[align=center] [/align]
[align=center]من يريد معرفة اللهجات الجزائرية [/align]
يا إخوان الشاوية ليست لهجة عربية , إنها إحدى لهجات اللغة الأمازيغية وهي لغة قائمة بذاتها حتى وإن كان الإخوة الشاوية يقولون أنهم عرب , وللعلم فإن الشاوية خدموا اللغة العربية والثقافة الإسلامية أكثر من العرب أنفسهم , ولكي يفهم الإخوة في المشرق العربي أن المجتمع الجزائري هو مجتمع إثني متكون من عدة اقليات ولعلمكم فإن العرب ليسوا أكثرية في هذا المجتمع فالشاوية هم الأغلبية بعض التقديرات تقول أنهم حوالى 51% تليهم الأقلية العربية ثم القبايل (تقفايلث) ثم الأقلية الميزابية وهم أمازيغ إعتنقوا المذهب الأباضي وفي المرتبة الأخيرة الطوارق وهم مجتمع أمرسي حيث المكانة في الأسرة للأم والبغاء ليس عيبا عندهم مع أنهم جميعا تقريبا مسلمين .وتوجد أقليات أخرى أقل أهمية مثل الحرطن وهم الذين كانوا عبيدا وتحرروا . تسيطر الآن على الجزائر ومنذ الإستقلال قوميتان هم الشاوية والعرب فرؤساء الدولة الذين تعاقبوا على الحكم في الجزائر ستة ثلاثة منهم عرب وثلاثة منهم شاوية ورؤساء الوزرات كذالك إما عربا أوشاوية ماعدا أحمد أويحي فهو الأمازيغي الوحيد الذي تولى رئاسة الحكومة أثناء الأزمة . يتمركز الشاوية في الشرق الجزائري وهم أكثر محافضة من غيرهم وأكثر إعتزازا بالإسلام وهم الذين قوضوا المذهب الشيعي الإسماعيلي في الجزائر , اما الأمازيغ (تقفايلث) فهم أكثر تحررا ويشبهون في حياتهم الحياة الغربية والفرنسية بالخصوص , تعرضو للأضطهاد الشديد أيام حكم الرئسين هواري بومدين والشاذلي بن جديد لكنهم فرضوا وجودهم أيام الرئسين اليمين زروال وعبد العزيز بوتفليقة وغير الدستور من أجلهم وأصبحت لغتهم لغة وطنية إلى جانب اللغة العربية اللغة الرسمية نظريا في الجزائر , أما العرب فيتركزون في الوسط وبعض أجزاء الغرب الجزائري وهم ليسوا كتلة واحدة ويتفرقون كحال بقية العرب إلى عشائر وقبائل قدموا إلى الجزائر عبر هجرات متفرقة كان آخرها الزحف الهلالي ليس لهم الآن دور فاعل بسبب إنتشار وباء الإرهاب بينهم .
المزابيون منعزلون في الجنوب ومنغلقون على أنفسهم وهم أكثر الجزائرين ثقافة وتدينا معرفون أنهم لوبي تجاري كبير في الجزائر إلا أن الإنفتاح أفقدهم هذه الصفة وفوق هذا هم بارعون في مجال الطب . أما التوارق فهم شعب مقسم بين أربع دول وهي لبيا الجزائر النيجر ومالي وولائهم لقوميتهم أكثر من ولائهم لهذه الدول وهم أكبر المهربين في إفريقيا وهم ملوك وسادة الصحراء بحق وطريق (تناري) التاريخية خير دليل على ذلك .
المجتمع الجزائري رغم إثنيته فهو غير عنصري تماما ولا تضهر فيه النعرات إلا أيام الأزمات أو مباريات كرة القدم التي تعد كارثة على المدينة التي تجرى فيها ,والجزائري معروف بالتدين (سكران ويصلي ) كما يقول إخواننا التوانسة
وأخيرا المجتمع الجزائري يشهد صراعا حضاريا بين الفرانكفون والعربفون , الغلبة في أيامنا هذه للفرانكفون وتقهقرا للعربفون . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
قد قراءة مشاركة الأخ أحمد كريم حول اللهجات الجزائرية, ولكني رأيت عنده خلط ففي تعريفه للهجات عرف الشاوية أنها لهجة أمازيغية, ثم في تقسيمه ذكر الشواية والميزابية..وغيرها من اللهجات ثم ذكر الامازيغية ويعني بها القبائلية سكان منطقة القبائل وهم المعرفون تاريخيا باسم الزواوة, وأذكر أخي أحمد وجميع قراء هذا المنتدى أن الامازيغ هم القبائل والشاوية والميزابية والشلحية وغيرها, وأما ما ذكرت أنت من أنهم من نضالهم عن الأمازيغية فهذا جانب أخرة وهو سياسي أكثر وهو من مخلفات الاستعمار فإذا أردت أن تعريف المزيد عليك بكتب الدكاترة سعد الله ويحي بوعزيز وبن نعمان فستعرف تاريخ الحركة البربرية قبل الثورة وأثناء الثوةر وبعد الثورة.
