شكرالك
شكرا على المرور العطر
من فضلكم
اريد تعبير كتابي عن مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية او المهجرية
من فضلكم
اريد تعبير كتابي عن مظاهر التجديد في المدرسة الرومانسية التحليلية او المهجرية |
المدرسة الرومانسية
أولا : التجديد في الموضوع … من حيث المضمون
تناول موضوعات جديدة فرضتها ظروف الحياة الجديدة :-
1-الميل إلى النزعة الإنسانية
فهم يعبرون عن موقف إنساني ويحملون رسالة سامية تدعو إلى الخير و الحق والجمال و يهاجمون النزعة المادية يقول إيليا أبو ماضي :-
عندما أبدع هذا الكون رب العالمين ورأي كل الذي فيه جميلا وثميــنــا
خلق الشاعر كي يخلق للناس عيونا تبصر الحسن ، وتهواه حراكا وسكونـا
2- المشاركة الوجدانية:-
مشاركة الناس في وجدانهم وعواطفهم و الانفعال بين الشاعر والناس
3- النزعة الروحية:-
ونراها واضحة في الكون وكشف أسراره و التوجه إلى الله والتماس النجاة من الحياة المادية.
أنا لا أذكر شيئا في حياتي الماضية
أنا لا أعرف شيئا عن حياتي الآتية
4-الحيرة والقلق و التطلع إلى حياة أفضل:-
يقول "ندرة حداد":-
رويدك يا نفـس لا تجزعـــي مفدى بك الحرة الباسلة
فان الحياة لـدي العاقليـن لحلم وأفراحها باطــلـة
5-الاتجاه إلى الطبيعة و الاندماج فيها :
وذلك شائع في شعرهم
يقول "شكر الله الجِرّ" :-
رتلي يا طـير ألحانك في هذى الســفوح
هو ذا الليل و قد أهرم يمشي كالكسيح
6- شدة حبهم للوطن الأم والارتباط به:-
فكان حديثهم يتجه إلى الدين و التسامح فيه والبعد عن التعصب و ذلك من أثر النزعة الروحية التي سيطرت عليهم فكان الحب و التضامن.
أصلي لموسى وأعبد عيسي وأتلو السلام علي أحمد
ثانيا: التجديد في الفن الشعري … من حيث الشكل
1- المغالاة في التجديد ذلك :-
أ-لبعدهم عن الوطن الأم
ب-الاندفاع نحو التجديد.
فظهرت العثرات اللغوية لدي الشعراء.
2-الاهتمام بالنثر :-
وكان خط الشمال أكثر من الجنوب الذين اهتموا بالشعر أكثر.
3- ميلهم إلى الرمز
وذلك بالتعبير عن الأمور المعنوية بأمور حية من غير تصريح.
4-التمسك بالوحدة العضوية والاهتمام بالصورة الشعرية والتجديد في الوزن والقافية والقالب الشعري.
5-الميل إلى التحليل النفسي للعواطف (التينة الحمقاء لإيليا)
السلام عليكم و رحمة الله
شكرا على الموضوع القيم
اما بعد
"فإذا ما راح فكري عبثا "
ممكن معرفة المعنى اللذي افادته اذا
و اشكرا
السلام عليكم و رحمة الله
شكرا على الموضوع القيم اما بعد "فإذا ما راح فكري عبثا " ممكن معرفة المعنى اللذي افادته اذا و اشكرا |
تفضل يا أخي الاجابة
أفادت " إذا " معنى الشرط
ـ إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان يتضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه مبيني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف
تفضل يا أخي الاجابة
أفادت " إذا " معنى الشرط |
جزاك الله خيرا
ششششششكرا على الاهتمام
مضاهر الشعر الملحمي لمفدي زكرياء
السلاااام عليكم
شكرااا على المبادرة الطيبة , الصراحة عندي مشاكل في الأدب العربي
خاصة فيما يخص البلاغة , تحديد أنماط النصوص و الأغراض البلاغية من الجمل
بم تنصحني ؟؟؟
تطول قصائد هذا اللون من الشعر حتى تصل آلاف الأبيات ، ولكنها على طولها لا بد لها من وحدة هي حدثها الرئيس وشخصيتها الرئيسة التي تمضي بالأحداث إلى نهايتها . ثم تتفرع أحداث ثانوية وشخصيات مساعدة .
السلاااام عليكم
شكرااا على المبادرة الطيبة , الصراحة عندي مشاكل في الأدب العربي خاصة فيما يخص البلاغة , تحديد أنماط النصوص و الأغراض البلاغية من الجمل بم تنصحني ؟؟؟ |
إن كنت تواجهين أي مشكلة إطرحيها و سنقوم بمساعدتك
السلام عليكم
متى أكتب" إذن "بالنون ومتى أكتبها بالألف "إذا "
وشكرا ألف شكر
السلام عليكم
متى أكتب" إذن "بالنون ومتى أكتبها بالألف "إذا " وشكرا ألف شكر |
مثال : [ سأزورك – إذَنْ استقبلَك أحسن استقبال ]
و تُكتبت بالألف " إذاً " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها
أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .
مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف ]
مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذاً غير مَلوم ]
لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .
لا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :
1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب .
2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً – أي يدل على المستقبل .
3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ‘ لا ‘ النافية أو بهما معاً .
4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى .
* أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها :
– سأجتهد في دروسي – إذنْ تنجح .
– أنا صادقٌ – إذنْ يحترمك الناس .
– سأزورك نهار الأحد – إذنْ أنتظرك .
– سأتحداك – إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
– أعملُ ليلَ نهارَ – إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
– أسامحك بأخطائك – إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .
* أمثلة فيها " إذاً " غير ناصبة :
– الصادق إذاً محبوب .
– إن يكثر كلامُك إذاً يسْأم سامعوك .
– إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذاً يسعدون .
– لن أدرس اليوم – إذاً أنت تتكاسل .