السسلامــــ عليكم و رحمة الله تعالى و بركــــاتــــــه
بالنسبة لشعبة ع ت +ر
في باك 2024 الموضوع الثالث "تحليل نص"جات على المفاهيم الرياضية
و في باك 2024 جا سؤال على المفاهيم الرياضية
و تحليل نص انتاع 2024 جات اهمية الفلسفة
و باك 2024 سؤال على ضرورة الفلسقة
و في تحليل نص 2024 دارو المنطق
و في سؤال 2024 حطوا المنطق
و تحليل نص 2024 المسؤولية
تسما 100 بال 100 تجي المسؤولية
ولا وش رايكم
ماتبخلوناش بردودكم من فضلكم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زكي bac
السسلامــــ عليكم و رحمة الله تعالى و بركــــاتــــــه بالنسبة لشعبة ع ت +ر في باك 2024 الموضوع الثالث "تحليل نص"جات على المفاهيم الرياضية و في باك 2024 جا سؤال على المفاهيم الرياضية و تحليل نص انتاع 2024 جات اهمية الفلسفة و باك 2024 سؤال على ضرورة الفلسقة و في تحليل نص 2024 دارو المنطق و في سؤال 2024 حطوا المنطق و تحليل نص 2024 المسؤولية تسما 100 بال 100 تجي المسؤولية ولا وش رايكم ماتبخلوناش بردودكم من فضلكم
|
oui c vraiiiiii
يعني مولاها يحفظ مقالة على المسؤولية و يروح هاني؟؟؟؟؟؟؟
nchallah mon frere
baraka allah fik
نيشان خويا عندك الحق بصح كيف يطرح سوال المسولية
درك مقاله الحرية و المسؤوليه حنايا عندنا ماعدا استقصاء بالوضع ….يعني مش ممكن تجينا جدلية ؟؟؟؟…و إذا عندكم فيها مقالة جدلية أرجوكم أفيدوني بها …شكرا و انا في الانتظار
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amarjsk
نيشان خويا عندك الحق بصح كيف يطرح سوال المسولية
|
انا شاك
هل يختار المجرم جريمته ام يدافع بها؟
هل المجرم المسؤول الوحيد عن جرائمه؟
وشرايكــــ
هل توجد مقالة الحرية و المسؤولية لوحدها ؟ و مقاله المسؤولية لوحدها ؟؟؟؟؟؟؟؟……
مقالة حول المسؤولية والجزاء: الأسئلة: هل العقاب مشروع من الناحية الأخلاقية؟-هل العقاب كفيل بالقضاء على الجريمة؟-إذا كان الإجرام وليد المجتمع فلن تجد العدالة من تحمله التبعية؟ما رأيك؟-هل الجزاء العقابي كاف لتقويم سلوك الإنسان؟ هل دور العقوبات أخلاقي أم اجتماعي؟-يقال"إن المجرم مدفوع إلى الجريمة دفعا والمدفوع لا يحاسب" ما رأيك؟-هل يمكن إرجاع الإجرام إلى دوافع عدوانية فطرية؟-هل الأخذ بمبدأ الحتمية يبرر إلغاء الجزاء؟-هل تُحدّد العقوبة بنوع الجريمة؟-إلى أي حدِّ يمكن إرجاع الجريمة إلى محدّدات اجتماعية؟-هل العقاب قصاص أم تربية؟-هل العقاب إجراء وقائي أم انتقامي؟
momkin 7na galouna beli makanch l7ouriya had l3am w alahe a3lam btawfik
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زكي bac
السسلامــــ عليكم و رحمة الله تعالى و بركــــاتــــــه بالنسبة لشعبة ع ت +ر في باك 2024 الموضوع الثالث "تحليل نص"جات على المفاهيم الرياضية و في باك 2024 جا سؤال على المفاهيم الرياضية و تحليل نص انتاع 2024 جات اهمية الفلسفة و باك 2024 سؤال على ضرورة الفلسقة و في تحليل نص 2024 دارو المنطق و في سؤال 2024 حطوا المنطق و تحليل نص 2024 المسؤولية تسما 100 بال 100 تجي المسؤولية ولا وش رايكم ماتبخلوناش بردودكم من فضلكم
|
نتمنى تكون داخله خاطرش هي راني حافظتها مليح
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة linda b
نتمنى تكون داخله خاطرش هي راني حافظتها مليح
|
وش حافظة بالذات ختي؟؟؟؟؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زكي bac
وش حافظة بالذات ختي؟؟؟؟؟
|
"الحرية و المسؤولية" "تطور الرياضيات" "الشعور بالانا" "قيمة الفلسفة" " العلوم الإنسانية"
و أنت؟؟؟؟
انا خممت كيفك
تفضلو المقالة لمن يحتاجها
المقدمة:من الإشكاليات الفلسفية المعاصرة نجد اشكالية الجزاء ؛ التي لم تتفق حولها النظريات الفلسفية وكان محور الخلاف حول مسالة تبعية الفعل ؛ وإذا كان الجزاء هو الفكرة المترتبة عن المسؤولية فهذا يعني تحمل نتائج الفعل ومن هنا تنوعت الرؤى الفلسفية بين النظرية العقلية والوضعية ؛ بحيث تعتقد الاولى أن الإنسان مسؤول عن أفعاله لوحده والثانية ترى انه مدفوع بحتميات نحو الفعل ومن هنا يواجهنا السؤال الإشكالي التالي اذا كان الإنسان متمتعا بحرية الاختيار فهل معنى ذلك انه مسؤول عن أفعاله ؟ .(الحرية و المسؤولية)
