تخطى إلى المحتوى

فضل حسن الخلق ج 1 2024.

فضل حسن الخلق

أثقل ما يوضع في ميزان العبد يوم القيامة!!

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من شيء أثقل في ميزان العبد يوم القيامة من حسن الخلق" رواه أبو داود 4799 والترمذي 2024، أخي الحبيب، لا تمر على الحديث مرور الكرام.. وسل نفسك؟ أين قيام الليل اذن؟ وأين صيام يوم شديد الحر؟ وأين كفالة اليتيم؟ وأين..
ولكن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" ان أثقل شيء يوضع في الميزان هو حسن الخلق"

من هو أكمل المؤمنين ايمانا!؟

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا" رواه ابود داود 4682 والامام أحمد 2250.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أحسن الناس اسلاما أحسنهم خلقا" رواه السيوطي في الدر المنثور 275 والزبيدي في اتحاف السادة المتقين 7480.
سبحان الله!! أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا..
وأحسن الناس اسلاما أحسنهم خلقا.. أراك تسأل: أيكون احسن الناس، حتى وان كانت معلوماته في الدين قليلة؟ نعم حتى لو كانت كذلك.
يالله!! " أثقل" "أحسن" "أكمل".. انها والله لكلمات قليلة ولكن لها دلالات عظيمة.

واليكم هذا يا من تحبون النبي صلى الله عليه وسلم

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" انّ أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا" رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 9327 والهندي 1086.
نعم… سيكون هناك تفاوت في قربنا للنبي صلى الله عليه وسلم، ولكن أقربنا مجلسا للنبي صلى الله عليه وسلم هو أحسننا أخلاقا!!!!
الى من يحبون حبيبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستتفاوت أماكنكم في الجنة، فمنكم من سيكون قصره في الجنة بعيدا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنكم من سيكون أبعد.. يا له من حزن عميق على بعدنا عن رسول الله في الجنة.
لا حول ولا قوة الا بالله، فما بالكم بمن في النار.. يا رب أجرنا.

أكثر ما يدخل الناس

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق" رواه الترمذي 2024 وابن ماجه 4246.
سبحان الله!! لم يعد الحجاب هو أهم شيء فقط، ولم يعد غضّ البصر هو أهم شيء فقط.. بل أهم شيء وأكثر ما يدخل الناس الجنة هو: تقوى الله، وحسن الخلق.
وسبحان الله.. فهذان المطلوبان هما بمثابة خطوط عريضة.

بارك الله فيك أخي …………….

الجيريا
كتمان الأسرار

إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـهولام عليـه غيـره فهـو أحمـق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسهفصدر الذي يستودع السر أضيـق

حمل النفس على ما يزينها

صن النفس واحملها على ما يزينهـاتعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل

ولا توليـن الـنـاس إلا تجـمـلاًنبـا بـك دهـر أو جفـاك خليـل

وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍعسى نكبات الدهـر عنـك تـزول
ولا خير فـي ود امـريءٍ متلـونٍإذا الريح مالت ، مال حيـث تميـل

وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدهـمولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل

تعريف الفقيه والرئيس والغني

إن الفقيه هـو الفقيـه بفعلـهليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقهليس الرئيس بقومه ورجالـه

وكذا الغني هو الغني بحالـهليس الغنـي بملكـه وبمالـه

القناعة

رأيت القناعة رأس الغـنفصرت بأذيالها متمسـك

فلا ذا يراني علـى بابـهولا ذا يراني به منهمـك

فصرت غنياً بـلا درهـمٍأمر على الناس شبه الملك

مكارم الأخلاق

لما عفوت ولم أحقد على أحدٍأرحت نفسي من هم العداوات

إني أحيي عدوي عند رؤيتـهأدفع الشر عنـي بالتحيـات

وأظهر البشر للإنسان أبغضهكما أن قد حشى قلبي محبات

الناس داء ودواء الناس قربهموفي اعتزالهم قطع المـودات

تأتي العزة بالقناعة

أمت مطامعي فأرحت نفسيفإن النفس ما طمعت تهون

وأحييت القنوع وكان ميتـاً ففي إحيائه عرض مصون

إذا طمع يحل بقلـب عبـدٍعلته مهانة وعـلاه هـون

الإعراض عن الجاهل

أعرض عن الجاهل السفيهفكل مـا قـال فهـو فيـه

ما ضر بحر الفرات يومـاًإن خاض بعض الكلاب فيه

كتب إلى ابويطي وهو في السجن : حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :

أهين لهم نفسي وأكرمها بهمولا تكرم النفس التي لا تهينها

توقير الرجال

ومن هـاب الرجـال تهيبـهومن حقر الرجال فلن يهابـا

ومن قضت الرجال له حقوقاًومن يعص الرجال فما أصابا

السماحة وحسن الخلق

إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـهوما العيب إلا أن أكـون مساببـه

ولو لم تكن نفسـي علـى عزيـزةمكنتهـا مـن كـل نـذل تحاربـه

ولو أنني اسعـى لنفعـي وجدتـنكثير التوانـي للـذي أنـا طالبـه

ولكننـي اسعـى لأنفـع صاحبـيوعار على الشبعان إن جاع صاحبه

*

يخاطبني السفيه بكل قبحفأكره أن أكون له مجيباً

يزيد سفاهة فأزيد حلمـاًكعودٍ زاده الإحراق طيباً

الفضل

أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً ترقى على رؤس الرجال ويخطب

