الفعل في اللغة العربية هو أحد أقسام الكلمة الثلاثة : اسم – فعل – حرف
إذن الفعل هو كلمة تدل على معنى في نفسها هذا المعنى مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة : ماضي – مضارع -أمر
بعبارة أخرى الفعل = حدث + زمن
مثل : رسم فالحدث هو الرسم و هذا الحدث مرتبط بالزمن الماضي
الأفعال الناقصة هي كان و أخواتها ، هذه الأفعال فيها الزمن فقط أما الحدث فلا يوجد
أقول : صار فالزمان هو الماضي أما الحدث فلا يوجد و هذا هو الذي ينقص هذه الأفعال
ملاحظة : الفعل ليس يلزم زمنا واحدا و هو الزمن الماضي فهو فعل جامد
بعد تعليق الزميل rabahabad و هو مشكور أردت إضافة هذا التعليق
ما معنى كلمة ناسخ ؟ النسخ في اللغة العربية هو تغيير الحكم من حال إلى حال و لذلك سميت كان و إن و أخواتهما بالنواسخ
لانهما تنسخان حكم الجملة الإسمية من الرفع للمبتدأ و الخبر إلى النصب إما للمبتدأ أو الخبر فبالتالي
فكان لا تدخل إلا على الجملة الاسمية و الفعل الذي يكتفي بمرفوعه يسمى لازما و ليس ناقصا
ألا ترى أن الفعل المتعدي لا يشكل مع مرفوعه معنى تاما كقولنا قرأت . لأن الفعل ها هنا بحاجة إلى مفعول به
فتقول قرأت جريدة و لا يسمى الفعل قرأ فعلا ناقصا بل هو فعل متعدي
و في جميع الأحوال يبقى الأمر اجتهادا شخصيا
شكرا على الإفادة
Bonne continuation
شكرا لك اخي
مشكور يا اخي على هذا التحليل المنطقي المقنع
أرجو ان تفيدنا دائما بهذه المعلومات
تحياي
توقيع/اسماعيل الشاعر
والله معلومة لم اكن اعرفها
الف الف الف شكر …..ننتظر منك المزيد
بارك الله فيك
مشكور و بارك الله فيك
أشكر الأخ الكريم على هذه اللفتات ، غير أنني اعتقد أن ما يجعله ناقصا هو كونه لا يشكل مع مرفوعه معنى تاما كقولنا : كان محمد..
فالظاهر أن المعنى غير تام ،بخلاف قولنا : كان محمد مجتهدا.
هل تعلم أنّ "كان و أخواتها" دخلن ضمن قسم "الأدوات"؟
بدلا من تسميتهنّ بالأفعال النّاقصة .
فهي تدخل على الجملة الاسميّة المكوّنة أصلا من مبتدإ و خبره .
وتعلمون أنّ المبتدأ مع خبره يكوّنان وحدهما كلاما مفيدا "تامّا"
ف"كان و أخواتها " يُشبهن في تركيبهنّ الفعل ، غير أنّهنّ غير ذلك.
مثال: سعيدٌ مؤدّبٌ (جملة اسميّة)
كان سعيدٌ مؤدّبًا (مازالت الجملة اسميّة) ، لأنّ "كان" هنا أفادت الزّمن الماضي ، غير أنّها ليست مسندا في هذه الجملة.
نفس الكلام مع الجمل التّالية: أصبح سعيدٌ مؤدّبًا ، أمسى سعيد مؤدّبا ،……الخ
———————-
تأدّبَ سعيدٌ (هذه جملة فعليّــــــــــــــــــــــة)
———————
أنتظر ردودكم.
شكرا للأخ "لوز رشيد" ، مساهمة طيّبة
هل تعلم أنّ "كان و أخواتها" دخلن ضمن قسم "الأدوات"؟ بدلا من تسميتهنّ بالأفعال النّاقصة . فهي تدخل على الجملة الاسميّة المكوّنة أصلا من مبتدإ و خبره . وتعلمون أنّ المبتدأ مع خبره يكوّنان وحدهما كلاما مفيدا "تامّا" ف"كان و أخواتها " يُشبهن في تركيبهنّ الفعل ، غير أنّهنّ غير ذلك. مثال: سعيدٌ مؤدّبٌ (جملة اسميّة) كان سعيدٌ مؤدّبًا (مازالت الجملة اسميّة) ، لأنّ "كان" هنا أفادت الزّمن الماضي ، غير أنّها ليست مسندا في هذه الجملة. نفس الكلام مع الجمل التّالية: أصبح سعيدٌ مؤدّبًا ، أمسى سعيد مؤدّبا ،……الخ ———————- تأدّبَ سعيدٌ (هذه جملة فعليّــــــــــــــــــــــة) ——————— أنتظر ردودكم. |
مشكورة و لكن ألا تعلمين يا أخت هدى أن اللغة العربية ليس فيها ما يسمى بالأداة فأقسام الكلمة اسم و فعل وحرف
و الكلمة الدالة على معنى في نفسها إن اقترنت بأحد الأزمنة الثلاث فهي فعل و إن لم تقترن فهي اسم و إن دلت
على معنى في غيرها فهي الحرف فلا أقول مثلا أن أداة نصب بل حرف نصب
مشكورة و لكن ألا تعلمين يا أخت هدى أن اللغة العربية ليس فيها ما يسمى بالأداة فأقسام الكلمة اسم و فعل وحرف
و الكلمة الدالة على معنى في نفسها إن اقترنت بأحد الأزمنة الثلاث فهي فعل و إن لم تقترن فهي اسم و إن دلت على معنى في غيرها فهي الحرف فلا أقول مثلا أن أداة نصب بل حرف نصب |
شكرا على إثراء الحوار
أعرف ذلك تمام المعرفة ، غير أنّ العلماء المحدثين قسّموا الكلِم تقسيما سُباعيّا :
الاسم – الصّفة – الضّمير – الفعل – الخالفة – الظّرف – الأداة ..
شكرا على إثراء الحوار
أعرف ذلك تمام المعرفة ، غير أنّ العلماء المحدثين قسّموا الكلِم تقسيما سُباعيّا : الاسم – الصّفة – الضّمير – الفعل – الخالفة – الظّرف – الأداة .. |
لا إطلاع لي على هذا التقسيم الجديد و لا المبادئ التي قام عليها فالتقسيم القديم مبني على الدلالة و الزمن
فما هي الأسس التي قام عليها التقسيم الجديد؟
بارك الله فيك أخي لوز رشيد على الموضوع القيّم
تقبّل منّي هذه الباقة
لا إطلاع لي على هذا التقسيم الجديد و لا المبادئ التي قام عليها فالتقسيم القديم مبني على الدلالة و الزمن
فما هي الأسس التي قام عليها التقسيم الجديد؟ |
مرحبا أخ لوز رشيد
تجد الجواب الشّافي في كتاب (اللّغة العربيّة ، معناها و مبناها) للدّكتور تمّام حسّان.
و قد أهديته إلينا بنفسك.
السلام عليكم
بارك الله فيكم على الافادة