الأطروحة1: يرى أنصار الأطروحة أن الإنسان مسؤول عن أفعاله وهذا انطلاقا من انه يتمتع بحرية الاختيار والمفاضلة بين الأشياء وكذا التمييز ومن هنا فهو مسؤول عن كل مايصدر عنه من أفعال ويبرهن أنصار الأطروحة فكرتهم بحجة أن كل إنسان يتميز بحرية الاختيار لا بل يتمتع بها ومن هذا المنطلق فهو مسؤول عن أفعاله .حيث أكد أفلاطون أن الناس مسؤولون عن أفعالهم ويتهمون القضاء والقدر والله بريء من تصرفاتهم ومن هنا لا بد من عقابهم اشد العقاب ؛ ونفس التصور يذهب إليه الفيلسوف امانويل كانط الذي يرى أن الإنسان مسؤول عن كل ما يصدر عنه من أفعال ويستحق العقاب الصارم فما يبعث الإنسان على الفعل إلا انتقاء له؛ ويستدل امانويل كانط بطريقة العقاب التي كان يحاكم بها المجرمين قديما وهي أن يحضر إلى ساحة تعرف بساحة العقاب بحيث تقرأ جرائمه أمام الجميع على أن يكون يوم عطلة ويجبر الأطفال والنساء على الحضور لمعاينة العملية وبعد تنفيد الحكم وهو الإعدام وقبل أن ينصرف الجميع تقرا الجملة المفيدة وهي كل من تقول له نفسه أن يقوم بنفس الأفعال التي قام بها المجرم يقابل بنفس المشهد الرهيب وهكذا ينصرف الناس خائفين مذعورين من الهول ومن هنا تكون العقوبة قد أدت دورا تربويا وأخلاقيا ؛ وهذا ما علن عنه الفيلسوف الفرنسي نيكولا مالبرانش الذي يرى انه من الواجب علينا أن نعاقب المجرم ومن لا يطلب ذلك لا يحب الله ولا العدالة كما يرى الفيلسوف جون بول سارتر أن الإنسان يختار الماهية بنفسه وهو مسؤول عن أفعاله دون أي تأثير خارجي وعليه لابد من العقاب الصارم
نقد:إن أنصار الأطروحة قد أكدوا على فكرة العقاب على أن الإنسان مسؤول عن أفعاله في كل الأحوال ونظرت إليه على انه يتميز بالحرية المطلقة والواقع لا يؤيد ذلك فمن الممكن أن تحيط بالإنسان مجموعة من الحتميات تعيقه فيتكيف مع وضعيات كثيرة
الأطروحة2: يرى أنصار الأطروحة أن الإنسان غير مسؤول لوحده عن أفعاله بل يتقاسم المسؤولية مع مجتمعه وذلك لوجود مجموعة من الحتميات المختلفة على مستويات كثيرة فزيولوجية ؛ نفسية ؛ اجتماعية . ويبرهن أنصار الأطروحة على فكرتهم بحجة أن الإنسان مرتبط بحتميات كثيرة وعلى رأسها الحتمية الفزيولوجية التي تتحكم في تركيبها لفزيولوجي الذي يعبر عن وراثة الجريمة وكان هذا رأي لومبروزو الذي يرى أن الإنسان قد ورث الجريمة عن غيره انطلاقا مما يلاحظ من صفات توحي بالإجرام ؛ ومن الناحية النفسية أكد العالم النفساني فرويد على أن الإنسان يعاني صراعا نفسيا داخل جهازه النفسي ؛ عن طريق اختلال التوازن الذي يقود إلى الجرائم ومن هنا يكون المجرم مريض نفسيا ؛ لابد من معالجته في النهاية وعليه فهو غير مسؤول لوحده بل هناك أسباب نفسية ضاغطة ؛ بينما من الناحية الاجتماعية ا يرى الفيلسوف فيري أن العامل الشخصي لا يؤدي وحده إلى الجريمة إلا إذا ساعده العامل الاجتماعي ومثل ذلك بالمادة القابلة للذوبان لا تذوب إلا إذا عرضناها إلى الحرارة ؛ وتدني المستوى الثقافي والجهل لدليل على ذلك ومنه هنا تكون الأسباب الاجتماعية هي الدافع إلى الجريمة وبالتالي المسؤولية جماعية وليست فردية
نقد:يمكن القول أن أنصار الأطروحة قد نظروا إلى الإنسان بنظرة السجين داخل الحتميات المختلفة والواقع يؤكد أن الإنسان يمتلك حرية الاختيار والانتقاء؛ فهو مسؤول فليس كل من أجرم كان السبب نفسيا واجتماعيا بل قد يعود إلى أسباب أخرى
التركيب:بعد عرض الأطروحتين تبين أن المسؤولية فردية وجماعية حيث يجب معاقبة المجرم بالنظر الى خطورة الجريمة و نسبة المسؤولية الفردية التي تجلت في فعله الاجرامي ، و تخفف اذا قلت هذه المسؤولية بسبب الدوافع و الظروف المؤثرة.
الخاتمة:يمكن القول في الختام أن الإنسان مسؤول عن أفعاله مع النظر إلى الأسباب فمهما يكن فيجب أن يسعى الإنسان إلى تحقيق مجتمع فاضل خال من الجريمة ؛وهذ اما يوضح إنسانية الإنسان