تخطى إلى المحتوى

الشاويّة -موضوع مغلق يستأنف في موضوع جديد- 2024.

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

من المعلوم أن سكان الأوراس في العصر الوسيط كانت معاشاتهم تختلف باختلاف أحوالهم ومكان سكناهم بين المدن و الأرياف و البوادي و مما لا شك فيه أن سكانه عرفو التحضر كا غيرهم من سكان المناطق الاخرى

كيف لا يكون دالك و المؤرخون يدكرون رغم كبر مساحته بان فيه العمارة الدائمة والمتصلة وفيه المياه الكثيرة والمراعي الكبيرة وهي امور تظهر ان الكثير من سكانه كانو مستقرين لوجودمظاهر الاستقرار فيه وهدا ما ستبينه الطرق التي اعتمد عليها سكانه في تحصيل معاشهم ،ولما كان الأوراس أرض زرع وضرع فإن اللحوم والألبان، كانت من الأغذية الوفيرة، فقد
(
كانت تباع في الأسواق وبأسعار مغرية كما يقول البكري عن أسواق مدينة باغاية.
كما لاحظ ابن حوقل وفرة السمك في سوق مسكيانة والذي يباع بأسعار رخيصة. كما
(
يستهلك سكان الأوراس مختلف الفواكه من جوز ولوز وعنب والتمر.)
وكثيرا من النصوص جاءت لتحاكي هده الحقيقة

الأوضاع المعيشية لسكان الأوراس:
تبين النصوص العديدة التي أوردتها كتب الجغرافية الثراء الذي كان عليه جبل أوراس
حواضره وبواديه، فهو جبل خصيب كثير المياه وافر الزروع، متنوع الإنتاج مما أدي إلى ازدهار
الكثير من الأنشطة الاقتصادية من زراعة وتجارة وصناعة وحرف. أدى إلى تحسن الأحوال
المعيشية للسكان والتي تتضح من خلال.
الطعام:
يمتاز بالوفرة والتنوع، يتمثل في خبز الحنطة والشعير، وهذا الأخير يعد من الأطباق الرئسية
التي يتناولها إنسان الأوراس، ينتج بكميات كبير في طبنة وباغاية وقد رأينا الكاهنة تصنع
نوعا من الطعام من دقيق الشعير ثم تجمع عليه ولديها، وخالد بن يزيد ليأكلوا منه عندما
والظاهر عمدت إلى دقيق شعير ففلتته بزيت. وتسمى بعض المصادر هذا الطبق« البسيسة »
أن هذا النوع من الأطباق كان له شهرة في المنطقة مما جعله أفضل من غيره من الأطباق يستخدم
لتكريس إحدى عادات البربر المشهور الخاصة بالتبني.
وقد ذكر ابن حوقل أن سكان جبل نفوسة وعلى غرار سكان الأوراس يشتهرون بزراعة الشعير
«. وإذا خبز كان أطيب طعما من خبز الحنطة، ولشعيرهم لذة »

كما شاع عند أهل الأوراس إنتاج زيت الزيتون، فقد كان جبلهم من المناطق التي تغرس فيه
هذه الشجرة المباركة.
والزيتون يستخدم لإنتاج الزيت كما يستهلك كغذاء للإنسان والحيوان.
وقد يتحول زيت الزيتون إلى دواء للعلاج. خاصة وأن برودة الجو في الأوراس وامتداد فصل الشتاء طويلا، وهطول الثلوج بكثافة يزيد من حاجة جسم الإنسان إلى الطاقة. ويمكن استخدامه أيضا كوقود لإيقاد المصابيح.

