السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
المطلوب
اكتب مقال تبين فيه مظاهر و خصائص الحكمة عند المتنبي و ابي تمام و الشاعر البحتري مستشهداا بابيات شعرية لكل واحد
مقدمة عن التجديد و التقليد او حركة الفكري في العصر العباسي
العرض لمحة عن كل شاعر
- ]حياته
- اشعاره 3انواع الحكمة الفخر ,,,
- اسهاماته
مقارنة الاختلاف و الشبه والتحليل و الستنتاج
واخيرااا راي خاص
احتاجه يوم الخميس
اختي العزيزة لم يصادفني هذا المشروع ولكن بحثت لك في مواضيعي و هذا الذي عثرت عليه سامحيني ان لم يوفي بالغرض ولكن مابيدي حيلة
الحركة الفكرية في العصر العباسي:
لقد شهدت الحياة الفكرية في العصر العباسي ازدهارا كبيرا في شتى الميادين، يعود سببه إلى ظهور الكثير من العلماء والمفكرين في مختلف العلوم وانتشار حركة الترجمة واهتمام الخلفاء بها، إضافة إلى التوسع في التعليم العام وبناء المدارس والمؤسسات الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماء البارزين في اللغة والأدب والشعر الخليل بن أحمد الفراهيدي في علم النحو والعروض (نظم الشعر) وعمرو بن الجاحظ في الأدب والبلاغة والأصمعي في الأدب واللغة, كما تميز الإمام بن ثابت الكوفي المعروف بابي حنيفة والقاضي أبي يوسف في علم الفقه. أما شعراء هذا العصر فمن أبرزهم أبو العتاهية والعباس بن الأحنف وأبو تمام الطائي و البحتري و المتنبي والشريف الرضي و أبو العلاء المعري و أبو نواس ومن المؤرخين البارزين محمد بن جرير الطبري و اليعقوبي وبرز في الجغرافية المسعودي أما في الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علم الجبر محمد بن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيرهم كثيرون ممن ترجمت مؤلفاتهم إلى اللغات الاوربية واستفيد منها في النهضة الأوربية الحديثة. وقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهم فكان لذلك أثره الكبير على الرقي الفكري في هذا العصر، وأبرزهم الخليفة هارون الرشيد الذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والأدباء والشعراء والكتاب وتشجيعهم على البحث والتأليف وتوفير كل ما يحتاجون إليه في بحوثهم ودراساتهم.
فأبناء القبائل العربية هم الذين حملوا على كواهلهم أعباء الفتوحات الإسلامية التي كانت السبب المباشر لنشر الإسلام من إسبانيا غرباً حتى الصين شرقاً ، وهم الذين رفعوا لواء القرآن الكريم العربي مبشرين به الأمم فاتحين البلدان مدفوعين بإعجازه .
فجّر الإسلام العقل العربي فانبرى للدرس والبحث في العلوم ، وكان أول أبواب العلم التي انفتحت أمام العلماء .وانشغل العلماء في العصر الأموي وأوائل العصر العباسي بتلك العلوم التي يشكل جوهرها الأساسي القرآن الكريم والسنة النبوية فعملوا على جمع ما تفرق من الحديث وتفسير الآيات القرآنية واستنباط الأحكام من القرآن والسنة والحديث وتطبيق ما ورد منهما على الحوادث الجزئية .
ولما جاء العصر العباسي ظلتْ هذه النواة : القرآن وعلم الحديث هي أساس العلوم الدينية ، إنما وجدت بجانبها نواة أخرى تجمعت حولها العلوم الدنيوية هي نواة علم الطب وقد كان علم الطب قد تأسس مع تأسيس مدرسة جندسابور التي كانت وارثة الطب اليوناني والفلسفة اليونانية في الشرق ، فتكونت حول هذه الدراسة الطبية دراسة الطبيعة والكيمياء والهيئة فضلاً عن المنطق والإلهيات ( الفلسفة ) إذ كانت الثقافة الطبية في ذلك الزمن تطلب كلَّ هذه الفروع ، وانتقل ذلك إلى فلاسفة المسلمين أمثال : الفارابي وابن سينا فكلاهما طبيبٌ وفيلسوف .
وفي أقل من نصف قرن من الزمن وفي صدر ومنتصف الدولة العباسية كانت أغلب العلوم قد دونت ونظمت سواء في العلوم النقلية من علوم القرآن والحديث والفقه وأصوله وعلوم اللغة والأدب أو في العلوم العقلية من علوم الرياضيات والمنطق والفلسفة وعلم الكلام ، وبلغ نشاط العلماء المسلمين في ذلك العصر أوجه ، فكان كلُّ فريق يغزو في مجاهل اختصاص علمه ويخرج بجديد ، وكان هذا النشاط موازياً لنشاط الفتوحات للبلدان مما جعل الثقافة العربية الإسلامية سمة ذاك العصر .
البحتري
البحتري هو أبو عبادة الوليد بن عبد الله الطائي ولد في منبج بسوريا سنة 820م نشأ في البادية فغلبت عليه فصاحة العرب،سافر الى بغداد فلقي أبا تمام،ولزمه حتى تخرج على يديه،واقتبس طريقته في البديع فأبدع البحتري في قول الشعر حتى فاق أستاذه وتوفي سنة 897م ،وقد ترك لنا ديوانا ضخما وكتاب الحماسة الذي يضم بين دفتيه مختارات من شعر نحو ستمائة شاعر أكثرهم من الجاهليين والمخضرمين.
اما الشعراء الاخرون فعندي في ملف pdf وانت تعلمين انني لا اعرف كيف ارفعها لك سامحيني ولكن ان علمتني كي ارفع الملفات فساجرب و ارفع لك ماتحتاجين سامحيني
merciiiiiiiiiii
تاااااااااااااااج ممكن تدخلي للصبورة باه تطلعيلي الشعراااء