وكنت أحب أن يبقى هذا المنتدى منتدى لهجات حت نتعرف على لهجات وطننا الحبيب, وألا ندخل في هذه المتاهات وهذا طلب من المشرفين على هذا المنتدى
السلام عليكم
ما أجملها من عُجالة، " مضغوطة zipped " بإتقان ، لأن الكلام فيها طويـــــــــــــــــــــــــــــل جدا
و لكن فيها خطأ واحدا هو : أغلب الشعب الجزائري هم من العرب : 1-الأشراف الأدارسة 2-بنو هلال 3- بنو سُليم و قبائل أخرى ممن فر من الأندلس.
أما الباقي فهم : 1.البربــــــــر (1-شاوية 2-قبايل 3-ميزاب 4-توارق 5-آخرون )
2.أتــــــراك
3.زنـــــج
أما المصادر : فعليكم بابن خلدون
أما الإحصائيات : فليس بعد العيان بيان، انظروا إلى الولايات و العروش التي فيها، ما من ولاية إلا و العرب لهم فيها عروش و قبائل.
و السلام
أرى أن الموضوع بدأ يتحول الى النعرة الجاهلية
وكنت أحب أن يبقى هذا المنتدى منتدى لهجات حت نتعرف على لهجات وطننا الحبيب, وألا ندخل في هذه المتاهات وهذا طلب من المشرفين على هذا المنتدى |
شكرا لك وهذا ما نبغيه لأن تلك المتاهات لا فائدة منها.
رد على رد الأخ صبائحي :
أشكر الأخ صبائحي جزيل الشكر على ملحوظته القيمة وعلى المصادر التي ذكرها في رده , وأخبرك أن ليس مما ذكرت إثارة نعرة لا سمح الله فالجزائريون جلهم مسلمون وهذا كاف وحده .
والمعرفة ليست عيبا وما دعاني للكتابة إلا التوضيح للأخ الكويتي الذي التبس عليه الأمر لأن كلمة شاوي في المشرق معناها راعي الغنم. وهي وظيفة منحطة عندهم.
وكل الدول الكبرى تتكون من أقليات محفوظة الثقافة والكرامة وهذا ليس عيبا.
رد على الأخ لكحلي:
الشكر الجزيل للسيد : لكحلي على رده وعلى معلوماته و أرجوا منك أن تسمح لي في جزئية بسيطة أن المعلومات التي قدمتها ليست دقيقة تماما
أما ابن خلدون فهو مصدر قديم جدا
وشكر جزيلا على ردك .
أشكر الأخ صبائحي جزيل الشكر على ملحوظته القيمة وعلى المصادر التي ذكرها في رده , وأخبرك أن ليس مما ذكرت إثارة نعرة لا سمح الله فالجزائريون جلهم مسلمون وهذا كاف وحده . والمعرفة ليست عيبا وما دعاني للكتابة إلا التوضيح للأخ الكويتي الذي التبس عليه الأمر لأن كلمة شاوي في المشرق معناها راعي الغنم. وهي وظيفة منحطة عندهم. وكل الدول الكبرى تتكون من أقليات محفوظة الثقافة والكرامة وهذا ليس عيبا. |
أخي أحمد كريم
ردك الأخير جميل و واضح و يزيل اللبس
شكرا لك
و بارك الله فيك
بسم الله الرحمن الرحيم
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)(الحجرات:13)
يا أخي الكريم السيد وحيد المشرف:
ليس من وراء مقالتي سوى التوضيح فقط فما بالنا نحن العرب نخفي المعلومة ونخاف منها فالمعرفة نور يجب أن يراه الجميع
والرجاء التفهم وشكـــرا.
[align=center]الاخ المحترم احمد كريم لك تحياتي…
قلت
والمعرفة ليست عيبا وما دعاني للكتابة إلا التوضيح للأخ الكويتي الذي التبس عليه الأمر لأن كلمة شاوي في المشرق معناها راعي الغنم. وهي وظيفة منحطة عندهم. |
احب ان ابين لك وللاخوه نقطه مهمه جدا
اولا نحن في الخليج فعلاً نسمي راعي الغنم شاوي وهذا من اللهجات المحليه وليس في اللغه بل هي لهجتنا المحليه
اما مسألة انها وظيفة منحطه فهذا قد يكون قبل 60 او 70 سنه كلاماً صحيحاً اما اليوم فالناس فهمت وتعلمت
ولا يستحقرون راعي الغنم.
