[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من باب الاطلاع و البحث اريد من العارفين بنسب اولاد نايل
ان يعطونا بعض التفاصيل عن احد فروع سيدي نايل
من المعروف ان سيدي عبد الرحمان بن سالم هو احد اهم احفاد سيدي نايل
ومن المعروف ايضا ان ضريحه موجود بواد الشعير بلدية محمد بوضياف – حاليا – قرب بوسعادة ولاية المسيلة عند
عند عرش اولاد خالد – بن زكري بن محمد سيدي نايل-
وتنحدر من سيدي عبد الرحمان بن سالم فرقة كبيرة و مهمة اسمها اولاد شانعة تنسب نفسها الى عرش اولاد خالد بن زكري ويقال ان أصل امهم شانعة هذه من اولاد سى امحمد من حاسي بحبح
نريد من كل من له معرفة بنسب سيدي عبد الرحمان بن سالم و اولاده وفروعه و العائلات المنتسبة اليه حاليا
افادتنا بالعلاقة بين اولاد شانعة بواد الشعير وعرش اولاد خالد بن زكري و بين اولاد عبد الرحمان بن سالم
استسمحكم على الإطالة و الرجاء افادتنا بمعلومات مفيدة و شكرا.[/align]
هذا مقتطف من الورقة التي دعى الاخ اليحياوي وهو العارف بالامور تلك دعى لزيارتها وللاهمية والافادة اعيد نشرها هنا
أولاد زكري
أولاد حركات, أولاد رابح, أولاد رحمان, أولاد أحمد(غرب بسكرة)
أولاد يحيى
أولاد عيسى الشراقة منهم دويب ومناد
دويب فرقتان : دويب شراقة و دويب غرابة
دويب شراقة : أولاد محمد بن مبارك, أولاد عمارة, أولاد عزوز, أولاد كرونة(بوسعادة)
دويب الغرابة : أولاد الأطرش, أولاد صالح, أولاد الميهوب, أولاد نكاز(الجلفة)
مناد(الجلفة) أولاد وطية, أولاد لكحل, أولاد سيدي ناجي, أولاد بو يحيى
أولاد عيسى الغرابة منهم أولاد أم الإخوة, أولاد عيفة, أولاد لعور,
أولاد زير, أولاد مهاش (الجلفة)
أولاد ساسي (بسكرة)
أولاد ساسي الغرابة (الجلفة)
أولاد فرج (بوسعادة)
أولاد مليك
أولاد يحيى (بن سالم بن مليك) الجلفة
أولاد سعد بن سالم (الجلفة)
أولاد عامر بن سالم (بو سعادة) منهم أولاد رقاد و أولاد خناتة
أولاد ديا فرقتان أولاد عبد القادر و اولاد بو عبد الله أبوهم محمد بن عبد الرحمن بن سالم
أولاد شليحة فرقتان أولاد أحمد و أولاد غويني أبوهم محمد بن عبد الرحمان بن سالم
أولاد أم هاني أبوهم تامر بن محمد بن عبد الرحمان بن سالم
من اولاد غويني فرقة أولاد الغربي مدعوة نزلة الفحلة لشجاعتها أيام الصراع القبلي
تصحيح للخلط الواقع فقولك أن: أولاد عامر بن سالم (بو سعادة) منهم أولاد رقاد و أولاد خناتة
أولاد رقاد و أولاد خناتة: هم أولاد سعد بن سالم
وأرجوكم ان لم يكن لكم علم بالأنساب فلا تخلطوا على الناس فهذ ا لا يجو ز
ولكم كل الفضل.
