بسم الله الرحمن الرحيم
1-{عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الدواء القرآن}.
رواه ابن ماجة(3501)وضعفه الألباني في ضعيف الجامع(2885)
2-{عن سعد قال مرضت مرضا أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني فوضع يده بين ثديي حتى وجدت بردها على فؤادي فقال إنك رجل مفئود ائت الحارث بن كلدة أخا ثقيف فإنه رجل يتطبب فليأخذ سبع تمرات من عجوة المدينة فليجأهن بنواهن ثم ليلدك بهن}.
رواه ابوداود(3875)وضعفه الألباني في ضعيف الجامع الصغير(2033)
3-{َعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: إِنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ بابنٍ لَهَا إِلى رَسُول اللَّهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يارسول اللَّهِ إِنَّ ابْنِي بِهِ جُنُونٌ وَأَنَّهُ لَيَأْخُذُهُ عِنْدَ غَدَائِنَا وَعَشَائِنَا (فَيَخْبُثُ عَلَيْنَا) َمَسَحَ رَسُولُ اللَّهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدْرَهُ وَدَعَا فَثَعَّ ثَعَّةً وَخَرَجَ مِنْ جَوْفِهِ مِثْلُ الجرو الْأسود يسْعَى}
رواه ابن أبي شيبة في مصنفه(23580)و ضعفه الألباني في المشكاة(ص288 )
4-{َعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " عَلَيْكُمْ بِالشِّفَاءَيْنِ: الْعَسَلِ وَالْقُرْآنِ ".} ..
رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ (3452) وضعفه الألباني في ضعيف الجامع(37665)
5-{حديث:أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قرأفي أذن مبتلى فأفاق فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ماقرأت في أذنه ؟فقال :قرأت {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا …}إلى آخر سورة المؤمنون ،فقال له رسول الله{لوأن رجلا موفقا قرأها على جبل لزال} .
رواه الطبراني في الدعاء(1081) وضعفه الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة (ج5ص211 )
6-{ استشفوا بما حمد الله به نفسه قبل أن يحمده خلقه، وبما مدح الله به نفسه: {الحمد لله} ، و {قل هو الله أحد} ، فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله "}
رواه أبو محمد الخلال في " فضائل قل هو الله أحد " (198 / 2)وضعفه ا لألباني في السلسلة الضعيفة (1/283)
7-{وروى أن سعد بن عبادة بال فى جحر بالشام ثم استلقى ميتا}
. رواه ابن عساكر (ج 7/63/2)وضعفه الألباني في الإرواء(ج1ص94)
8-{.إذا تغولت لكم الغيلان فنادوا بالأذان فإن الشيطان إذا سمع الأذان أدبر وله حصاص}
رواه عبد الرزاق في مصنفه(9252 )و ضعفه الألباني في ضعيف الجامع (1/36 )
9- {وعن أبي ليلى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن جنان البيوت فقال إذا رأيتم منهن شيئا في مساكنكم فقولوا أنشدكم العهد الذي أخذ عليكم نوح أنشدكم العهد الذي أخذ عليكم سليمان أن لا تؤذونا فإن عدن فاقتلوهن}
رواه البيهقي في الآداب( 364) ضعفه الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب (1769)
10-{ العين حق، ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم "}.
رواه أحمد(2/439)وضعفه الألباني في ضعيف الجامع(2364 )
11-{من رأى شيئا فأعجبه فقال: ما شاء الله لا قوة إلا بالله لم يضره العين}
رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة(207)و ضعفه الألباني في تخريج الكلم الطيب(1/178 )
12-{أنه كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خاف أن يصيب شيئا بعينيه قال: اللهم بارك فيه ولا تضره}
رواه ابن السني في عمل اليوم والليلة(207)و ضعفه الألباني في تخريج الكلم الطيب (1/178)
13-{نصف ما يحفر لأمتي من القبور من العين ". }
رواه الطبراني في المعجم الكبير(399) وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (5957)
14_ عن عمرو بن يحيى عن يوسف بن محمد وقال ابن صالح محمد بن يوسف بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دخل على ثابت بن قيس قال أحمد وهو مريض فقال اكشف البأس رب الناس عن ثابت بن قيس بن شماس ثم أخذ ترابا من بطحان فجعله في قدح ثم نفث عليه بماء وصبه عليه
رواه أبو داود (3885)وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة (1005)
15_ عن عبد الله بن سرجس، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يبولن أحدكم في جحر» قالوا لقتادة: وما يكره من البول في الجحر؟ قال: يقال إنها مساكن الجن.
رواه أبو داود (29) وضعفه الألباني في ضعيف الجامع الصغير (6003، 6324)
16-{ثلث ما في القبور من العين }
قالت اللجنة الدائمة :لانعلم صحته. في الفتوى رقم (6387)
17-(حبس حابس، وحجر يابس، وشهاب قابس، ردت عين الحاسد إليه)
السؤال: سمعت بعض طلبة العلم يقول: إن مع الرقى التي يرقى بها المصاب بالعين هذا الكلام (حبس حابس، وحجر يابس، وشهاب قابس، ردت عين الحاسد إليه) . ولما سألته عن دليله قال: إن هذا وارد عن بعض السلف. فهل هذا الكلام ثابت ويصح أن يرقى به المعيون؟ وإذا ثبت عن بعض السلف هل يكون حجة؟ جزاكم الله خيرا. الجواب: هذا الكلام المذكور لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه، ولا نعلم له أصلا، وألفاظه غريبة، وعلاج الإصابة بالعين يكون بالآيات القرآنية والأدعية النبوية، وبما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من استغسال العائن، فعن ابن شهاب عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال: «رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل، فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة. قال: فلبط سهل فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم. . .، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه وقال: "علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت، اغتسل له" فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه، وأطراف رجليه، وداخلة إزاره في قدح، ثم صب عليه فراح سهل مع الناس ليس به بأس » رواه أحمد ومالك في (الموطأ) وابن ماج هوبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (19635)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد … صالح الفوزان … عبد الله بن غديان . عبد العزيز آل الشيخ .. عبد العزيز بن عبد الله بن باز
18-{كذب المنجمون حتى ولو صدقوا}
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :هذا ليس بصحيح لكن لايجوز للإنسان أن يصدق المنجمون.
لقاء الباب المفتوح (119/20)
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :لاأعرف له أصلا من ناحية السند ولم أقف عليه وأما معناه فهو صحيح قد بحثت فيما عندي من المراجع ولم أجده.
المنتقى من فتاوى الفوزان ج10ص7)
تم بحمد الله والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
جمع وترتيب أبو همام
السلام عليكم ……..ارجوا طبعا تعريف معنى – الحديت الضعيف –
شكرا .
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك