*.*ــــــــــ 10 مخالفات في الرقية ـــــــــ*.*
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده… وبعد:
الأولى:
القراءة على ماء فيه زعفران، ثم غمس الأوراق فيه، ثم تجفيفها، ثم حلها بعد ذلك بماء، ثم شربها:
الجواب: القراءة في ماء فيه زعفران ثم تغمس الأوراق في هذا الماء وتباع على الناس لأجل الاستشفاء بها – هذا العمل لا يجوز ويجب منعه؛ لأنه احتيال على أكل أموال الناس بالباطل، وليس هو من الرقية الشرعية التي نصّ بعض أهل العلم على جوازها؛ وهي كتابة الآيات في ورقة أو في شيء طاهر كتابة واضحة، ثم غسل تلك الكتابة وشرب غسيلها.
الثانية:
مدى صحة تخيّل المريض للعائن من جراء القراءة، أو طلب الراقي من القرين أن يخيّل للمريض من أصابه بالعين:
الجواب: تخيل المريض للعائن أثناء القراءة عليه وأمر القارئ له بذلك هو عمل شيطاني لا يجوز؛ لأنه استعانة بالشياطين، فهي التي تتخيل له في صورة الإنسي الذي أصابه، وهذا عمل محرم لأنه استعانة بالشياطين، ولأنه يسبب العداوة بين الناس، ويسبب نشر الخوف والرعب بين الناس، فيدخل في قوله تعالى: وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً [الجن:6].
الثالثة:
مس جسد المرأة يدها أو جبهتها أو رقبتها مباشرة من غير حائل بحجة الضغط والتضييق على ما فيها من الجان خاصة أن مثل هذا اللمس يحصل من الأطباء في المستشفيات، وما هي الضوابط في ذلك؟
الجواب: لا يجوز للراقي مسّ شيء من بدن المرأة التي يرقيها لما في ذلك من الفتنة، وإنما يقرأ عليها بدون مس. وهناك فرق بين عمل الراقي وعمل الطبيب؛ لأن الطبيب قد لا يمكنه العلاج إلا بمس الموضع الذي يريد أن يعالجه، بخلاف الراقي فإن عمله – وهو القراءة والنفث – لا يتوقف على اللمس.
الرابعة:
وضع أختام كبيرة الحجم مكتوب فيها آيات أو أذكار أو أدعية، منها شيء مخصص للسحر، ومنها ما هو للعين، ومنها ما هو للجان. ثم يغمس بالختم على ماء فيه زعفران، ثم يختم على أوراق تحل بعد ذلك وتشرب:
الجواب: لا يجوز للراقي كتابة الآيات والأدعية الشرعية في أختام تغمس بماء فيه زعفران، ثم توضع تلك الأختام على أوراق ليقوم ذلك مقام الكتابة، ثم تغسل تلك الأوراق وتشرب؛ لأن من شرط الرقية الشرعية نية الراقي والمرقي الاستشفاء بكتاب الله حال الكتابة.
الخامسة:
شم جلد الذئب من قبل المريض بدعوى أنه يُفصح عن وجود جان أو عدمه، إذ أن الجان – بزعمهم – يخاف من الذئب، وينفر منه ويضطرب عند الإحساس بوجوده:
الجواب: استعمال الراقي لجلد الذئب ليشمه المصاب حتى يعرف أنه مصاب بالجنون عمل لا يجوز؛ لأنه نوع من الشعوذة والاعتقاد الفاسد، فيجب منعه بتاتاً. وقولهم إن الجني يخاف من الذئب خرافة لا أصل لها.
السادسة:
قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت، أو عبر الهاتف مع بعد المسافة، والقراءة على جمع كبير في آن واحد:
الجواب: الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت ولا بواسطة الهاتف؛ لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية، وقد قال :
{ من أحدث من أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد }.
السابعة:
الاستعانة بالجان في معرفة العين أو السحر، وكذلك تصديق الجني المتلبّس بالمريض بدعوى السحر والعين والبناء على دعواه:
الجواب: لا تجوز الاستعانة بالجن في معرفة نوع الإصابة ونوع علاجها؛ لأن الاستعانة بالجن شرك. قال الله تعالى: وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً [الجن:6]. وقال تعالى: وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ [الأنعام:128]، ومعنى استمتاع بعضهم ببعض أن الإنس عظّموا الجن وخضعوا لهم واستعاذوا بهم، والجن خدموهم بما يريدون وأحضروا لهم ما يطلبون، ومن ذلك إخبارهم بنوع المرض وأسبابه مما يطّلع عليه الجن دون الإنس؛ وقد يكذبون فإنهم لا يؤمنون، ولا يجوز تصديقهم.