ما نقل الى جانب هذا الموضوع اعلاه منقول والعهدة على من كتب وقد اشرنا الى الجهة او الرابط والدال عليها
ثم نرجو من الاخوة الاعتدال في مناقشة الامور
والاعتدال يعني
ان لا ننفي عن احد النسب ولا نثبته له
انما كل شخص ملزم بما صرح به
ان اخطا شخص ما في المنتدى في موضوع فلكل شخص حق في الكتابة ونحن نعمل على تصحيح الاخطاء على ان لا يعني ذلك ان نسفه اراء او نقلل من نشانهم
من اخطا عن حسن نية فهو مفتاح النقاش.من اخطا وكان ذلك حسب منتهى علمه او ما وصل الى سمعه او قراه فهو معذور الى ان نثبت له العكس
ثم ارجو ان ندع الكلمات و التعابير التي تمس الاخرين كقولنا- من ليس له علم -لااحد يستطيع من خلال موضوع او اثنين ان يحكم على الاخر
يهمنا ان يكتب كل قادر على الكتابة او من له موضوع مهما يكن و لااحد يقول ان هذا نهائي او هو القاعدة
الفكرة الاساسية هنا هي تبادر الاراء والمعلومات والاصل في كل هذا هو التواصل واطلاق التعابير هكذا ينافي التواصل ويخلق الحساسيات
وهذا ما قاله حشلاف عن اولاد نايل
ومن الفروع المشيشية الولي الصالح والمرشد الناصح الزاهد الناسك السيد محمد بن عبد الله الملقب نائل
قال في اثمد الابصار ومن اخيار الاشراف صاحب الاحوال الربانية والطرائف السنية الذي كان يرى النبي صلى الله عليه وسلم وكان كقير العبادة مع الوحوش والهوام سيدي نائل وهو جد اشراف اولاد نائل…) وقال الشيخ العشماوي واما الشيد عبد الله الخرشوفي خلف اربعة اولاد وهم السكناوي سكن السلوات ومات وخلف ولده محمد الاعرج سكن وادي يسر وابو الليث واسوطن بوطن بني سعيد وخلف هناك اولادا وعبد الرحمن سكن جبل بابور وله اولاد هناك يعرف بمضناته ومنهم من يعرف باولاد عبد الله الخرشفي واما نايل استوطن صحراء تيطري وفي تحفة الافاضل قال وقبره بحمادة سيدي نايل قريبة من وادي اللحم على ماقيل وله رضي الله عنه فروع كرام انحصروا في خمسة فروع عظام وهم مليك بضم اوله وفتح ثانية والظاهر انه مختصر من عبد المالك ومن اولاد مليك اولاد سيدي محمد فتحا وهم فرق عديدة واولاد ساعد بن سالم واولاد يحيى بن سالم ومنهم اولاد عامر وكل عؤلاء يفترقون الى افخاذشتى وعيسى بن نائل جد اولادعيسى وهم بطون كقيرة وزكري بن نائل جد اولاد زكري وهم عدة فرق ومنهم اولاد خالد ويحيى بن نائل ومن نسله اولاد احمد واولاد سيدي زيان وفرج جد اولاد فرج ويفترقون فرقا كثيرة وكان من سراة اولاد نائل واجل حماتهم واشجع ابطالهم وكافتهم اولاد مليك مع ما خصوا به من كمال المروءة والشجاعة والفروسية وحسن الاخلاق وجمال الالوان وكثرة القراء والصلحاء كما هو معلوم ومقرر بالمشاهدة ومن اجل ذريته سيدي محمد بن عبد الرحمن بن سالم بن مليك بن نائل وعبد الرحمن هذا هو دفين الحظنة بوادي الشعير وقبره مشهور مزاتر متبرك به الى الان ومن اخيارهم وعين اعيانهم العارف الرباني … الشيخ السيد الشريف بن الاحرش قدس الله روحه …استقر بالجلفة وبنى زاوية للعلم وقراءة القران….الى ان توفاه الله شهيدا…عام1264 ودفن بمصلاته…واما نسبه فهو السيد الشريف بن الاحرش بن القندوز بن الاحرش بن احمد بن الغربي بن الغويني بن محمد بن عبد الرحمن بن سالم بن مليك بن نائل اقول وقد اثمر من غصن واحد وهو الفاضل الممجد الدرة اليتيمة والعترة الفخيمة السيد احمد بن الشريف بن الاحرش الخ
اعتقد ان المنتدى يتسع للجميع وان تقدموا كل ما لديكم احسن وافضل
[align=center]شكرا أخي محمد البخاري على المعلومات القيمة التي أفدتنا بها
ولكن مازال ينقصني بعض المعلومات منها العلاقة بين سيدي عبد الرحمان بن سالم و عرش اولاد خالد وخاصة فرقة اولاد شانعة ان امكن ذلك
و استسمحكم مرة اخرى على الالحاح في الطلب [/align]
والله أشكركم جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة
موضوع يستحق المزيد من التفاصيل ويستحق ان يثبت
فمن غير المعقول ان لا يكون موضوع مثبت خاص باولاد نايل في موقع هو مبادرة منهم
السلام عليكم
ملاحظتين للاخ بوخاري
الاولى ان ما قاله الاخ الذي اشار الى الخلط صحيح وهو ان اولا الرقاد واولاد خناثة هم من السعادات اولاد سعد بن سالم واهل البيت ادرى بانفسهم من غيرهم ولكنه اساء الادب فننصحه باختيار احسن الالفاظ .
فنحن اولاد يحيى بن سالم واولاد عامر بن سالم و واولاد طعبة و السعادات اولاد سعد بن سالم نعرف بعضنا جيدا .
ثانية: ان الورقة التي اعدت نشرها جعلت اولاد عيفة فرقة منفصلة عن اولاد وطية وفي الحقيقة هم فرع عنهم فالعيفاوي هو وطواطي .
وشكرا لكم .
