اختبار العلوم الاسلامية
الوضعية الاولى
قال الله تعالى
"وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَىٰ ضُرٍّ مَسَّهُ ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" [يونس 12]
المطلوب
1 اشرح الاية شرحا مختصرا مبينا الاصل في فطرة الانسان
2 ان الفطرة الانسانية أحيانا تنسى خالقها و احيانا تعود اليه اذكر سببين لانتكاسها و سببين لايقاظها
3استخر من الاية ثلاث فوائد
4ما الفرق بين الاظهار و الاخفاء و بين الاخفاء و الادغام
5استخرج من الاية احكام الترتيل (نوع الحكم، وحكم النوع، ومقداره الزمني)
الوضعية الثانية
لا استقرار لامة مهما كانت قوتها المادية اذا دب فيها الفساد و ضيعت القيم التي على اساسها تبقى المجتمعات صامدة امام التحديات و تثبت وجودها
المطلوب
اكتب فقرة لا تتعدى عشرة اسطر تبين فيها خطر الترف و المترفين في فساد المجتمعات مدعما اجابتك بادلة شرعية و شواهد تاريخية
الترف وآثاره في فساد العلاقات الإجتماعية :
قال الله تعالى : ( وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ (41) فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ (42) وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ (43) لَا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ (44) إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ (45)) سورة الواقعة .
قال الله تعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (34) ) سورة سبأ .
قال الله تعالى : ( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) ) سورة القصص .
شرح المفردات :
مترفوها : المتنعمون وقادة الشر فيها .
سموم : ريح حارة شديدة
حميم : ماء شديدة الحرارة
مفاهيم
الترف : هو التنعم بالدنيا لدرجة نسيان الآخرة .
المترفين: المتنعمون وقادة الشر في الدنيا والذين أطغاهم و أفسدهم المال بحيث يحولون ما يملكون إلى أداة يتسلطون بها على الرقاب و ينشرون بها الفساد.
مظاهر الترف:
أ- الكفر والطغيان: قال تعالى" وما أرسلنا في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا بما أرسلتم به كافرون"
وقال" إن الإنسان ليطغى إن رآه استغنى"
ب- البغي والعدوان: قال تعالى" إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم…"
ج – الفسوق والعصيان: قال تعالى" وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا "
موقف القرآن من الترف والمترفين:
– وصف القرآن المترفين بانهم أعداء الأنبياء
– وانهم يعارضون كل خير ضد مصلحتهم
لذلك حارب الاسلام الترف واكتناز الاموال وامر بتوجيهها لصالح المجتمع وتداولها في الاطار المشروع
عقوبة المترفين في الدنيا والاخرة:
أ- الهلاك في الدنيا: قال تعالى" وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وانشانا بعدها قوما آخرين فلما احسوا باسنا اذا هم يركضون لا تركضوا وارجعوا الى ما اترفتم فيه ومساكنكم لعلكم تسالون"
ب- العذاب في الآخرة: قال تعالى" واصحب الشمال ما اصحب الشمال في سموم وحميم وظل من يحموم لا بارد ولا كريم انهم كانوا قبل ذلك مترفين"
شكرااااااااااا
اية خدمة
شكرآ لك
لكن ماهو جواب السؤأل؟؟
اشرح الاية شرحا مختصرا مبينا الاصل في فطرة الانسان
شكرآ لك
لكن ماهو جواب السؤأل؟؟ اشرح الاية شرحا مختصرا مبينا الاصل في فطرة الانسان |
ماجاوبتش قع صحيح
كي قلت لماما أجوبتي قاتلي نتي ماكيش بنتي أنت بنت أبا جهل هههههههه
عالعموم كي نديرو التصحيح نحطو
هههههههه هايلة هاذي عجبتني
اوك خيتو
شكراااااااااااااااااااااااااا
okéé
بلا مزية
ربي يوفقك اللي مازالو ماداروش