الثامنة:
تشغيل جهاز التسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض، وانتزاع آيات معينة تخص السحر، وأخرى للعين، وأخرى للجان:
الجواب: تشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية؛ لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها، ومباشرة للنفث على المريض. والجهاز لا يتأتى منه ذلك.
التاسعة:
كتابة أوراق فيها القرآن والذكر وإلصاقها على شيء من الجسد كالصدر ونحوه؛ أو طيّها ووضعها على الضرس، أو كتابة بعض الحروز من الأدعية الشرعية وشدها بجلد وتوضع تحت الفراش أو في أماكن أخرى، وتعليق التمائم إذا كانت من القرآن والذكر والدعاء:
الجواب: إلصاق الأوراق المكتوب فيها شيء من القرآن أو الأدعية على الجسم أو على موضع منه، أو وضعها تحت الفراش ونحو ذلك لا يجوز؛ لأنه من تعليق التمائم المنهي عنها بقوله : { من تعلق تميمة فلا أتمّ الله له } وقوله: { إن الرقى والتمائم والتولة شرك }.
العاشرة:
بعض الأدعية لم ترد مثل: ( حجر يابس، شهاب قابس، ردّت عين الحاسد عليه وعلى أحب الناس إليه ):
الجواب: هذا الدعاء لا أصل له، وفيه عدوان على غير المعتدي، فلا يجوز استعماله لقول النبي : { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد }.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ
عضو: بكر بن عبدالله أبو زيد
عضو: صالح بن فوزان الفوزان
المصدر :
الموقع الرسمي للرئاسة العامة للبحوث والافتاء
ج س2 :https://www.alifta.net/Fatawa/FatawaC…eNo=1&BookID=3
ج س 3:https://www.alifta.net/Fatawa/FatawaS…&MarkIndex=1&0
ج /س 4:https://www.alifta.net/Fatawa/FatawaS…&MarkIndex=4&0
ج / س5 :https://www.alifta.net/fatawa/fatawaD…eNo=1&BookID=3
ج / س 7:https://www.alifta.net/Fatawa/FatawaC…eNo=1&BookID=3
جزاك الله خيرا
نقل موفق
أخي :نَبيل
بالتوفيق الى صالح الاعمال والاقوال
الاخ فتحون عضو مميز
المخالفات التي ذكرتها مع ذكرك للمصدر
سؤالك الأول خلاف جوابك قلت :
القراءة على ماء فيه زعفران، ثم غمس الأوراق فيه، ثم تجفيفها، ثم حلها بعد ذلك بماء، ثم شربها:
|
الجواب: القراءة في ماء فيه زعفران ثم تغمس الأوراق في هذا الماء وتباع على الناس لأجل الاستشفاء بها – هذا العمل لا يجوز ويجب منعه؛ لأنه احتيال على أكل أموال الناس بالباطل، وليس هو من الرقية الشرعية التي نصّ بعض أهل العلم على جوازها؛ وهي كتابة الآيات في ورقة أو في شيء طاهر كتابة واضحة، ثم غسل تلك الكتابة وشرب غسيلها.
|
سؤالك الثاني مثل الأول مضطرب جدا
الثانية:مدى صحة تخيّل المريض للعائن من جراء القراءة، أو طلب الراقي من القرين أن يخيّل للمريض من أصابه بالعين:
|
الجواب: تخيل المريض للعائن أثناء القراءة عليه وأمر القارئ له بذلك هو عمل شيطاني لا يجوز؛ لأنه استعانة بالشياطين، فهي التي تتخيل له في صورة الإنسي الذي أصابه، وهذا عمل محرم لأنه استعانة بالشياطين، ولأنه يسبب العداوة بين الناس، ويسبب نشر الخوف والرعب بين الناس، فيدخل في قوله تعالى: وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً [الجن:6].