الصناعة
الحرفيون: وهم أصحاب المهن المختلفة من صناع، وصاغة وحدادين ونساجين، وهم
الذين يستفيدون من الخامات التي في الأوراس وغير الأوراس من معادن وقطن وكتان، وأوبار وأصواف وأشعار، وهؤلاء يتمركزون بشكل أساس في المدن حيث الأسواق والمستهلكين.
ومن أهم الصناعات التي اشتهر بها الأوراس الأنسجة الصوفية والأكسية القطنية، يروي
أبو زكرياء أن صاحب الحمار عندما كان معسكرا بالأوراس يستجمع قواه استعدادا للقيام بالثورة سأله بعض الخارجين معه:
ماذا تنتظر للأخذ بثأر يزيد بن فندين؟..فقال أبو يزيد : (دعنا
. حتى نفرغ من نسج كسائنا. فإذا فرغنا منها وقعدنا في مصحات اشتغلنا في تنقية كساءاتنا)
مما يبين ازدهار هذه الصناعة، كما أشار المقدسي إلى انتشار حرفة الصباغة بين البربر مما يضفي مسحة جمالية على هذه الملبوسات ويزيد من قيمتها في الأسواق،

التجارة

التجار: ظهرت هذه الفئة كنتيجة لتوفر الإنتاج الزراعي والحيواني ، فكانوا يبيعون هذه
المواد والسلع في أسواق حواضر الأوراس، أو يقومون بنقلها إلى الأسواق خارجه.وقد وُجدت المحارس في العديد من الأماكن في الأوراس وهدا بنية توفير الأمن للتجار وحماية طرق القوافل
التجارية ، فقد تحدث ابن حوقل عن مدينة دار ملول، بأنها تحولت بعد
أن رزحت أوضاعها ……، أن فيها مرصدا يفرض الضرائب على ….( يقصد التجار أو المارين).
كما اهتم حكام الحواضر والمدن بتشجيع النشاط التجاري بما أقاموه من أسواق وشيدوه من فنادق وحمامات.
ولما ضاقت الأسواق التي أقيمت داخل المدن بالتجار والباعة أخرجت خارج
الأسوار،ولعلها تكون أسواقا موسمية تنعقد في بعض أيام الأسبوع، لأن في المدن أسواق دائمة
كما قال الإدريسي عن نقاوس بأن فبها سوقا قائمة.
وقد تميزت منتجات الأوراس بالتنوع والجودة والوفرة حتى غذت بعض المواد ينقلها التجارإلى أسواق إفريقية والمغرب الأوسط، فقد كانت نقاوس التي يسميها البكري « مدينة اللوز »
.( تصدر اللوز والجور إلى قلعة حماد وبجاية ومعظم بلاد إفريقية
و قد احترف بعض البربر حرفة القصابة، يبيعون اللحوم في الأسواق، كما كان هنا بعض
صيادي الأسماك يصيدون من الأنهار الجارية ويبيعونها في الأسواق، وقد شاهد ابن حوقل في
مسكيانة الحوت الكثير والرخيص.

الرعاة: وهم الذين يمتلكون قطعان الماشية ويجوبون ا السهوب التي توفر لمواشيهم
العشب، وهذه المنطقة تشتهر بتربية الغنم والبقر
لتوفر المسارح والمراعي الكثيرة في الأوراس مما جعل ابن حوقل يصفه بكثرة
المراعي.كما وصف بلزمة بأنها كثيرة الكراع والماشية. وهؤلاء الرعاة يتنقلون بين السهوب
« فهم يضعنون في زمن الشتاء إلى الرمال حيث لا مطر ولا ثلج خوفا على نتاجهم »
ومن الرعاة من يربى الإبل ويستقر على حواف الصحراء، كما اشتهر سكان الأوراس بتربية
نوع من الخيول…….والتي وصفت بأنها
أصلب الخيول وأسرعها

الزراعة

الزراع: وهم أكثر أهل الأوراس استقرارا لحاجة الزراعة إلى ذلك، لأن فترة الزراعة
تستغرق فترة طويلة فتستغرق شهورا بل أعواما من أجل إصلاح الأرض وزراعتها وغرس الأشجار
المثمرة ، وهؤلاء ينتشرون في جنبات الجبل حيث تتوفر الشروط المساعدة لقيام هذا النشاط، من
تربة خصبة ومياه جارية لسقي المزروعات.
والمصادر التي بين أيدينا تمدنا بنصوص غاية في الأهمية تبين غنى الأوراس وثرائه، فقد ازدهرت
الزراعة فيه إلى الحد الذي جعل قطاع كبير من السكان يمارسون هذا النشاط مما أدى إلى وفرة الانتاج وتنوعه.
ففي مدينة نقاوس يقول ابن حوقل بأن لها« مياه كثيرة وأجنة عظيمة »
، »: ابن الحاج في القرن الثامن عندما زارها وهو الذي شاهدها: قال( وكانت نقاوس هذه على اتساع سوادها
وعظيم أرفادها واستحكام أسباب استعدادها ، وما خصت به من كرم التربة وحسن الخطة
والنصبة وتمنطقها بالأ….ار وتوشحها بالأشجار ومحالفتها للخصب وجدعها لأنف الجدب وجمعها لأشتات المحاسن….)