فعلا أولاد خناثة هم من أولاد سعد بن سالم و أراضيهم تقع ما بين مسعد- دلدول – تعظميت – نثيلة – المرحمة -الدويس – عين الشهداء
و لهم فروع منها : أولاد طعبة -أولاد الإغويني – أولاد النوع – أولاد لصهب – أولاد عمر – أولاد بلول – المواهيب – أولاد فاطنة أولاد جدي أولاد عثمان
انا من ولاد خناثة و اصلي من الدويس
و شكرا على المعلومات ليعرف الواحد أصله
ملاحظة اخي ابو عبدالله …..
اولاد طعبة واولاد الغويني ليسوا سعادات هم اولاد محمد بن عبدالرحمان بن سالم بن مليك بن سيدي نايل الخير دفيني واد الشعير.
وعفوا على التعقيب.
تصحيحا لما قلته الاخ الكريم محمد رضا هلوب اولاد طعبة بن سالم بن ابراهيم بن جدي بن علي بن سعد بن سالم سعادات و طعبة له اخوين الاول :
الغويني بن سالم تزوج عبدة المهانية فانجبت له : عبد السلام و يحي و عبد الرحمان و طعبة سماه على اخيه هم يقطنون الدويس والهيوهي و تلك المناطق
و شتوح هذا الاخير جد اولاد النوع من ابنه محمد و اولاد فاطنة من ابنيه احمد و دحمان و هي اسماء زوجتيه النوع قيجر و فاطنة
خلف جدي طعبة بن سالم الذي تزوج امراتين الشلقةيامنة المهانية و تارجالله الوطواطية اولاد كثيرين : سالم و عبد الرحمان وعلي و عطية و ضيف الله و شليقم و القليسي و احمد و ثامر و عمران و طفلتين يقال لهما غرسة و رقية
و هناك اولاد امحمد بن عبد الرحمان بن سالم : التوامان طعبة و شتوح و الغويني و هو اكبرهم و سي احمد و مزوز لامهم شليحة ثم قسم الغويني مع اخيه سي احمد و انفرد كل منهما ببيت و ظم الغويني اليه شقيقيه طعبة و مزوز و اما شتوح فانظم الى اخيه سي احمد و فروع هؤلاء :
طعبة ينسب اليه اولاد تليميذة و اولاد ابراهيم
مزوز : اولاد عثمان و هم منظمين الى اولاد الغويني بن امحمد
شتوح : اولاد معيلب و هم منظمين الى اولاد سي احمد
[align=center]شكرا أخي محمد البخاري على المعلومات القيمة التي أفدتنا بها
ولكن مازال ينقصني بعض المعلومات منها العلاقة بين سيدي عبد الرحمان بن سالم و عرش اولاد خالد وخاصة فرقة اولاد شانعة ان امكن ذلك و استسمحكم مرة اخرى على الالحاح في الطلب [/align] |
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و صح رمضانكم الاخ الكريم ابو يوسف
اعلم اخي ان فرقة اولاد شائعة قد ذكرهم الشيخ السعيد بن عبد السلام بن الاحرش الغربي الغويني المحمدي في كتابه المخطوط – الانوار في تحقيق نسب بني نائل الابرار – حيث ذكر الاتي :
من اولاد سيدي نايل جدنا عبد الرحمان بن سالم بن مليك بن محمد نايل الذي ورث وادي الشعير عن جدوده و عند موته به و دفنه هناك مع بضعة من اولاده بقي فريق من اولاده يقال لهم اولاد شائعة و هي امراة خالدية تزوج بها جدنا سيدي الغربي بن الغويني بن امحمد بن عبد الرحمان بن سالم و كانت امراة اذا سمعت صوت الدفوف اعتراها حال لا تملك نفسها معه فخرجت يوما لما سمعت بالقرب منها بعض الدفوف و ولدها على ضهرها فلما رأاها زوجها سيدي الغربي على تلك الحال قال لها الحقي باهلك لانك كشفت الحجاب الشرعي فذهبت الى اهلها و صار زوجها يتردد على ولده كل سنة بالكسوة و النفقة و لما كبر جاءه والده كعادته فتلقاه اخواله و قالوا له -اي للغربي- بان ولده قد مات لانهم خافوا ان ينتزعه منهم فرجع الغربي الى اهله و بقي هناك و توفي و بقيت ام الولد شائعة مع ولدها الذي تزوج و من نسله الفرقة المسماة اولاد شائعة و استوطنوا وادي الشعير و لا زالوا به الى ان شاركهم فيه القائد السيد احمد بن الضيف نجل المرحوم السيد المقراني .
شكرا على التوضيح اخي احمد الطيباوي
– ما فهمته منك ان هناك عرشان اولاد الغويني الاول هم اولاد الغويني اصحاب الجلفة الذين منهم الحرش والاخرين اولاد الغويني اخو طعبة بن سالم …هكذا قلت؟
– ولو تكرمت علي ودللتني اين اجد هذا المخطوط للشيخ عبد السلام بن الاحرش اكون لك من الشاكرين ولجميلك من الحافظين .