|
من قال أن الشيطان هو الذي يخيل للعائن أثناء القراءة عليه فهذا ليس كلام العلماء وأظن الاستشهاد الذي قدمته من كلام علماء السعودية لا أظنهم يفتون بهذه الفتاوي يبدو اٍستشهادك مريب يعني مشكوك في أمرك
اٍعلم أن الشيطان عندما تستعيذ بالله للقراءة فاٍنه يفر فكيف يخيل للعائن وهو قد فر
وأنت اٍستشهدت على نفسك بقولك يخيل يعني خيال وليس دخل للشياطين فيه
ثم ادخلت كلامك في الاية
تفسير الآية في واد وأنت في واد آخر
السؤال السادس مثل أخوته أو أكثر شرا
السادسة:قراءة القرآن أثناء الرقية بمكبر الصوت، أو عبر الهاتف مع بعد المسافة، والقراءة على جمع كبير في آن واحد: |
الجواب: الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة، ولا تكون بواسطة مكبر الصوت ولا بواسطة الهاتف؛ لأن هذا يخالف ما فعله رسول الله وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية، وقد قال :
{ من أحدث من أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد }.
|
لا حول ولا قوة اٍلا بالله العلي العظيم مادخل عصرنا بعصر الرسول صلى الله عليه وسلم أنت تنكر ليس فقط مكبر الصوت والهاتف بل تنكر علوم
واٍذا كان كلامك هكذا فلا يجب أن نؤذن بمكبر الصوت في الحرم المكي بل بدون مكبر
وتقول هذا يخالف رسول الله صلى الله عليه وسلم بل أنت من تخالف رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس مكبر الصوت
ياأخي كبر عقلك وكبر فهمك
السؤال الثامن مضحك
الثامنة: تشغيل جهاز التسجيل على آيات من القرآن لعدة ساعات عند المريض، وانتزاع آيات معينة تخص السحر، وأخرى للعين، وأخرى للجان: |
الجواب: تشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية؛ لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها، ومباشرة للنفث على المريض. والجهاز لا يتأتى منه ذلك.
|
ياأخي العزيز التأثير ليس منك أو مني أو من المذياع
اٍن لكلام الله نور منك أو من غيرك
وقد شاهدنا حالات كثيرة جدا شفيت بالمذياع ولم تشفى بالرجال أتعرف لماذا لأن الاٍيمان ضعيف
يعني أصبح الجن يخاف من المذياع أكثر منا لأننا لا نحافض على الصلوات وأخلاقنا ساءت وظهورنا أثقلتها الذنوب
يعني سيأتي زمان عن قريب تستطيع أن تأتي بديك يصيح على مصاب بالجن فيفر منه الجن فقط أم تأتي بكلب ينبح على مصاب بشيطان فيفر منه شيطانه والله أمرك مضحك.
وفي الأخير ذكرت المصدر
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز نائب الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ عضو: بكر بن عبدالله أبو زيد عضو: صالح بن فوزان الفوزان
|
من أين جئت بها
فهذا الكلام لا يخرج منهم أبدا
وعجبت من هذا العضو قال بارك الله فيك /شكراً لـ فتحون على مشاركته المفيدة *ابن القيم*
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
الاخ فتحون عضو مميز
المخالفات التي ذكرتها مع ذكرك للمصدر سؤالك الأول خلاف جوابك قلت :
أنت في سؤالك لم تذكر بيع بالمال فلماذا سقت لنا في جوابك ذكر البيع بالمال
لأن الكتابة شئ والقراءة شئ والبيع شئ آخر يعني فتوى خاصة في باب النصب والاحتيال يعني حتى لو أنك لم تكتب فقط تقرأها بالتجويد والترتيل وتباع من أجل النصب والاحتيال فهذا حرام لأنه سحت قال صلى الله عليه وسلم " إنه لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النار أولى به"
من قال أن الشيطان هو الذي يخيل للعائن أثناء القراءة عليه فهذا ليس كلام العلماء وأظن الاستشهاد الذي قدمته من كلام علماء السعودية لا أظنهم يفتون بهذه الفتاوي يبدو اٍستشهادك مريب يعني مشكوك في أمرك اٍعلم أن الشيطان عندما تستعيذ بالله للقراءة فاٍنه يفر فكيف يخيل للعائن وهو قد فر السؤال السادس مثل أخوته أو أكثر شرا لا حول ولا قوة اٍلا بالله العلي العظيم مادخل عصرنا بعصر الرسول صلى الله عليه وسلم أنت تنكر ليس فقط مكبر الصوت والهاتف بل تنكر علوم السؤال الثامن مضحك ياأخي العزيز التأثير ليس منك أو مني أو من المذياع وفي الأخير ذكرت المصدر من أين جئت بها وعجبت من هذا العضو قال بارك الله فيك /شكراً لـ فتحون على مشاركته المفيدة *ابن القيم* |
الأخ الموضوع و الاجابات ليست لي فالمشاركة منقولة بإذن الله من كلام اهل العلم
فلك أن ترد على العلماء وتناقشهم ولك أن تسأل أهل الاختصاص .