كما اشتهرت طبنة هي الأخرى بكثرة المزارع والزروع، وفيها كانت
تجمع مياه الأمطار في صهريج كبير وتسقى بمياهه جميع الأراضي والبساتين
» يذكر صحب الروض المعطار أن بادس كانت فيها مزارع جليلة وأن أهلهايزدرعون ا . الشعير مرتين في العام على مياه سائحة
يتبع انشاء الله

المصدر :رسالة ماجستير حول تاريخ الأوراس للطالب موسى رحماني



*بعض مدن منطقة الشاوية في العصر الوسيط:
بغاي (شمال خنشلة)
تيجيس (قرية عين البرج اليوم بأم البواقي)
كرشة (ربما هي عين الكرشة اليوم ) دكرها القاضي النعمان
توبوت :بعد تيجيس بينها وبين جبل أنف النسر جنوب عين مليلة اليوم دكرها البكري
تابلسكي:قرب جبل نيف النسر بين عين مليلة وبئر الشهداء طريق باتنه (أم البواقي)دكرها البكري
دارملول :…………
نقاوس : تبعد با95كلم عن مدينة باتنه في غربها وبا 160عن البحر
بلزمه : وتسمى اليوم قصر بلزمة قرب مروانه الحاليه
تبسة :أقصى شرق الجزائر
طبنه :قرب مدينة بريكة اليوم
بادس :شمال بسكرة

*بعض مناطقهم المعروفة في العصر الوسيط:
منطقة تيجيس :وسط وشمال أم البواقي
منطقة المردوان (من قبل عين فكرون (تيجيس) الى عين مليلة )
منطقة رأس الفحصين :بين تيجيس وبغاي (جنوب ولاية أم البواقي ) دكرها القاضي النعمان
منطقةالمهريين :المنطقة الواقعة غرب عين مليلة وتشمل تلاغمة ،سوق نعمان ،بئر الشهداء الى منطقة أولاد عبد النور
منطقة مسكيانه : وتشمل مناطق الحراكته
منطقة بغاي : ولاية خنشلة اليوم
منطقة تبسة :ولاية تبسة اليوم
منطقة نقاوس:غرب باتنه
منطقة بلزمه :شمال باتنه
منطقة جبل أوراس (وسط )…………
يتبع ان شاء الله


السلام عليكم

بكل بساطه لم يتحول اهل الحضر الى بدو اخى رمزى

وصاحب هاته الرساله لا دليل له على هذا الامر

انما طغى االبدو البربر على الأقليه الصغيره من الاوراسيين الحضر

وثم زحف عليهم البدو العرب و اصبحت المنطقه جنوب قسنطينه الى ورقله بما فيها الاوراس كلها منطقة بدويه تمتهن تربية الشاة اى شاويه و تمتهن رعى الجمال اى جماله

واما الحضر هى تجمعات لعرب الفتح و بربر حضريين قدماء و بقايا الروم القدماء

اما القبائل البدويه العربيه و البربريه هى تشكل الأغلبيه الساحقه من سكان جنوب قسنطينه الى ورقله

وانا مستعد ان ادافع على فكرتى بأدلتى

اما ما يقوله صاحب رسالة المجستير فهو مجرد رأى عشوائى لا دليل عليه

فهو يعتقد ان اهل الحضر فى الاوراس كانوا حضر ثم هجروا مدنهم وسكنوا الخيمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

