخي لو عرفت أن أبناء عمومتك موجودين فوق جزء من التراب الجزائري وجزء آخر من التراب المغربي فكيف سيكون احساسك ، أكيد سترى أنها أرض واحدة.

بالفعل أخي سعد الله فمثلا القبائل العربية مثل بنوهلال وبنو سليم ربطت المشرق بالمغرب والقبائل البربرية التي تمتد من موريطانيا غربا الى مصر شرقا وهناك من وصل حتى الحجاز في رحلة الحج . تجد القبيلة الواحدة موزعة على عدة أقطار عربية ومن ضمن الاهداف لعلم الأنساب هو لم الشمل
قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.