وإن كان مثلي لا فضيلـة عنـده يقاس بطفلٍ في الشوارع يلعـب

قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :

على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ وما الفضل إلا للـذي يتفضـل

الزهد ومصير الظالمين

بلوت بني الدنيا فلـم أر فيهـم سوى من غدا والبخل ملء إهابه

فجردت من غمد القناعة صارماًقطعت رجائـي منهـم بذبابـه

فلا ذا يراني واقفاً فـي طريقـهولا ذا يراني قاعداً عنـد بابـه

غنى بلا مالً عن النـاس كلهـموليس الغنى إلا عن الشيء لآ به

إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباًولج عتواً فـي قبيـح اكتسابـه

فكله إلى صرف الليالـي فإنهـاستدعو له ما لم يكن في حسابـه

فكم قد رأينـا ظالمـاً متمـرداًيرى النجم رتيهاً تحت ظل ركابه

فعما قليلٍ وهـو فـي غفلاتـهأناخت صروف الحادثات ببابـه

وجوزى بالأمر الذي كان فاعلاًوصب عليه الله سـوط عذابـه

السكوت سلامة

قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهمإن الجـواب لبـاب الشـر مفتـاح

والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفوفيه أيضاً لصون العرض إصـلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح

الصمت خير من حشو الكلام

لا خير في حشو الكلام إذا اهتدت إلى عيونـه

والصمت أجمل بالفتـىمن منطق في غير حينه

وعلى الفتـى لطباعـهسمة تلوح على جبينـة

فضل السكوت

وجدت سكوتي متجـراً فلزمتـهإذا لم أجد ربحاً فلست بخاسـر

ما الصمت إلا في الرجال متاجروتاجره يعلو علـى كـل تاجـر

ومما تمثل به الإمام

إذا نطق السفيه فلا تجبهفخير من إجابته السكوت

فإن كلمته فرجت عنـهوإن خليته كمداً يمـوت

الهمة العالية

أمطري لؤلؤاً جبال سرنديبوفيضي آباز تكرور تبـرا

أنا إن عشت لست اعدم قوتاًوإذا مت لست اعدم قبـراً

همتي همة الملوك ونفسـينفس حر ترى المذلة كفـراً
وإذا ما قنعت بالقوت عمريفلماذا أزور زيـداً وعمـراً

الجود

إذا لم تجودوا والأمور بكم تمضيوقد ملكت أيديكم البسط والفيضـا

فماذا يرجـى منكـم إن عزلتـموعضتكم الدنيـا بأنيابهـا عضـا

وتسترجـع الأيـام مـا وهبتكـمومن عادة الأيام تسترجع القرضا

حقوق الناس

أرى راحة للحـق عنـد قضائـهويثقل يوماً إن تركت علـى عمـد

وحسبك حظاً أن ترى غير كـاذبٍوقولك لم اعلم وذلك مـن الجهـد

ومن يقض حق الجار بعد ابن عمهوصاحبه الأدنى على القرب والبعد

يعش سيداً يستعذب النـاس ذكـرهوإن نابه حق أتـوه علـى قصـد

منتهى الجود

يا لهف نفسي علـى مـال أفرقـهعلى المقلين من أهـل المـروات
إن إعتذاري إلى من جاء يسألنـيما ليس عندي لمن إحدى المصيبات

فساد طبائع الناس

ألم يبق في الناس إلا المكر والملقشوك ، إذا لمسوا ، زهر إذا رمقوا

فإن دعتك ضـرورات لعشرتهـمفكن جحيماً لعل الشـوك يحتـرق

حصيد البدع

لم يبرح الناس حتى أحدثـوا بدعـاًفي الدين بالرأي لم يبعث بها الرسل
حتى استخـف بديـن الله أكثرهـموفي الذي حملوا من حقـه شغـل

الأمراض من ثلاث

ثلاث هـن مهلكـة الأنـامأوداعية الصحيح إلى السقام
دوام مـدامـةٍ ودوام وطءٍوإدخال الطعام على الطعام

مدارة الحساد

وداريت كل الناس لكن حاسديمدارته عـزت وعـز منالهـا
وكيف يداري المرء حاسد نعمةٍإذا كان لا يرضيه إلا زوالهـا

مرارة تحميل الجميل

لا تحملـن لمـن يمـنمن الأنام عليـك منـة
واختر لنفسـك حظهـاواصبر فإن الصبر جنة
منن الرجال على القلوبأشد من وقـع الأسنـة

المنــة

رأيتـك تكوينـي بمبسـم منـةٍكأنك سر من أسـرار تكوينـي
فدعنـي مـن الـمـن فلقـمـةمن العيش تكفيني إلى يوم تكفيني

شح الأنفس

وانطقت الدراهم بعد صمتٍأناساً بعد ما كانوا سكوتـاً

فما عطفوا على أحدٍ بفضلٍولا عرفوا لمكرمةٍ ثبوتـاً

الكفر بالمنجمين

خبرا عني المنجـم أنـيكافر بالذي قضته الكواكب
عالماً أن ما يكون وما كانقضاه من المهيمن واجب

بوركتم قول من ذهب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.