امر لم يقله بن خلدون

ذكر بن خلدون ان البدو البربر فى الاوراس هم اهل ظعن اى اصحاب خيمه وهم من هواره و زناته بالأخص

حتى الى غاية العصر الفرنسي بقى الأغلبيه من اهل الاوراس عربا و بربرا اهل خيمه

الى غاية ان بنت فرنسا البلديات المختلطه فى بدية القرن الواحد و العشرين

ساعتها تخلى الكثير من اهل الاوراس على الخيمه و سكنو القرى و المشاتى

السلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramzi damazi الجيريا
*بعض مدن منطقة الشاوية في العصر الوسيط:
– بغاي :(شمال خنشلة)
-تيجيس (قرية عين البرج اليوم بأم البواقي)
كرشة (ربما هي عين الكرشة اليوم ) دكرها القاضي النعمان
وبوت :بعد تيجيس بينها وبين جبل أنف النسر جنوب عين مليلة اليوم دكرها البكري
-تابلسكي:قرب جبل نيف النسر بين عين مليلة وبئر الشهداء طريق باتنه (أم البواقي)دكرها البكري
-دارملول :غرب باتنه قرب نقاوس
-نقاوس : تبعد با95كلم عن مدينة باتنه في غربها وبا 160عن البحر
بلزمه : وتسمى اليوم قصر بلزمة قرب مروانه الحاليه
-تبسة :أقصى شرق الجزائر
-طبنه :قرب مدينة بريكة اليوم
بادس :شمال بسكرة


*بعض مناطقهم المعروفة في العصر الوسيط:
-منطقة تيجيس :وسط وشمال أم البواقي
-منطقة المردوان (من قبل عين فكرون (تيجيس) الى عين مليلة )
-منطقة رأس الفحصين :بين تيجيس وبغاي (جنوب ولاية أم البواقي ) دكرها القاضي النعمان
-منطقةالمهريين :المنطقة الواقعة غرب عين مليلة وتشمل تلاغمة ،سوق نعمان ،بئر الشهداء الى منطقة أولاد عبد النور
-منطقة مسكيانه : وتشمل مناطق الحراكته

-منطقة بغاي : ولاية خنشلة اليوم
-منطقة تبسة :ولاية تبسة اليوم
-منطقة نقاوس:غرب باتنه
– منطقة بلزمه :شمال باتنه
-منطقة جبل أوراس (وسط )…………
يتبع ان شاء الله


اهم مدن المنطقه الاوراسيه فى العهد الحفصى و التركى

هى بسكره هى اهم مدينه فى ذالك الوقت جنوب قسنطينه و المنطقه الاوراسيه كله

ثم بقية المدن و القرى
و طبنه
ونقاوس
بغايا
طارف مصقله
تيجست
بلزمه
بادس

ثم العهد الفرنسي

اصبحت باتنه الحديثه على انقاذ باتنه الرياحيه القديمه التى دمرها ابو عنان المرينى

هى اهم مركز فى الاوراس و اصبحت اهم من بسكره بمرور الوقت نظراا للاهتمام الفرنسي لها و لموقعها الاستراتيجى بين اهم حاضرتين قسنطينه و بسكره

السلام

يبارك الله لكم

ثانميرث أنك أوما رمزي
على الموضوع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلالي 1 الجيريا

أرجو أن تحترم ردودك قليلا يا أخ, الشاوية أمازيغ و لهم كل الحق في أن يفتخرو بأصولهم كما يحق لك ان تفتخر بأصولك.

لي أحبة و أصدقاء كثر من منطقة الأوراس و هم نعم الرجال, كما أن العصبية العرقية لا توجد بهم مثل بعض المناطق في الجزائر.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلالي 1 الجيريا


اولا من انت
ومنين طلعت

ثم اعطنا ادلت نظريتك التى لم يقل بها احد

عرف عن نفسك

نحن لا نناقش مجهول

السلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة artisTTouches الجيريا
يبارك الله لكم

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§
الله يبارك فيك،شكرًاعلى مرورك الجميل الجيريا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة thawizat الجيريا
ثانميرث أنك أوما رمزي
على الموضوع

