قيل:إن نَاس جمع وإنه من جموع جاءت على وزن فُعَال بضم الفاء يعني أُنَاس مثل:ظُـؤَار جمع ظًًًَََََََََََئر ورُخَال جمع رَخل وهي الأنثى الصغيرة من الضأن،ووزن فُعَال قليل في الجموع في كلام العرب، وقد اهتم أئمة اللغة بجمع ما ورد منه فذكرها ابن خالويه في كتاب(ليس) وابن السكيت وابن بري. وقد عدّّّ المتقدمون منها ثمانية جمعت في ثلاث أبيات تنسب للزمخشري والصحيح أنها لصدر الأفاضل تلميذه، ثم أَلحق كثير من اللغويين بتلك الثمان كلمات أخر حتى اُنهيت الى أربع وعشرين جَمْعا ذكرها الشهاب الخفاجي في شرح درة الغوص وذكر معظمها في حاشيته على تفسير البيضاوي. وهي فائدة فارجعوا إليها إن شئتم.
والسلام.
شكرا على الإفادة
قيل:إن نَاس جمع وإنه من جموع جاءت على وزن فُعَال بضم الفاء يعني أُنَاس مثل:ظُـؤَار جمع ظًًًَََََََََََئر ورُخَال جمع رَخل وهي الأنثى الصغيرة من الضأن،ووزن فُعَال قليل في الجموع في كلام العرب، وقد اهتم أئمة اللغة بجمع ما ورد منه فذكرها ابن خالويه في كتاب(ليس) وابن السكيت وابن بري. وقد عدّّّ المتقدمون منها ثمانية جمعت في ثلاث أبيات تنسب للزمخشري والصحيح أنها لصدر الأفاضل تلميذه، ثم أَلحق كثير من اللغويين بتلك الثمان كلمات أخر حتى اُنهيت الى أربع وعشرين جَمْعا ذكرها الشهاب الخفاجي في شرح درة الغوص وذكر معظمها في حاشيته على تفسير البيضاوي. وهي فائدة فارجعوا إليها إن شئتم.
والسلام. |
الذي أعرفه ما ذكره ابن السكيت من أنها ستة، وذكر ابن السيد البطليوسي أنها ثمانية، وذكر المعري في الفصول والغايات أنها تسعة، وهي:
= (رُخال): جمع رخل وهي الأنثى من أولاد الضأن
= (تُؤام): جمع توأم.
= (رُباب): جمع ربى وهي الشاة الحديثة النتاج.
= (ظُؤار) :جمع ظئر.
= (فُرار): جمع فريرٍ وهو ولد البقرة الوحشية، ويقال لولد الضائنة فرير أيضًا.
= (عُراق): جمع عرق وهو العظم الذي عليه لحم.
= (نُذال): جمع نذل.
= (بُساط): جمع بسط، وهي الناقة التي معها ولدها.
= (ظُهار): جمع ظهر، للقوس.
فهل من مكمل ؟
فائدة عزيزة أخانا الهاملي الشريف، وقد مر عليّ أن أحدهم نظمها فهل عندك علم بها،أو هل من مفيد ؟