من أين جئت بها
فهذا الكلام لا يخرج منهم أبدا
وهذه المصادر ربما قلبك يطمئن :
https://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=42363
و من هنا كذلك :
https://www.kalemat.org/sections.php?so=va&aid=422
سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الموضوع و الاجابات ليست لي فالمشاركة منقولة بإذن الله من كلام اهل العلم |
بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد
أخي العزيز
أولا : أنا من أهل الاٍختصاص
ثانيا : أنا لم أقل أنها منك بل منقولة
ثالثا : أنا لا أناقش العلماء بل أناقش بالعلم والدليل
رابعا : المصادر التي جئت بها مواضيعهم لا تناقش يعني مغلقة لهذا لم أستطع مناقشتهم في منتداهم
خامسا : وجدتها مملوئة في الأنترنت
سادسا : أعود لكلامي الأول في السؤال الأول اٍذا ذكرت كلمت البيع في السؤال …الجواب تذكر فيه كلمة البيع
أما اٍذا لم يذكر في السؤال البيع فالجواب لا يذكر فيه البيع لهذا قلت سؤالك الأول خلاف جوابك
وهكذا اٍما السؤال مخالف للجواب أو الجواب مخالف للسؤال أو الجواب لا دليل له من السنة والقرآن .
سابعا : يا أخي العزيز لا تغضب مني لأن الموضوع مفتوح للنقاش ليس مثل المواقع الأخرى مغلقة ..لماذا..من المستفيد من هذه المواقع المغلقة.
فاٍن أردت أن نفيدك فاستفد وعي عقلك أما اٍن أردرت أن يصبح الموضوع مغلق فهنا يعني في منتدانا الغالي هناك مراقب يحب غلق المواضيع ولا يحب التعلم ربما سيغلق موضوعك..أو ربما سيحذف ردي…أنا أعرف طبايعه…لماذا… لست أدري
وأخيرا اٍذا كان لك رد بخصوص ردي ولكن بالبيان والدليل في النقاط الأربعة التي بينتها من قبل فأهلا وسهلا
أما أن ترسلني اٍلى مواقع مغلقة فهذا كثير علي وعليك
وآخر كلمة :
السؤال : لماذا تأخرالمسلمون و تقدم غيرهم .
الجواب : لأنهم أغلقو على أنفسهم وغيرهم فتحو على أنفسهم .
من أين جئت بها
فهذا الكلام لا يخرج منهم أبدا نقلت لك المصادر … فلا تتسرع لاحقا في الحكم على الأفراد قبل أن تتلطف و تسأل عن المصدر وآخر كلمة : السؤال : لماذا تأخرالمسلمون و تقدم غيرهم . الجواب : لأنهم أغلقو على أنفسهم وغيرهم فتحو على أنفسهم . |
أنت تسأل وأنت تجيب ، و المضمون خارج الموضوع ، أليس هذا نوع من الغلق على النفس و على الغير
أما عن المشرف فله أن يتدخل بصلاحياته و يحذف كل ما هو خارج الموضوع ، أو أي نوع من الإساءات ، فيمكن أن يصيب و يمكن أن يخطأ ولنا أن ننبهه برسالة على الخاص و نساعده ونشجعه
كي نكون فعالين وإيجابيين وينتفع كل من يتابع الموضوع .
وليس بالنقد الهدام الذي ليس وراءه أي نوع من الإظافات أو الإفادات, وينجر عنه تنفير الناس عن متابعة الموضوع…
أظن الكلام مفهوم أخي ، والفكرة أخوية جدا وواضحة تتقبل بيسر من كل صاحب قلب طاهر وسليم…
أصلح الله لنا ولك ديننا و دنيانا وآخرتنا
وهدانا إلى أحسن الاقوال والأعمال
ووقانا سيئها.
و آخر كلمة :
الحمد لله رب العالمين
أخي العزيز
أنت نقلت وذكرت المصدر فهل نقول لك شكرا أم مشكور أم مبارك أم مبروك أم موفق أم بالتوفيق أم ماذا نقول الآن..