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§
ثانميرث أختي ثويزات ، وصح فطرورك ، الجيريا

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة allamallamallam الجيريا

السلام عليكم

بكل بساطه لم يتحول اهل الحضر الى بدو اخى رمزى

وصاحب هاته الرساله لا دليل له على هذا الامر

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§
أهلًا أخي علام ،تقبل الله صيامك وصح فطورك

ان الحُضر كما هو معروف هم السكان المستقرين يعني هم الدين يسكنون المدن والقرى التي حولها كدالك حيث تجد الكثيرين منهم محتكين بسكان المدن تارة يعملون في التجارة وتارة في الصناعة والحرف وتارة بطلب العلم ،ومن مميزات الحضر أيضًا أنهم يسكنون المساكن الدائمة ،عكس أهل البادية الدي يكون مسكنهم متحرك مثل ساكني الخيام ، ومما لا شك فيه فهده كانت مجتمعة في منطقة الأوراس ، حيث تجد الحاضرة جنبًا الى جنب مع القرى والبوادي ،مثلها مثل أغلب مناطق افريقيا والمغرب الأوسط في العصر الوسيط .
ان مضاهر الحياة الحضرية في الاوراس لا ينكرها عاقل .

اقتباس:
انما طغى االبدو البربر على الأقليه الصغيره من الاوراسيين الحضر

الأمازيغ الحضر في الأوراس لم يكونو قلة يا أخي علام ، وقد جاءت عدة نصوص تحاكي هده الحقيقة ، والا كيف ادن يصف المؤرخين بان في جبل أوراس العمارة الدائمة و المتصلة ،ادا كان لم يكون الكثير من أهله مستقرين ، هدا من جهة ، ومن جهة أخرى بما تفسر كثرة المدن التي في الجبل والتي حوله .
بعض ما جاء من نصوص في وصف منطقة الأوراس على الجملة :
قول ابن حوقل :( وجبل أوراس منها على أميال-(‘بغاي)وفيه الميّاه الكثيرة والعمارة الدّائمة ….. وطوله نحو اثني عشر يوماً)
حيث يصف بأن فيه العمارة الدائمة مما يدل على مدى الاستقرار الدي كان فيه سكانه
قول الشريف الادريسي : ويقال إنه (جبل اوراس) قطعة من جبل درن بالمغرب ومتصل به وطوله نحو اثني عشر يوماً، ومياهه كثيرة وعمارته متصلة….)
لا حظ رغم اتساعه كيف يصفه الادريسي بان عماراته متصلة …)
!!!!؟؟؟

شكرًاااااا

اقتباس:
quote=allamallamallam;3991256059]

العهد الفرنسي

اصبحت باتنه الحديثه على انقاذ باتنه الرياحيه القديمه التى دمرها ابو عنان المرينى

هى اهم مركز فى الاوراس و اصبحت اهم من بسكره بمرور الوقت نظراا للاهتمام الفرنسي لها و لموقعها الاستراتيجى بين اهم حاضرتين قسنطينه و بسكره

السلام


[/quote]

ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

باتنه هي مدينة أسستها فرنسا الاستعمارية ، ولم تكن قبلها مدينة اسمها باتنه ، وهدا لا خلاف عليه تاريخيًا

عن أي أنقاض تتكلم ؟؟؟

أنقاض مدينة أم أنقاض قرية ؟
هده المنطقة هي عبارة عن أراضي للرعي لم تكن لها أية قيمة حضارية عبر تاريخها الحديث على الأقل ؟؟؟!!!!
أين باتنه من نقاوس أوبغاي أو تيجيست …..؟؟؟!!!!!!
ثم فيما يخص ارض باتنه فهي كانت عبارة عن أراضي تجوبها القبائل التي تمتهن الرعي من القبائل الأمازيغية قبل أن تصبح فيما بعد مسرحا لها ولغيرها أيضا
فيما يخص قيمة المدينة تاريخيًا :
أرى ان من أعطى باتنه هده القيمة التي هي عليه الآن كا مدينة ارتبطت بالثورة والثوار هم أشاوس الأوراس بالدرجة الأولى حيث كانت من قبل مجرد مستعمرة لا نفس فيها يعلو على نفس المستعمر
والله اعلم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ramzi damazi الجيريا
ط§ظ„ط¬ظٹط±ظٹط§

أهلًا أخي علام ،تقبل الله صيامك وصح فطورك .

