من معلم ابتدائي مسموح له بالتطفل على منتدى الثانوي……
هل نقول الاعداد العَشرية – بفتح العين – أم العُشرية – بضم العين ؟؟
السلام عليم
بضم العين
[quote=ع/ش;9046458]السلام عليم
بضم العين[/quote]
تشكر على الرد….
راني انحب نتفلسف شوي….هل ممكن تعليل ؟
السلام عليكم
لأن كلمة العشرية مأخوذة من لفظة العشر بضم العين
بمعنى واحد من عشرة
السلام عليكم
لأن كلمة العشرية مأخوذة من لفظة العشر بضم العين بمعنى واحد من عشرة |
بارك الله فيك
السلام عليكم
إلى الأخ حميد أبو نوفل
وفيك بركة
جزاك الله خيرا اخي الكريم
ولكن في كتاب السنة الرابعة ابتدائي من كتاب الرياضيات ص 102 عنوان الدرس : الاعداد العشرية ….بفتح العين ؟؟
السلام عليكم
ربما خطأ مطبعي
على العموم أنا أفدتك بما أعلم
من المنطق ان تلفظ بضم العين بينما العكس اجده غريب وثقيل على اللسان
هناك الكثير من الأخطاء في الكتب سواء الخارجية وحتى الوزارية فعلى المرء المشورة حتى نستفيد
فليس من الخطأ ان نصحح مفاهيمنا العلمية
بل من العار أنم نسير وفق المسار الخطأ للمفاهيم فالتلميد
لو يتعلم مبدأ خاطيء
فلن يستطيع تصحيحه مستقبلا إلا بصعوبات كبيرة
نحن لا نعتمد اخي على الكتب بل على المنطق
ارى اخي الكريم انها بفتح العين
لانه تنسب الى العدد 10(لاحظ كلمة تنسب فانا اقصد نسبة )
فكل الكسورالتي يمكن تحويل مقاماتها الى 10 او قوى للعدد 10 نواتجها (حاصل قسمتها ) هو عدد عشري
والله اعلم
السلام عليكم ورحمة الله
من معلم ابتدائي مسموح له بالتطفل على منتدى الثانوي…… هل نقول الاعداد العَشرية – بفتح العين – أم العُشرية – بضم العين ؟؟ |
انت لست متطفلا ، بل ضيف عزيز على منتدانا .. مرحبا
نحن لا نعتمد اخي على الكتب بل على المنطق
من المنطق ان تلفظ بضم العين بينما العكس اجده غريب وثقيل على اللسان هناك الكثير من الأخطاء في الكتب سواء الخارجية وحتى الوزارية فعلى المرء المشورة حتى نستفيد فليس من الخطأ ان نصحح مفاهيمنا العلمية بل من العار أنم نسير وفق المسار الخطأ للمفاهيم فالتلميد لو يتعلم مبدأ خاطيء فلن يستطيع تصحيحه مستقبلا إلا بصعوبات كبيرة
|
اخي نرجع لنطق العدد10—نقول –عشرة ….بفتح العين وعليه نقول اعداد عشرية بفتح العين والله اعلم
شكرا
السلام عليكم ورحمة الله
من معلم ابتدائي مسموح له بالتطفل على منتدى الثانوي……
هل نقول الاعداد العَشرية – بفتح العين – أم العُشرية – بضم العين ؟؟
|
ورد بمعجم لسان العرب:
ثوبٌ عُشارِيٌّ: أي طوله عَشْرُ أَذرع.
وغلام عُشارِيٌّ: أي ابن عَشْرِ سنين
والعُشْرُ والعَشِيرُ: جزء من عَشَرة، يطّرد هذان البناءان في جميع الكسور، والجمع أَعْشارٌ وعُشُورٌ، وهو المِعْشار؛ وفي التنزيل: وما بَلَغوا مِعْشارَ ما آتَيْناهُم؛
أَي ما بلَغ مُشْرِكُو أَهل مكة مِعْشارَ ما أُوتِيَ مَن قَبْلَهم من القُدْرة والقُوّة.
والعَشِيرُ: الجزءُ من أَجْزاء العَشرة، وجمع العَشِير أَعْشِراء مثل نَصِيب وأَنْصِباء، ولا يقولون هذا في شيء سوى العُشْر.
فيجوز أَن يُسمَّى آخذُ ذلك: عاشراً لإِضافة ما يأْخذه إِلى العُشْرِ كرُبع العُشْرِ ونِصْفِ العُشْرِ،
كيف وهو يأْخذ العُشْرَ جميعه، وهو ما سَقَتْه السماء.
وعُشْرُ أَموالِ أَهل الذمة في التجارات،
يقال: عَشَرْت مالَه أَعْشُره عُشْراً، فأَنا عاشِرٌ، وعَشَّرْته، فأَما مُعَشَّرٌ وعَشَّارٌ إِذا أَخذت عُشْرَه.
مثلما ورد في حديث عبدالله: لو بَلَغَ ابنُ عباس أَسْنانَنا ما عاشَرَه منا رجلٌ،
أَي لو كانَ في السن مِثْلَنا ما بَلَغَ أَحدٌ منا عُشْرَ عِلْمِهِ.
وعَشَر القومَ يَعْشُرُهم عُشْراً، بالضم، وعُشُوراً وعَشَّرَهم: أَخذ عُشْرَ أَموالهم
عذرا على الإطالة، وأتمنّى من أهل الاختصاص إفادتنا بما يثبّت قناعتنا على ما هو صائب.
أين هم اهل الاختصاص؟؟؟؟؟؟