تخطى إلى المحتوى

البلغة في فريد اللغة 2024.

هذه تغريدات للفاضل عبدالله بن عوض الشمري حوت فوائد لغوية لطيفة ، ننزلها تباعا

1- { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } حيث عبَّر بالفعل ( أُحصِر ) الرباعي ، مع أنه يجوز التعبير بالفعل الثلاثي
( حُـصِر ) فلك أن تقول في غير القرآن ( فإن حُصِرتم ) ، ودلالةُ ذلك أن الفعل الرباعي يقتضي منعاً مطلقاً أيَّ منعٍ كان، أماالفعل الثلاثي فإنه يقتضي نوعاً من أنواع المنع وهو الحبس دون غيره،فلو عبر بالثلاثي لكان الإحصار محصورا في نوع من أنواعه لايتعداه إلى غيره.

2- إن أردتَ الرُّقية فقل ( رَقَى يَرْقِي )
إن أردتَ الصُّعُود فقل ( رَقِيَ يَرْقَى)

3- إن أردت بالفعل (عثر) السقوط والزلل ، فلك في ثاءِ ماضيه ومضارعِهِ التثليثُ بالفتح والكسرِ والضم .
وإن أردت بالفعل ( عثر ) معنى الحصول على الشيء ، فلك فتحُ الثاءِ في الماضي ، وضمُّها في المضارع ( يعْثـُر )

4- يصحُّ إطلاقُ(الجُوْدِي)على كل جبل،ويدلُّ على ذلك قول زيد بن عمرو :
سُبحانه ثم سُبحاناً يعود له وقبلَنا سبَّحَ الجُوديُّ والجَمَدُ

5- من أفضلِ كتب التصحيح اللغوي المعاصرة كتاب (لحن القول) للدكتور عبدالعزيز الحربي ، حيثُ حرر فيه جملةً من العبارات والمفردات .

6- يجوز في ميم ( المصحف ) التثليث بالفتح والكسر والضم .

7- الفعل (جاء)فعل لازم لايتعدى،لكن أشكل على بعضهم( فقدجاؤواظلماوزورا)حيث تعدى إلى المفعول به"ظلما".لأن"جاء"ضُمِّن معنى الفعل "أتى"المتعدي فعُدي

8- الغِيرة بكسر الغين كـ ( المِيرة ) وزناً ومعنى

9- قل ( هذا أمرٌ لافت ) ولا تقل ( هذا أمرٌ مُلفِت ) لأنه اسم فاعل صِيغَ من الفعل الثلاثي ( لفَتَ )، وما صيغ من الفعل الثلاثي يكون على زنة(فاعل)

10- (أولاد علات) ماكان أبوهم واحد وأمهاتهم شتَّى.
( أولاد أخياف ) ماكانت أمهم واحدة وآباؤهم شتَّى

يتبع

11- طعام أول النهار يسمى (الغداء) وطعام وسط النهار يسمى(الهَجُوريّ)ويسمونه أيضا (الكَرْزَمَة) وإطلاق الفَطورعلى طعام أول النهارخطأ.

12- (رِبعي وصيفي) فربعي هو الذي وُلدلأبوين شابين ،أماصيفي هوالذي ولد لأبوين متقدمين في السن ، وقد قيل
إن بنيّ صبيةٌ صيفيون
أفلح من كان له ربعيون

13- افتح أول هذه الكلمات ولاتكسر
١.(شَغَاف) شَغاف القلب
٢.(الغَواية) بفتح الغين
٣.(الجَفن) غطاء العين ، بفتح الجيم
٤.(فَقَار الظهر)بفتح الفاء

14- إذا وُجِد حرف الحاء في كلمة – لاسيما إذا كان في آخرها- دليلٌ من أدلة البراءة من العُجْمَة.

15- قولك ( انتظرتُه بُرهة ) مُريداً بذلك المدة القصيرة من الزمن خطأٌ شائع ، والصحيح إطلاقه على المدة الطويلة من الزمن .

16- إنَّ لمُفْردةِ ( عُنوان ) لُغتينِ أُخْرَيَين يحسْنُ معرفتُهما .
١. إبدال النون لاماً ( عُلْوان )
٢. إبدال الواو ياءً ( عُنْيَان )

17- (أنظرني وأمهلني)
الإنظار ماكان محدداً بوقت
والإمهال مالم يحدد بوقت .

18- يطلق على تجارة الأراضي والبيوت(عقار) اشتقاقامن العقْر وهو لزوم المكان،فالذبيحة لاتبرح مكانهابعد العقر،فكذلك البيوت تلزم المكان وإن توجِر بها.

19- يقولون ( جاء القوم بقضِّهم وقضيضهم )
– القض : يطلق في الأصل على الحجارة الكبيرة.
– القضيض: يطلق في الأصل على الحصى الصغير .

20- (حتى يلج الجمل في سمِّ الخياط)
قرأ ابن عباس (الجُمَّل) بضم الجميم وفتح الميم مع تشديدها، فيكون المعنى حبال السفينة وهي التي تسمى القلْس.

يتبع

21- عدمُ الإصابة في الكلام يسمى (غلط) وعدم الإصابة في الحساب والعد يسمى (غَلَت) ، وهذا من باب ماتقارب من الأسماء في اللفظ والمعنى .

22- تُعْرَبُ ( أهلاً وسهلاً ) مفعولٌ به منصوب لفعل محذوف تقديره : أدركْتَ أهلاً و وطِئْتَ سَهْلاً .

23- إن أردت الإخبارعن قادم فقل(قدِم يقدَم) بفتح الدال في المضارع،والمصدرالقدوم.
-إن أردت الإخبار عن شيء تقدم على غيره فقل(قدِم يقدُم)بضم الدال.

24- قد يأتي الفعل (جعل) في درج الكلام زائداً ، ومنه قول الشاعر:
وقد جعلتُ أرى الإثنينِ أربعة
والواحدَ اثنينِ لمَّــا هدَّنِي الكِبَرُ

25- (خَلَفَ الله عليك)(أخْلَفَ الله عليك)
الأولى:تقال لمن فقد شيئاً لايمكنه استعاضته،والثانية:تقال لمن فقد شيئاً يمكنه استعاضته .

يتبع

شكرا أخي على المعلومات التي نحن بحاجة اليها واستعمالها في حياتنا اليومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.