الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
2015 –
فرض المراقبة الذاتية رقم : 01 السنة الدراسية : 2016
المستوى
: 2 ثانوي الشعبة : آداب فلسفة المادة : ّلغة عربية عدد الصفحات : 02
إعداد
: : خيشان أبوبكر / مفتش التربية الوطنية
قال ابن وكيع التنيسي :
قال ابن وكيع التنيسي :
علِّل ُفؤاد ك والدنيا أَعاليلُ لا يش َ غَلّن ك عن الَلهوِ الأَباطيلُ
فَخَي ر يومي ك يوم أَن َ ت فيهِ إِذا ميز َ ت في الناسِ محمود و معذولُ
واِر ض ال ُ خمولَ َفلا يحظى بَِلذَّتِهِ إِّلا اِمرؤٌ خامِلٌ في الناسِ مجهولُ
اِسفِك دم القَه وةِ الصهباءِ تَح ي بِهِ روحي فَإِ ن دم الصهباءِ مطلولُ
مِن قَه وةٍ عتَِّقت في دنِّها حِقَبًا َ كأَنَّها في سوادِ الَليلِ قِنديلُ
في فِتيةٍ ج علوا لِلَّهوِ طا عَت هم َفما َل هم عن َ طريقِ الَلهوِ معدولُ
فَخَي ر يومي ك يوم أَن َ ت فيهِ إِذا ميز َ ت في الناسِ محمود و معذولُ
واِر ض ال ُ خمولَ َفلا يحظى بَِلذَّتِهِ إِّلا اِمرؤٌ خامِلٌ في الناسِ مجهولُ
اِسفِك دم القَه وةِ الصهباءِ تَح ي بِهِ روحي فَإِ ن دم الصهباءِ مطلولُ
مِن قَه وةٍ عتَِّقت في دنِّها حِقَبًا َ كأَنَّها في سوادِ الَليلِ قِنديلُ
في فِتيةٍ ج علوا لِلَّهوِ طا عَت هم َفما َل هم عن َ طريقِ الَلهوِ معدولُ
تذليل الصعوبات اّللغوية
•
أعاليل : علَّلَ ه ب َ طعامٍ وغيرِهِ َتعليلاً : َ ش َ غَل ه به
•
القَهوُة : الخمر
•
مطلول : دم مطلول : مهدورة، ليس له طالِ ب،
أولا
: البناء الفكر ي [ 06 نقاط ]
1.
إلام يدعو ال ّ شاعر في القصيدة.
2.
ما موقف ال ّ شاعر من الدنيا ؟
3.
حدد مظاهر المجون و ال زندقة من خلال القصيدة.
4.
بين علاقة البيت الأخير بمطلع القصيدة.
ثانيا
: البناء اللغو ي [ 06 نقاط ]
1.
في مطلع القصيدة أسلوب إنشائ ي، حدد صيغته وغرضه البلاغ ي.
2.
في البيت الرابع صورة بيانية، استخرجها ثم اشرحها مبينا أثرها في المعنى.
3.
اجعل كلمة (اللَهوِ) فاعلا لبئس في جملة من إنشائك.
4.
اكتب البيت الأول كتابة عروضية ، ثم حدد قافيته.
2/1
ثالثا
: الّتقويم الّنقد ي : [ نقطتان ]
نادى شعراء العصر العباس ي الأول بال صدق الفن ي في ال ّ شعر
.
– ما مفهوم ال صدق الفن ي ؟ هل تلمسه في هذه القصيدة ؟
– ما مفهوم ال صدق الفن ي ؟ هل تلمسه في هذه القصيدة ؟
رابعا
: الوضعية الإدماجية : [ 06 نقاط ]
انحرف صديقك عن سبيل ال رشاد و رضي بالخمول، ما الأسلوب اّلذي تنتهجه لتقنعه كي يتخلى عن هذا
السلوك؟
السلوك؟
*
ح رر فقرة تذكر ما قلته له مو ّ ظًفا أساليب الإغراء و التحذير، مقتبسا حججك من القرآن و الأقوال المأثورة.
2/2
..
الكتابة غير واضحــة