تخطى إلى المحتوى

السيد محمد نائل بن عبد الله الخرشفي 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء من كل الاخوة وضع مساهمتهم حول هذا الموضوع في هذا المنتدى.

أولاد سيدي محمد الملقب بلقب ((نائل)) الشريف الخرشفي المشيشي الحسني تتركز فروع هذه القبيلة الشريفة العربية جغرافيا بالمنطقة الوسطى بالجزائر حيث تتخلل تظاريس هذه المنطقة الوسطى سلسلة جبلية ضمن سلسلة الاطلس الصحراوي عرفت بجبال أولاد نايل تجمع منطقة أولاد نائل ما بين منطقة الوسط الجنوبي لدوائر ولاية الجلفة المتمثلة في : حاسي بحبح والادريسية وعين الابل ومسعد وفيض البطمة ودار الشيوخ ومناطق عين الريش وعين الملح وبن سرور ومجدل وسليم وبئر الفضة وسيدي عامر وبوسعادة بولاية المسيلة ومنطقة أولاد جلال والبسباس والشعيبة بولاية بسكرة ومنطقة قصر الحيران بالاغواط.
عرف أولاد نايل في التاريخ الجزائري بمواقفهم الثورية الشريفة لم يقودوا ثورة لوحدهم وانما شاركوا في ثورات عديدة فقد شاركوا مع الشيخ الشهيد بوزيان في ثورة واحة الزعاطشة ببسكرة ومع الثائر ابراهيم بن عبد الله الماضوي في معركة درمل وثورة الامير عبد القادر وثورة المقراني وثورة التحرير وسقط منهم الكثير من الشهداء من مشاهيرهم: سيدي امحمد غزال العامري سيدي احمد بن البكاي الفرجاوي الطيب بوشندوقة والتلي بلكحل وبن البوهالي سي احمد الشنبولي المباركي الربيعي بن عطية علي بن مصطفى العامري الشهيد البطل زيان عاشور قائد الصحراء الاخوة هاني محمد بن الهادي وهاني عبدالرحمان بن الهادي * الشهيد الشايب مرزوق الشهيد الشيخ العالم حاشي عبدالرحمان الشهيد احمد خراز المدعو سي دغمان الشهداء سي ثامر بن عمران. زيان البوهالي.البشير بن لحرش. نائل علي وغيرهم كثير…….
عرف أولاد نايل خلال حلهم وترحالهم بانهم اهل بداوة اتخذوا الخيمة المخضبة باللون الاحمر تمييزا عن القبائل العربية المحيطة بهم و قد كان جدهم الولي الصالح سيدي محمد نائل بن عبد الله الخرشفي الادريسي الحسني من اهل مدينة فجيج بالمغرب ثم نزح للعيش في بادية وصحراء تيطري بالجزائر وكان أول من خضب خيمته باللون الاحمر تمييزا وعلامة للشرف وقيل نسبة للساقية الحمراء مهد اجداده الاشراف. و اتبعه في ذلك ذريته الأوائل الكرام واحلافهم والمقربين منهم من القبائل والفرق العربية فكانت بذلك الخيمة الحمراء منذ ما ينيف عن 05 الخمسة قرون رمزاو علامة بينة لأولاد سيدي نائل ومحطا للكرم والجود العربي الاصيل.
عرف أولاد سيدي نائل بعاداتهم وتقاليدهم المميزة في العيش والملبس والماكل والغناء والزفاف والرقص والفولكلورالمعروف عند الخاص والعام و قد تعرض لها الاستاذ بلحاج مباركي من مدينة مسعد وافرد لها كتابا سماه : صور وخصائل من مجتمع أولاد نائل موجود في الإنترنت

السلام عليكم
أن أشكر المشرفين على هذا المنتدى ادعوا الله لهم بتوفيق
ولكن الملحظ أنكم لم تتحدث كثير ا عن عرش ولاد فرج وعن ألألقاب التي تنتمي إليه أرد تفصيل عن الألقاب التي هي من ولاد أعمر بن فرج
أنتم مشكرين
وسلام عليكم

بارك الله فيك سيّدي الشّريف الدكتور ناصر الحسني المشيشي الإدريسي الحسني ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.