ان الحضر عادة مايكونون مستقرين وهم الدين يسكنون المدن والقرى التي حولها كدالك حيث تجد الكثيرين منهم محتكين بسكان المدن تارة يعملون في التجارة وتارة في الصناعة والحرف وتارة بطلب العلم ،ومن مميزات الحضر أيضًا أنهم يسكنون المساكن الدائمة ،عكس أهل البادية الدي يكون مسكنهم متحرك مثل ساكني الخيام ، ومما لا شك فيه فهده كانت مجتمعة في منطقة الأوراس ، حيث تجد الحاضرة جنبًا الى جنب مع القرى والبوادي ،مثلها مثل أغلب مناطق افريقيا والمغرب الأوسط في العصر الوسيط .
ان مضاهر الحياة الحضرية في الاوراس لا ينكرها عاقل .

الأمازيغ الحضر في الأوراس لم يكونو قلة يا أخي علام ، وقد جاءت عدة نصوص تحاكي هده الحقيقة ، والا كيف ادن يصف المؤرخين بان في جبل أوراس العمارة الدائمة و المتصلة ،ادا كان لم يكون الكثير من أهله مستقرين ، هدا من جهة ، ومن جهة أخرى بما تفسر كثرة المدن التي في الجبل والتي حوله .
بعض ما جاء من نصوص في وصف منطقة الأوراس على الجملة :
قول ابن حوقل :
( وجبل أوراس منها على أميال-(‘بغاي) وفيه الميّاه الكثيرة والعمارة الدّائمة ….. وطوله نحو اثني عشر يوماً)
حيث يصف بأن فيه العمارة الدائمة مما يدل على مدى الاستقرار الدي كان فيه سكانه
قول الشريف الادريسي :
ويقال إنه (جبل اوراس) قطعة من جبل درن بالمغرب ومتصل به وطوله نحو اثني عشر يوماً، ومياهه كثيرة وعمارته متصلة….)
لا حظ رغم اتساعه كيف يصفه الادريسي بان عماراته متصلة …)
!!!!؟؟؟

شكرًاااااا

نقطة نظام:
بارك الله فيكما و نفع بكما, أردت أن ابدي اعجابي بالمستوى الحضاري الراقي للحوار بين العضوين المحترمين, و أتمنى أن تكون كل نقاشات قسم التاريخ بهذا المستوى.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوليـــــد الجيريا
أرجو أن تحترم ردودك قليلا يا أخ, الشاوية أمازيغ و لهم كل الحق في أن يفتخرو بأصولهم كما يحق لك ان تفتخر بأصولك.

لي أحبة و أصدقاء كثر من منطقة الأوراس و هم نعم الرجال, كما أن العصبية العرقية لا توجد بهم مثل بعض المناطق في الجزائر.

نعم اخى انا مع الافتخار الشاويه باصولهم فهم بربر وعرب ورومان
حتى انا عندى اصدقائى فى باتنه وام البواقى وخنشله ووووو مازلت اعرفهم من ايام الدراسه الجامعيه
اما المتعصبين فهم منبوذين من الوطن العربى والجوائر
شكرن

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلالي 1 الجيريا

نعم اخى انا مع الافتخار الشاويه باصولهم فهم بربر وعرب ورومان
حتى انا عندى اصدقائى فى باتنه وام البواقى وخنشله ووووو مازلت اعرفهم من ايام الدراسه الجامعيه
اما المتعصبين فهم منبوذين من الوطن العربى والجوائر
شكرن

لي سؤال لك أخي الكريم, من ظاهر كلامك انك عربي, لكن كيف تصف نفسك في بعض الردود بالأعرابي؟

بصراحة أخي لا أضن أنك عربي بل تتكلم باسمهم لتشوه الصورة لا غير.

تقبل انتقادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.