لا سيما وان اغلب الانبياء عليهم افضل الصلاة والتسليم وعلى رأسهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قد رعى الغنم
قد تجد من يحتقر راعي الغنم في ايامنا هذه ولكنهم من كبار السن الذين تشبعوا من هذه الفكره ((وهي فكرة احتقار راعي الغنم)) ولا يستطيعون تركها لانك تعلم انه من شب على شئ شاب عليه الا من رحم الله فالرجل الكبير بالسن صعب جدا ان تتغير افكاره التى كان مقتنع بها في شبابه وحتى هؤلاء قله قليه يعدون على اصابع اليد الواحده
ثم انه ليس كل المجتمع يحمل هذه الفكره ((اي قبل 60 او 70 سنه كان هناك بعض من القبائل البدويه التى تحتقر مهنة رعي الاغنام والذين يحتقرون هذه المهنه هم رعاة الابل فهم يرون الابل بها العزه والكرامه اما الغنم فليست كذلك )) هذه فكرتهم ولكنها انتهت الان ولله الحمد والمنه
فأرجو منك اخي الفاضل ان لا تأخذ في خاطرك شى من ناحيتي فأني لا اقصد الإهانة او التقليل من قدر الاخوه الشاويه
بارك الله فيك اخي[/align]
لا فض فوك يا كويتي
السلام عليكم اخواني
دائما يزداد انطباق المثل القائل ا تفق العرب الا يتفقو فنحن هنا للتعرف على لهجات بعضنا ليس لغرض معرفة من يسود في البلاد بل لتزداد دائرة المعرفة بكل مايحيط بنا خاصة اللهجة التي تعتبر وسيلة الاتصال الوحيدةبين الجزائرين وحتى العرب الاخرين
وماكان هاذا المنتدى الا لمساعدة الجزائريين او حتى العرب الاخرون لتقريب الافكار وتمتين التواصلومعرفة كل مايخص مناطق الجزائر بما فيها اللهجة
فيا اخوان سواء كنا عرب و امازيغ بصفة عامة نحن ابناء هاذا الوطن ويكفينا ما مر علينا في العشرية الاخيرة فمتى سنتغاضى عن هذه الافكار المدمرة وننهض بالجزائر الحبيبة
تقبلو كلامي بصدر رحب واتمنى انه عندما تقدم احصائيات و معلومات حبذا لو كان معها المصدر حتى تكون هناك مصداقية
وعلى العموم انا شاكرة لكل من يسعى لتقريب التواصل بين الجزائريين او حتى العرب فهذا ما نحتاجه
شكرا
وفي المرتبة الأخيرة الطوارق وهم مجتمع أمرسي حيث المكانة في الأسرة للأم
كلامك خطير جدا
أما عن بني مزاب فأراهم أكثر تدينا من الشاوية
أطلب حذف الموضوع لأنه خطير
يبدو ان التمادي في هذا الموضوع قد يقودنا الى صراعات… خلونا في اللهجات وبس كموضوع "قصرة" وترفيهي اكثر مما هو اكاديمي …والا ادو تنوضوها والا وش …!!!!!!
أنسة أو سيدة سنيورة شكرا على الرد
إن ما قلته كان توضيحا للأخ الكويتي فالمشارقة لا يعرفون الشيء الكثير عن المغاربة وذلك بسبب تقصيرنا نحن , وما قلته ليس من ورائه أي شيء, وكله منشور ومعروف , وحتى الصحف الجزائرية تتناوله , وإذا كانت مجرد كلمة تثير فتنة فأي بشر نحن ثم إن الشاوية ليست لهجة من لهجات اللغة العربية وأقولها للمرة الألف هي لهجة من لهجات الأمازيغية والدستور الجزائري يعترف صراحة بلغة وطنية ثانية إلى جانب اللغة الرسمية التي هي العربية. وأشكرك على نظرتك الواعية فنحن أبنا ء وطن واحد وإنتماؤنا يجب أن يكون لهذا الوطن لاغير , أما مامر بنا من دمار فليست الثقافة واللهجات هي السبب ولا حتى العناصر الإثنية المكونة للشعب الجزائري إنما كان المحرك الرئسيى له تسيس الدين الإسلامي العظيم والحضاري والرائع , وفتنة الكرسي وأنقل لك ما قاله رئيس الحكومة السابق السيد أحمد غزالي عندما سأله القاضي عن أسباب الفتنة في محاكمة الشيوخ الشهيرة : سيدي القاضي إنها فتنة الكرسي ,فريق أراد التشبث به مهما كان الثمن ,فريق آخر أراد الوصول إليه مهما كان الثمن . وشكرا لك