والمصادر هي من الأنترنت وهل هي موثوقة أم من أصحاب منقول
والمراقب يتدخل في ما يخالف قوانين منتدانا الغالي ليس قوانينه الشخصية
يا أخي العزيز
اٍذا كنت طالبا للعلم فالنناقش هذه الأسئلة الأربعة سؤالا سؤالا حتى تستفيد
وأنتظر ردك
أخي العزيز
أنت نقلت وذكرت المصدر فهل نقول لك شكرا أم مشكور أم مبارك أم مبروك أم موفق أم بالتوفيق أم ماذا نقول الآن.. والمصادر هي من الأنترنت وهل هي موثوقة أم من أصحاب منقول والمراقب يتدخل في ما يخالف قوانين منتدانا الغالي ليس قوانينه الشخصية يا أخي العزيز اٍذا كنت طالبا للعلم فالنناقش هذه الأسئلة الأربعة سؤالا سؤالا حتى تستفيد وأنتظر ردك |
أسأل الله أن يهدينا ويهديك إلى أحسن الأخلاق والاعمال …
اذا كان الأمر كذلك فلنناقش هذه الأسئلة
سؤالك الأول يقول :
القراءة على ماء فيه زعفران، ثم غمس الأوراق فيه، ثم تجفيفها، ثم حلها بعد ذلك بماء، ثم شربها
في هذا السؤال لم تذكر كلمة البيع بل ذكرت كلمةالقراءة ثم ماء فيه زعفران ثم غمس الأوراق ثم تجفيفها ثم حلها بماء ثم شربها
سؤال فيه ستة أسئلة
أولا : أنت قلت قراءة على ماء فيه زعفران هذا سؤال لوحده
ثم غمس الأوراق فيه هذا سؤال اخر غير واضح يعني ماهو قصدك هنا بالأوراق هل هي أوراق نبات عشبة أو أوراق طباعة
ثم قلت حلها بعد ذلك بماء وشربها هذا سؤال اخر مخربط يعني يخيل للقارئ أنك تقصد محو الكتابة التي كتبت في الورق ولكن الأمر خلاف ذلك لأنك لم تذكر في سؤالك الكتابة بل ذكرت القراءة
كان من المفروض أن تقول هل يجوز كتابة ايات قرانية في الورق ومحوها بماء طاهر وشربها هكذا يكون السؤال واضح
أما أنك لم تذكر الكتابة بل ذكرت القراءة ثم غمس الأوراق ولم توضح أي أوراق ثم تجفيفها وشربها لهذا قلت لك سؤالك مخربط كثيرا
أما الطامة الكبرى وهو مما زاد شكي فيه أنه ليس من جواب لجنة الفتوى بالديار السعودية بل مختلق عليهم الجواب على السؤال وهو :
الجواب : …وتباع على الناس..الخ
هنا تبين أن هذا الجواب ليس من لجنة كبار العلماء بل من لجنة كبار كوبي كولي
لأن في السؤال لم تذكر كلمة البيع وفي الجواب ذكرت كلمة البيع انه تحايل على الناس من أجل ايهامهم أن هذه فتوى ولا نقاش فيها حرام لا يجوز
يا أخي أنا انسان عادي لست من لجنة كبار العلماء واكتشفت هذا التحايل في الأسئلة والأجوبة في الأنترنت فما بالك كيف يخرج من لجنة كبار العلماء
يا أخي أنا لا أناقشك و لا أنكر عليك لأنك اعترفت بالنقل ولكنني فقط بينت لك النقل الذي نقلته لنا هو ليس من مصادر لجنة كبار العلماء بالديار السعودية بل من منتديات غير موثوقة منها أصلا
فاحذرو ياناس من نقل فتاوى غير موثوقة الأصل
لا تغضب مني ولا تغضب علي ولا تغضب لأجلي ولا تغضب على منقول
أنا لم أغضب منك ولا عليك ولا منهم ولا على منقول
فهل أقول لك شكرا كالأوائل على منقول
https://www.alifta.net/fatawa/fatawaD…6&********name=
ج س2 :
https://www.alifta.net/Fatawa/FatawaC…eNo=1&BookID=3
ج س 3:
https://www.alifta.net/Fatawa/FatawaS…&MarkIndex=1&0
ج /س 4:
https://www.alifta.net/Fatawa/FatawaS…&MarkIndex=4&0
ج س5/
وسأكمل لك باقي المصادر بإذن الله
من الموقع الرسمي للهيئة
وكذلك مصدرها مجتمعة بإذن الله
مساءااااا
أخي فتحون بالتوفيق الى صالح الاعمال والاقوال